أمراض شائعةمقالات وأبحاث

10 علامات لاحتمال إصابتك بالكلى الحاد والمزمن

ماهي العلاقة بين التعب والأرق وبين أمراض الكلى المزمنة؟ وهل تشير البشرة الجافة المصحوبة بالحكة إلى الإصابة بالكلى؟ وما سبب فقدان الشهية وتورم القدمين؟

يعاني ملايين البشر حول العالم من أمراض الكلى، خصوصاً البالغين منهم، وهناك عدد من العلامات الجسدية التي يمكن أن تشير لهذا المرض، ولكن الكثير من الناس، إما لا يدركونها، أو أنهم يعزون أسبابها إلى حالات صحية أخرى.

في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها –على سبيل المثال- هناك أكثر من 37 مليون أمريكي من البالغين يُعانون من أمراض الكلى، ومعظمهم لا يعرفون ذلك.

يميل المصابون بأمراض الكلى في الغالب إلى عدم الشعور بالأعراض، إلا في مراحل متأخرة جدًا، عند فشل الكليتين، أو عند وجود كميات كبيرة من البروتين في البول.

وقد يكون هذا هو أحد الأسباب، التي تجعل 10٪ فقط من المصابين بأمراض الكلى الحادة والمزمنة (1) يعرفون أنهم مصابون بها.

مع أن الطريقة الوحيدة، والأكثر موثوقية، لمعرفة ما إذا كنت مصاباً بأحد أمراض الكلى المزمن، هي إجراء الفحوصات الأولية.

إلا أن هناك 10 علامات مُحتملة، قد تشير لإصابتك بالكلى الحاد والمزمن، بحسب مايرى الدكتور جوزيف فاسالوتي، كبير المسؤولين الطبيين بالمؤسسة الأمريكية الوطنية للكلى.

علماً بأن مرض الكلى الحاد والمزمن، يعد هو المرحلة ما قبل الأخيرة لاحتمال إصابتك بالفشل الكلوي.(2) مصدر موثوق

تشمل تلك العلامات مايلي:

1 – تشعر بالتعب وتواجه صعوبة في التركيز

هذا ربما يعني أنك تواجه انخفاض حاد في وظائف الكلى، إذ أن تراكم السموم والشوائب في الدم، قد يتسبب في شعور الإنسان بالتعب والضعف، ويؤدي إلى صعوبة في التركيز أيضاً.

أما المضاعفات الأخرى لأمراض الكلى فهي فقر الدم، الذي يمكن أن يساهم في زيادة أسباب الضعف والتعب.(3) مصدر موثوق



2 – تعاني من الأرق وتواجه صعوبة في النوم

عندما لا تعمل مرشحات الكليتين بشكل صحيح، فإن السموم تبقى في الدم، بدلاً من تصريفها إلى خارج الجسم عن طريق البول، هذا الأمر يزيد من الصعوبة في النوم.

هناك أيضًا علاقة بين السِّمنة وأمراض الكلى المزمنة، كما يعتبر توقف التنفس أثناء النوم من أكثر الأعراض شيوعاً بين المصابين بأمراض الكلى الحادة والمزمنة.(4) مصدر موثوق

شاب على السرير يشكو من الأرق وصعوبة النوم
التشافي بالغذاء.. قد يكون الأرق الدائم وصعوبة النوم أحد الأعراض المحتملة للإصابة بمرض الكلى

3 – لديك بشرة جافة وحِكة دائمة

الكلى السليمة تقوم بالعديد من الوظائف المهمة، منها إزالة النفايات والسموم والسوائل الزائدة من الجسم، وتساعد على زيادة خلايا الدم الحمراء، كما تساعد في الحفاظ على قوة العظام، وتعمل على الحفاظ على كمية مناسبة من المعادن في دمك.

من الممكن أن تكون البشرة الجافة والحكة، علامة على نقص المعادن في دمك وعظامك، والذي غالباً ما يصاحب أمراض الكلى المتقدمة، عندما لا تكون الكليتان قادرتان على حفظ التوازن الصحيح، بين المعادن والمواد المُغذية في دمك.

4 – تشعر بالحاجة إلى التبول باستمرار

الشعور بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر، وخاصة في الليل، يمكن أن يكون علامة على مرض الكلى، وأحياناً يُمكن أن يكون هذا أيضاً علامة على تضخم البروستاتا لدى الرجال.

إذا كنت تشعر بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر ومستمر، وخاصة في الليل،فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلات في وظائف الكلى لديك.

عندما يكون هناك مشكلة في مرشحات الكلى، فإن هذا يُمكن أن يسبب زيادة الرغبة في التبول، وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون هذا أيضاً علامة على تضخم البروستاتا لدى الرجال.(5) مصدر موثوق

وجود الدم في البول علامة على مشكلة في الكلى
التشافي بالغذاء.. وجود الدم في البول قد يكون علامة على وجود مشكلة في مرشحات الكلى.

5 – تشاهد الدم في بولك

الكلى السليمة تحتفظ عادة بخلايا الدم في الجسم، عند ترشيح النفايات من الدم أثناء تكون البول، ولكن عندما تتلف مرشحات الكلى، تبدأ خلايا الدم هذه بالتسرب إلى البول.

بالإضافة لذلك من الممكن أيضاً، أن يكون وجود الدم في البول مؤشراً على وجود بعض الأورام أوحصوات الكلى أو العدوى.

في بعض الحالات الأخرى، فإن البول الذي يتراوح لونه من الوردي إلى الأحمر، يمكن أن يشير إلى مرور الدم مع البول، وهذا بدوره قد يكون مؤشراً على عدد من الحالات الصحية الخطيرة، منها سرطان البروستاتا على سبيل المثال.



6 – البول الخاص بك يحتوي على رغوة وفيرة

غالباً ما تشير الفقاعات المفرطة في البول، إلى وجود بروتين فيه، حيث قد تبدو هذه الرغوة كتلك التي تراها عندما تخلط البيض، أو مثل “الألبومين”، وهو البروتين الشائع الموجود في البول، والذي يشبه إلى حد كبير البروتين الموجود في البيض.(6) مصدر موثوق

7 – تعاني من انتفاخ مستمر حول عينيك

وجود البروتين في البول، يُعد علامة مبكرة على أن مرشحات الكلى لا تعمل بالشكل السليم، أو أنها قد تعرضت للتلف، مما يسمح للبروتين بالتسرب إلى البول.

يمكن أن يحدث هذا الانتفاخ حول عينيك، بسبب أن كليتيك أصبحتا تُسرِّبان كمية كبيرة من البروتين إلى البول، بدلاً من إبقائه داخل الجسم.

8 – تورُّم في كاحليك وقدميك

انخفاض وظائف الكلى، يمكن أن يؤدي إلى احتباس الصوديوم، مما يسبب تورم في قدميك وكاحليك، كما يمكن أن يكون التورم في الأطراف السفلية، علامة على أمراض القلب والكبد، ومشاكل الأوردة الدموية المزمنة في الساق، وارتفاع ضغط الدم والسكري.(7) مصدر موثوق

مشكلة تورم القدمين والكاحلين، قد تكون ناجمة أيضاً عن حالات صحية أخرى، يمكن أن تكون بسيطة أحياناً، كما يمكن أن تكون خطيرة أحياناً أخرى.

على سبيل المثال، إذا كنت تجلس أو تقف لفترة طويلة جداً، أو حتى إذا كنت ترتدي بنطالاً ضيقاً جدًا، يمكن في مثل هذه الحالة أن تتراكم السوائل في ساقيك وقدميك، وهذه حالات يمكن علاجها بسهولة.\

كما يمكن أيضاً أن تصاب بتورم متكرر في قدميك وكاحليك، إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن أو السمنة أو أثناء الحمل، حيث أن الضغط على الجسم من الأعلى يدفع السائل إلى أسفل ساقيك وقدميك.

أقدام امرأة تعاني من تورم في القدمين والكاحلين
التشافي بالغذاء.. صورة توضيحية لتورم القدمين والكاحلين

9 – شهيتك ضعيفة تجاه الأكل

يعد ضعف الشهية أمراً شائعاً لدى المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن (CKD)، وكلما تفاقمت الأعراض كلما زادت حدة فقدان الشهية للطعام، بسبب الانخفاض المستمر في معدل الترشيح الكبيبي لدى المرضى المصابون بالكلى المزمن.

هناك ما يقارب الثلث من مرضى غسيل الكلى المزمن، الذين يشتكون من ضعف في الشهية، كما تم الإبلاغ عن وجود علاقة وثيقة، بين فقدان الشهية للطعام وسوء التغذية والالتهابات، لدى المرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى.

وجد الباحثون بأن مستويات اللبتين تقل عند مرضى غسيل الكلى، مقارنة بغيرهم من الأشخاص الأصحاء، وهو مركب يتم إنتاجه بشكل أساسي في المعدة، والمسئول عن زيادة الشهية للطعام ووزن الجسم. (8) مصدر موثوق

10 – عضلاتك متشنجة

الاختلالات بالكهرباء يمكن أن تنجم عن ضعف وظائف الكلى، على سبيل المثال، قد تساهم مستويات الكالسيوم المنخفضة، والفوسفور الذي يتم التحكم فيه بشكل سيئ في التشنج العضلي.(9) مصدر موثوق

كما يؤدي الفقدان الشديد لوظائف الكلى إلى تراكم النفايات الأيضية بمستويات عالية في الدم، مما يؤدي إلى حدوث ضعف وتشنجات في العضلات مصحوبة بألم.

كما قد يشعر الأشخاص أيضاً بإحساس يشبه وخز بالإبر في الذراعين والساقين، وقد يفقدون الإحساس أيضاً في مناطق معينة من أجسامهم.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

https://www.kidney.org/news/ekidney/august14/10_Signs_You_May_Have_Kidney_Disease
https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov

[/toggle]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى