مقالات وأبحاثالعناية بالجسم والبشرةزيوت طبيعيةصحة وجمال

زيت اللافندر علاج للتوتر وحب الشباب

ماهي الفوائد الصحية والعلاجية لزيت اللافندر؟ وكيف يساعد في علاج الصداع والقلق؟ وما طريقة استخدامه للتخلص من حب الشباب وحروق الشمس؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

يعد زيت اللافندر الأساسي Lavender Essential Oil، أو ما يسمى أيضاً بـ زيت الخُزامَى، أحد أكثر الزيوت الأساسية شيوعاً وتنوعاً في الاستخدامات، خصوصاً في العلاج بالروائح.

يزعم الممارسون في الطب التقليدي، بأن زيت اللافندر يمتلك خصائص طبية وعلاجية، مضادة للالتهابات والفطريات، ومسكنة للألم، ومضادة للتشنج، ومزيلة للسموم، وخافضة للضغط، ومهدئة للقلق، واضطرابات الدورة الشهرية، وغير ذلك الكثير من الخصائص والفوائد.

زيت اللافندر عبر التاريخ

تشير الأبحاث إلى أن قدماء المصريين، استخدموا اللافندر (الخزامى)، للتحنيط وكعطر، كما تظهر الأبحاث أيضاً، أن الرومان استخدموا زيت اللافندر للاستحمام، والطبخ، وتنقية الهواء.

بالإضافة لذلك، فقد أشارت بعض النصوص الأثرية، أن زيت اللافندر، كان من بين المركبات العطرية، التي استخدمت للدهن والشفاء، كما دعت تلك النصوص، إلى استخدامه، كزيت أساسي مضاد للبكتيريا.

من جانب آخر، تم استخدام أوراق وسيقان نبات الخزامى (اللافندر) لتحضير مشروب ساخن، يفيد ضد أمراض الجهاز الهضمي والروماتيزم، كما تم استخدامه أيضاً لأغراض تجميلية.



الفوائد الصحية والعلاجية

هناك الكثير من الأبحاث والدراسات العلمية الحديثة، التي أشارت إلى فوائد زيت اللافندر، للعديد من المشكلات الصحية، والأمراض المزمنة، وهذه بعض من أهم تلك الفوائد:

مليئ بمضادات الأكسدة

تعتبر الجذور الحرة، أشبه بالسموم والملوثات، حيث أنها تعد من أكثر عوامل الخطر للإصابة بمختلف الأمراض والالتهابات، بسبب أنها تعمل على تدمير وإتلاف خلايا وانسجة الجسم.

تتمثل استجابة الجسم الطبيعية لأضرار الجذور الحرة، في إنتاج إنزيمات مضادة للأكسدة، خاصة الجلوتاثيون والكاتلاز والأكسيد الفائق (SOD)، والتي تحد وتمنع أضرار هذه الجذور الحرة.

يعتبر زيت اللافندر، من مضادات الأكسدة الطبيعية، التي تعمل على الوقاية من الأمراض، التي تحدثها تلك الجذور، وتحد من تفاقمها.

وجدت إحدى الدراسات، التي نشرت عام 2013م في Phytomedicine، أن زيت اللافندر زاد من نشاط الجلوتاثيون والكاتلاز و SOD، وهي مضادات أكسدة متوفرة في زيت اللافندر. (1) مصدر موثوق

كما أشارت دراسة أخرى حديثة إلى نتائج مماثلة، حيث خلصت إلى أن زيت اللافندر، له نشاط مضاد للأكسدة، ويساعد على منع أو عكس الإجهاد التأكسدي. (2) مصدر موثوق

زيت اللافندر يمتلك خصائص طبية وعلاجية، مضادة للالتهابات والفطريات-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. زيت اللافندر يمتلك خصائص طبية وعلاجية، مضادة للالتهابات والفطريات

يخفف التوتر ويحسن المزاج

تم استخدام الخزامى تلقيدياً، لعلاج المشكلات العصبية، مثل الصداع النصفي، والتوتر والقلق، والاكتئاب، كما أظهرت العديد من الدراسات الحديثة، والتجارب المعملية، المزيد عن تلك الفوائد.

وجدت دراسة أجريت عام 2019م، أن استنشاق زيت اللافندر الأساسي الخام، كان له تأثيرات قوية على التخفيف من القلق وإزالة التوتر، وذلك لدى الأشخاص، الذين خضعوا لعمليات جراحية وتخدير. (3) مصدر موثوق

كما وجدت دراسة أخرى قائمة على الأدلة، في العام 2013م، ونشرتها المجلة الدولية للطب النفسي، في الممارسة السريرية، أن تناول كبسولات 80 ملغ من زيت اللافندر الأساسي، يساعد في تخفيف القلق، الناجم عن اضطراب النوم والاكتئاب. (4) مصدر موثوق

بالإضافة إلى ذلك، لم يلاحظ الباحثون في هذه الدراسة، أي آثار جانبية ضارة، أو تفاعلات دوائية، أو أعراض انسحاب، جرَّاء استخدام زيت اللافندر.

من جانب آخر، نشرت المجلة الدولية، لعلم الأدوية النفسية والعصبية، دراسة بشرية في عام 2014م، أفادت بأن Silexan (دواء مستحضر من مركبات تحتوي على زيت اللافندر)، كان أكثر فعالية، ضد اضطراب القلق العام، من الأدوية الوهمية، والأدوية التي توصف للقلق مثل الباروكستين. (5) مصدر موثوق

إضافة لما سبق، وبعد الانتهاء من العلاج، لم يجد الباحثون في الدراسة، أي حالات لأعراض الانسحاب، أو الآثار الجانبية الضارة.

اشتملت دراسة أخرى نُشرت في عام 2012 على 28 امرأة بعد الولادة، وقد لاحظت أنه من خلال نشر الخزامى في منازلهن، كان لديهن انخفاض كبير في مؤشر اكتئاب ما بعد الولادة، وتقليل اضطراب القلق، بعد خطة علاج بالروائح، استمرت لمدة أربعة أسابيع. (6) مصدر موثوق

يفيد لعلاج حب الشباب

يعمل زيت اللافندر، على قتل البكتيريا، ولهذا السبب يمكن أن يساعد في علاج حب الشباب، والتخلص من البثور والنتوءات في الوجه، كما سيعمل أيضاً على فتح المسام ، والتقليل من الالتهاب عند وضعه على بشرتك.

لاستخدام زيت اللافندر لعلاج حب الشباب، قم بتخفيفه بأحد الزيوت الناقلة، مثل زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو أي زيت ناقل آخر تفضله، وضعه على بشرتك، بعد غسل وجهك.

يمكنك أيضاً استخدام زيت اللافندر، كتونر مرطب للوجه.

  • اخلطي قطرتين من زيت اللافندر مع 1 ملعقة صغيرة من بندق الساحرة.
  • انقعي كرة قطنية في الخليط، ثم افركيها على وجهكِ برفق.

بالنسبة للبثور المستعصية بشكل خاص، يمكن أن يساعد زيت الأرغان في تقليل الالتهاب.

  • اخلطي قطرة واحدة من زيت اللافندر، مع قطرة واحدة من زيت الأرغان.
  • ضعيها مباشرة فوق البثور، وكرري ذلك مرتان في اليوم.


له خصائص مضادة للالتهابات

يمكن أن يكون زيت اللافندر علاج فعال لتخفيف الألم والحد من الالتهابات.

تساعد تأثيرات الزيت المهدئة للألم والتخدير على تهدئة الالتهاب والتخفيف من الألم، بينما يعمل بيتا كاريوفيلين المتوفر فيه أيضاً، كمضاد طبيعي للالتهابات.

طريقة علاج الالتهاب الناجم عن الحروق

  • اخلطي 2 إلى 3 قطرات من زيت اللافندر، مع و 1 إلى 2 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند.
  • ضعي الخليط على مواضع الألم والالتهاب، وكرري ذلك ثلاث مرات في اليوم، حتى زوال الألم.

إذا كنت تعانين من آثار حروق الشمس، يمكن أن يساعدك بخاخ زيت اللافندر أيضاً.

الطريقة:

  • اخلطي ربع كوب من عصير الصبار، مع ملعقتان كبيرتان من الماء المقطر.
  • أضيفي للمزيج 10 إلى 12 قطرة من زيت اللافندر.
  • ضعي كامل المزيج السائل داخل زجاجة رذاذ.
  • رجي الزجاجة، ورشيها على مناطق حروق الشمس في جسمك.
  • استخدمي هذا البخاخ مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، حتى تنتهي آثار حروق الشمس.

يعزز التركيز ويدعم صحة الدماغ

لا تتوقف الفوائد العصبية لزيت اللافندر، عند قدراته على علاج الاكتئاب وتعزيز المزاج، فقد أظهرت الأبحاث بأنه يعمل أيضاً، كعلاج طبيعي محتمل لمرض الزهايمر (الخرف). (9) مصدر موثوق

أظهرت الدراسات، التي أجريت على الفئران، أن استنشاق بخار زيت اللافندر، يمكن أن يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي للدماغ، وتحسين الإدراك، وزيادة التركيز. (10) مصدر موثوق

كما أشارت نتائج إحدى الدراسات، التي أجريت على الحيوانات، في عام 2012م، ونشرتها المجلة السويسرية Molecules، بأن اللافندر هو خيار علاجي قابل للتطبيق، للاختلالات العصبية، مثل السكتة الدماغية.  (11) مصدر موثوق

يعتقد الباحثون في هذه الدراسة، أن تأثيرات زيت اللافندر الوقائية للأعصاب، ترجع إلى خصائصه المضادة للأكسدة.

لتعزيز التركيز لديك، ودعم صحة دماغك، انشر زيت اللافندر في المنزل، أو استنشق رائحته، مباشرة من الزجاجة، أو ضعه موضعياً على الصدغ، ومؤخرة العنق، بمثابة العطر.

يخفف الصداع

إذا كنت من بين ملايين الأشخاص الذين يعانون من صداع التوتر، أو الصداع النصفي، فقد يكون زيت اللافندر، هو العلاج الطبيعي المناسب لك، والذي ربما كنت تبحث عنه.

إنه يعد أحد أفضل الزيوت الأساسية، لعلاج الصداع، لأنه يحفز على الاسترخاء ويخفف التوتر.

وجدت دراسة نشرت في مجلة European Neurology، أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، شهدوا انخفاضاً كبيراً في الألم عند استنشاقهم لزيت اللافندر لمدة 15 دقيقة. (12)

كان الفرق بين مجموعة التحكم ومجموعة العلاج بزيت اللافندر ذو دلالة إحصائية، حيث أن من بين 129 حالة نوبة صداع، استجاب 92 منهم بشكل كلي أو جزئي للعلاج.

لاستخدام زيت اللافندر بشكل فاعل للصداع:

قم بمزج قطرتين من الخزامى مع زيت النعناع، وافرك الخليط في مؤخرة عنق ومنطقة الصدغين، حيث يمكن أن يساعد نثر زيد اللافندر، أو استنشاقه مباشرة من الزجاجة في تخفيف الصداع.

طارد للحشرات ويخفف لدغها

يقوم زيت اللافندر بأداء مزدوج، حيث يعمل كطارد للحشرات، ومخفف للحكة والألم والاحمرار، بعد حدوث اللدغة.

تسبب لدغات الحشرات، الاحمرار والحكة والألم، وزيت اللافندر يساعد على تخفيف لدغات الحشرات، عن طريق درء البكتيريا وتقليل الالتهاب، كما أنه يساعد بشكل طبيعي في تخفيف الألم.

طريقة العمل

للرش

  • نمزج القليل من الماء، مع بضع قطرات من زيت اللافندر الخام
  • نضع الجميع في زجاجة رذاذ .
  • نرجها ونستخدمها كمرشة لطرد الحشرات والبعوض والناموس.
  • يمكنك الرش على جسمك وملابسك أيضاً.

لعلاج اللدغ

  • نمزج 3-4 قطرات من زيت اللافندر، مع أي زيت ناقل أخر، مثل زيت الزيتون او زيت جوز الهند.
  • نضع المزيج على مكان اللدغة مرتين في اليوم أو حسب الحاجة.
  • إذا شعرت بلسعات الألم، يمكن أن تساعد أيضاً، إضافة قطرة أو قطرتين، من زيت النعناع في تخديره.

تنبيه الاستخدام

تعد الزيوت الأساسية العطرية، ومنها زيت اللافندر، قوية بشكل عام ، وذات رائحة نفاثة، إذا ما تم استخدامها في شكلها النقي والخام، لذلك من المهم تخفيفها بأي زيوت أخرى ناقلة قبل الاستخدام، مثل زيت الزيتون، او زيت جوز الهند، أو أي زيت ناقل آخر، حسب رغبتك.

يمكن تخفيفها أيضاً بكريمات ومواد هلامية، للوصول إلى محلول، يحتوي على نسبة صغيرة من الزيت العطري.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى