مقالات وأبحاثنباتات وأعشاب

عشبة المورينجا..فوائد لم تسمع عنها من قبل

ماهي عشبة المورينجا؟ وما فوائدها للنساء؟ وهل تحسِّن الأداء الجنسي للرجال فعلاً؟ وكيف تساعد في خفض مستويات السكر، وتحسين صحة الشعر؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

مورينجا أوليفيرا( Moringa oleifera)  هو الاسم العلمي لنبات عشبة المورينجا، متعدد الأغراض والفوائد.

استُخدم هذا النبات كغذاء بشري، وبديل طبيعي للأغراض الطبية، في جميع أنحاء العالم، وقد تم تحديده من قبل الباحثين، على أنه نبات متعدد الفوائد الصحية، بما في ذلك الفوائد الغذائية والطبية.


محتويات البحث:


ماهي عشة المورينجا؟

تعرف عشبة المورينجا أيضاً باسم “شجرة المورينجا”، “شجرة أفخاذ”، “شجرة الفجل”، “الشجرة المعجزة”، و”شجرة الحياة”.

موطنها الرئيسي هو الهند، كما تنمو في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم، ونظراً لقيمتها الغذائية العالية، فإن كل جزء منها يعد مناسباً للأغراض الغذائية وكذلك التجارية.

تتناول هذه المراجعة البحثية، معلومات مهمة، حول الفوائد المتعددة لهذه العشبة وأوراقها، والتي تم الإبلاغ عنها من خلال الأبحاث والدراسات العلمية، التي تمت على الحيوانات والبشر.

وثَّقت تلك الدراسات، بأن أوراق المورينجا أوليفيرا، تعتبر طريقة جيدة ورائعة، للمساعدة في علاج حالات مرضية كثيرة ومتعددة، سنتطرق إليها جميعاً في ثنايا هذا البحث.

المورينجا تساعد في الحد من الكوليسترول السيء، ومقاومة الأنسولين، وخفض مستويات السكر، و ضغط الدم، وعلاج أمراض الكبد، والسرطانات، والالتهابات العامة.

أوراق عشبة المورينجا

تعتبر أوراق المورينجا أوليفيرا، من أكثر الأوراق التي تمت دراستها على نطاق واسع، فهي تحتوي على عدد كبير من المركبات النشطة بيولوجياً.

كما أنها غنية جداً بالفيتامينات، والكاروتينات، والبوليفينول، والأحماض الفينولية، والفلافونيد والجلوكوزينات، والأيزوثيوسينات، ولذلك فهي تستخدم كغذاء عالي القيمة للإنسان، وللأغراض الطبية كذلك.

من خلال التجارب السريرية على الحيوانات والبشر، أظهرت أوراق المورينجا أنها مفيدة للعديد من الحالات المرضية المزمنة، مثل الملاريا وحمى التيفوئيد، وزيادة كوليسترول الدم، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، ومقاومة الأنسولين، وأمراض الكبد، والسرطانات، والالتهابات العامة.

مسحوق اوراق المورينجا
التشافي بالغذاء.. مسحوق المورينجا، المصنوع من أوراق شجرة المورينجا، له العديد من الفوائد الطبية المدعومة علمياً.

القيمة الغذائية لعشبة المورينجا

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، فإن ملعقة صغيرة سعة 10 جرامات من مسحوق أوراق المورينجا تحتوي على:

  • 150 مل من الكالسيوم، أي ما يعادل 15 % من الاحتياج اليومي للجسم.
  • 2 مل من الحديد، يعادل (11.11 % من الاحتياج اليومي للجسم.
  • 160 مل من البوتاسيوم، يعادل (3.4 % من الاحتياج اليومي للجسم)
  • بالإضافة إلى 3 جرامات من البروتين.

ويعد هذا أمراً مدهشاً حقاً، فالأوراق تتكون في الغالب من الكربوهيدرات، بينما أوراق المورينجا مليئة بالبروتين أيضاً.



الفوائد الغذائية والعلاجية لعشبة المورينجا

مسحوق المورينجا، المصنوع من أوراق شجرة المورينجا، له العديد من الفوائد المدعومة علمياً، للاستخدامات الطبية المختلفة، كما قد تم استخدام هذا الطعام الفائق، كعلاج تقليدي في الطب النباتي والأيورفيدا منذ آلاف السنين.

فيما يلي أفضل 10 فوائد صحية للمورينجا أوليفيرا:

المورينجا مصدر كبير للبروتين

ليس من السهل دائمًا العثور على بروتين نباتي مناسب، صحيح أن هناك العدس والفول والفاصوليا، لكن في بعض الأحيان قد تحتاج فقط إلى إضافة سريعة، لرشها على أنواع مختلفة من السلطات، أو إضافتها إلى الحساء مثلاً، دون الحاجة إلى الطهي، وهنا يأتي دور المورينجا.

كل المساحيق المصنوعة من أوراق المورينجا مليئة بالبروتين، حوالي 3 جرامات من البروتين لكل ملعقة متوسطة، كما أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، الضرورية لتكوين العضلات في الجسم، وإنتاج الطاقة وتحسين الحالة المزاجية أيضاً.

إن ملعقة واحدة من مسحوق المورينجا، تحتوي على حوالي 3 جرامات من البروتين، وعلى جميع الأحماض الأمينية الأساسية، الضرورية لتكوين العضلات في الجسم وإنتاج الطاقة وتحسين المزاج.

فوائد عشبة المورينجا للسكري

يمكن أن يؤدي الارتفاع المفاجئ في مستويات الأنسولين والسكر بالدم، إلى تقلبات في المزاج، والرغبة الشديدة في تناول السكر، بل قد يؤدي أيضاً إلى الإصابة بمرض السكري من النوع2، وكذلك إلى زيادة السمنة.

لذلك فإن ادخال مسحوق أوراق المورينجا في نظامك الغذائي، يعد طريقة رائعة وفعالة، من أجل تقليل مستويات الدهون والجلوكوز.

بحسب دراسة نشرتها مجلة علوم وتكنولوجيا الغذاء، فقد شهد الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع2، الذين تناولوا 8 غرامات من مسحوق المورينجا، لمدة 40 يوماً، انخفاضاً بنسبة 28% في جلوكوز الدم اثناء الصيام، و 26% بعد الوجبات.

كما كشفت ذات الدراسة بأن النساء اللائي تناولن 7 غرامات من مسحوق المورينجا، بعد انقطاع الطمث، كل يوم لمدة ثلاثة أشهر، قد انخفضت لديهن نسبة السكر في الدم بمعدل 13.5 %.

في سياق متصل وجدت مراجعة بحثية نُشرت في المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية، بأن تناول 50 جراماً من مسحوق المورينجا مع وجبة غذائية واحدة، يقلل من مستويات السكر في الدم بنسبة 21 %.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي المورينجا على مركب نباتي يعرف باسم التربينويدات، الذي يساعد البنكرياس على إفراز المزيد من الأنسولين، والذي يمكن أن يكون مفيداً لمرضى السكري

وذلك وفقاً لمراجعة بحثية نشرتها مجلة Asian Pacific Journal of Cancer Prevention في العام 2014م، والتي يعتقد فيها الباحثون، أن التربينويدات الموجودة في المورينجا، تلعب دوراً مهماً في تحفيز الخلايا البائية، المؤدية إلى زيادة إنتاج الأنسولين.

فوائد عشبة المورينجا للسكر
التشافي بالغذاء.. مراجعة بحثية: تناول 50 جراماً من مسحوق المورينجا مع وجبة غذائية واحدة، يقلل من مستويات السكر في الدم بنسبة 21 %.

فوائد عشبة المورينجا للشعر

تتميز المورينجا بعدد من العناصر الغذائية الهامة لنمو الشعر، التي يمكن أن تساعد في الحفاظ عليه من التساقط والجفاف والقشرة، وكذلك من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة وغير ذلك الكثير.

فيما يلي نظرة أعمق حول كيفية مساعدة المورينجا لشعرك.

لا توجد فيتامينات مفيدة لنمو الشعر أكثر أهمية من فيتامينات أ و ب، وهما متوفران بكثرة في عشبة المورينجا، حيث يعد فيتامين أ مسؤولاً عن نمو بصيلات الشعر وتعزيز نموه، كما أنه المسؤول عن ترطيب فروة الرأس، عن طريق تحفيز إنتاج الدهون.

كما أن فيتامين ب يساعد على نمو الشعر، عن طريق زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، الأمر الذي يجعل بصيلات شعرك تنمو بشكل أسرع وأقوى.

يتميز المورينجا كذلك بكميات عالية من الفيتامينات المفيدة للشعر، مثل B6 والأحماض مثل حمض الفوليك، والمعادن كالحديد والزنك وكلها عناصر تساعد شعرك على النمو بشكل صحي، وتجعله أكثر كثافة وقوة ولمعان، كما تمنح فروة رأسك رطوبة دائمة.

فوائد عشبة المورينجا للنساء

تشير الأبحاث إلى أن مسحوق المورينجا، قد يكون مفيداً في رفع مستويات مضادات الأكسدة، لدى النساء بعد انقطاع الطمث، حيث تتأثر أنظمة إنزيمات مضادات الأكسدة، بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين.

ففي إحدى الدراسات التي نشرتها مجلة علوم وتكنولوجيا الغذاء في نوفمبر 2014.

أفادت تلك الدراسة بأن النساء اللائي تناولن 7 جرامات من مسحوق أوراق المورينجا، بعد انقطاع الطمث، قد شهدن زيادة كبيرة في مستويات مضادات الأكسدة في الدم بنسبة 15.4%، كما انخفضت لديهن نسبة السكر في الدم أيضاً بمعدل 13.5%.

بالإضافة لذلك، حصل لديهن انخفاض في Malondialdehyde (MDA) بنسبة 16.3%، وهو مركب عضوي يشير إلى الإجهاد التأكسدي، وذلك بعد ثلاثة اشهر من تناول المسحوق.

قد تشير هذه التغييرات إلى تحسينات في النتائج الصحية للجسم بشكل عام، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول ذلك.



فوائد المورينجا للقولون وتحسين الهضم

يحتوي مسحوق أوراق شجرة المورينجا على حوالي 30 ٪ من الألياف، معظمها غير قابل للذوبان، وهذا شيء رائع جداً، فأنت لا تحتاج لتلك الألياف من أجل تحسين عملية الهضم  وحسب، ولكنها فوق ذلك تعمل على تقليل خطر اصابتك بأمراض كثيرة.

إنها تعمل بمثابة مضاد حيوي طبيعي، ومضاد للبكتيريا داخل جسمك، كما أنها قد تساعد في منع نمو مسببات الأمراض المختلفة، المؤدية لاضطرابات الجهاز الهضمي.

ثبت علمياً بأن خصائص المورينجا المضادة للالتهابات، تساعد بشكل فعال في اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل التهاب القولون العصبي، وانتفاخات البطن.

كما وجدت دراسة حديثة، تم اجراؤها على الفئران بأن مسحوق أوراق شجرة المورينجا قد عمل على تحسين بكتيريا الأمعاء.

المورينجا تحارب الجذور الحرة

تتكون الجذور الحرة من أشياء كثيرة مثل الملوثات البيئية المختلفة، كالتعرض لأشعة الشمس الشديدة، وكذلك عن طريق تناول بعض الأطعمة غير الصحية، مثل الأطعمة المقلية بالزيوت غير الطبيعية، على سبيل المثال.

إن تلك الجذور تعمل على تدمير خلايا جسمك تماماً، كما تتسبب في حدوث ما يعرف بالإجهاد التأكسدي، وتلف الخلايا في بشرتك، الأمر الذي يسرع من الشيخوخة المبكرة.

ويعد وجود مضادات الأكسدة مثل الفلافونيد والبوليفينول، وحمض الأسكوريبيك الموجود في أوراق شجرة المورينجا، هاماً لمحابة تلك الجذور الضارة، حيث ثبت علمياً بأن النظام الغذائي، الغني بمضادات الأكسدة الطبيعية، يمنع التجاعيد، ويحارب الشيخوخة المبكرة.

المورينجا غنية بالفيتامينات والمعادن

وصف البعض أوراق عشبة المورينجا بالطعام الخارق، حيث أن كوباً واحداً من أوراق المورينجا المقطَّعة، يعد مصدراً جيداً للحديد والكالسيوم، وفيتامين ج و B6، والريبوفلافين.

كما اشتُهرت باحتوائها على كميات وفيرة من البوتاسيوم، وفيتامين A، و E والمغنيسيوم، أما فيتامين سي فيتواجد في أوراق شجرة المورينجا بشكل يفوق تواجده في البرتقال، المشهور دوماً على أنه غني بفيتامين سي.

وهذا يعدل دليلاً كافياً على أن المورينجا يمكن أن تساهم في علاج الكثير من المشاكل الصحية، التي تتطلب زيادة فيتامين سي، مثل ضعف النظر، وفقدان المناعة، وهشاشة العظام، ومشاكل البشرة والجلد وغيرها.

فوائد عشبة المورينجا للجنس

الضغوطات النفسية والاجهاد، يعملان على خفض مستويات الهرمون الجنسي “تستوستيرون”، وزيادة الكورتيزول، وتقليل الدوبامين وكل ذلك يؤدي بالمحصلة إلى انخفاض الرغبة الجنسي.

أفادت معظم الدراسات التي أجريت على الحيوانات، بأن مسحوق أوراق عشبة المورينجا قد عزز -بشكل طبيعي- مستويات هرمون التستوستيرون، المسئول عن زيادة الدافع والأداء الجنسي.

كما أفادت دراسة اخرى بأن مستخلص أوراق المورينجا، قد عمل على تحسين الأداء الجنسي لدى الفئران المُجهدة، عن طريق قمع الكورتيزول، وزيادة هرمون التستوستيرون.



فوائد المورينجا للكبد

الكبد مسئول عن إزالة السموم من الجسم، فهو يقوم بتصفية الدم، وإزالة السموم والمواد الكيميائية الضارة، واستقلاب الدهون.

تعمل المورينجا كمساعد للكبد للعمل بشكل أفضل وذلك بسبب احتواءها على تركيزات عالية من عنصر البوليفينول، المساعد في حماية الكبد من الأكسدة، كما أظهرت الأبحاث الأولية بأن استهلاك المورينجا يقلل من تليف الكبد ويحميه من التليُّف.

فوائد المورينجا لعلاج الالتهابات

جميعنا يعلم بأن الالتهابات الخارجة عن سيطرتنا، تعد هي السمة الغالبة لمعظم أنواع الأمراض.

وفقاً لمقال نشرته مجلة EMBO Reports  في نوفمبر من العام 2012، فقد تم ربط الالتهابات بمجموعة واسعة من الأمراض المزمنة، كالسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، وغير ذلك.

في مراجعة بحثية نشرتها مجلة Avicenna Journal of Phytomedicine، في عدد مارس-أبريل 2014، وجد الباحثون أن علاج الفئران بمستخلص أوراق المورينجا لمدة خمسة أيام، قد أحدث تأثيراً كبيراً في علاج التهاب القولون، والقولون التقرحي لدى الفئران.

وهناك حاجة إلى مزيد من البحث، لتحديد ما إذا كان ذلك فعالاً في البشر أم لا.

كما أشارت بعض الأبحاث العلمية، بأن المورينجا تقلل بشكل ملحوظ من الالتهابات داخل الخلايا.

فبالإضافة إلى احتوائها على مادة البوليفينول والأيزوثيوسينات التي تخفض الالتهاب، فإن أوراقها تقلل الالتهابات أيضاً، وذلك عن طريق تثبيط الإنزيمات، والبروتينات الالتهابية في الجسم.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى