مقالات وأبحاثعلوم صحية

الأطعمة المعالجة قد تسبب الإدمان كالتدخين

يقول الباحثون: إن الجمع بين الكربوهيدرات المكررة والدهون، له تأثيرات قوية على أنظمة الاستجابة الدماغية، مما يؤدي إلى زيادة الإدمان عليها.

  • يقول الباحثون إن الأطعمة فائقة المعالجة، قد تسبب الإدمان مثل التدخين.
  • يقولون الباحثون أيضاً، إن هذه الأنواع من الأطعمة، تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون المكررة، وهي مواد يمكن أن تسبب تغيرات في الدماغ.
  • يقول الخبراء إن الأطعمة فائقة المعالجة، تحتاج إلى تنظيم أكثر صرامة، بسبب صفاتها المسببة للإدمان وتأثيرها على أزمة السمنة.

في دراسة حديثة نشرتها مجلة The BMJ، يقول الباحثون إن البشر يستهلكون بشكل قسري، الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة والدهون المضافة، والتي يجدها الناس مغرية للغاية وجذابة، بطريقة مشابهة للمواد المسببة للإدمان مثل النيكوتين.

ويضيف الباحثون، إن بعض الأشخاص الذين يتناولون هذه الأطعمة، يستهلكونها بشكل قهري، وأن الاستهلاك قد يفي بمعايير تشخيص اضطراب تعاطي المخدرات، لدى بعض الأشخاص.

الإدمان والأطعمة فائقة المعالجة

نظر مؤلفو الدراسة في تحليل مراجعتين منهجيتين، شملتا 281 دراسة من 36 دولة.

أفاد الباحثون من هذه البيانات، أنه وفقاً لمعايير مقياس ييل للإدمان على الأغذية، يُقدر أن إدمان الأغذية فائقة المعالجة، يحدث لدى 14% من البالغين و12% من الأطفال.

وللمقارنة، أشار مؤلفو الدراسة، إلى أن مستويات الإدمان على المواد الأخرى المسبببة للإدمان، لدى البالغين تبلغ 14% للكحول و18% للتبغ، كما أشاروا إلى أن نسبة 12% لدى الأطفال يعد أمراً غير مسبوق.

تساهم المواد المضافة للأطعمة فائقة المعالجة، مثل الأصباغ، والنكهات، والسكر، والملح، والتحسينات المتعلقة بالشكل والمذاق، في الإدمان على تلك الأطعمة.

مقياس Yale للإدمان على الغذاء

يقوم مقياس  Yale Food Addiction Scale، بتقييم 11 معياراً من أعراض اضطراب تعاطي المخدرات، بما في ذلك انخفاض السيطرة على المدخول، والرغبة الشديدة، والانسحاب، واستمرار الاستخدام، على الرغم من النتائج السلبية.

قال مؤلفوا الدراسة أيضاً، إن الأطعمة فائقة المعالجة، ترتبط بـ “آليات الإدمان البيولوجية والنفسية، والمشاكل المهمة سريرياً”.

من بين الأشخاص الذين لديهم تشخيصات سريرية محددة، حدد مقياس ييل للإدمان على الغذاء، أن معدل انتشار إدمان الطعام يصل إلى 32%، في الأشخاص الذين يعانون من السمنة، والذين خضعوا لجراحة لعلاج البدانة.

كما يصل إلى أكثر من 50%، في أولئك الذين يعانون من اضطراب الشراهة عند تناول الطعام.

يرتبط إدمان الطعام على أساس مقياس ييل أيضاً بالآليات الأساسية للإدمان، مثل الخلل العصبي المرتبط بالمكافأة، والاندفاع، وعدم تنظيم العاطفة، بالإضافة إلى ضعف الصحة البدنية والعقلية وانخفاض نوعية الحياة.



لماذا يمكن لبعض الأطعمة أن تسبب الإدمان؟

مع الإشارة إلى أنه ليس كل الأطعمة يمكن أن تسبب الإدمان، حدد مؤلفوا الدراسة أنواع الطعام، التي يمكن أن تسبب الإدمان وفقاً لمقياس ييل.

شملت هذه الأنواع من الأطعمة مثل، تلك التي تحتوي على مستويات عالية من الكربوهيدرات المكررة، أو الدهون المضافة، مثل الحلويات والوجبات الخفيفة المالحة.

يتم تحديد هذه الأطعمة على أنها متورطة في التسبب بالإدمان، من خلال عدة مؤشرات سلوكية مثل:

  • الإفراط في تناولها.
  • فقدان السيطرة على الاستهلاك.
  • الرغبة الشديدة في تناول المزيد منها.
  • استمرار استخدامها، على الرغم من المعرفة المسبقة بالعواقب السلبية، الناجمة عن ذلك.

من جانب آخر، أفاد الباحثون أن الكربوهيدرات أو الدهون المكررة، أثارت مستويات مماثلة من الدوبامين، خارج الخلية في المخطط الدماغي، لتلك التي شوهدت مع المواد المسببة للإدمان مثل النيكوتين والكحول.

الصفات الإدمانية للأطعمة فائقة المعالجة

قال مؤلفو الدراسة إن الأطعمة فائقة المعالجة، وهي الأطعمة المنتجة صناعياً، والتي تحتوي على مكونات غير متوفرة عادة في المطابخ المنزلية، هي المصدر الرئيسي للكربوهيدرات المكررة، والدهون المضافة غير الصحية، في الإمدادات الغذائية الحديثة.

وأشار مؤلفو الدراسة أيضاً، إلى أن الجمع بين هذه الكربوهيدرات المكررة والدهون، يبدو أن له تأثيراً إضافياً على أنظمة الاستجابة الدماغية.

إن السرعة التي تقوم بها الأطعمة فائقة المعالجة، بتوصيل الكربوهيدرات والدهون إلى الأمعاء، قد تعكس أيضاً قدرتها على الإدمان، وقال فريق البحث إن الأطعمة التي تؤثر على الدماغ بسرعة أكبر، لديها إمكانية أعلى لللإدمان.

وهذا هو السبب في أن السيجارة أكثر إدماناً حول العالم، حيث يصل النيكوتين بسرعة كبيرة إلى الدماغ.

وفقا لهذه الدراسة أيضاً، فقد تساهم المواد المضافة أيضاً في الإدمان على الأطعمة فائقة المعالجة، والتي يحتوي الكثير منها على إضافات نكهة تزيد من المذاق الحلو والمالح.

تشمل الإضافات التي تهدف إلى تحسين النكهة، تلك الموجودة في السجائر، والسكر، والحلويات، والبطاطس المقلية، والكاكاو، والمنثول، والملح القلوي، وغير ذلك.

https://www.medicalnewstoday.com/articles/ultra-processed-foods-may-be-as-addictive-as-smoking-study-says

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى