مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأغذية طبيعية

الهندباء: فوائد لعلاج المفاصل والسكري

ماهو نبات الهندباء؟ وما فوائده الصحية والعلاجية؟ وكيف يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار؟ وهل يفيد لعلاج السرطان فعلاً؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

الهندباء Dandelion، هو نبات عشبي ذو أزهار صفراء، ينتمي لعائلة نباتات الأقحوان، إلى جانب حليب الشوك، وعشبة الرجيد، وعباد الشمس، وهو من أكثر النباتات شيوعاً، حيث ينمو في جميع أنحاء العالم.

على الرغم من أن الهندباء، غالباً ما يتم تجاهلها، على اعتبار أنها مجرد عشب مزعج في البراري، وعلى جوانب الطرقات، إلا أنها يمكن أن تكون إضافة هامة ومفيدة لكل من مطبخك وخزانة أدويتك.

التسمية

الاسم العلمي الشائع للهندباء بالإنجليزية هو Taraxacum officinale، ويعني طرخشقون أوفيسينال، أو الهندباء الشائع، كما أن من أسمائه أيضاً الشيكورية، والهندباء المُرَّة، وجذور السريس، وسن الأسد.

الجزء المستخدم للعلاج

يعد الجزء المستخدم للعلاج من نبات الهنبدباء، هو الجذور والأوراق والزهور.



القيمة الغذائية

جذور الهندباء مليئة بالخصائص المعززة للصحة، ويمكن استخدامها للعلاج على شكل شاي الهندباء، كما يمكن إضافتها إلى أطباق السلطات والحساء وغيرها من الأطباق الشهية والمفضلة.

إنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، مثل سيليمارين، سيليبينين، الكركمين، البربرين والريسفيراترول، كما تحتوي أيضاً على المعادن مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والحديد، والكولين.

جذر الهندباء غنية كذلك بمادة إينولين الكربوهيدرات، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، الموجودة في النباتات، والتي تدعم نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء، والحفاظ عليها في الجهاز الهضمي. (1) مصدر موثوق

الفوائد الصحية والعلاجية

فيما يلي أهم الفوائد الصحية المحتملة لجذور وأراق وزهور الهندباء:

تحتوي على مضادات الأكسدة القوية

الهندباء مليئة بمضادات الأكسدة القوية، التي تعد أحد الأسباب وراء خصائصها الطبية، حيث تعمل تلك المضادات على تحييد الجذور الحرة، وبالتالي الحفاظ على صحة الجسم.

الجذور الحرة، هي جزيئات ناتجة عن التمثيل الغذائي الطبيعي للجسم، لكنها تساهم في مخاطر الإصابة بالالتهابات والأمراض المزمنة، إذا ارتفعت مستوياتها في جسمك. (2) مصدر موثوق

تحتوي الهندباء على مستويات عالية من مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين، والتي تحمي جسمك، من تلف الخلايا والإجهاد التأكسدي (3) مصدر موثوق

كما أنها غنية بالبوليفينول، وهو نوع آخر من مضادات الأكسدة القوية، التي توجد في زهرة نبات الهندباء، وكذلك في الجذور والأوراق والسيقان. (4)

تخفض نسبة الكوليسترول الضار

تحتوي الهندباء على مركبات نشطة بيولوجيًا قد تساعد في خفض نسبة الكوليسترول لدى الشخص.

أظهرت الأبحاث التي أجريت في الجسم الحي وفي المختبر أن الهندباء قد تكون قادرة على المساعدة في تقليل نسبة الدهون في الدم. يمكن أن يشمل ذلك الدهون ، بما في ذلك الكوليسترول والدهون الثلاثية. (5) مصدر موثوق

من الممكن أن يستخدم الناس الهندباء للمساعدة في علاج ارتفاع الكوليسترول ، ولكن لا يزال من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث.

تقليل مستويات السكر في الدم

تحتوي الهندباء على مركبات، يُعتقد أنها تساعد في الحد من مستويات السكر المرتفعة، منها حمض الشيكوريك، وحمض الكلوروجينيك، ولاكتونات سيسكيتيربين، وخاصة تراكساستيرول. (6) مصدر موثوق

تظهر الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات، أن هذه المركبات قد تحسن إفراز الأنسولين، الهرمون المسئول عن تنظيم  مستويات السكر في الدم، وكذلك امتصاص الجلوكوز (السكر) في عضلاتك.

هذه العملية تعمل على تحسين حساسية الأنسولين، وبالتالي انخفاض مستويات السكر في الدم. (7) مصدر موثوق

الأمر نفسه، ينطبق على فوائد الهندباء في علاج السمنة، والتي تعد أحد العوامل الرئيسية، المساهمة في مرض السكري.

أشارت بعض الدراسات، إلى أن تناول جرعة من مستخلص الهندباء، تتراوح من 150 إلى 300 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم، قللت من السمنة لدى الفئران، لكن مع ذلك هناك حاجة لمعرفة تلك التأثيرات على البشر أيضاً. (8) مصدر موثوق

تخفيض ضغط الدم

يستخدم طب الأعشاب التقليدي الهندباء، لتأثيراته المدرة للبول، وذلك استناداً إلى الاعتقاد بأنه يمكن أن يزيل السموم من الجسم.

في الطب الحديث، تستخدم الأدوية المدرة للبول، لتخليص الجسم من السوائل الزائدة، مما قد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم. (9) مصدر موثوق

وجدت إحدى الدراسات، التي أجريت على البشر، أن الهندباء مدر فعال للبول، لكن هذه الدراسة كانت صغيرة، حيث لم يشارك فيها سوى 17 شخصاً فقط.  (10) مصدر موثوق

تحتوي الهندباء أيضاً على البوتاسيوم، وهو معدن مرتبط بانخفاض ضغط الدم، لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة منه، وبالتالي فقد يكون لهذا النبات، تأثير غير مباشر على ضغط الدم، بسبب محتواه من البوتاسيوم. (11) مصدر موثوق

يجدر بالذكر أن هذا التأثير، ليس فقط في نبات الهندباء، وإنما في أي نبات أو غذاء غني بالبوتاسيوم، يتم تناوله كجزء من نظام غذائي صحي.



التهاب المفصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي (RA)، هو شكل من أشكال الالتهابات، الناجمة عن نقص المناعة الذاتية، حيث يهاجم الجهاز المناعي نفسه.

بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي التهاب المناعة الذاتية، إلى تدمير الغضروف الواقي للمفصل تدريجياً، كما قد يؤدي إلى تشوه المفاصل، وحدوث الألم المزمن.

تراكساستيرول Taraxasterol هو مركب موجود في الهندباء، ويُعتقد أنه يعمل على تقليل الالتهاب، كما يحتمل أن يحمي من الأضرار طويلة المدى، التي يمكن أن يسببها التهاب المفاصل الروماتويدي المزمن.

أظهرت إحدى الدراسات، التي أجريت على الفئران المصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، المستحث كيميائياً، أن مركب تراكساستيرول قلل من مستويات إحدى علامات الالتهاب، تُعرف باسم البروستاغلاندين، E2 (PGE2))، وذلك بأكثر من 50٪، مقارنة بالفئران التي تُركت دون علاج. (12) مصدر موثوق

لكن من غير الواضح، إذا كانت تلك التأثيرات ستكون بنفس الفائدة على البشر، لذلك هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث، حول فوائد وتأثيرات مستخلصات الهندباء، لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

قد تساعد في الحد من السرطان

اشارت بعض الدراسات، إلى أن المركبات الموجودة في الهندباء، قد تحمي من السرطان.

على سبيل المثال، أظهرت إحدى الدراسات، التي أجريت على أنبوب الاختبار، أن مستخلص الهندباء كان له تأثير سام، أدى إلى قتل الخلايا السرطانية، بشكل مشابه للعلاج الكيميائي، ولكن بدون آثار جانبية كما هو الحال في العلاج الكيميائي. (13) مصدر موثوق

كما أفادت دراسة أخرى عن أنبوب الاختبار أيضاً، ونُشرت في مجلة Oncotarget، أن مستخلصاً مائياً يحتوي على جذر الهندباء، كان قادراً على إبطاء تكاثر وانتشار خلايا سرطان القولون. (14) مصدر موثوق

لكن وعلى الرغم من كل هذه النتائج، لا توجد حتى الآن أدلة كافية، على أن الهندباء، يمكن أن تمنع أو تعالج السرطان من أي نوع.

تقوية جهاز المناعة

هناك أدلة متزايدة تشير إلى أن الهندباء يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة، حيث وجد الباحثون أن الهندباء تظهر خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا.

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2014م، أن الهندباء تساعد في الحد من نمو التهاب الكبد B، في كل من الخلايا البشرية والحيوانية في أنابيب الاختبار. (15) مصدر موثوق

ومع ذلك، يحتاج الباحثون إلى إجراء المزيد من الدراسات لتحديد تأثير الهندباء على جهاز المناعة.

الآثار الجانبية والتحذيرات

يعتبر تناول الهندباء آمناً وجيد التحمل على وجه العموم، وذلك في حال تم تناوله باعتدال، ودون إفراط، حيث يمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط لمستخلصات الهندباء بعض الآثار الجانبية في الجهاز الهضمي، مثل:

  • حرقة واضطرابات في المعدة
  • إسهال
  • غثيان

نظراً لاحتمالية حدوث آثار جانبية معوية معدية، يجب استخدام مكملات الهندباء بحذر، عند الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي (IBS)، ومرض الجزر المعدي المريئي (GERD)، واضطرابات الجهاز الهضمي المزمنة الأخرى.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى