مشروبات طبيعيةنباتات وأعشاب

فوائد الشاي الاخضر وطريقة تحضيره

ماهي فوائد الشاي الاخضر للتنحيف والتخلص من الكرش والدهون؟ وماهي طريقة تحضيره؟ وهل هناك أضرار لتناوله بكميات كبيرة؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

يعتبر الشاي من أكثر المشروبات استهلاكاً في جميع أنحاء العالم، حيث يعد ثاني أكثر المشروبات تناولاً بعد الماء، بحسب تقرير صادر عن المعهد الدولي للتنمية المستدامة.

كما يتم تصنيع جميع أنواع الشاي، من الأوراق المجففة لشجيرة كاميليا سينينسيس Camellia sinensis.


محتويات المقال:



الشاي الاخضر هو واحد من الأنواع المختلفة للشاي، والذي يعد غنياً بمضادات الأكسدة، مقارنة بأشكال الشاي الأخرى، ويتكون الشاي عموماً من مادة البوليفينول والكافيين والمعادن، وكميات ضئيلة من الفيتامينات، والأحماض الأمينية، والكربوهيدرات.

يختلف تكوين الشاي تبعاً لعملية التخمير المستخدمة لإنتاجه، ومن المعروف أن المواد الكيميائية النباتية، الموجودة في الشاي الأخضر، تعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي، وتحافظ على الصحة العامة للإنسان.

الفوائد الصحية والعلاجية للشاي الاخضر

يوفر الاستهلاك الأمثل للشاي الاخضر، مع مضادات الأكسدة المتوفرة فيه، العديد من الفوائد الصحية للإنسان، ومنها على سبيل المثال:

  • الوقاية من السرطان.
  • الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تنظيم الكوليسترول في الدم.
  • الشاي الأخضر يساعد على إنقاص الوزن.
  • يساعد على التقليل من أعراض الشيخوخة والاستجابة للالتهابات.
  • يساعد في السيطرة على الأمراض التنكسية العصبية، وغيرها من الأمراض.

 كما لوحظ أيضاً أن البوليفينول الموجود في الشاي الاخضر، يُظهر تأثيرات محتملة في تثبيط تسوس الأسنان، وخفض ضغط الدم المرتفع، إلى جانب الخصائص المضادة للبكتيريا، ومضادات الأكسدة، ومضادات الأورام. (1)

الشاي الأخضر مضاد طبيعي للأكسدة

هناك أدلة من الدراسات المختبرية والحيوانية، على الآليات الأساسية لمضادات الاكسدة في الشاي الاخضر، وكذا إجراءاتها البيولوجية.

كما أن هناك أيضاً دراسات بشرية، حول استخدام مضادات الاكسدة في الشاي الأخضر، لعلاج متلازمة التمثيل الغذائي لأمراض مثل السمنة، والسكري النوع2، وعوامل الخطر القلبية الوعائية.

ويمكن أن يكون الاستهلاك طويل الأمد، لمضادات الاكسدة في الشاي الاخضر مفيداً لمحاربة السمنة، التي يسببها النظام الغذائي عالي الدهون، ومرض السكري من النوع الثاني، كما يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي(2).

هناك دراسات بشرية، حول استخدام مضادات الاكسدة في الشاي الأخضر، لعلاج متلازمة التمثيل الغذائي لأمراض مثل السمنة، والسكري النوع2، وعوامل الخطر القلبية.

فوائد الشاي الاخضر للتنحيف والتخلص من الكرش والدهون

يحتوي الشاي الأخضر على مكونين رئيسيين هما الكاتشين والكافيين، وكلاهما يعززان كمية الطاقة التي يستخدمها جسمك، كما أن الكاتشين (وهو أحد مضادات الأكسدة القوية)، يعد فاعلاً في تكسير جزيئات الدهون المتراكمة في جسمك.

أظهرت الأبحاث والدراسات السريرية، أن مركبات الفلافونويد والكافيين الموجودة في الشاي الأخضر، ضرورية لزيادة معدل التمثيل الغذائي، وأكسدة الدهون، وكذا زيادة نشاط الأنسولين أيضاً.

لذلك فإن تناول محلول الشاي الأخضر يومياً بانتظام، يؤدي إلى فقدان حوالي 2.8 إلى 3 كيلوجرام، خلال أسابيع قليلة فقط من بدء تناوله.

كما أجرى القسم الطبي بجامعة ميريلاند في كوليج بارك بالولايات المتحدة الأمريكية، دراسة بحثية أكد فيها وجود مادة البوليفينول بكثافة عالية في جميع سلالات الشاي الأخضر.

هناك مراجعة أخرى لـ 14 دراسة بحثية دعمت أيضاً قوة الشاي الأخضر في التنحيف وإنقاص الوزن، حيث أكد المشاركون فيها، والذين شربوا هذا المشروب بشكل يومي ومنتظم لمدة 12 أسبوعاً، بأن كل واحد منهم قد فقد من وزنه ما بين 2-3 كجم خلال فترة الاختبار تلك.

الشاي الأخضر مفيد للتنحيف وانزال الكرش-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. مركبات الفلافونويد والكافيين الموجودة في الشاي الأخضر، مفيدة لزيادة معدل التمثيل الغذائي، وأكسدة الدهون.

طريقة تحضير الشاي الأخضر للتنحيف:

  • نقوم بتسخين مقدار كوب من الماء إلى درجة الغليان.
  • نفرغ محتويات كيس صغير من الشاي الأخضر داخل كوب.
  • نصب الماء الساخن فوق مكون الشاي الأخضر، ونتركه لمدة دقيقة على الأقل قبل تناوله.
  • نضف إليه أوراق النعناع أو عصير الليمون حسب الرغبة.
  • يمكن إضافة ملعقة من عسل النحل الطبيعي إلى المشروب للتحلية.


فوائد الشاي الاخضر لصحة القلب

أشارت دراسة بحثية أجريت في اليابان العام 2006، إلى أن استهلاك الشاي الأخضر، يؤدي إلى انخفاض معدل الوفيات، بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

حيث قام الباحثون بمتابعة أكثر من 40 ألف مشارك ياباني، تتراوح أعمارهم بين 40 و 79 عاماً، لمدة 11 عام، ابتداءً من العام 1994.

وقد وجدت تللك الدراسة بأن المشاركين، الذين شربوا ما لا يقل عن خمسة أكواب من الشاي الأخضر، يومياً، كانت درجة الخطر لديهم أقل للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، من المجموعة الأخرى التي لم تشرب الشاي الأخضر، كما دعمت تحاليل لأبحاث اخرى لعام 2016 هذه النتائج.

تم كذلك تضمين ما مجموعه تسع دراسات شملت 259,267 فرداً في التحليل، وخلص الباحثون إلى أن تناول الشاي الأخضر، قد ارتبط بنتائج إيجابية، فيما يتعلق بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والأمراض الأخرى ذات الصلة.

كما وجدت مراجعات منفصلة لمصادر موثوقة، أجريت من عام 2017 وحتى 2019، أن البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر، قد يخفض ضغط الدم، ويقلل الالتهاب، ويحسن وظيفة الأوعية الدموية.

مما قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن و السمنة.

يعزز الذاكرة ويساعد على التركيز

أشارت بعض الأبحاث العلمية، إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يعزز الذاكرة، والوظائف المعرفية لدى الأشخاص الذين يتناولونه بشكل دائم.

وجدت دراسة تطوعية مزدوجة، أن الشاي الأخضر يمكن أن يكون واعداً، في علاج الإعاقات المعرفية، المرتبطة بالحالات العصبية والنفسية كالخرف والزهايمر.

كما اقترح تحليل لدراسة أخرى اجريت العام 2016، وهي لمصدر موثوق للدراسات القائمة على الملاحظة، أن شرب الشاي الأخضر يومياً، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالضعف الإدراكي الخفيف والمعتدل.

يخفض الكوليسترول وأعراض السكتة الدماغية

وجدت مراجعة بحثية لمصدر موثوق العام 2011، أن تناول الشاي الأخضر ،سواء كمشروب أو على شكل كبسولات وأقراص، قد ساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول في البروتين الدهني منخفض الكثافة.

ذكرت دراسة بحثية أخرى لجمعية القلب الأمريكية (AHA)، أن إدراج الشاي الأخضر، في النظام الغذائي اليومي، قد يؤدي إلى تأثيرات بسيطة في التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لكنها تأثيرات إيجابية.



يساعد في الحد من داء السكري النوع 2

أشارت بعض الدراسات البحثية، إلى انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، لدى الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر يومياً، مقارنة بمن لا يشربونه.

كما وجدت مراجعة أخرى لمصدر موثوق من خلال 17 تجربة تحكم عشوائية، وجود علاقة بين استهلاك الشاي الأخضر، وانخفاض مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم.

في بحث آخر أجري العام 2017 لدراسات البوليفينول الغذائية بأن الشاي الاخضر، يعد مفيداً لخفض خطر الاصابة بداء السكري من النوع2 ، إذا تم استخدامه كجزء من نمط الأكل اليومي للمصابين به.

أضرار الشرب المفرط للشاي الاخضر

يعتبر الشاي الاخضر آمناً بشكل عام خصوصاً للبالغين، عندما يتم تناوله كمشروب، بكميات تصل إلى 8 أكواب في اليوم، شريطة أن يكون طبيعي وخالِ من أي كافيين مضاف، ويجب عليك التأكد من ذلك من خلال المعلومات المتوفرة على الباكت.

كما أن الشاي الاخضر يعد آمناً كذلك أثناء الحمل والإرضاع، عند تناوله بكميات تصل إلى 6 أكواب يومياً، شريطة ان لا يزيد مقدار الكافيين فيه عن 300 مجم.

قد يكون شرب كميات أكبر من هذه الكمية أثناء الحمل غير آمن ولربما يؤدي إلى مخاطر سلبية على الجنين، أو على الحليب الطبيعي إذا كانت الأم مرضعة.

ومع ذلك.. من المهم جداً الأخذ بعين الاعتبار المخاطر والمضاعفات التالية عند الإفراط في شرب الشاي الاخضر أو الشاي عموماً بكميات كبيرة:

حساسية الكافيين: قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة تجاه الكافيين، من أعراض مثل الأرق، القلق، التهيج، وكذلك الغثيان أو اضطراب المعدة، بعد شرب الشاي الأخضر.

سلامة الكبد: تناول نسبة عالية من مستخلص الشاي الاخضر، قد يؤثر سلباً على صحة الكبد في حالات نادرة جداً، وقد أشارت غالبية الأبحاث، إلى أن الحالات النادرة لإصابة الكبد، الناتجة عن استهلاك مستخلص الشاي الأخضر هي تفاعلات خاصة، كما أن المراجعات الطبية لتلك الحالات، لم تكن قادرة على استنتاج علاقة سببية مباشرة، تؤكد بأن الشاي الأخضر هو المتسبب في تلك الإصابات.

تعاطي منبهات أخرى: إذا تناول الشخص الشاي الاخضر، إلى جانب منبهات أخرى، كالقهوة والأعشاب أو الأدوية المنشطة، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لديه.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى