مقالات وأبحاثأغذية طبيعيةعلوم صحية

تناول الفراولة يومياً هل يحسن صحة الدماغ والقلب فعلاً؟

في دراسة حديثة: تناول الفراولة الطازجة يومياً، يمكن أن يحسن الوظيفة الإدراكية، ويخفض ضغط الدم، ويقوي جهاز المناعة.

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

أشارت إحدى الدراسات الحديثة، إلى أن تناول فاكهة وعصير الفراولة يومياً، قد يساعد في تحسين صحة الدماغ والقلب، وخفض ضغط الدم المرتفع، وزيادة مضادات الأكسدة.

كما أظهرت دراسات أخرى سابقة، أن التوت يساعد في تخفيف الالتهاب، وحماية الجسم من أمراض مختلفة، التهابات وتكتيريا الأمعاء، ونظام القلب والأوعية الدموية.

غذاء مفيد لصحة الجسم عموماً

يعد التوت بأنواعه المختلفة، مثل التوت البري، والعليق، وباقي الأنواع الأخرى، من الأغذية الطبيعية الهامة، والمفيدة لصحة الجسم عموماً، نظراً لاحتواءها على مضادات الأكسدة، والكثير من العناصر الغذائية الهامة.

يقول الباحثون في جامعة ولاية سان دييغو، إن تناول ما يعادل حصتان (حوالي 60 جرام تقريباً) من الفراولة الطازجة يومياً، يمكن أن يساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية، وخفض ضغط الدم، ودعم جهاز المناعة.

كما وجدت دراسات سابقة أخرى أيضاً، أن تناول الفراولة، يمكن أن يساعد في تخفيف الالتهاب والإجهاد التأكسدي، الذي يعد السبب الرئيسي وراء الإصابة بالالتهابات و العديد من الأمراض.

ماذا تقول الأبحاث الحديثة؟

في بحث جديد قام به باحثون من جامعة سان دييجو، وأفادوا من خلال نتائجه، بإن تناول فاكهة أو عصير الفراولة الطازجة يومياً، يمكن أن يساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية للدماغ، وخفض ضغط الدم المرتفع، وزيادة قدرة الجسم المضادة للأكسدة.

وقد تم تقديم البحث مؤخراً في NUTRITION 2023، على هامش الاجتماع السنوي، للجمعية الأمريكية للتغذية، والذي تم تمويله من قبل لجنة كاليفورنيا للفراولة.

طريقة عمل البحث

بحسب Medical News Today، تقول الدكتورة Dr. Shirin Hooshmand، الأستاذة بكلية التمارين الرياضية وعلوم التغذية، في جامعة ولاية سان دييجو، والباحثة الرئيسية في الدراسة، أن فكرة هذه الدراسة جاءت من بحث سابق.

وأوضحت بالقول: “قبل إجراء دراستنا السريرية، ظهرت بعض التأثيرات المماثلة، في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، وبعض الدراسات البشرية أيضاً، ولكن في مجموعات سكانية مختلفة، وباستخدام تصميمات لدراسات مختلفة”.

في هذه الدراسة، أجرت الدكتورة هوشماند وفريقها، دراسة على 35 رجلاً وامرأة، يتمتعون بصحة جيدة، وتتراوح أعمارهم بين 66 و 78 عامًا، وذلك على مدار ثمانية أسابيع.

تناول المشاركون في الدراسة مقدار 26 جرام، من مسحوق الفراولة المجفف بالتجميد، وهو ما يعادل حصتين من الفراولة الطازجة، أو مسحوق آخر لمجموعة التحكم.



نتائج الدراسة

في نهاية الأسابيع الثمانية، وجد الباحثون، أن أولئك الذين تناولوا الفراولة، قد ازدادات لديهم سرعة المعالجة المعرفية بنسبة 5.2٪، وانخفض ضغط الدم الانقباضي لديهم بنسبة 3.6٪، كما زادت القدرات المضادة للأكسدة بنسبة 10.2٪، وذلك مقارنة بمجموعة التحكم، التي تلقت مسحوقاً وهمياً.

فيما يتعلق بالنتائج، التي توصل إليها الباحثون في الدراسة، تقول الدكتورة هوشماند، إنهم يتوقعون رؤية تحسن في قدرة مضادات الأكسدة، لأن الفراولة تعد مصدر جيد لفيتامين سي، كما يتوقعون أيضاً أن يشهدوا بعض التحسن في سرعة المعالجة المعرفية للأشخاص بناءً على فرضيتهم.

وعندما سُئلت عن نتائج ضغط الدم، أجابت بالقول: “لقد أظهرت الأبحاث المنشورة سابقاً بالفعل، بعض الفوائد الصحية للقلب والأوعية الدموية في مجموعات سكانية مختلفة، لذا فإن هذا أمر رائع لتأكيد بعض هذه النتائج”.

كما أردفت بالقول أيضاً: “نحن نشجع التغييرات البسيطة في النظام الغذائي، مثل إضافة الفراولة إلى النظام الغذائي اليومي، لأن ذلك قد يحسن هذه النتائج لدى كبار السن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى