مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأغذية طبيعية

اشواغاندا: هل تزيد معدل الخصوبة للرجال فعلاً؟

ماهي اشواغاندا؟ وما فوائدها الطبية والعلاجية؟ وكيف تساعد في علاج التوتر والقلق؟ ولماذا هي مفيدة لتعزيز النشاط، وتحسين جودة السائل المنوي؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

اشواغاندا Ashwagandha، هي شجيرة صغيرة، دائمة الخضرة، ذات أزهار صفراء، موطنها الأصلي أجزاء من آسيا والهند وإفريقيا، وقد شاع استخدامها في الطب الهندي التقليدي (الأيورفيدا)، نظراً لفوائدها الطبية والعلاجية.

تتناول هذه المقالة.. فوائد اشواغاندا الطبية والعلاجية المحتملة، للعديد من الأمراض، وخصوصاً ما يقال عن فوائدها لزيادة معدل الخصوبة للرجال، وتحسين جودة السائل المنوي، كما سنبحث فيما إذا كان هناك أدلة علمية تثبت كل هذه المزاعم.

تابع القراءة والتمرير للأسفل لمعرفة كل التفاصيل..

الاسم العلمي

الاسم العلمي لشجيرة أشواغاندا هو Withania somnifera، كما تعرف أيضاً باسم الكرز الشتوي (winter cherry)، والجينسنج الهندي، و يطلق عليها كذلك اسم (العُبعب، أو العُبعب المنوم) في بعض دول المشرق العربي.

الاستخدامات

استخدم ممارسو طب الأيورفيدا، جذور وأوراق وثمار أشواغاندا لعدة قرون، كعلاج متعدد الأغراض، منها تعزيز الصحة العامة وطول العمر، وكعلاج للإجهاد والأرق والإمساك، ومنشط يزيد الطاقة ويعزز الحيوية والشباب.



فوائد اشواغاندا الطبية والعلاجية

لم تحدد الأبحاث حتى الآن، ما إذا كانت اشواغاندا تستطيع المساعدة في علاج الكثير من الحالات، بجميع الظروف والأحوال، لكن ومع ذلك هناك مجموعة متزايدة من الأبحاث، التي أظهرت بالفعل بعض تلك الفوائد، وهي على النحو التالي:

تعزز القدرات المعرفية

أشارت العديد من الدراسات العشوائية، مزدوجة التعمية، إلى أن اشواغاندا يمكن أن تحسن من الوظائف المعرفية والإدراكية، خصوصاً لدى كبار السن.

على سبيل المثال، أظهر المشاركون في إحدى الدراسات، الذين يعانون من التدهور المعرفي المعتدل، تحسناً واضحاً في الذاكرة الفورية والعامة، بعد تناولهم 600 ملغ يومياً، من مستخلص اشواغاندا، مقارنة بباقي المشاركين، الذين تناولوا دواءً وهمياً. (1) مصدر موثوق

في دراسة ثانية، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب، قد أصبح أداءهم أفضل في المهام التي تتطلب قدر من الذاكرة والتركيز والإدراك، وذلك بعد تناولهم 500 ملغ يومياً من اشواغاندا، لمدة ثمانية أسابيع. (2) مصدر موثوق

من جانب آخر، أسفرت دراسة ثالثة عن نتائج مماثلة، للأشخاص الذين لا يعانون من إعاقات معرفية.

حيث بدأ المشاركون يتمتعون بذاكرة أقوى، ومدى انتباه أفضل، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي، وذلك بعد تناولهم مقدار 400 ملغ، من مستخلص جذور وأوراق اشواغاندا يومياً، لمدة 30 يوماً. (3) مصدر موثوق

يجدر بالذكر أن هذه الدراسة تضمنت 13 مشاركاً فقط، ولذلك هناك حاجة لدراسات أكبر لدعم هذه النتائج.

جذور وأوراق اشواغاندا على خلفية بيضاء-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. اشواغاندا تعزز القدرات المعرفية وتخفف القلق وتساعد على النوم

تخفف القلق ويساعد على النوم

قد يساعد تناول أشواغاندا على الحد من القلق وتحسين جودة النوم، ولهذا السبب يتم استخدامه للحصول على نوم مريح.

في إحدى الدراسات، قام 29 شخصاً ممن يعانون من الأرق، بتناول مقدار 300 ملغ من اشواغاندا مرتين في اليوم، وقد حصلوا على وقت أطول في النوم، مقارنة بالمجموعة التي تناولت الدواء الوهمي. (4) مصدر موثوق

كما وجدت دراسة أخرى، أجريت على 40 شخص، من الذين يعانون من القلق، حيث أفادوا بحصولهم على نوم أفضل، بعد تناولهم 300ملغ أو 600 ملغ، من أشواغاندا يومياً، لمدة 4 أسابيع، وذلك مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي. (5) مصدر موثوق

من جانب آخر، وعلى نفس السياق، وجدت دراسة ثالثة، أجريت على 50 شخصاً بالغاً، تتراوح أعمارهم بين 65 و 80 عاماً، أن تناول 600 ملغ من جذر أشواغاندا يومياً، لمدة 12 أسبوعاً، قد أدى إلى تحسن كبير في جودة النوم، واليقظة العقلية والانتباه عند الاستيقاظ، مقارنة بمجموعة العلاج الوهمي (6) مصدر موثوق

بالإضافة إلى ذلك، وجدت مراجعة واحدة لخمس دراسات عالية الجودة، أن أشواغاندا كان له تأثير إيجابي صغير، ولكنه مهم على جودة النوم بشكل عام.

حيث أدى تناول 600 ملغ من اشواغاندا يومياً، لمدة 8 أسابيع، إلى خفض مستويات القلق لدى المشاركين، وساعدهم على الشعور بمزيد من اليقظة عند الاستيقاظ. (7)

زيادة الخصوبة وجودة السائل المنوي

أظهرت بعض الدراسات، أن جذور اشواغاندا، تزيد من مستويات الخصوبة للرجال، وتُحسن من جودة السائل المنوي، كما تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون أيضاً.

في إحدى الدراسات، التي أجريت على 43 رجلاً، ممن يعانون من زيادة في الوزن، وإرهاق خفيف، وتترواح أعمارهم بين 40 – 70 عاماً، حيث تم اعطاءهم خلاصة اشواغاندا يومياً لمدة 8 أسابيع.

وقد أفادت نتائج هذه الدراسة، بزيادة في مستويات هرمون التستوستيرون بنسبة 14.7%، لدى الأشخاص الذين تناولو اشواغاندا، مقارنة بالمجموعة التي تناولت الدواء الوهمي. (8) مصدر موثوق

بالإضافة لما سبق، وجدت مراجعة لأربع دراسات، أن أشواغاندا قد زاد بشكل كبير، من عدد وتركيزات الحيوانات المنوية، وزيادة حركتها، وكذلك حجم وكثافة السائل المنوي، لدى الرجال الذين يعانون من انخفاض في معدل الخصوبة، وعدد الحيوانات المنوية. (9) مصدر موثوق

لكن ومع ذلك، خلص الباحثون ايضاً، إلى أنه لا توجد بيانات كافية في الوقت الحالي، لتأكيد تلك الفوائد، المتعلقة بزيادة الخصوبة للذكور، وأن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات عالية الجودة، لتأكيدها بشكل قاطع.



تحسين مستويات السكر في الدم

تشير الأدلة المحدودة إلى أن الأشواغاندا قد يكون لها بعض الفوائد للأشخاص المصابين بداء السكري أو ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وجدت مراجعة لـ 24 دراسة ، بما في ذلك 5 دراسات إكلينيكية على مرضى السكري ، أن العلاج بأشواغاندا قلل بشكل كبير من نسبة السكر في الدم ، والهيموغلوبين A1c (HbA1c) ، والأنسولين ، ودهون الدم ، وعلامات الإجهاد التأكسدي (10) مصدر موثوق

يُعتقد أن بعض المركبات داخل أشواغاندا ، بما في ذلك مركب يسمى withaferin A (WA) ، لها نشاط قوي مضاد لمرض السكر وقد تساعد في تحفيز الخلايا على امتصاص الجلوكوز من مجرى الدم (11) مصدر موثوق

تقليل أعراض التهاب المفاصل

أظهرت إحدى الدراسات الصغيرة، أن اشواغاندا قد تحسن أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

حيث أفاد المشاركون في الدراسة، أنهم شعروا بتحسن من أعراض التهاب المفاصل، بعد تناول 10 جرام من مسحوق أشواغاندا يومياُ، لمدة ثلاثة أسابيع، ثم 100 ملغ من دواء Sidh Makardhwaj، كل يوم لمدة 4 أسابيع. (12) مصدر موثوق

ويعد Sidh Makardhwaj علاج عشبي من طب الأيورفيدا، يحتوي على الزئبق، ويستخدم للمساعدة في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي والاضطرابات العصبية.

مع ذلك، وفي حين أن هذه النتيجة تعد واعدة ومشجعة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة، لفهم كيفية تأثير اشواغاندا على التهاب المفاصل الروماتويدي.

المخاطر والآثار الجانبية

تعد اشواغاندا من النباتات الآمنة تماماً، ولكن هناك بعض الحالات، التي يجب مراعاتها قبل تناول اشواغاندا، أو إضافتها إلى نظامك الغذائي.

تشمل بعض تلك الحالات مثل:

إذا كنت تتناول أدوية أخرى

من المهم أن تخبر طبيبك، أو مقدم الرعاية، إذا كنت تتعاطى أدوية معينة، قبل التفكير في إضافة أي شيء جديد إلى روتينك الصحي، سواء كان ذلك دواءً عشبياً مثل اشواغاندا، أو غير ذلك.

حيث يمكن أن تتداخل مركبات بعض الأدوية مع اشواغاندا، مما قد يتسبب بحدوث آثار جانبية سيئة أو غير مرغوبة.

أثناء الحمل والرضاعة

قد تكون أشواغاندا غير آمنة إذا تم تناولها أثناء الحمل أو الرضاعة، ولذلك من المهم جداً استشارة الطبيب المختص، قبل تناول اشواغاندا، أو أي أعشاب طبية اخرى.

عند الاصابة بأمراض معينة

يجب على الأشخاص المصابين بسرطان البروستاتا، الحساسة للهرمونات، والذين يتناولون أدوية معينة، مثل البنزوديازيبينات أو مضادات الاختلاج أو الباربيتورات، تجنب تناول أشواغاندا.

كذلك إذا كنت تعاني من نقص المناعة، أو خضعت لعملية جراحية قريباً، أو تعاني من مشكلات في الغدة الدرقية.

تم الإبلاغ عن بعض الآثار الجانبية لدى الأشخاص الذين يتناولون مكملات أشواغاندا، منها عدم الراحة في الجهاز الهضمي، والنعاس والإسهال.

ماهو مقدار الجرعة اليومية

تختلف توصيات الجرعات لأشواغاندا، على سبيل المثال، معظم الدراسات التي أجريت حول تأثيرات اشواغاندا، كانو يأخذون عادةً ما بين 300 مجم و 1000 مجم يومياً، لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

كما ثبت أن الجرعات التي تتراوح ما بين 250 إلى 1،250 ملغ يومياً تكون فعالة في حالات مختلفة، لكن ومع ذلك من المهم استشارة اخصائي الرعاية الصحية، قبل تناول أي جرعات من أشواغاندا.

بالإضافة لذلك، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 80 فرد، من الرجال والنساء الأصحاء، أن تناول 600 ملغ من اشواغاندا يومياً، لمدة 8 أسابيع كان آمناً، ولم يتسبب بحدوث أي آثار صحية ضارة لدى المشاركين. (13) مصدر موثوق


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى