مقالات وأبحاثأغذية عضويةالعناية بالشَّعرزيوت طبيعية

زيت جوز الهند، كل ما تريد معرفته دليل كامل

ماهي فوائد زيت جوز الهند؟ وهل يطول الشعر فعلاً؟ وهل هناك أضرار من استخدامه للأمهات الحوامل والمرضعات؟ وما مدى صحة الادعاءات القائلة بأنه يعالج أمراض كثيرة كالقلب والضعف الجنسي وغيرها؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

كثر الحديث في السنوات العشر الأخيرة، عن زيت جوز الهند، وعن فوائده الخارقة لكل شيء تقريباً.

كما كثرت القصص والروايات التي تُنسج كل يوم، حول معجزاته التي لا تنتهي، خصوصاً للشعر، والتي يحار العقل في تصديقها أحياناً.

فلا يكاد يوجد موقع، أو مدونة، أو متجر، أو علامة تجارية، معنية- أوحتى غير معنية أحياناً- بالغذاء والصحة، إلاّ وكان زيت جوز الهند حاضراً على صدر صفحاتها وأجنداتها.

فهل يستحق هذا الزيت فعلاً كل هذا الضجيج وهذا الصخب؟ أم أن الأمر مجرد مبالغات إعلامية، تسعى لتحقيق أهداف تجارية بالمقام الأول.

لهذا السبب..

قررنا في التشافي بالغذاء، أن نضع النقاط على الحروف، ونجيب على كل الأسئلة الحائرة.

من خلال هذا البحث الشامل والمفصل،  المدعوم بالأدلة العلمية المُوثَّقة، سنحاول إجلاء الصورة تماماً، حول الفوائد المزعومة، وحول كل شيء تقريباً، تريد أن تعرفه عن زيت جوز الهند.

هيا بنا.. تابع القراءة.. لمعرفة كل التفاصيل، عن هذا الزيت المثير للجدل…


محتويات البحث:



الاسم العلمي والنباتي لزيت جوز الهند

كوكوس نيوسيفيرا (Cocos nucifera)، هو الاسم العلمي والنباتي لشجرة جوز الهند، المشتق منها زيت جوز الهند، وهي فاكهة صالحة للأكل، تنتمي إلى عائلة النخيل (Arecaceae)، ويُعتقد أنها ربما نشأت في مالايا بالهند.

إنها واحدة من أكثر المحاصيل النباتية انتشاراً في المنطقة الاستوائية من العالم، حيث تؤمَّن الغذاء والمأوى لملايين الأشخاص، وتحتوي مكوناتها على بعض الخصائص البيولوجية المضادة للالتهابات والفطريات، والأكسدة، والميكروبات، والأورام السرطانية وغيرها.(1)مصدر موثوق

تُزرع شجرة جوز الهند في أكثر من 93 دولة حول العالم بمساحة تقدر بـ 11.95 مليون هكتار، وتنتج حوالي 57.510 مليون جوزة هند سنوياً.

وقد استخدمها البشر كعلاج على مر التاريخ، مثلها مثل باقي النباتات الطبيعية الأخرى، ذات الفوائد الغذائية والخصائص الطبية، وقد كانت المعادن، والنباتات، والحيوانات، على مر الأزمان، هي المصادر الرئيسية للأدوية.

شجرة زيت جوز الهند-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. شجرة جوز الهند، المشتق منها زيت جوز الهند، هي فاكهة صالحة للأكل، تنتمي إلى عائلة النخيل (Arecaceae).

التأثيرات الطبية والعلاجية لثمرة جوز الهند 

في مراجعة بحثية نشرها المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI) في نوفمبر من العام 2015م، هدفت تلك الدراسة إلى مراجعة الملف الكيميائي والنباتي، وكافة الأنشطة الدوائية، لثمرة جوز الهند C. nucifera. مصدر موثوق(2)

وقد أظهرت النتائج النهائية وجود أنشطة مُسكنة، ومضادة للالتهابات والبكتيريا، وخافضة للحرارة، ومضادة للديدان والإسهال، ونقص سكر الدم.

بالإضافة إلى ذلك، تم الإبلاغ عن خصائص علاجية أخرى لثمرة جوز الهند، مثل خفض ضغط الدم، ومضادات الالتهابات والأكسدة، وتعزيز صحة القلب، ومضادات الاختلاج، وحماية الكبد والكلى، وتوسيع الأوعية، ومضادات هشاشة العظام.(3) مصدر موثوق

ماهو زيت جوز الهند؟ 

زيت جوز الهند هو زيت طبيعي صافي، عالي القيمة الغذائية، وصالح للأكل، يتم استخراجه من لب ثمرة جوز الهند المجفف، عبر وسائل طبيعية أو ميكانيكية.

يتم استخدامه للطهي ولأغراض علاجية وطبية منذ العصور القديمة، وهو من الثمار الغنية جداً بالأحماض الدهنية المشبعة، ويعتبر حمض اللوريك، المعروف بفوائده الصحية الكثيرة، المكون الأساسي له.

زيت جوز الهند للعناية بالبشرة-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. لب جوز الهند غني بالدهون، ويمكن أكله طازجاً، أو تجفيفه ومعالجته، للحصول على حليب جوز الهند أو زيت جوز الهند

طريقة استخراج وتصنيع زيت جوز الهند

يعد استخراج زيت جوز الهند من نواة جوز الهند، خطوة أساسية لإنتاجه وتسويقه، وهناك العديد من طرق الاستخراج، من بينها الطرق التقليدية، لكننا اخترنا “لغرض هذا البحث” أهم طريقتين(4) لاستخراج الزيت بالطرق الصناعية، وهما على النحو التالي:

1 – عمليات الاستخراج الباردة

فيها يتم استخلاص زيت جوز الهند، بطريقة كسر مستحلب جوز الهند الجاف دون تسخين، والعمل على زعزعة استقراره بطرق مختلفة منها التخمير، والتبريد والتجميد، والذوبان،والطرد الحراي المنخفض، والاستخلاص الأنزيمي المائي.

وتعد هذه الطريقة هي الأفضل من حيث الجودة والملاءمة للبيئة. 

2 – عمليات الاستخراج الساخنة

بهذه الطريقة تتم عمليات الاستخراج لزيت جوز الهند، عن طريق الضغط على جوز الهند النظيف والمطحون والطازج، للحصول على حليب جوز الهند.

تليها بعد ذلك عملية التسخين بالطرد الحراري المرتفع، على درجة حرارة عالية، وهذه الطريقة تؤدي إلى انتاجية عالية، وتحقق عوائد استثمار أفضل، لكنها تؤدي إلى فقدان الكثير من الخصائص المغذية والمفيدة للزيت المستخرج.

اقرأ المزيد من المعلومات من خلال فقرة (أنواع زيت جوز الهند)

يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من الدهون المشبعة، تجعله مناسب للطبخ على درجة حرارة عالية، على عكس الزيوت الأخرى، التي تتحول إلى زيوت سامة وضارة عند تسخينها.



القيمة الغذائية لزيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند العضوي على 892 سعرة حرارية من الطاقة لكل 100 جرام، أي ما يعادل 3730 كيلو جول لكل 100جرام.

كما تم العثور على إجمالي 99.06 جرام من الدهون الصحية المشبعة، في عينة قدرها 100جرام، من زيت جوز الهند العضوي.

كما تحتوي نفس العينة أيضاً على:  (2)(32) مصدر موثوق

حقائق غذائية من زيت جوز الهند 

يحتوي كل 100 جرام من زيت جوز الهند البكر، على الحقائق الغذائية التالية:

حقائق غذائية nutrition facts لكل 100 جرام من زيت جوز الهند البكرالقيمة اليومية %
Daily Value
السعرات الحرارية862 سعر حراري
اجمالي الدهون100 جرام153 %
الدهون المشبعة87 جرام435 %
الكوليسترول0 جرام0 %
الكربوهيدرات0 جرام0 %
البروتين0 جرام0 %
الألياف0 جرام0 %
السكر0 جرام0 %
* تستند النسبة المئوية للقيم اليومية إلى نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري. قد تكون قيمك اليومية أعلى أو أقل حسب احتياجاتك من السعرات الحرارية.المصدر: وزارة الزراعة الأمريكية USDA

يعد الكالسيوم من العناصر الضرورية للإنسان، حيث يحافظ على قوة العظام والأسنان، كما أن الحديد ضروري لتكوين الدم، بسبب وظيفته كحامل للأكسجين إلى خلايا الدم الحمراء.

كما أن الزنك مهم أيضاً لتركيب وتثبيت الإنزيمات والبروتينات والمواد الوراثية، والكولين مهم عندما يتعلق الأمر بنقل النبضات العصبية، لأنه يشارك في تخليق الناقلات العصبية، فيتامين A هو أحد مضادات الأكسدة ويساعد في الحفاظ على قوة جهاز المناعة.

حقائق غذائية من زيت جوز الهند لكل ملعقة سعة 14 جرام

حقائق غذائية من زيت جوز الهند-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. حقائق غذائية من زيت جوز الهند-التشافي بالغذاء

استخدامات شجرة جوز الهند وثمرته

1 – للأكل والشراب

إن لب جوز الهند غني بالدهون، ويمكن أكله طازجاً، أو تجفيفه ومعالجته، للحصول على حليب جوز الهند وزيت جوز الهند، كما يمكن استخدام سائل جوز الهند، المعروف باسم ماء جوز الهند في العديد من المشروبات.

يمكن كذلك بشر لحم جوز الهند وخلطه بالماء، للحصول على حليب جوز الهند، الذي يستخدم في الطهي وكبديل لحليب البقر.

2 – لصناعة الحصير والحبال

كما أن سعف النخل لشجرة جوز الهند، ينتج الألياف الجافة، وهي ألياف شديدة المقاومة للماء المالح، وتستخدم في صناعة الحبال والحصير، والسلال، والفرش، والمكانس.(5)

استخدامات زيت جوز الهند العضوي

استخدامات زيت جوز الهند للأكل والطبخ

يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية جداً من الدهون المشبعة،  تجعله من أفضل الزيوت للطبخ على حرارة عالية، بما في ذلك القلي، حيث تحتفظ الدهون المشبعة بهيكلها عند تسخينها إلى درجات حرارة عالية.

على عكس الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة الموجودة في الزيوت النباتية الأخرى، التي تتحول إى زيوت سامة وضارة عند تسخينها، ولذلك يعتبر زيت جوز الهند بديلاً صحياً آمناً للطهي، في درجات حرارة مرتفعة.

زيت جوز الهند للطبخ-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من الدهون المشبعة،  تجعله مثالياً للطبخ على حرارة عالية.

استخدامات زيت جوز الهند العضوي للشعر

قارنت إحدى الدراسات آثار زيت جوز الهند العضوي، مع باقي الزيوت المعدنية الأخرى، مثل زيت عباد الشمس على الشعر، وقد وجدت بأن زيت جوز الهند يقلل بشكل كبير من فقدان البروتين من الشعر، عند استخدامه قبل أو بعد الشامبو، وذلك للشعر الصحي والتالف عل حد سواء.

كما خلص الباحثون إلى أن التركيبة الفريدة لحمض اللوريك، وهو الحمض الدهني الرئيسي في زيت جوز الهند، يمكن أن تخترق جذع الشعر بطريقة لا تستطيع معظم الدهون الأخرى أن تخترقها (2)(24) مصدر موثوق

أظهرت نتائج أخرى لأبحاث مماثلة أيضاً، بأن استخدامات زيت جوز الهند قد حالت دون تلف أنواع مختلفة من الشعر.

كما أكد عدد من الباحثين إلى أن زيت جوز الهند يزيد من كمية البروتين في الشعر، وبأن له قدرة فريدة على اختراق جذوعه، الأمر الذي يساعد في الحفاظ عليه من التقصف والتلف.

من بين ثلاثة زيوت طبيعية، كان زيت جوز الهند هو الزيت الوحيد، الذي وجد الباحثون بأنه يقلل من فقدان البروتين بشكل ملحوظ، لكل من الشعر التالف وغير التالف.

استخدامات زيت جوز الهند العضوي للبشرة

عند وضعه على بشرتك، فإن زيت جوز الهند العضوي يحميها من أشعة الشمس فوق البنفسجية، التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد وتسبب حب الشباب والتجاعيد والبقع السوداء والبنية، وقد وجدت إحدى الدراسات أن زيت جوز الهند يمنع حوالي 30٪ من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

كما أن احتواءه على الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة المضادة للميكروبات، مثل حمض اللوريك، فإن زيت جوز الهند يمكن أن يقضي على الفطريات والكائنات الحية الدقيقة، المتواجدة على سطح الجلد، وهذا مفيد جداً في علاج أنواع مختلفة من الالتهابات للبشرة مثل حب الشباب والصدفية وغيرها.

استخدامات زيت جوز الهند العضوي للاستحمام

من الأفضل عدم استخدام زيت جوز الهند مباشرة على البشرة بشكل دائم، ولكن يمكن استخدامه أيضاً كجزء من الروتين الدائم وقت الاستحمام المُعتاد.

تساعد إضافة زيت جوز الهند في ماء الحمَّام على ترطيب بشرتك من الرأس إلى القدمين، كما يمكنك إضافة رغوة الجسم أو الشامبو أثناء الاستحمام، للحصول على بشرة ناعمة ونضرة وحيوية.

استخدامات زيت جوز الهند العضوي للمساج

من ضمن فوائد زيت جوز الهند الكثيرة أنه يساعد على الاسترخاء، عند استخدامه كمساج للجسم، حيث يعمل كمرطب فعَّال، بينما تعمل رائحة جوز الهند على إراحة حواسك المتعبة.

لأن الجلد يمتص زيت جوز الهند بسهولة، فهو خيار رائع كزيت للمساج، يمكن للتدليك بزيت جوز الهند أن يساعد أيضاً في تهدئة واسترخاء العضلات الضيقة في جسمك.


شاهد الفيديو

واشترك بقناتنا على يوتيوب


أنواع زيت جوز الهند

هناك نوعان رئيسيان لزيت جوز الهند الطبيعي وهما:

  • زيت جوز الهند العضوي (البكر).
  • زيت جوز الهند المكرر. (المعالج)

كلا النوعان لهما خصائص مماثلة من الأحماض الدهنية، غير أن زيت جوز الهند البكر، يحتوي على كميات أعلى في بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين E والمركبات الغذائية النشطة بيولوجياً كالبوليفينول. 

1 – زيت جوز العضوي

زيت جوز الهند العضوي (البكر)، هو أفضل أنواع زيوت جوز الهند لصحتك، لأنه لا يخضع لأي نوع من المعالجة أثناء استخراجه وإنتاجه، ويتم استخراجه مباشرة من لحم جوز الهند الناضج.

لهذا السبب تظل كافة عناصره ومكوناته الطبيعية المفيدة والمغذية سليمة كما هي، من دون أي تغيير في طعمه ونكهته ورائحته، ولذلك فهو يعد الخيار الأفضل، إذا كنت تبحث -أو تبحثين- عن زيت جوز الهند الأصلي والطبيعي، الذي يوصي به الأطباء وخبراء التغذية.

زيت جوز الهند العضوي، هو أفضل أنواع زيوت جوز الهند لصحتك، لأنه لا يخضع لأي نوع من المعالجة أثناء الانتاج، ويتم استخراجه مباشرة من لحم جوز الهند الناضج.

نظراً لأن هذا النوع من زيت جوز الهند طبيعي وغير مكرر، فهو منتج غير مستقر بطبيعة الحال، مثله مثل أي منتج طبيعي لايدوم، ولذلك لن يكون له مدة صلاحية طويلة مثل المنتجات المصنعة الأخرى.

ستكون قادراً على معرفة أنه قد أصبح سيئاً بسبب الرائحة النفاذة والتغير في اللون، ولذلك من المهم جداً أن تقوم باستخدامه للطبخ أو مستحضرات التجميل قبل أن يصل إلى هذه الحالة.

2 – زيت جوز الهند المكرر (المعالج)

زيت جوز الهند المكرر أو المعالج، هو الذي تتم معالجته بالطرد الحراري أثناء التصنيع، وذلك بهدف تحسين طعمه ولونه ورائحته، وكذلك إضافة المواد الحافظة إليه، من أجل أن يدوم لفترة أطول، وبهذه الطريقة يفقد الكثير من خصائصه الغذائية والعلاجيه.

ولكن وحتى لا نضع جميع العلامات التجارية المنتجة لزيت جوز الهند في سلة واحدة، فهناك ثلاث طرق على الأقل يتم فيها إنتاج وتصنيع هذا النوع من الزيت المكرر وهي على النحو التالي:

3 – زيت جوز الهند المعالج على البارد

يعد هذا النوع هو أفضل أنواع زيت جوز الهند المُعالج وأكثرها جودة، ويتم إنتاجه في درجات حراراة منخفضة جداً لاتتعدي الـ 120 درجة فهرنهايت (حوالي 46-50 درجة مئوية)، ومن دون استخدام مواد كيميائية.

كما أن هذا النوع هو المتوفر والشائع، والذي تنتجه العلامات التجارية الكبيرة، ذات السمعة الطيبة، المشهورة بجودة منتجاتها.

مع أن الكثير من تللك العلامات التجارية، تصر على إدراج هذا النوع تحت تصنيف (البكر)، إلا أنه ليس كذلك في حقيقة الأمر.

فالبكر كما أسلفنا في تعريفه، هو الذي لا يتعرض لأي نوع من أنواع المعالجة على الإطلاق، ولهذا السبب يتغير لونه وطعمه ورائحته بسرعة.

خط انتاج لتصنيع زيت جوز الهند-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. خط انتاج زيت جوز الهند من داخل احد المصانع المنتجة للزيت

4 – زيت جوز الهند المعالج بالطرد

يخضع هذا النوع من زيت جوز الهند إلى المعالجة بالطرد الحراري المرتفع، وتصل درجة حرارة معالجته إلى أكثر من 210 درجة فهرنهايت (حوالى 95-100 دردة مئوية).

مع أن هذه الطريقة تعطي للزيت نكهة رائعة ورائحة زكية، وطعماً لذيذاً، وتجعله أكثر نعومة أيضاً، إلا أنه يفقد الكثير من خصائصه الطبيعية، بشكل أكثر بكثير من طريقة المعالجة بالطرد الحراري المنخفض أو البارد.

5 – زيت جوز الهند المُهدرج

زيت جوز الهند المُهدرج هو الذي يخضع لعملية الهدرجة أثناء التصنيع، والهدرجة تعني أنه يتعرض إلى درجات حرارة عالية، كما تضاف إليه ذرات الهيدروجين، لتحويل مكونات الدهون غير المشبعة فيه إلى دهون مشبعة، مما ينتج عن ذلك شكل أكثر صلابة وعمر تخزين أطول، لأنه يمنع التلف السريع.

كما أنه يزيد من درجة انصهار زيت جوز الهند من 77 درجة فهرنهايت (حوالي 30 درجة مئوية) إلى 86-97 درجة فهرنهايت (حوالي 45- 63درجة مئوية).

ما هو نوع زيت جوز الهند الذي يتوجب عليَّ شراؤه؟

إذا كنت ترغب في شراء أفضل نوع ممكن من زيت جوز الهند فإليك هذه النصائح:

  • أولاً: ابحث في المعلومات المتوفرة على الملصق الموجود على العلبة.
  • على سبيل المثال، ابحث عن زجاجة زيت جوز الهند المكتوب عليها عبارة مثل (Certified Organic) أو (certified virgin)، كذلك ابحث عن العلامة التجارية، المشهود لمنتجاتها بالموثوقية العالية والأمان. 
  • ثانياً: اختر زيت جوز الهند البكر والغير مكرر، أو على الأقل المكرر بدرجة حرارة منخفضة جداً، وابتعد عن الزيت الأرخص، المكرر بدرجة حرارة عالية أو المهدرج، فهذا النوع من الزيوت يتم تجريده من الكثير من عناصره الغذائية الصحية والمفيدة.
  • ثالثاً: عند شراءك لمنتج زيت جوز الهند، حاول مراعاة أن تكون العلبة زجاجية، وليست بلاستيكية، حيث يمكن أن تتسرب السموم الموجودة في البلاستيك بمرور الوقت، مما قد يضر بجودة زيت جوز الهند.

زيت جوز الهند العضوي للعناية بالجمال

إنَّ ارتفاع شعبية زيت جوز الهند الطبيعي، وزيادة استخدامه في الآونة الأخيرة، ترجع بشكل أساسي إلى حقيقة أنه أصبح منتج الجمال الطبيعي الأول بالفعل.

لهذا السبب أصبحت الكثير من الفتيات والنساء، يمتنعن عن شراء المنتجات الرديئة، المُصنعة من مواد كيميائية تضر بالبشرة.

لقد أصبحت معظم النساء، يتجهن بشكل كبير إلى استخدام المكونات الطبيعية، في الروتين اليومي للعناية ببشرتهن وحماية شعرهن، وتستطيعين أنتِ أيضاً أن تصبحي واحدة منهن.

فوائد زيت جوز الهند العضوي للشعر

في مراجعة بحثية نشرتها المجلة الدولية لعلم الشعر international journal of trichology في العام 2015، راجع الباحثون عدداً من الدراسات التي اختبرت تأثيرات عدد من الزيوت المشتقة من النباتات على شعر الإنسان، ومنها زيت جوز الهند.

وقد أشارت النتائج النهائية للدراسة، إلى تأثيرات هذا الزيت القوية على الشعر، مقارنةً بالزيوت الأخرى ومن تلك التأثيرات مايلي:

1 – زيت جوز الهند يقلل من فقدان البروتين

أشارت ذات الأبحاث إلى أن من بين ثلاثة زيوت طبيعية، كان زيت جوز الهند هو الزيت الوحيد، الذي وجد الباحثون بأنه يقلل من فقدان البروتين بشكل ملحوظ، لكل من الشعر التالف وغير التالف، وذلك عند استخدامه كمنتج قبل الغسيل وبعد الغسيل.

بالمقابل قد لا يساعد زيت عباد الشمس، وباقي الزيوت المعدنية الأخرى في تقليل فقدان البروتين من الشعر، بنفس كفاءة زيت جوز الهند.

2 – يساعد في علاج تلف الشعر

على الصعيد ذاته، أظهرت نتائج أخرى لأبحاث مماثلة، بأن علاجات زيت جوز الهند في المختبر، وعلى الأجسام الحية للإنسان والحيوان، قد حالت دون تلف أنواع مختلفة من الشعر.

فيما أكد عدد من الباحثين إلى أن زيت جوز الهند له صلة عالية ببروتينات الشعر، وقدرة فريدة على اختراق جذوعه، الأمر الذي يساعد في الحفاظ عليه من التقصف والتلف.

3 – يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه

زيت جوز الهند يساعد شعرك على النمو بشكل صحي وسميك وأطول، وذلك بفضل الفيتامينات والأحماض الدهنية المتوفرة فيه، كما أنه يساعد على تغذية فروة رأسك ويتغلغل في قشرة شعرك أيضاً.

أشارت مراجعة بحثية في عام 2015 إلى أن زيت جوز الهند يتم امتصاه في خيوط الشعر بشكل أفضل من الزيوت المعدنية الأخرى، وهذا مفيد لمنع تساقط الشعر وتقصفه من الأطراف.

زيت جوز الهند لتعزيز نمو الشعر-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. زيت جوز الهند يساعد شعرك على النمو بشكل صحي وسميك وأطول، وذلك بفضل الفيتامينات والأحماض الدهنية المتوفرة فيه.


فوائد زيت جوز الهند العضوي للبشرة والجسم

1 – بلسم مهدئ ومرطب للبشرة

لقد تم إثبات التأثير المهدئ والبلسم لزيت جوز الهند البكر بنجاح، في مرضى التهاب الجلد التأتبي، وذلك من خلال دراسة بحثية هدفت إلى معرفة تأثير زيت جوز الهند البكر VCO على السيتوكينات الالتهابية المختارة، ودراسة تأثيرها على ترطيب الجلد.(مصدر موثوق(2)(15) 

كما تم أيضاً تقييم تهيج الجلد في المختبر، والحماية من الأشعة فوق البنفسجية، وإمكانية أن يكون هناك سمية ضوئية لـ VCO، وقد  اشارت الدلائل المحتبرية، إلى أن زيت جوز الهند هو بلسم طبيعي وفعَّال عند استخدامه في علاج الجفاف للجلد.

2 – يحارب البكتيريا ويعالج حب الشباب

بسبب احتواءه على الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة المضادة للميكروبات، مثل حمض اللوريك، فإن زيت جوز الهند يمكن أن يقضي على الفطريات والكائنات الحية الدقيقة، المتواجدة على سطح الجلد، وهذا مفيد جداً في علاج أنواع مختلفة من الالتهابات للبشرة مثل حب الشباب والصدفية، والتهاب المسامات، والجذور الضارة وغيرها.

كما اختبرت إحدى الدراسات الخصائص المضادة للبكتيريا لـ لمجموعة من الأحماض الدهنية، وقد تم العثور على حمض اللوريك ليكون الأكثر فعالية في منع نمو البكتيريا.

3 – عامل مضاد للالتهابات والفطريات الجلدية

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات بأن زيت جوز الهند قد يخفف الالتهاب عن طريق تحسين حالة مضادات الأكسدة، وتقليل الإجهاد التأكسدي، كا أظهر زيت جوز الهند إمكانات كبيرة في قدرته على تقليل الالتهاب عند استهلاكه أو وضعه على الجلد.(مصدر موثوق(17)

كما أفادت دراسة أخرى أجريت على الحيوانات، حيث قامت بتغذية الفئران بأنواع مختلفة من الزيوت، منها زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت عباد الشمس، وأظهرت النتائج أن زيت جوز الهند البكر قد حسَّن من حالة مضادات الأكسدة ومنع الإجهاد التأكسدي.

4 – يساعد في شفاء والتئام الجروح

أظهرت إحدى الدراسات العلمية، التي أجريت على الحيوانات، بأن زيت جوز الهند قد ساعد في التئام الجروح، عند تطبيقه على الجلد في الفئران، كما وجدت ذات الدراسة بأن علاج الجروح بزيت جوز الهند البكر يُسرِّع من عملية الشفاء للجروح، ويعمل كمضاد للأكسدة ويزيد مستويات الكولاجين، الذي يعد من العناصر الهامة المساعدة في التئام الجروح.

بالإضافة إلى تحسين التئام الجروح، فإن خصائص زيت جوز الهند المضادة للميكروبات قد تمنع أيضاً العدوى، التي تعد أحد عوامل الخطر الرئيسية، التي يمكن أن تُزيد من تعقيد وتأخير عملية الشفاء.

فتاة جميلة تضع زيت جوز الهند على وجهها
التشافي بالغذاء.. أشارت الدلائل المختبرية، إلى أن زيت جوز الهند هو بلسم طبيعي وفعَّال عند استخدامه في علاج الجفاف للجلد.


فوائد زيت جوز الهند الصحية والعلاجية

يُعتقد أن زيت جوز الهند البكر (VCO)، له خصائص وتأثيرات صحية وعلاجية مفيدة للإنسان وتعتني بصحته، ومن تلك الفوائد مايلي:

مضاد طبيعي للأكسدة

أظهرت دراسة بحثية بأن زيت جوز الهند وزبدة الكاكاي، لهما قدرة كبيرة على الاستقرار التأكسدي، بسبب ارتفاع محتوى الأحماض الدهنية المشبعة، علاوة على ذلك، فإنهما يقدمان كمصدر بديل للمواد الخام، لصناعات مستحضرات التجميل والتكنولوجيا الحيوية، بسبب تركيزهما العالي من PUFA، ولأنهما مصدران غنيان بالمركبات الفينولية.(مصدر موثوق(18)

فوائد زيت جوز الهند للمهبل

زيت جوز الهند يعد آمناً للاستخدام عموماً، ويمكن استخدامه كمزلق، وهو من المرطبات القوية والآمنة للمناطق الحساسة، ويمكن أن يساعد في ترطيب المهبل.

لكن لا يوجد دليل علمي أو سريري واضح، يشير إلى أن زيت جوز الهند، يمكن أن يعالج عدوى الالتهابات المهبلية، مثل عدوى الخميرة والتهاب المهبل الجرثومي، بشكل قاطع وأكيد.

بالمقابل هناك دراسات كثيرة، أشارت إلى أن زيت جوز الهند، له خصائص قوية مضادة للفطريات والبتكتيريا، ولذلك فهو قد يكون مثالي للنساء المصابات بجفاف المهبل، أو من يعانين من الألم أثناء الجماع، كما أن استخدامه يعد آمناً أيضاً أثناء قترة الحمل والإرضاع.

راجعي فقرة: زيت جوز الهند للأمهات الحوامل والأطفال الرضع، لمزيد من المعلومات

فوائد زيت جوز الهند للمنطقة الحساسة

بالإضافة إلى كونه مرطبًا مثبتًا ، يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا التي قد تساعد في مكافحة التهابات المسالك البولية، والمناطق الحساسة، وعدوى الخميرة، وبعض أنواع العدوى المقاومة للأدوية.

كما أنه طبيعي وآمن تماماً عند استخدامه كزيت تدليك أو تشحيم أو ترطيب أو للتفتيح والتبييض، للأعضاء التناسلية والمناطق الحساسة المحيطة بها.

على عكس باقي الزيوت تماماً، فإن زيت جوز الهند البكر والنقي، خالي من الإضافات والمهيجات المحتملة الأخرى، وهذا يعني أنه لن يسبب أي أضرار أو التهابات في المنطقة الحساسة بالفعل.



فوائد زيت جوز الهند للعضو الذكري

عندما يتعلق الأمر بصحة القضيب وتعزيز أدائه، فيمكن استخدام زيت جوز الهند كمادة تشحيم أو تدليك، كما يمكن استهلاكه أيضاً كجزء من نظامك الغذائي اليومي، والذي يمكن أن يُزيد من عملية التمثيل الغذائي لديك.

سيساعد زيت جوز الهند على زيادة تدفق الدم في جسمك، مما سيؤدي إلى زيادة الانتصاب، لكنه لا يعمل على زيادة حجم القضيب كما يدعي البعض.

تدليك القضيب لتعزيز الدورة الدموية

وفقاً لدراسة أجرتها جامعة هارفارد(25)، فإن ضعف الدورة الدموية، هو سبب الضعف الجنسي لدى 70٪ من الرجال، ويعد التدليك تمريناً ممتازاً لزيادة تدفق الدم إلى قضيبك بشكل طبيعي، وتحسين الأداء الجنسي.

كما أن التدليك المنتظم، يعمل على توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي تحسين الدورة الدموية داخل القضيب، كما يمكن لتدليك القضيب بزيت جوز الهند، أن يزيل الجلد الجاف من عليه أيضاً.

يمكن أن يكون تدليك القضيب فعالاً أيضاً، في علاج القلفة الضيقة للقضيب.

وهي مشكلة يعاني منها بعض الرجال، الذين لم يتم ختانهم في الصغر، والتي يشار إليها أيضاً باسم الشبم (Phimosis).

كيفية تدليك القضيب بزيت جوز الهند

لمعرفة كيفية القيام بتدليك قضيبك، باستخدام زيت جوز الهند العضوي والبكر، قم باتباع هذه الخطوات:

الخطوة الأولى

  • ابدأ بإرخاء قضيبك برفق، وقم بتدليك منطقة الحوض والعانة، ثم شد قضيبك للأعلى و ابدأ بتدليكه عن طريق لف كلتا يديك حوله.
  • استخدم أصابعك للضغط برفق، وكذا الإبهام والسبابة بكلا اليدين.
  • اشبك مركز القضيب بواحدة من الأيادي، وتحرك تدريجياً باتجاهات متعاكسة صعوداً وهبوطاً، لتوفير تمدد أعمق.
  • كرر ذلك بضغطات وسرعات مختلفة.
  • احذر من الوصول للذروة والقذف، أو التعرض لمثير جنسي، حتى لا تفسد على نفسك التمرين. 

الخطوة الثانية

  • قم بتدليك منطقة كيس الصفن، مع شد الخصيتين وتمديدهما برفق، حتى يصل الزيت ويتغلغل على كامل الجلد المحيط بهما.
  • استخدم الإبهام والسبابة لتشكيل دائرة حول الخصيتين بيد واحدة، واسحبهما برفق إلى أسفل.
  • لف اليد الأخرى حول القضيب من الجذر، وخنق الزيت الزائد من القاعدة إلى الحافة.
  • قم كذلك بتدليك منطقة العُجان الواقعة تحت الخصيتين مباشرة.

مقطع تشريحي لتدفق الدم في القضيب-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. مقطع تشريحي يوضح تدفق الدم في القضيب المنتصب بسبب توسع الأوعية الدموية، وعدم تدفقه في القضيب المرتخي.

فوائد زيت جوز الهند العضوي للتخسيس والتخلص من الدهون

يحتوي زيت جوز الهند على 90-95٪ من الأحماض الدهنية المشبعة، متوسطة السلسلة.  [7] مصدر موثوق

على عكس الأحماض الدهنية طويلة السلسلة الموجودة في الزيوت النباتية الأخرى، فإن الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة المتوفرة في زيت جوز الهند تعد أصغر حجماً مما يسمح بنفاذية أعلى للخلايا، للتحويل الفوري للطاقة في جسمك بدلاً من تخزينها كدهون.

وبهذه الطريقة يعد زيت جوز الهند مساعداً طبيعياً لك في التخلص من الدهون الزائدة.

فوائد زيت جوز الهند العضوي للمعدة

فائدة أخرى لزيت جوز الهند، حيث يساعد على تسهيل عملية الهضم للطعام، من خلال مساعدة الجسم على امتصاص المكونات التي تذوب في الدهون، مثل الفيتامينات والمغنيسيوم.

كما أنه يزيل البكتيريا السامة والمبيضات، التي تحارب سوء الهضم والتهاب المعدة، ويساعد أيضاً على منع قرحة المعدة.

يحتوي زيت جوز الهند أيضاً على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs)، التي تعزز جهاز المناعة لمحاربة البكتيريا التي تسبب الاضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل قرحة المعدة، ومتلازمة القولون العصبي (IBS)، ومرض التهاب الأمعاء (IBD) والتهاب القولون التقرحي، و المستقيم.

كما أن استهلاك زيت جوز الهند، يقلل أيضاً من الالتهابات في الأمعاء، والتي تحدث بسبب حساسية المعدة، أو حتى بسبب تناول الطعام بشكل خاطئ.



فوائد زيت جوز الهند العضوي لمرضى السكري

أشارت بعض الأدلة، إلى أن زيت جوز الهند يمكن أن يكون مفيداً لمرض السكري من النوع 2، فقد وجدت دراسة أجريت على الحيوانات عام 2016 أن إضافة زيت جوز الهند البكر إلى نظام غذائي عالي الفركتوز، يُحسِّن نسبة السكر في الدم والمستويات المضادة للأكسدة.  (مصدر موثوق(19).

كما أظهرت دراسة أخرى تم اجراؤها على 10 رجال، تناول كل واحد منهم زيت جوز الهند لمدة 8 أسابيع، وقد عزز حساسية الأنسولين لديهم، والتي يمكن أن تدعم مستويات السكر في الدم ، عن طريق تحسين قدرة الجسم على استخدام الأنسولين لنقل السكر من مجرى الدم إلى الخلايا. (مصدر موثوق(20).

وجدت دراسة موثقة، أجريت على الحيوانات، أن إضافة زيت جوز الهند البكر، إلى نظام غذائي عالي الفركتوز، يُحسِّن نسبة السكر بالدم ومضادات الأكسدة.

فوائد زيت جوز الهند العضوي للقلب

أشارت مراجعة بحثية لمصدر موثوق في خلاصتها، إلى أنها لا تدعم الادعاءات الشائعة، التي تزعم بأن زيت جوز الهند لديه القدرة على الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

لم يكن هنالك دليل واضح على أن زيت جوز الهند، قد تصرف بشكل مختلف عن باقي الدهون المشبعة للزيوت الأخرى، من حيث تأثيره على دهون الدم والبروتينات الدهنية. مصدر موثوق (مصدر موثوق(21) NCBI database – Trusted Source

كما جاءت تلك الدراسة لتقييم تلك المزاعم والادعاءات، حيث قامت بمراجعة كافة الأدبيات حول تأثير استهلاك جوز الهند على عوامل الخطر القلبية الوعائية، ونتائج ذلك على البشر.

لقد تم تحديد 21 ورقة بحثية لتضمينها في هذه المراجعة، بالإضافة إلى 8 تجارب سريرية، و 13 دراسة قائمة على الملاحظة، وقد فحصت الغالبية منها تأثير زيت جوز الهند ومنتجاته على ملامح الدهون في الدم.

وقد أشارت الدلائل الرصدية لتلك الأبحاث، إلى أن استهلاك لحم جوز الهند، أو جوز الهند المضغوط، في سياق الأنماط الغذائية التقليدية لا يؤدي إلى نتائج عكسية على القلب والأوعية الدموية.

كما أن زيت جوز الهند يمكن أن يغير من ملامح الدهون في الدم، بطريقة تتفق مع انخفاض عوامل الخطر، لأمراض القلب والأوعية الدموية.



زيت جوز الهند العضوي للأمهات الحوامل والأطفال الرضع حديثي الولادة

إن تناول الأمهات لزيت جوز الهند البكر أثناء فترة الحمل وبعد الولادة (فترة الإرضاع)، يُعدِّل من الأحماض الدهنية الأساسية، ويؤثر على نمو الرضيع ومظهره بعد الولادة.

جاء ذلك في مراجعة بحثية قامت بدراسة تأثيرات زيت جوز الهند البكر، بعد الولادة وحتى عمر 6 أسابيع في الفئران (عمر النضج.(31) مصدر موثوق

تم تقسيم مجموعتين من إناث الفئران، وتغذيتها بنوعين من الزيوت هما، زيت جوز الهند البكر، وزيت الزيتون البكر، قبل شهر واحد من الجماع، وأثناء فترة الحمل، وبعد الولادة حتى الفطام.

كما تم في وقت لاحق تغذية صغار الفئران للمجموعتين، على نفس النظام الغذائي لأمهاتم، وذلك من وقت الفطام وحتى عمر 6 أسابيع (عمر النضج للفئران).

وقد أشارت نتائج البحث إلى التالي:

1 – خلال الثلاثة لأسابيع الأولى، كان وزن الصغار الذين تغذت أمهاتهم بزيت جوز الهند البكر، وزيت الزيتون البكر، أقل بكثير من وزن صغار الفئران الذين تغذت امهاتهم على الحمية المعتادة، من دون إضافة الزيت.

2 – عند عمر 6 أسابيع أظهرت الصغار التي تغذت هي وأمهاتها بزيت جوز الهند البكر، انخفاضاً ملحوظاً في أوزانها، بالمقارنة بالمجموعة الأخرى، كما تم الإبلاغ بأن الصغار التي تغذت أمهاتها أثناء الحمل وبعد الولادة بزيت جوز الهند قد طورت فرواً شائكاً.

الاستنتاج النهائي:

لقد أثبتت هذه الدراسة، بأن زيت جوز الهند البكر يمكن أن يؤثر على نمو الرضيع ومظهره بشكل إيجابي، عندما يتم تناوله من قِبَل الأم الحامل، واقترحت تلك الدراسة استخدامه ضمن النظام الغذائي للأمهات الحوامل، و كدواء عشبي أيضاً ولكن بحذر. (22) مصدر موثوق

أم ترضع وليدها الصغير-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. أشارت دراسة علمية بأن زيت جوز الهند البكر، يمكن أن يؤثر على نمو الرضيع ومظهره بشكل إيجابي، عندما يتم تناوله من قِبَل الأم الحامل.

فوائد زيت جوز الهند العضوي لسرطان الثدي

في استنتاج لدراسة استطلاعية، تم اجراؤها على عينة من مرضى سرطان الثدي، تم قبولهم بوحدة الأورام  في مستشفى يونيفرسيتي سينز ماليزيا، Hospital Universiti Sains Malaysia.

تكونت العينة من 60 مريضة مصابة بسرطان الثدي، في المرحلة الثالثة والرابعة، وكان المتوسط لأعمار الجميع 18 سنة، وكلهن من النساء.

تم تقسيمهن إلى مجموعتين، وتم إعطاء المريضات في مجموعة التدخل الأولى (ن = 30) زيت جوز الهند البكر VCO بواقع (10 مل مرتين يومياً) كمكمل غذائي، وذلك بعد أسبوع واحد من كل دورة علاج كيميائي، من الدورة الثالثة حتى الدورة السادسة.

في حين لم يتم اعطاء المريضات في المجموعة الثانية (الضابطة) أي مكمل غذائي.

والنتيجة: لقد ساعد استخدام زيت جوز الهند البكر VCO، على تحسين الحالة الوظيفية، و نوعية الحياة QOL للمريضات، كما أنه قد قلل من الأعراض المتعلقة بالآثار الجانبية للعلاج الكيميائي. م(مصدر موثوق(28) NCBI database



أضرار زيت جوز الهند

على الرغم من أن بعض الدراسات أظهرت أن زيت جوز الهند يمكن أن يعزز الكوليسترول الجيد، ويقلل من الكوليسترول السيئ.

إلا أن هناك دراسات أخرى أظهرت أيضاً، أنه ومقارنة بالزيوت الأخرى، مثل زيت الزيتون، فإن زيت جوز الهند، قد يرفع مستويات الكوليسترول الضار (LDL)، في حال الإفراط باستخدامه، خصوصاً لدى المرضى المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية. (29) مصدر موثوق

توصي جمعية القلب الأمريكية بأن 5-6% فقط من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، يجب أن تأتي من الدهون المشبعة، أي حوالي 11 إلى 13 جرام من الدهون المشبعة، لشخص يحتاج إلى حوالي 2000 سعر حراري يومياً.

تحتوي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على حوالي 12 جرام من الدهون المشبعة، لذلك قد يؤدي الإفراط في تناول هذا الزيت، إلى زيادة الدهون المشبعة، وبالتالي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، مما قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. (30) مصدر موثوق

بخلاف ذلك، يعد زيت جوز الهند العضوي والبكر، من الزيوت الطبيعية الأكثر أماناً للاستخدام الموضعي أو عن طريق الفم.

الخلاصة:

  • زيت جوز الهند هو زيت طبيعي صافي، عالي القيمة الغذائية، وصالح للأكل، يتم استخراجه من لب ثمرة جوز الهند المجفف والناضج، عبر وسائل طبيعية أو ميكانيكية، ويتم استخدامه للطهي ولأغراض علاجية وطبية منذ العصور القديمة، وهو من الثمار الغنية جداً بالأحماض الدهنية المشبعة، ويعتبر حمض اللوريك، المعروف بفوائده الصحية الكثيرة.
  • يتم استخراج زيت جوز الهند بعدة طرق أهمها عمليات الاستخراج الساخنة والباردة، ويستخدم الناس زيت جوز الهند في العديد من الاستخدامات منها الاكل والشرب، والطبخ، والبشرة والشعر، وكعلاج للعديد من الأمراض أيضاً. 
  • هناك نوعان رئيسيان لزيت جوز الهند الطبيعي وهما، زيت جوز الهند البكر، وزيت جوز الهند المكرر، وكلا النوعان لهما خصائص مماثلة من الأحماض الدهنية، غير أن زيت جوز الهند البكر، يحتوي على كميات أعلى من بعض العناصر الغذائية.
  • القول بأن زيت جوز الهند مفيد في علاج القلب، هي مجرد ادعاءات تفتقد إلى الأدلة، فقد أشارت مراجعة بحثية لمصدر موثوق في خلاصتها (13)، إلى أنها لا تدعم الادعاءات الشائعة، التي تزعم بأن زيت جوز الهند لديه القدرة على الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • أثبتت دراسة من مصدرق موثوق(14 بأن زيت جوز الهند البكر يمكن أن يؤثر على نمو الرضيع ومظهره بشكل إيجابي عندما يتم تناوله من قِبَل الأم الحامل، واقترحت تلك الدراسة استخدامه ضمن النظام الغذائي للأمهات الحوامل، ولكن بحذر.
  • وأخيراً.. أشارت بعض الدراسات أيضاً إلى أن زيت جوز الهند، قد يرفع مستويات الكوليسترول الضار (LDL)، في حال الإفراط باستخدامه للمرضى المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، ما عدا ذلك يعد هذا الزيت آمناً للاستخدام بشكل عام. (29) مصدر موثوق


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

حبيب العزي- باحث في التشافي بالغذاء

كاتب وباحث في التشافي الذاتي والطبيعي بالغذاء، واللياقة البدنية، وأساليب الحياة الصحية. حاصل على ماجستير في الإعلام والعلاقات العامة، ويملك خبرة في الكتابة والتحرير الصحفي، لأكثر من 20 عاماً. لديه شغف للمعرفة والبحث، حول العلاقة بين تناول الأغذية الصحية والأعشاب الطبيعية، والاهتمام ببرامج وأنماط الحياة الصحية عموماً، وبين العيش في حياة أكثر استقراراً وهدوءً، وخالية (قدر الإمكان) من العلل والأمراض. Researcher and interested in naturopathy by food, fitness, and healthy lifestyles. He holds a master's degree in media and public relations, and has experience in journalistic writing and editing for more than 20 years. He has a passion for knowledge and research about the relationship between eating healthy foods and natural herbs, paying attention to healthy lifestyle programs and lifestyles in general, and living a more stable and calm life, free (as much as possible) of illnesses and diseases. المزيد »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى