مقالات وأبحاثأمراض شائعةصحة المرأة

علاج تكيس المبايض بالمنزل 10 طرق مجربة

هل صحيح أن تكيس المبايض مرض مزمن، يمكن أن يستمر مدى الحياة؟ وهل فعلاً يسبب الإجهاض والحمل بتوائم؟ وماهي أهم الأعشاب والأغذية الطبيعية لعلاج تكيس المبايض؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

متلازمة تكيس المبايض(PCOS)، هي أكثر اضطرابات الغدد الصماء شيوعاً، والتي تصيب العديد من النساء في سن الإنجاب، وتتميز بحدوث حالة تكيس للمبايض، وانقطاع للإباضة، وفرط نشاط للأندروجين (هرمون الذكورة).

تؤدي حالة تكيس المبايض، إلى حدوث بعض المشكلات الصحية، كالشعرانية وعدم انتظام الدورة الشهرية، وزيادة الوزن، وتساقط الشعر، وحب الشباب، وغيرها من المشكلات، التي تطرقنا لها جميعاً في بحث سابق.

يمكن علاج هذه الحالة بشكل فعال، بمساعدة العديد من الأدوية، وبتغيير عادات وأنماط الأكل، والعيش في نمط حياة يتسم بالهدوء والاستقرار، وتناول المكملات الغذائية الطبيعية والصحية، وغيرها من السلوكيات التي سنتناولها جميعاً من خلال هذا المقال.



علاج تكيس المبايض في المنزل (طرق مجربة)

إذا كنتِ تبحثين عن علاج طبيعي لمتلازمة تكيس المبايض، سهل ومجرب، وتستطيعين استخدامه في منزلك وبأشياء بسيطة، متوفرة في مطبخك، فأنتِ في المكان الصحيح.

إليك 10 طرق مجربة وفعالة جداً، لعلاج تكيس المبايض من منزلك..

كل طريقة من الطرق التالية، تعد بمثابة وصفة فريدة لوحدها، ستساعدك بحول الله في علاج هذ المشكلة، والتخلص منها نهائياً، على شرط الالتزام الكامل بها، وهي على النحو التالي:

1. ابدإي بفقدان الوزن

الوزن الزائد هو المتهم الأول في إصابتك بتكيس المبايض، لكنه ليس السبب الوحيد بالضرورة، ولذلك يعد الحفاظ على وزن صحي، جزءاً مهماً في السيطرة على أعراض متلازمة تكيس المبايض لديكِ، ويجب عليكِ اعطاءه القدر الكافي من الاهتمام.

إذ عادةً ما تشتكي النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض(PCOS) من الوزن الزائد، وهو ما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض اخرى لديهن كالسكري، والقلب، وضغط الدم، وزيادة مستويات الكوليسترول بالدم، وغيرها من المشكلات المرتبطة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

لذلك يوصي الأطباء والمتخصصون في الرعاية الصحية، بفقدان الوزن للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض(PCOS)، ياعتبارها الطريقة الأكثر أهمية، من أجل المساعدة في تقليل مقاومة الأنسولين وتعزيز الإباضة لديهن.

كما أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، تساعد أيضاً في تقليل مقاومة الأنسولين.

المشي والرياضة مفيد لعلاج متلازمة تكيس المبايض-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. المشي وممارسة الرياضة مفيد جداً لعلاج متلازمة تكيس المبايض.


2. قومي ببعض التغييرات في نمط حياتك

يمكن أن تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة التي تعيشينها، في علاج الأعراض والمسببات لمتلازمة تكيس المبايض، وفي تحسين حالتك الصحية بشكل عام، على سبيل المثال يمكنك القيام بمايلي:

  • اتبعي نظام غذاء صحي ومتوازن، وخطة أكل منخفضة السعرات الحرارية، للحفاظ على وزنك بالمعدل الصحي والطبيعي.
  • تحركي أكثر، ومارسي أي أنشطة بدنية أو رياضية بشكل يومي، كالمشي على الأقدام، أو القيام ببعض الأعمال المنزلية.
  • تناولي الأطعمة الصحية بشكل دائم ومستمر، حيث يعد اختيار الأطعمة التي تحتوي على كميات أقل من الدهون، من الطرق الهامة لتقليل السعرات الحرارية.
  • حاولي جعل حياتك أكثر استقراراً وتنظيماً، حيث أن العيش في نمط حياة غير مستقرة، ومليئة بالفوضى والمشكلات تعد من الأسباب المؤدية لاحتمالات الإصابة بمقاومة الأنسولين، والذي يعد من الأسباب الرئيسية للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض(PCOS).

3. اتبعي نظام حمية غذائية كاملة

تناولي الأطعمة الكاملة، والأغذية الطبيعية التي يتم الحصول عليها مباشرة من الأرض، ولم يتم تغييرها أو إعادة تصنيعها أو تشكليها، أو المساس بها بأي شكل من الأشكال، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن نظامك الغذائي يجب أن يكون نباتياً بالكامل.

بشكل عام، التزمي بنظام غذائي يحتوي على ما لايقل عن 90 % من الأطعمة الكاملة، والزيوت الطبيعية، واهتمي بإضافة الخضروات والفواكه، والمكسرات، والبذور، والبقوليات إلى مائدتك اليومية، وخصوصاً الخضروات ذات الأوراق الخضراء.

كما يجب أن يشتمل نظامك الغذائي أيضاً على الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات الخالية من الدهون.



هذه قائمة بالأشياء التي يجب أن تضيفيها إلى نظامك الغذائي ووجباتك اليومية:

  • استهلكي الكربوهيدرات الصحية مثل الحبوب الكاملة، والبقوليات، وبذور الكتان، والبطاطا الحلوة، والمكسرات وما إلى ذلك.
  • تناولي الأطعمة المحتوية على الألياف بكثافة مثل دقيق القمح الكامل، ونخالة القمح، والبقوليات والخضروات كالفاصوليا والقرنبيط والبطاطس والبازلاء، والبروكلي، والسبانخ، والتوت… إلخ.
  • اهتمي بتناول الأغذية الغنية بالبروتين الخالي من الدهون، مثل الزبادي والسمك، والحليب الخالي من الدهون، وبذورالسمسم، والمكسرات مثل اللوز، وكذلك بذور الكتان … الخ.
  • الدهون الصحية مفيدة أيضاً في علاج متلازمة تكيس المبايض، ولذلك استخدمي الزيوت الطبيعية للقلي مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون مثلاً، بدلاُ من استخدام الزيوت المصنعة والمعالجة بالحرارة.
  • استهلكي مضادات الأكسدة عن طريق تناول الكثير من الفواكه مثل الأفوكادو والفواكه الجافة، مثل التين المجفف على سبيل المثال.
تناول الخضروات والفواكه مفيد لعلاج تكيس المبايض-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. تناول الكثير من الخضروات والفواكه مفيد جداً لعلاج تكيس المبايض.

4. توقفي فوراً عن تناول الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة تحتوي على الكثير من التحسينات والمواد الحافظة والألوان والنكهات… الخ،.

تحتاج أجسامنا إلى الأطعمة الغنية بالمغذيات الطبيعية، التي نحصل عليها من الأرض ومن الطبيعة مباشرة، خصوصاً عندما يكون لدينا مشاكل صحية، واضطرابات في الهرمونات مثل متلازمة تكيس المبايض.

هذا يعني أن نتوقف فوراً عن تناول كل الأطعمة المصنعة كالدقيق الأبيض، واللحوم المجمدة، والمعكرونة، وأي أطعمة أخرى قد تحتوي على مستويات متوسطة أوعالية من السكر.

أمثلة على الأطعمة التي يجب التوقف عن تناولها للمصابة بتكيس المبايض:

  • الدقيق الأبيض
  • اللحوم المجمدة
  • المعكرونة
  • الحلويات، وكل شئء يحتوي على السكر المضاف
  • الأرز الأبيض.
  • البسكويت.
  • الزيوت الصناعية (المهدرجة والمعالجة بالحرارة)
  • المشروبات الغازية.
  • العصائر المحلاة (المضاف إليها السكر)
  • التوقف عن التدخين فوراً.
  • التوقف عن تعاطي المنبهات بكل أشكالها.

5. تناولي بذورالكتان 

تعد بذور الكتان غذاءً سحرياً للنساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض(PCOS)، فهي غنية بالألياف الغذائية وأحماض أوميغا 3 الدهنية، كما أنها تحتوي على عناصر تساعد في توازن وتنظيم مستويات الهرمونات في الجسم، وكذا تنظيم فترات الدورة الشهرية.

في دراسة بحثية تم نشرها على (National Center for Biotechnology Information، أشارت النتائج إلى أن بذور الكتان لها تأثير عميق على مستويات هرمون التستوستيرون، وأنها تقلل من الأعراض المرتبطة بفرط الأندروجين والتي تسبب الشعرانية.

وقد أفادت ذات الدراسة بأن الانخفاضات في مستويات الأندروجين، التي لوحظت في دراسة هذه الحالة تفوق بكثير تلك التي تم الإبلاغ عنها، مع أي تدخلات غذائية آخرى تم إجراؤها حتى الآن.

كما تساعد بذور الكتان أيضاً في إنقاص الوزن، وذلك عن طريق التحكم في احتباس الماء داخل الجسم.

تحتوي بذور الكتان أيضاً على اللجنين، وهو هرمون الاستروجين النباتي، الذي يساعد على موازنة الهرمونات الذكرية الزائدة، ويقلل من نمو الشعر الزائد، أضيفي لذلك أن بذور الكتان تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول بالدم.



6. تناولي البردقوش

استُخدم البردقوش منذ مئات السنين، في مجموعة متنوعة من العلاجات التقليدية والشعبية، وقد أفادت عدة دراسات بأنه يملك خصائص، تساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض (PCOS).

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت على 25 امرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض أن شاي البردقوش قد حسّن من المستويات الهرمونية لديهن، وكذلك من الحساسية تجاه الأنسولين، وتقليل مستويات الأندروجينات الكظرية.

في دراسة أخرى، ثبت أيضاً أن العناصر والمركبات المستخلصة من البردقوش مفيدة لمشاكل القولون والجهاز الهضمي والالتهابات وآلام الدورة الشهرية، كما أن لها خصائص علاجية مضادة للالتهابات والميكروبات ومضادة كذلك للأكسدة.



7. اشربي شاي النعناع 

أفادت العديد من الأبحاث العلمية والتجارب السريرية، بأن شاي النعناع مفيد لعلاج تكيس المبايض(PCOS)، ففي تجربة عشوائية محكومة بحثت في فوائد شاي النعناع للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

تم تقسيم 42 امرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض إلى مجموعتين، مجموعة واحدة شربت شاي النعناع مرتين في اليوم لمدة شهر، بينما تناولت المجموعة الثانية الشاي العادي.

وقد أظهرت النتائج أن النساء اللائي في مجموعة شاي النعناع، كان لديهن مستويات أقل من هرمون التستوستيرون الكلي، كما أفدن بأن كمية الشعر الزائد (الشعرانية) قد انخفضت لديهن.

ماذا يعني كل ما سبق؟

كل ما سبق يعني ان شاي النعناع قد ساعد في علاج أعراض متلازمة تكيس المبايض(PCOS)، عن طريق تطبيع الهرمونات، وأن له تأثيرات كبيرة مضادة لهرمون الأندروجين، المسبب للشعرانية (نمو الشعر غير المرغوب فيه) وحب الشباب، لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

تناول شاي النعناع مفيد لعلاج تكيس المبايض-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. اثبتت الدراسات العلمية بأن تناول شاي النعناع مفيد لعلاج تكيس المبايض(PCOS).


8. أضيفي خل التفاح لمائدتك

يعمل خل التفاح على تحسين حساسية الأنسولين والهضم، ويساعد في تنظيم الدورة الشهرية والإباضة، كما أنه مضاد طبيعي للميكروبات، ويمكن أن يمنع نمو البكتيريا متعددة السكاريد الدهنية (LPS)، وهي السموم الداخلية التي تزيد من متلازمة الأمعاء المتسربة.

وتؤدي القناة الهضمية الصحية إلى تحسين عملبة الهضم، مما يعمل على تقليل أعراض متلازمة تكيس المبايض.

وتعتبر زيادة الوزن من الآثار الجانبية والأعراض التي تؤدي لمتلازمة تكيس المبايض (PCOS).

أظهرت الدراسات العلمية، أن خل التفاح فعال لعلاج متلازمة تكيس المبايض، من خلال مساعدة النساء على إنقاص الوزن، عن طريق زيادة الشعور بالشبع، وبالتالي تقليل الرغبة في تناول الطعام  بشكل دائم على مدار اليوم.



9. تناولي الفواكه المجففة

إن تناول حفنة واحدة يومياً، من الفواكه الجافة، يعد رائعاً ومفيداً لمتلازمة تكيس المبايض، وذلك عند بحثك لعلاج متلازمة تكيس المبايض.

من بين جميع الفواكه الجافة، يحتوي الجوز واللوز على مزيج مثالي من الدهون الأحادية المشبعة المفيدة لتكيس المبايض ولصحتك عموماً، حيث تساعد في تقليل مستويات هرمون الذكورة (الأندروجين) وتوازن الهرمونات الأنثوية.

كما أنها تساعد في تقليل الأعراض الرئيسية لمتلازمة تكيّس المبايض، مثل حب الشباب وزيادة شعر الجسم، الغير مرغوب فيه.

الفواكه المجففة مفيدة لعلاج تكيس المبايض-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. إن تناول حفنة واحدة يومياً، من الفواكه الجافة، يعد رائعاً ومفيداً لمتلازمة تكيس المبايض.

10. ركزي على الأطعمة الغنية بالحديد

جسم الإنسان عموماً، يستطيع امتصاص الحديد الموجود في الأغذية الحيوانية، مثل اللحوم والدجاج والأسماك، أكثر بحوالي ثلاث مرات مقارنة بالأطعمة النباتية، ولذلك من المهم أن تهتمي بتناول هذا النوع من الأطعمة بكثرة، ولكن ذلك لايعني بطبيعية الحال اهمال أو عدم تناول الأطعمة النباتية فهي مفيدة أيضاً.

كما أن الجسم يستطيع امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية بشكل أفضل، عند تناولها مع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج مثل البرتقال والطماطم، على سبيل المثال.

توجد أيضاً مستويات عالية من الحديد في العديد من الخضروات والأطعمة النباتية، مثل السبانخ واللفت والتوت والعدس والحُمص وغير ذلك، ولذلك نوصيكِ بتناول الخضروات مرة واحدة على الأقل يومياً، خصوصاً تلك التي تحتوي على مستويات عالية من الحديد.



11. تناولي المكملات الغذائية

التأكد من أن جسمك يحتوي على الفيتامينات المناسبة يعد أمراً هاماً وحيوياً للإسراع في عملية الشفاء.

يمكن أن تساعد المكملات الغذائية جسمك في بناء جهاز المناعة، واستعادة مستويات الطاقة، وتوازن الهرمونات، وتعزيز تدفق الدم الصحي.

تعد الفيتامينات التالية هامة على وجه الخصوص للمساعدة في علاج تكيس المبايض، ولصحة جسمك بشكل عام:

ملحوظة هامة: من المهم أن تتحدثي إلى الطبيب او الطبيبة أو مقدم الرعاية الخاص بك، قبل تناول أي مكملات غذائية.

أسئلة وإجابات

هل تكيس المبايض مرض لا يمكن علاجه؟ وبالتالي سيلازمني مدى الحياة؟

في الوقت الحالي لا يوجد علاج نهائي وقاطع لمتلازمة تكيس المبايض، ولكن من الممكن جداً علاج الأعراض نهائياً أو التخفيف منها على الأقل، مثل السمنة أو الوزن الزائد، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وزيادة نمو الشعر غير المرغوب فيه على الجسم ( الشعرانية) وكذلك العقم.

لذلك إذا تم اهمال علاج الأعراض أو السعي للتخفيف منها على الأقل، فقد يتحول تكيس المبايض إلى اضطراب دائم، قد يلازمك مدى الحياة فعلاً، خصوصاً أنه لا يوجد اختبار واحد لتشخيصه.

هل يمكن أن ألد بتوأم بسبب تكيس المبايض؟

قد يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة فرص الحمل بتوائم، وذلك وفقاً لدراسة بحثية نشرت في العام 2005م، وتكون الاحتمالات أعلى إذا كان مؤشر الكتلة لجسمكِ أعلى من 30.

ومن المعلوم أن أغلب النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS) يعانين من الوزن الزائد، ولذلك قد يكون هذا هو السبب في أن بعض النساء اللائي يعانين من زيادة الوزن، ينتهي بهن الأمر بالحمل بتوأم.

لكن ومع ذلك، لا توجد علاقة مباشرة وأكيدة، بين الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض والحمل بتوأم.

هل يمكن أن تسبب متلازمة تكيس المبايض(PCOS) الإجهاض؟

قد تتعرض النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض(PCOS) لخطر الإجهاض، أكثر من النساء غير المصابات.

حيث تميل معظم النساء المصابات إلى التعرض لارتفاع مفاجئ في ضغط الدم، بعد الشهر الخامس أو السادس من الحمل، وتُعرف هذه الحالة بـ تسمم الحمل، حيث قد يؤدي ذلك إلى الإجهاض.

كما يمكن أن يكون لتسمم الحمل آثار سلبية أيضاً على الكلى والكبد والدماغ، خصوصاً إذا تفاقمت الحالة بشكل كبير، وعندها يمكن أن تتحول إلى تسمم الحمل، الذي يسبب فشل الأعضاء أيضاً.

هل يمكنني الحمل بطفل إذا كنتُ مصابة بمتلازمة تكيس المبايض؟

إذا كنتِ تعانين من متلازمة تكيس المبايض بشكل مزمن ومستمر، فإن المبايض تظل تنتج مستويات عالية من هرمونات الذكورة بشكل مستمر أيضاً.

يمكن أن تسبب هذه الحالة اضطراباً مستديماً في الإباضة، وتقليل إطلاق البويضات، ولذلك قد تواجهين صعوبة شديدة في امكانية الحمل فعلاً، وتصبح المضاعفات لديكِ حقيقية مع مرور الوقت.

مع ذلك.. ونصيحة أخيرة:

فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول الطعام الصحي، وفقدان الوزن، والعمل بكل النصائح العشرة، التي أوردناها تباعاً خلال هذا المقال، يمكن أن تزيد من فرص امكانية الحمل بطفل.

بل وفوق ذلك ستكون كفيلة بمساعدتك في التخلص من كل الأعراض المسببة لمتلازمة تكيس المبايض لديك، وإذا ما تخلصتِ من جميع الأعراض فستنتهي لديكِ كامل المشكلة بإذن الله.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنسي مشاركتها لصديقاتك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنسي أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعينا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشتركي بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى