fbpx
مقالات وأبحاثأمراض شائعة

حصى الكلى الأسباب والأعراض وطرق العلاج

ماهي أعراض حصى الكلى؟ وما أسبابها؟ وماهي أفضل وصفة طبيعية لعلاج وتفتيت حصوات الكلى؟ وهل يفيد خل التفاح وزيت الزيتون والليمون فعلاً في العلاج؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

تعتبر الكلى من الأعضاء الهامة بجسم الإنسان، ولذلك يجب الحفاظ عليها والاهتمام بها، لكي تبقى بصحة جيدة طوال الوقت، من أجل ضمان استمرار عملها، فهي تقوم بمهام كبيرة لضمان حياة الإنسان وبقاءه على قيد الحياة.


المحتويات:


فالكلى تساعد على التخلص من السموم داخل الجسم، وتصفية الشوائب من الدم، وتنظيم توازن السوائل في الجسم، ثم تقوم بفرزها جميعاً مع المياه الزائدة عن حاجة الجسم إلى المثانة للتخلص منها نهائياً عبر البول.

ماهي حصى الكلى

لأسباب عديدة تختلف من شخص إلى آخر، تتكون الكثير من الفضلات والشوائب في الدم، ولا يستطيع جسمك إنتاج كمية كافية من البول لإخراجها والتخلص منها، لذلك تبدأ البلورات والأملاح في التكون داخل كليتيك، وجذب تلك الفضلات ووباقي المواد الضارة الأخرى إليها، مكونة جسم صلب يسمى حصى الكلى، والتي قد تكون حصوات صغيرة أو كبيرة، حسب شدة الحالة.

يجدر بالذكر أن حصوات الكلى الصغيرة يمكن علاجها والتخلص منها بسهولة، إذا ما تم الاهتمام بها وعلاجها في المراحل الأولى، قبل أن تكبر ويزيد حجمها.



أسباب وعوامل تكوُّن حصوات الكلى

يمكن لأي شخص أن يصاب بحصوات الكلى، ولكن بعض الناس يكونون أكثر عُرضة من غيرهم للإصابة بها، على سبيل المثال يصاب الرجال بحصوات الكلى أكثر من النساء، وعلى العموم فقد تكون أكثر عُرضة للإصابة بحصوات الكلى في الحالات التالية:

  • كنت تشتكي من حصى الكلى في وقت سابق من حياتك.
  • أصيب أحد أقاربك بحصوات الكلى في قت سابق.
  • أنت لا تشرب كمية كافية من الماء باستمرار.
  • أنت تتبع نظاماً غذائياً عشوائياً، أو غنياً بالبروتين أو الصوديوم أو السكر، أو بجميع ما ذكر.
  • أنت تعاني من زيادة الوزن والسمنة.
  • خضعت لعملية جراحية في المعدة أو الأمعاء.
  • لديك مرض الكلى المزمن.
  • لديك مستويات عالية من السيستين أو الأكسالات أو حمض البوليك أو الكالسيوم، وهي حالات معينة تؤدي إلى احتواء البول.
  • أنت تفرط في تتناول بعض الأدوية بكثرة، مثل مدرات البول، أو مضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم.
مقطع تشريحي يوضح طريقة تكون حصوات الكلى وكيف تسد الحالب-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. مقطع تشريحي يوضح طريقة تكون حصوات الكلى وكيف تسد الحالب اثناء مرورها فيه

أعراض حصى الكلى

إذا كنت تعاني من حصوات صغيرة جداً في الكلى، وتتحرك بسهولة عبر المسالك البولية، فقد لا تظهر عليك أي أعراض، وغالباً لا تدري أنك مصاب بحصى الكلى، ولكن إذا استقرت في الحالب، فقد تمنع تدفق البول وتتسبب في إحداث ألم شديد في الكلى وتقلص الحالب، وبهذه الحالة قد تواجه كل أو بعض العلامات والأعراض التالية:

  • ألم حاد في أحد جانبيك وأسفل الظهر.
  • ألم ينتشر إلى أسفل البطن والفخذ.
  • ألم يأتي على شكل موجات وتقلصات ومتقلب في شدته.
  • ألم وحرقة أثناء التبول.
  • كما قد تشمل العلامات والأعراض الأخرى ما يلي:
  • لون البول وردي أو أحمر أو بني.
  • بول عكر أو كريه الرائحة.
  • الشعور بالحاجة المستمرة للتبول، أو التبول أكثر من المعتاد، أو التبول بكميات صغيرة جداً.
  • الشعور بالغثيان.
  • حمى وقشعريرة في حالة وجود عدوى.

قد يتغير الألم الناجم عن حصوات الكلى- على سبيل المثال، عندما تمشي وتتنقل من مكان إلى مكان-حيث تتحرك الحصاة عبر المسالك البولية، وبالتالي يتغير مستوى الألم مع طبيعة الحركة للحصى.



علاج حصوات الكلى بالأعشاب والأغذية الطبيعية

يمكن تفتيت حصوات الكلى الصغيرة والتخلص منها، عن طريق تفتيتها داخل الكلى، قبل أن تصل إلى الحالب، وإخراجها أثناء التبول، وذلك بطرق طبيعية بسيطة وقليلة الكلفة، وعبر تغيير بعض العادات الغذائية في نظامنا الغذائي.

فيما يلي بعض الأغذية الطبيعية، ذات الخصائص العلاجية المجربة، التي قد تساعدك في التخلص من حصوات الكلى بشكل فاعل وسريع:

الإكثار من شرب الماء والسوائل باستمرار

يعد السبب الأكثر شيوعاً لتكوُّن حصوات الكلى، هو نقص الماء داخل الجسم، والكليتين على وجه الخصوص، حيث يُوصى طبياً بشرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى يومياً، ويعد شرب 10 إلى 12 كوب كبير من الماء على الأقل يومياً، مفيد لطرد السموم من خلال البول والتعرق، أي ما يعادل 3 لتر تقريباً.

كما أن الماء يخفف من الترسبات والأملاح الموجودة في البول، والتي يمكن أن تشكل الحصوات، كما ومن الأفضل تضمين مشروبات السترات في نظامك الغذائي اليومي، مثل عصير الليمون، أو عصير البرتقال، حيث تساعد السترات على منع تكون الحصوات.

خل التفاح

إن وجود حامض الستريك في خل التفاح، يساعد على إذابة حصى الكلى، وتقليل حجمها بمرور الوقت، كما يزيد من قلوية الدم والبول، وبالتالي المساعدة على التخلص من السموم والحصوات بسهولة عبر المسالك البولية، ولذلك فإن استخدام خل التفاح بشكل منتظم، يعد فعالاً في التخلص منها، ومنع تكرار تكونها مرة أخرى.

أضف لذلك أن حمض الفوسفوريك والستريك المتوفران في خل التفاح، يساعدان بشكل كبير في تكسير الأنسجة الصلبة، التي تشكل حصوات الكلى.



أوراق الريحان

الريحان مدر طبيعي للبول، ويعمل كمزيل للسموم، كما أنه يساعد على تقوية عمل الكلى وتنظيفها وإزالة الحصى منها، ويخفض مستويات حمض اليوريك في الدم، بسبب احتواءه على كميات عالية من حمض الأسيتيك، والزيوت الأساسية الأخرى، التي تساعد في تكسير الحصوات وتسهيل عبورها مع البول.

أوراق الريحان مفيدة لحصوات الكلى-التشافي بالغذاء
التشافي الغذاء.. أوراق الريحان مفيدة لحصوات الكلى.

الليمون وزيت الزيتون

بينما يعمل زيت الزيتون كممر سلس للسماح للحصى بالمرور عبر الكلى إلى المثانة، وفقًا لكتاب Healing Foods by DK Publishing، فإن الليمون يحتوي أيضاً على أعلى تركيز من السترات، وقد ثبت أن تناول عصير الليمون المخفف يومياً، يقلل من معدل تكون الحصوات، كما يمكن لمركب هيدروكسي سيترات (HCA)، المتوفر بهذا المزيج، إذابة بلورات أكسالات الكالسيوم، والتي تعد المكون الأكثر شيوعاً لحصى الكلى.



تناول البطيخ

يحتوي البطيخ على كمية عالية من المياه وأملاح البوتاسيوم، التي تساعد في تنظيم المستويات الحمضية في البول، ووفقًا لكتاب The Complete Book of Ayurvedic Home Remedies، وهو دليل شامل للتشافي الذاتي عندما قدماء الهنود، ومن تأليف Vasant Lad، يقول فيه “اشرب كوب من عصير البطيخ مع ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الكزبرة”.

ويعتبر البطيخ من المواد المدرة للبول بسبب احتواءه على كميات كبيرة من المياه، ولذا فإن مزجه مع مسحوق الكزبرة، قد يساعد على تنظيف الكلى جيداً، وعلى إزالة الحصوات الصغيرة والبلورات، بحسب مؤلف الكتاب، والذي ينصح كذلك باستخدام هذا المزيج مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

الاكثار من تناول البطيخ مفيد جدا لحصوات الكلى-التشافي الغذاء
التشافي الغذاء.. الاكثار من تناول البطيخ مفيد جدا لحصوات الكلى.

الفاصوليا

حبوب الفاصوليا غنية بالبروتينات، وتحتوي على مزيج من الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان، وهو أمر جيد لصحة الجهاز الهضمي، وهي غنية أيضاً بالكربوهيدرات الجيدة، المحتوية على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، وهو أمر جيد كذلك لمرضى السكر، كما أنها تحتوي على المعادن الأساسية، التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتساعد على فقدان الوزن.

بالإضافة لذلك فأن فيتامين ب الموجود في الفاصوليا، يساعد على إذابة وطرد حصى الكلى، كما يساعد في الأداء العام للكلى، ويمكنك إضافة الفاصوليا إلى نظامك الغذائي، على شكل مرق الفاصوليا، أو طبيخ الفاصوليا، أو إضافتها مع الحساء.

عصير الليمون والعسل

يعتبر مزيج الليمون والعسل الطبيعي، من أكثر العلاجات المنزلية نفعاً وصحة، إنهما يحتويان على العديد من المغذيات المفيدة، تجعل منهما علاجاً فعَّالاً للعديد من المشكلات الصحية، فالليمون غني بالسيترات التي تساعد على محاربة حصوات الكلى، كما أن الليمون يزيد من سترات البول، التي يمكن أن تساعد بدورها في منع حصوات الكلى أيضاً.

إن شرب 5 إلى 6 أكواب من عصير الليمون، مع بضعة ملاعق من العسل الطبيعي، يمكن أن يكون له أثر مدهش في تفتيت حصوات الكلى والتخلص منها بشكل سريع.

عصير الرمان

الرمان مصدر غني بالألياف، وفيتامين ب وفيتامين ج وفيتامين ك والبوتاسيوم، إنه مليء بمضادات الأكسدة، التي تحافظ على صحة الكلى، كما يساعد البوتاسيوم الموجود في الرمان، على منع تكون حصوات الكلى، ويخفض مستوى الحموضة للبول أيضاً، الأمر الذي من شأنه التقليل من خطر الإصابة بحصوات الكلى في المستقبل.

جذور الهندباء

وفقًا لخبير التغذية شيلبا أرورا، والمدرب المعتمد لدى Macrobiotic Health Coach، فإن شرب شاي جذر الهندباء، أو الهندباء العضوية المجففة للشاي مفيد لتطهير الكلى، كما يعمل كمنشط لها، ويحفز بشكل كبير إنتاج الصفراء، التي تنقل الفضلات، وتساعد على الهضم بشكل أفضل.

وصفة زيت الزيتون والليمون وخل التفاح لحصى الكلى

ملحوظة: هذه الوصفة تفيد فقط في حال كانت الحصوة صغيرة، لا يزيد قطرها عن 5مل، ويمكن مرورها من الحالب وخروجها مع البول، لكن إذا كانت الحصوة كبيرة، فبهذه الحالة قد تحتاج لتدخل جراحي، أو إلى تفتيت الحصى بالليزر.

المقادير

  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز (يفضل نوع اسباني)
  • نصف حبة ليمون طازجة، أو حبة ليمون كاملة إذا كانت صغيرة.
  • ملعقة صغيرة من خل التفاح.
  • نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الريحان ( أو أوراق الريحان المجففة)

الطريقة

  • امزجي الجميع في نصف كوب ماء دافئ، وتناوليه في أي وقت من اليوم.
  • اشربي كأس ماء بعد تناول المزيج مباشرة.
  • تناوليه ثلاث إلى أربع مرات في اليوم حسب شدة حالتك.

يحتوي عصير الليمون على سترات تساعد في تكسير الحصى، كما يساعد زيت الزيتون على طرد الحصى من الجسم.

بقية اليوم 

  • الاكثار من شرب الماء، حتى وإن كنت لا تشعر بالعطش، ( 12 كوب كبير، أو 3 لتر في اليوم كحد أدني)، مع الحرص أن يكون الماء نقياً وصحياً.
  • الاكثار من تناول البطيخ.
  • ألاكثار من تناول الخضار والفواكه وبخاصة المدرة للبول مثل الكرفس والخيار والبطيخ والبرتقال.
  • الابتعاد تماماً عن المشروبات المحتوية على السكر .

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

  فيس بوك، تويتر، و اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا