مقالات وأبحاثأغذية طبيعيةصحة وجمال

ماهي أهم المأكولات الغنية بالزنك؟

لماذا يعتبر الزنك عنصراً هاماً لحياة الإنسان وبناء جسمه؟ وما هي أهم المصادر الطبيعية للحصول عليه؟ وهل هناك أضرار لاستخدامه؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

يعد الزنك من العناصر الغذائية الضروية لعمل الجهاز المناعي لجسم الإنسان بشكل صحيح، فهو يشارك في بناء ونمو الخلايا، ويساعد على التئام الجروح، وتكسير الكربوهيدرات، وتعزيز عمل الأنسولين.

والزنك يحتل المرتبة الثانية في أهميته لجسم الإنسان بعد الحديد، حيث أنه ضروري لحاسة الشم والتذوق، وهو مهم كذلك للمرأة أثناء الحمل والرضاعة، وللطفل في مرحلة الطفولة، و هو باختصار عنصر مهم جداً للنمو والتطور السليم لجسم الإنسان.(1) مصدر موثوق

ويعد النقص الحاد في الزنك أكثر شيوعاً في العالم النامي، وبالمقدمة منه العالم العربي بطبيعة الحال، وهو يعد خامس سبب رئيسي لفقدان الصحة العامة، وسنوات الحياة الصحية للإنسان في البلدان النامية.(2) مصدر موثوق



أهم المصادر  الغذائية للزنك

 المأكولات والأغذية الغنية بالزنك

الأغذية والمأكولات التي نتناولها في وجباتنا اليومية تعد هي المصدر الرئيسي للحصول على الكمية التي تحتاجها أجسامنا من الزنك، ولذلك من المهم جداً أن نعرف ماهي المأكولات والأغذية التي تحتوي على كميات أعلى من غيرها في عنصر الزنك.

هذه قائمة بأهم المأكولات والأطعمة التي تعد مصادر جيدة للزنك:

  • اللحوم الحمراء والدواجن.
  • المحار، وهو يعد أفضل مصدر للزنك.
  • الحبوب الكاملة.
  • المكسرات (كالجوز والكاجو والفستق.. الخ)
  • المأكولات البحرية مثل الجمبري وخيار البحر، والكابوريا (السلطعون)، وسمك السلمون
  • والسردين والقد.
  • بذور القرع (اليقطين)
  • الفاصوليا.
  • الحمص.
  • منتجات الألبان.
أغذية ومأكولات تعد مصادر جيدة للزنك-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. مجموعة أغذية ومأكولات طبيعية تعد مصادر جيدة للزنك

المكملات الغذائية الطبيعية

يمكن الحصول على الزنك أيضاً من خلال تناول المكملات الغذاية الطبيعية، والتي تعد المصدر الثاني للحصول على الزنك بعد الوجبات اليومية الرئيسية.

على سبيل المثال يوجد في المكملات الغذائية، ذات الفيتامينات والمعادن المتعددة، كما أنه يتوفر في علب وكبسولات بمفرده، أو مع الكالسيوم ،أو المغنيسيوم، أو الحديد، أو مع مكونات أخرى في المكملات الغذائية، وهو غالباً ما يباع في الصيدلات بوصفة طبية، أو حتى من دون وصفة طبية في بعض البلدان.

يمكن أن تحتوي المكملات الغذائية أيضاً على عدة أشكال مختلفة من الزنك، كـ غلوكونات وكبريتات الزنك، لكن نحن ننصح باجراء فحوصات طبية واستشارة طبيب مختص قبل استخدام مكملات الزنك أو أي مكملات غذائية أخرى.



الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية

يمكن العثور على الزنك أيضاً في بعض الأدوية والعقاقير الطبية، التي يتم تناولها عن طريق الفم، والتي لا تستلزم عادة وصفة طبية، مثال على ذلك تلك الأدوية التي توصف لنزلاد البرد والزكام، ويتم شراؤها من الصيدليات مباشرة.

كما أن بعض الأدوية التي تصرف لعلاج فقدان حاسة الشم، كالبخاخات ونحوها تحتوي هي أيضاً على الزنك، وهي تعد آمنة بشكل عام، حيث لم يتم العثور على مخاوف تتعلق بالسلامة مرتبطة بأي من تلك المنتجات الفموية التي تحتوي على الزنك.

هل هناك أضرار لتناول مكملات الزنك؟

تناول مكملات الزنك لفترات طويلة بشكل مفرط ومن دون استشارة طبية، قد يؤدي إلى الإصابة بالتسمم بالزنك، وهي حالة تحدث فقط عند الإفراط في تناول المكملات، وليس بسبب تناول الأغذية الطبيعية التي تحتوي على الزنك، وقد تشمل بعض تلك الأعراض، الغثيان والإسهال وتقلصات البطن.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى