مقالات وأبحاثأمراض شائعةصحة المرأة

أعراض تكيس المبايض ومضاعفات إهمالها

كيف تعرفين أنك قد تكونين مصابة بمتلازمة تكيس المبايض؟ وهل هناك علامات محددة وواضحة؟ وماهي المخاطر المترتبة على إهمال علاجها؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي اضطراب هرموني يصيب نسبة كبيرة من النساء في فترة ما بعد البلوغ.

قد تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، من دورات حيض غير منتظمة، أو زيادة في مستويات هرمون الذكورة (الأندروجين).

تحتوي المبايض المتعددة الكيسات على عدد كبير من البصيلات (follicles) غير الضارة، التي يصل حجمها إلى 8 مل، وهي عبارة عن أكياس غير مكتملة النمو، وغالباً ما تكون غير قادرة على إطلاق البويضات، مما يعني عدم حدوث الإباضة.



اعراض متلازمة تكيس المبايض (PCOS)

تظهر علامات متلازمة تكيس المبايض وأعراضها في أغلب الأحيان عند الفتيات، بوقت مبكر عند ظهور أول دورة شهرية خلال فترة البلوغ، وهناك حالات أخرى قد تتطور وتظهر فيها الأعراض في وقت لاحق.

على سبيل المثال إذا كنتِ تعانين من السمنة والوزن الزائد في فترة البلوغ، فهذا يزيد من احتمال حدوث تكيس للمبايض لديكِ.

على وجه العموم، يتم تشخيص حالتكِ على أنها متلازمة تكيس المبايض (PCOS)، عندما يكون لديكِ علامتان على الأقل من العلامات والأعراض التالية:

دورات حيض غير منتظمة (عدم انتظام الدروة الشهرية)

تعد الدورات الشهرية النادرة، أو غير المنتظمة، أو الطويلة أكثر من اللازم، هي أكثر العلامات شيوعاً على متلازمة تكيس المبايض، حيث قد يكون لديكِ أقل من تسع دورات في السنة، وأكثر من 35 يوماً بين كل دورة وأخرى، بالإضافة إلى غزارة بشكل غير طبيعي.


زيادة في هرمون الذكورة (الاندروجين)

زيادة هرمون الذكورة (الأندروجين) يعد من العلامات والأعراض الدالة على الإصابة بتكيس المبايض، قد تؤدي المستويات العالية من هرمونات الذكورة إلى ظهور علامات جسدية غير مرغوبة، مثل ظهور شعر في الوجه وباقي الجسم، وهو ما يسمى بـ (الشعرانية)، كما تؤدي كذلك إلى ظهور حب الشباب، والصلع الشديد من النمط الذكوري.

التشافي بالغذاء.. حب الشباب والشعرانية (ظهور شعر غير مرغوب فيه) من أبرز علامات الإصابة بتكيس المبايض.

تضخم المبايض

قد تتضخم المبايض، بسبب تكون اكياس صغيرة تحتوي على بصيلات (follicles)، تحيط بالبويضات، ولهذا السبب قد تفشل المبايض في العمل بانتظام، وعادة ما تكون علامات وأعراض متلازمة تكيس المبايض أكثر شدة، إذا كنت تعانين من السمنة والوزن الزائد.

كما يمكن أن تشمل الأعراض مايلي:

  • دورات شهرية غير منتظمة، أو عدم وجود دورات على الإطلاق.
  • صعوبة في الحمل، نتيجة عدم انتظام التبويض أو فشله بالمرة.
  • الشعرانية، وهي نمو الشعر في مناطق مختلفة من الجسم، عادة ما تكون على الوجه أو الصدر، أو الظهر، أوحتى على الأرداف في بعض الحالات.
  • زيادة الوزن.
  • تساقط الشعر وترققه ( يصبح الشعر خفيف وهايش).
  • البشرة الدهنية أو حب الشباب.


أسباب متلازمة تكيس المبايض

لا يوجد سبب دقيق ومحدد لمتلازمة تكيُّس المبايض، لكنه غالباُ ما يحدث لأسباب مرتبطة بمستويات الهرمونات غير الطبيعية في الجسم، خصوصاً الأنسولين، وهو الهرمون المسئول عن مستويات السكر بالدم.

كما أن زيادة الوزن والسمنة تعد أيضاً من أسباب الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، حيث أن زيادة الوزن تزيد من كمية الأنسولين التي ينتجها جسمك.

مقطع تشريحي لتكيس المبايض-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. مقطع تشريحي لمتلازمة تكيس المبايض، يوضح الفرق بين المبيض السليم والمتكيس

المضاعفات الناتجة عن متلازمة تكيس المبايض

يمكن أن تشمل مضاعفات متلازمة تكيس المبايض بعض المشكلات الصحية، التي قد يكون بعضها خطيراً، والتي يمكن أن تحدث لك في وقت لاحق من الحياة، ومنها على سبيل المثال:

  • سكري الحمل أو ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل.
  • العقم.
  • الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • التهاب الكبد الدهني (التهاب حاد في الكبد ينتج عن تراكم الدهون في الكبد).
  • متلازمة الأيض، وهي عبارة عن مجموعة من الحالات المرضية، كارتفاع ضغط الدم، والسكري، ومستويات غير طبيعية من الكوليسترول أو الدهون الثلاثية، والتي تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.
  • داء السكري من النوع 2 أو مقدمات السكري.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • الاكتئاب والقلق واضطرابات الأكل
  • نزيف الرحم غير الطبيعي
  • سرطان بطانة الرحم

علاج اعراض تكيس المبايض

يشمل العلاج الطبي القياسي لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، استخدام حبوب منع الحمل، وسيترات كلوميفين (لتعزيز إنتاج الهرمونات التي تسبب نضوج البويضات).

لكننا في التشافي بالغذاء لا ننصح بهذه الطريقة مطلقاً، وبدلاً من ذلك ننصحكِ بمراجعة هذا المقال الهام حول علاج تكيس المبايض بالأعشاب والنباتات والطرق الطبيعية في منزلك:

بالنسبة للنساء ذوات الوزن الزائد، المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، يُوصى عادةً بفقدان الوزن، للمساعدة في تقليل مقاومة الأنسولين وتعزيز الإباضة، كما قد تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، في تقليل مقاومة الأنسولين.

هذه أهم الممارسات العملية التي ستساعدك في التخلص من أعراض تكيس المبايض:

  • فقدان مقدار من الوزن، عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وخطة أكل منخفضة السعرات الحرارية.
  • تحرَّكي أكثر، وقومي بممارسة أي نشاط بدني أو رياضي بشكل يومي، لمدة 30 دقيقة على الأقل، 5 أيام في الأسبوع، كالمشي على الأقدام، أو ركوب الدراجة، أو القيام ببعض الأعمال المنزلية، وتستطيع البدء ببطء حتى تصل إلى هدفك.
  • تناول الأطعمة الصحية بشكل دائم ومستمر، حيث يعد اختيار الأطعمة التي تحتوي على كميات أقل من الدهون، من الطرق الهامة لتقليل السعرات الحرارية، واهتمي بشرب كميات وفيرة من المياه الصحية دوماً، بدلا من المشروبات الحُلوة والعصائر، المحتوية على السكر.
  • قومي بإجراء بعض التغييرات في نمط حياتك، فالعيش في نمط حياة غير مستقرة، يُعد من الأسباب المؤدية لاحتمالات الإصابة بالسكري.

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنسي مشاركتها لصديقاتك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنسي أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعينا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى