مقالات وأبحاثأغذية طبيعيةالعناية بالشَّعرصحة وجمال

كيف تختارين فيتامين الشعر المناسب لشعرك؟

ماهي أهم الفيتامينات المغذية للشعر؟ وهل تعمل حقاً على تطويله ونموه ومنع تساقطه؟ وكيف تعرفين الفيتامينات المناسبة لشعرك أنتِ تحديداً؟ وماهو دور البروتين في زيادة نمو شعرك؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

تلعب الهرمونات والجينات الوراثية وكذلك السن، دوراً مهماً في شكل شعرك ومظهره، وكذلك في طوله وقصره، أو نعومته وجفافه.

لذلك يعد اختيار فيتامين الشعر المناسب لشعرك، من الأمور الهامة، التي ننصحك بالاهتمام بها دوماً.

الفيتامينات تغذي شعرك وتعزز صحته من الداخل، كما أنها تحسن من شكله ومظهره من الخارج أيضاً.

إذا كنتِ تفكرين في استخدام أغذية ووصفات طبيعية، ومكملات غذائية، تحتوي على أهم الفيتامينات المفيدة والمغذية لشعرك، التي تساعد على نموه ومنع تساقطه، فأنتِ في المكان الصحيح، ونحن هنا لمساعدك.

من خلال هذا المقال.. سنضع بين يديك أهم الفيتامينات والمعادن الطبيعية، التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة والمغذية لشعرك، والمفيدة كذلك لصحة جسمك وجسدك بالكامل.

مجموعة أغذية وزيوت طبيعية غنية بالفيتامينات التي تساعد على نمو شعرك-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. مجموعة أغذية وزيوت طبيعية غنية بالفيتامينات التي تساعد على نمو شعرك


فيتامين الشعر (A) (أ)

يعد فيتامين A، من المغذيات الهامة والضرورية، لنمو وتكاثر الخلايا في جسمك وتقوية مناعته الذاتية، وهو يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة.

تعمل تلك الخصائص على حماية خلايا وأنسجة جسمك من آثار الجذور الحرة، التي تنشأ من التعرض للأدخنة والملوثات البيئية، ومن عمليات الاستقلاب والتمثيل الغذائي أثناء هضم الطعام.

كما أن لفيتامين A فوائد كثيرة للشعر والبشرة، فهو يعمل على حل مشكلة الشعر الباهت، الذي يفتقر إلى السواد واللمعان، حيث أشارت بعض الدراسات العلمية، إلى أن فيتامين A يساعد في تحفيز الخلايا على النمو، وإنتاج شعر متجدد باستمرار.

علاوة على ذلك فإن فيتامين A، يحفز المسام في فروة رأسك، لإنتاج المزيد من الزيت، الأمر الذي من شأنه ترطيب شعرك وإضفاء اللمعان والحيوية عليه، كما يعمل على إنتاج مادة دهنية أخرى تساعد في الحفاظ على صحته وعلى فروة رأسك بالكامل.

مصادر غنية بفيتامين A

يمكنك الحصول على فيتامين A بشكل طبيعي عن طريق تناول بعض الأغذية الطبيعية الغنية به مثل:

فيتامين الشعر B (ب)

فيتامين B عبارة عن مجموعة من الفيتامينات الأساسية، التي يحتاجها الجسم للقيام بالعديد من وظائفه الحيوية والهامة ومنها نمو الشعر، وهي تصل إلى 8 أنواع من العناصر المختلفة.

ويعد البيوتين -وهو فيتامين B7- العنصر الأكثر أهمية بالنسبة للشعر، حيث يعمل على حمايته من التساقط والتكسر، كما يساعد على زيادة نموه وتقويته أيضاً.

لهذا السبب نجد أنه لا يكاد يخلو منتج واحد من منتجات مستحضرات الشعر والتجميل، إلا ويحتوي على عنصر البيوتين، وذلك لأهميته الكبيرة للشعر.

كما أن فيتامين B12 يلعب هو الآخر دوراً مهماً في زيادة نمو خلايا الشعر والتقليل من تساقطه، حيث أن من أهم أسباب تلف الشعر وتساقطه الدائم هو نقص فيتامين B12، بالإضافة إلى نقص عنصر الحديد كما سنشير لاحقاً في هذا المقال.

مصادر غنية بفيتامين (B)

لضمان حصولك على ما يكفي من فيتامينات B7 و B12، أضيفي إلى نظامك الغذائي ووجباتك اليومية، المزيد من الأغذية الطبيعية الغنية به مثل:

  • البقوليات.
  • الدواجن واللحوم.
  • منتجات الألبان ومشتقاتها
  • الحضروات ذات الأوراق الخضراء.
  • المكسرات.
  • الأسماك وخصوصاً السلمون والتونا.
  • الحبوب الكاملة.
فيتامينات الشعر تعزز صحة شعرك من الداخل، وتحسن شكله ومظهره من الخارج-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. فيتامينات الشعر تعزز صحة شعرك من الداخل، وتحسن شكله ومظهره من الخارج


فيتامين C

فوائد فيتامين C لا تعد ولا تحصى، فهو يعمل على تقوية جهازك المناعي، ويساعد  على امتصاص الحديد، ويعمل على حماية جسمك من الأمراض والمشكلات الصحية، ومنها مشكلات الشعر، فبالنسبة للشعر يساعد فيتامين C على زيادة النمو لشعرك وتحسين صحته عموماً.

فيتامين سي يساعد أيضاً على انتاج الكولاجين، وهو مادة غنية بالأحماض الأمينية، التي تساعد في تقوية بصيلات الشعر، و حماية بشرتك من التجاعيد.

كما يمكن أن يساعد فيتامين سي أيضاً في مكافحة الجذور الحرة، والجزيئات التي تتلف خلايا جسمك، والتي قد تؤدي إلى إبطاء نمو الشعر.

مصادر فيتامين C

تعد الفواكه التالية من أفضل مصادر فيتامين C

يُعتقد أيضاً أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد في نفس الوقت، مع تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي سيساعد جسمك على امتصاص الحديد بشكل أفضل.



فيتامين E (هـ)

فيتامين E معروف بقدرته على تعزيز تجديد الخلايا، وهو يقوم بذلك عن طريق المساعدة في إصلاح أنسجة خلال الجسم، بما في ذلك فروة الرأس. كما قد يساعد فيتامين هـ أيضاً، في تهدئة فروة رأسك، إذا كنت تعانين من مشكلات مختلفة مثل قشرة الرأس والحكة.

مصادر فيتامين E

يمكنك الحصول على المزيد من فيتامين (هـ) من خلال إضافة بعض الأغذية الطبيعية إلى نظامك الغذائي اليومي مثل:

الزنك

يلعب الزنك دورا هاماً وحيوياً في انتاج البروتين، اللازم لنمو وتكاثر الخلايا في الجهاز المناعي لجسم الإنسان، وهو يتركز في عضلات الجسم المختلفة وخاصة في خلايا الدم البيضاء والحمراء، والجلد، ومنها فروة الرأس.

يعد الزنك عنصراً مهماً للمساعدة في نمو أنسجة الخلايا، كما يلعب دوراً مهماً في تعزيز الغدد الدهنية في فروة رأسك، حيث يتأكد من أنها تنتج دهوناً كافية للحفاظ على فروة رأسك رطبة بشكل دائم.

وهو الأمر الذي من شأنه الحفاظ على شعرك من الجفاف، الذي يسبب التكسر والتساقط لشعرك.

مصادر طبيعية للزنك

يمكنك الحصول على المزيد من الزنك من خلال إضافة الأغذية التالية إلى مائدتك ونظامك الغذائي اليومي:

  • المكسرات
  • منتجات الألبان
  • العدس
  • السبانخ
  • البذور
  • اللحوم
  • المأكولات البحرية الصدفية
  • البقوليات
  • البيض
  • الحبوب الكاملة
اغذية طبيعية غنية بالفيتامينات المغذية للشعر-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. اغذية طبيعية من الحبوب والمكسرات والفواكه غنية بالفيتامينات المغذية للشعر

الحديد

الحديد معدن مهم للعديد من وظائف الجسم، فهو يساعد خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى خلايا جسمك، ومنها خلايا الجلد في فروة رأسك وجذور شعرك.

ويعد نقص الحديد (فقر الدم) من الأسباب الشائعة لتساقط الشعر وجفافه، كما يؤدي إلى الضعف والهزال والشعور الدائم بالتعب والإرهاق، ولذلك من المهم أن تتناولي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد.

مصادر طبيعية غنية بالحديد



بروتين الشعر

البروتين هو المكون الأساسي للشعر، ولذلك من المهم إضافة المزيد منه إلى نظامك الغذائي اليومي، كما أن البروتين يساعد على نمو شعرك أكثر، ويزيد من كثافته ولمعاته أيض.

لهذا السبب نجد أن البروتين هو أحد المكونات الأساسية لمستحضرات الشعر والتجميل.

مصادر طبيعية غنية بالبروتين

كيف تختارين فيتامين الشعر المناسب لشعرك؟

اختيارك للفيتامينات المناسبة لشعرك، يعتمد على شكل وطبيعة شعرك بالأساس، على سبيل المثال هل هو شعر جاف، رطب، خفيف، سميك، هايش، قصير، طويل، متكسر، متساقط، بطيء وعنيد في النمو… الخ.

بالإضافة إلى ماسبق، ضعي في الاعتبار أيضاً مدى حساسية جلدك، وفروة رأسك، لبعض العناصر الغذائية، ومدى سلامتها وخلوها من الأمراض الجلدية المختلة.

لذلك ننصحك بإضافة جميع الفيتامينات، السالفة الذكر خلال هذا المقال، إلى نظامك الغذائي ووجباتك اليومية، فكلها مفيدة لشعرك ولبشرتك أيضاً، ولكامل جسمك ولصحتكِ عموماً.

راجعي أيضاً هذه الوصفات الرائعة، واختاري منها الوصفة التي تناسب شعرك واحتياجاتك.

كما ننصحك أيضاً بالعمل بالنصائح التالية:

  • اهتمي بتغذية جسدك من الداخل، ( قومي بتضمين جميع الفيتامينات السابقة الذكر إلى وجباتك الغذائية اليومية، وخصوصاً البيوتين فيتامين B7، وكذلك فيتامين B12.
  • احرصي دائماً على استخدام الزيوت الطبيعية والمنتجات الصحية التي تحتوي على هذه الفيتامينات، وابتعدي تماماً، -أوقدر الإمكان- عن استخدام الزيوت ومستحضرات التجميل المُعالجة، والمعاد تصنيعها.
  • راجعي من هنا أنواع زيت جوز الهند لمعرفة الفرق بين العضوي والبكر (الأصلي والطبيعي 100%) وبين المعالج والمعاد تصنيعه ( العادي) .. وما ينطبق على زيت جوز الهند ينطبق على باقي الزيوت الطبيعية.
  • قللي من الاجراءات التجميلة لشعرك، كالتمليس، والتصفيف، والتنعيم والتجعيد والفرد، والكي، …الخ، فهي تلحق الضرر بشعرك وتتلفه على المدى البعيد.
  • حاولي اكتشاف الأسباب الجوهرية التي تؤدي إلى ضعف وتساقط وجفاف شعرك، على سبيل المثال إذا كان لديك مشكلة وقصور في الغدة الدرقية، أو إذا كنتِ تعانين من فقر الدم، أو إذا كنتِ تعانين من الهزال والضعف العام، فكل هذه أسباب تؤثر على شعرك، ومن المهم معالجتها.
  • فكري في قص شعرك بين الحين والآخر، فهي طريقة رائعة جداً لدعم صحة شعرك، حتى ولو كنت تحبين تنميته وتطويله، فإن تقليمه كل شهرين إلى ثلاثة أشهر، سيؤدي إلى تحسين في خصلات شعرك بشكل ملحوظ.

هل تعمل فيتامينات الشعر حقاً على تطويله ونموه؟

لا يوجد دليل علمي قاطع يشير إلى أن فيتامينات معينة يمكن أن تؤدي إلى نمو الشعر، سواء بشكل سريع أو بطيء، إلا أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، والتأكد من حصولك على كامل الفيتامينات والمعادن الصحيحة، التي يحتاجها جسمك بشكل يومي، يعد هو الطريقة الصحيحة والمثالية لتغذية شعرك ونموه.

لكن بالمقابل هناك أيضاً أدلة علمية أثبتت بأن النقص الحاد في البيوتين والزنك والنياسين والحديد، يؤدي بالفعل إلى تساقط الشعر وجفافه في حالات كثيرة.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنسي مشاركتها لصديقاتك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنسي أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعينا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى