مقالات وأبحاثعلوم صحية

كيف يلعب ارتفاع الأنسولين دوراً في سرطان البنكرياس؟

في دراسة حديثة: وجد الباحثون في جامعة كولومبيا البريطانية، وجود صلة مباشرة بين ارتفاع مستويات الأنسولين وسرطان البنكرياس.

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة
  • كيف يمكن أن يلعب ارتفاع الأنسولين دوراً في سرطان البنكرياس
  • تظهر الأدلة المستمدة من الأبحاث التي أجريت على الحيوانات، كيف يمكن لمستويات الأنسولين المرتفعة، أن تساهم في تطور سرطان البنكرياس. 
  • في عام 2020م، تم تشخيص إصابة أكثر من 495 ألف شخص حول العالم بسرطان البنكرياس.
  • وجد الباحثون في جامعة كولومبيا البريطانية، وجود صلة مباشرة بين ارتفاع مستويات الأنسولين وسرطان البنكرياس، من خلال دراسة أجريت على الفئران.
  • ويعتقد العلماء أن هذه النتائج قد تضع الأساس لطرق جديدة للوقاية من سرطان البنكرياس وعلاجه.

وفقاً للباحثين، فإن الطريقة الوحيدة المحتملة للقضاء على سرطان البنكرياس هي الجراحة، ومع ذلك، فإن حوالي 20٪ فقط من الحالات تكون مؤهلة، لإجراء عملية جراحية في وقت التشخيص.

معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات، للمصاب بسرطان البنكرياس أقل من 10٪.

ويعد هذا النوع من السرطان مسؤولاً عن حوالي 3% من جميع أنواع السرطانات الأخرى، وحوالي 7% من جميع الوفيات المرتبطة بها.

وجدت دراسة جديدة، أجراها باحثون في جامعة كولومبيا البريطانية، ونشرتها مؤخراً مجلة Cell Metabolism، وجود صلة مباشرة بين مستويات الأنسولين المرتفعة، وبين سرطان البنكرياس، وذلك من خلال دراسة أجريت على الفئران.

ويعتقد العلماء أن هذه النتائج، قد تضع الأساس لطرق جديدة، للوقاية من سرطان البنكرياس وعلاجه.

يجدر بالذكر أن مستويات الأنسولين المرتفعة، عادة ما تظهر لدى الأشخاص، الذين يعانون من السمنة، ومرض السكري من النوع 2.



ارتفاع مستويات الأنسولين والسرطان

بحسب الدكتور جيمس جونسون، الأستاذ في قسم العلوم الخلوية والفسيولوجية، والمدير المؤقت لمعهد علوم الحياة بجامعة كولومبيا البريطانية، فإن هناك بالفعل علاقة راسخة، بين ارتفاع مستويات الأنسولين والسرطانات المتعددة.

وقال الدكتور جونسون لصحيفة Medical News Today: “إن سرطان البنكرياس لديه الرابط الأقوى، لذلك بدأنا أنا والدكتور كوب، مع طالبة الدكتوراه المشتركة لدينا، الدكتورة آني تشانغ، هناك”.

“في عام 2019م، أظهرنا لأول مرة أن ارتفاع نسبة الأنسولين، الموجودة في السمنة ومرض السكري من النوع 2، هو السبب لسرطان البنكرياس، وليس مجرد ارتباط، ومع ذلك، لم نكن نعرف كيف تسبب فرط أنسولين الدم في الإصابة بالسرطان.

وأضاف الدكتور جونسون: “هنا في الورقة الجديدة، نكشف عن الآلية، وهذا مهم للغاية، لأن سرطان البنكرياس هو أحد أكثر أنواع السرطانات فتكا وهو آخذ في الارتفاع.”

كيف يزيد ارتفاع الأنسولين من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس؟

في هذه الدراسة، ركز الدكتور جونسون وفريقه، على سرطان البنكرياس الغدي القنوي (PDAC)، وهو النوع الأكثر شيوعاً من سرطان البنكرياس.

وجد الباحثون أن فرط أنسولين الدم -وهي حالة يكون فيها الكثير من الأنسولين في الجسم- يساهم بشكل مباشر في بدء سرطان البنكرياس، عن طريق زيادة إنتاج الإنزيمات الهاضمة في البنكرياس، المسؤولة عن تحطيم الأطعمة الغنية بالدهون.

عندما تزيد كمية الإنزيمات الهاضمة بشكل كبير، فإنها يمكن أن تسبب التهاب البنكرياس وتطور الخلايا السرطانية.

وأوضح الدكتور جونسون بالقول أيضاً:

“في سياق السمنة، يعمل الأنسولين الزائد بشكل مباشر، على جعل خلايا البنكرياس تنتج المزيد من العصارات الهضمية.

يؤدي هذا الإفراط في العمل، إلى إجهاد البنكرياس والتهابه، مما يؤدي إلى تحول الخلايا إلى شكل سرطاني،مع وجود طفرة في جين يسمى KRAST، وهو أمر شائع في جميع أنواع سرطانات البنكرياس تقريباً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى