مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأغذية طبيعية

عشبة المورينجا..فوائد لم تسمع عنها من قبل

بحسب دراسة بحثية.. إن تناول 50 جراماً من مسحوق المورينجا مع وجبة غذائية واحدة، يقلل من مستويات السكر في الدم بنسبة 21 %، ويزيد من مستويات مضادات الأكسدة بنسبة 15.4%

آخر تحديث في نوفمبر 26th, 2021

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

مورينجا أوليفيرا( Moringa oleifera)  هو الاسم العلمي لنبات عشبة المورينجا، متعدد الأغراض والفوائد، فهو يستخدم كغذاء بشري، وبديل طبيعي للأغراض الطبية، في جميع أنحاء العالم، وقد تم تحديده من قبل الباحثين على أنه نبات متعدد الفوائد الصحية، بما في ذلك الفوائد الغذائية والطبية.


محتويات البحث:


ماهي عشة المورينجا؟

تعرف عشبة المورينجا كذلك باسم “شجرة المورينجا”، “شجرة أفخاذ”، “شجرة الفجل”، “الشجرة المعجزة”، و”شجرة الحياة”، وموطنها الرئيسي هو الهند، كما تنمو في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم، ونظراً لقيمتها الغذائية العالية، فإن كل جزء منها يعد مناسباً للأغراض الغذائية وكذلك التجارية.

في هذه المراجعة البحثية، سنقدم لكم معلومات مهمة حول الفوائد المتعددة لهذه العشبة وأوراقها، والتي تم الإبلاغ عنها من خلال الأبحاث والدراسات العلمية، التي تمت على الحيوانات والبشر، حيث وثَّقت تلك الدراسات بأن أوراق المورينجا أوليفيرا تعتبر طريقة جيدة ورائعة، للمساعدة في علاج حالات مرضية كثيرة ومتعددة، سنتطرق إليها جميعاً في ثنايا هذا البحث.

شجرة المورينجا مفيدة للعديد من الأمراض المزمنة، كالملاريا وحمى التيفوئيد، وزيادة كوليسترول الدم، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، ومقاومة الأنسولين، وأمراض الكبد، والسرطانات، والالتهابات العامة.

أوراق عشبة المورينجا

تعتبر أوراق المورينجا أوليفيرا من أكثر الأوراق التي تمت دراستها على نطاق واسع، فهي تحتوي على عدد كبير من المركبات النشطة بيولوجياً، كما أنها غنية جدا بالفيتامينات، والكاروتينات، والبوليفينول، والأحماض الفينولية، والفلافونيد والجلوكوزينات، والأيزوثيوسينات، ولذلك فهي تستخدم كغذاء عالي القيمة للإنسان، وللأغراض الطبية كذلك.

مسحوق اوراق المورينجا
التشافي بالغذاء.. مسحوق المورينجا، المصنوع من أوراق شجرة المورينجا، له العديد من الفوائد الطبية المدعومة علمياً.

وقد أظهرت أوراق المورينجا من خلال التجارب السريرية على الحيوانات والبشر، أنها مفيدة للعديد من الحالات المرضية المزمنة، بما في ذلك الملاريا وحمى التيفوئيد وزيادة كوليسترول الدم، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، ومقاومة الأنسولين، وأمراض الكبد، والسرطانات، والالتهابات العامة.

القيمة الغذائية لعشبة المورينجا

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، فإن ملعقة صغيرة سعة 10 جرامات من مسحوق أوراق المورينجا تحتوي على 150 مل جرام من الكالسيوم، أي ما يعادل 15 % من الاحتياج اليومي لأجسامنا، و 2 ملجم من الحديد، (11.11 % من الاحتياج اليومي) و 160 ملجم من البوتاسيوم (3.4 % من الاحتياج اليومي)، بالإضافة إلى 3 جرامات من البروتين، وهذا أمر مدهش حقاً،فالأوراق تتكون في الغالب من الكربوهيدرات، بينما أوراق المورينجا مليئة بالبروتين أيضاً.



الفوائد الغذائية والعلاجية لعشبة المورينجا

أما مسحوق المورينجا، المصنوع من أوراق شجرة المورينجا، فله العديد من الفوائد المدعومة علمياً، للاستخدامات الطبية المختلفة، كما قد تم استخدام هذا الطعام الفائق، كعلاج تقليدي في الطب النباتي والأيورفيدا منذ آلاف السنين، وفيما يلي أفضل 10 فوائد صحية للمورينجا أوليفيرا.

المورينجا مصدر كبير للبروتين

ليس من السهل دائمًا العثور على بروتين نباتي مناسب، صحيح أن هناك العدس والفول والفاصوليا، لكن في بعض الأحيان قد تحتاج فقط إلى إضافة سريعة، لرشها على أنواع مختلفة من السلطات، أو إضافتها إلى الحساء مثلاً، دون الحاجة إلى الطهي، وهنا يأتي دور المورينجا.

كل المساحيق المصنوعة من أوراق المورينجا مليئة بالبروتين، حوالي 3 جرامات من البروتين لكل ملعقة متوسطة، كما أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، الضرورية لتكوين العضلات في الجسم وإنتاج الطاقة وتنظيم المزاج.

إن ملعقة واحدة من مسحوق المورينجا تحتوي على حوالي 3 جرامات من البروتين، وعلى جميع الأحماض الأمينية الأساسية، الضرورية لتكوين العضلات في الجسم وإنتاج الطاقة وتنظيم المزاج.

فوائد عشبة المورينجا للسكر

يمكن أن يؤدي الارتفاع المفاجئ في مستويات الأنسولين والسكر بالدم، إلى تقلبات في المزاج، والرغبة الشديدة في تناول السكر، بل وقد يؤدي أيضاً إلى الإصابة بمرض السكري من النوع2، وكذلك إلى زيادة السمنة، ولذلك فإن ادخال مسحوق أوراق المورينجا في نظامك الغذائي، يعد طريقة رائعة وفعالة، من أجل تقليل مستويات الدهون والجلوكوز.

لقد شهد الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع2، الذين تناولوا 8 غرامات من مسحوق المورينجا، لمدة 40 يوماً، انخفاضاً بنسبة 28% في جلوكوز الدم اثناء الصيام، و 26% بعد الوجبات، وذلك بحسب دراسة نشرتها مجلة علوم وتكنولوجيا الغذاء، كما كشفت ذات الدراسة بأن النساء اللائي تناولن 7 غرامات من مسحوق المورينجا، بعد انقطاع الطمث، كل يوم لمدة ثلاثة أشهر، قد انخفضت لديهن نسبة السكر في الدم بمعدل 13.5 بالمائة.

وفي سياق متصل وجدت مراجعة بحثية نُشرت في المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية، بأن تناول 50 جراماً من مسحوق المورينجا مع وجبة غذائية واحدة، يقلل من مستويات السكر في الدم بنسبة 21 %.

بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي المورينجا على مركب نباتي يعرف باسم التربينويدات، الذي يساعد البنكرياس على إفراز المزيد من الأنسولين، والذي يمكن أن يكون مفيداً لمرضى السكري، وذلك وفقاً لمراجعة بحثية نشرتها مجلة Asian Pacific Journal of Cancer Prevention في العام 2014م، وفيها يعتقد الباحثون أن التربينويدات الموجودة في المورينجا تلعب دوراً مهماً في تحفيز الخلايا البائية، المؤدية إلى زيادة إنتاج الأنسولين.

فوائد عشبة المورينجا للسكر
مراجعة بحثية: تناول 50 جراماً من مسحوق المورينجا مع وجبة غذائية واحدة، يقلل من مستويات السكر في الدم بنسبة 21 %.

فوائد عشبة المورينجا للشعر

كيف تساعد المورينجا في مواجهة مشاكل الشعر؟
تتميز المورينجا بعدد من العناصر الغذائية الهامة لنمو الشعر، التي يمكن أن تساعد في الحفاظ عليه من التساقط والجفاف والقشرة، وكذلك من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة وغير ذلك الكثير، وفيما يلي نظرة أعمق حول كيفية مساعدة المورينجا لشعرك.

لا توجد فيتامينات مفيدة لنمو الشعر أكثر أهمية من فيتامينات أ و ب، وهما متوفران بكثرة في عشبة المورينجا، ففيتامين أ يعد مسؤولاً عن نمو بصيلات الشعر وتعزيز نموه، كما أنه المسؤول عن ترطيب فروة الرأس، عن طريق تحفيز إنتاج الدهون، كما يساعد فيتامين ب على نمو الشعر عن طريق زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، الأمر الذي يجعل بصيلات شعرك تنمو بشكل أسرع وأقوى.

ويتميز المورينجا كذلك بكميات عالية من الفيتامينات المفيدة للشعر مثل B6 والأحماض مثل حمض الفوليك، والمعادن كالحديد والزنك وكلها عناصر تساعد شعرك على النمو بشكل صحي، وتجعله أكثر كثافة وقوة ولمعان، كما تمنح فروة رأسك رطوبة دائمة.

فوائد عشبة المورينجا للنساء

تشير الأبحاث إلى أن مسحوق المورينجا، قد يكون مفيداً في رفع مستويات مضادات الأكسدة، لدى النساء بعد انقطاع الطمث، حيث تتأثر أنظمة إنزيمات مضادات الأكسدة، بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين.

ففي إحدى الدراسات التي نشرتها مجلة علوم وتكنولوجيا الغذاء في نوفمبر 2014، أفادت تلك الدراسة بأن النساء اللائي تناولن 7 جرامات من مسحوق أوراق المورينجا، بعد انقطاع الطمث، قد شهدت زيادة كبيرة في مستويات مضادات الأكسدة في الدم لديهن بنسبة 15.4%، كما انخفضت لديهن نسبة السكر في الدم أيضاً بمعدل 13.5%.

بالإضافة لذلك فقد حصل انخفاض بنسبة 16.3% في Malondialdehyde (MDA) (مركب عضوي يشير إلى الإجهاد التأكسدي)، وذلك بعد ثلاثة اشهر من تناول المسحوق، وقد تشير هذه التغييرات إلى تحسينات في النتائج الصحية للجسم بشكل عام، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول ذلك.



فوائد المورينجا للقولون وتحسين الهضم

يحتوي مسحوق أوراق شجرة المورينجا على حوالي 30 ٪ من الألياف، معظمها غير قابل للذوبان، وهذا شيء رائع جداً، فأنت لا تحتاج لتلك الألياف من أجل تحسين عملية الهضم  وحسب، ولكنها فوق ذلك تعمل على تقليل خطر اصابتك بأمراض كثيرة، فهي تعمل بمثابة مضاد حيوي طبيعي، ومضاد للبكتيريا داخل جسمك،ـ كما أنها قد تساعد في منع نمو مسببات الأمراض المختلفة، المؤدية لاضطرابات الجهاز الهضمي.

وقد ثبت علمياً بأن خصائص المورينجا المضادة للالتهابات، تساعد بشكل فعال في اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل التهاب القولون العصبي، وانتفاخات البطن، كما وجدت دراسة حديثة تم اجراؤها على الفئران بأن مسحوق أوراق شجرة المورينجا قد عمل على تحسين بكتيريا الأمعاء.

المورينجا تحارب الجذور الحرة

تتكون الجذور الحرة من أشياء كثيرة مثل الملوثات البيئية المختلفة كالتعرض لأشعة الشمس الشديدة، وكذلك عن طريق تناول بعض الأطعمة غير الصحية، مثل الأطعمة المقلية بالزيوت غير الطبيعية، على سبيل المثال، إن تلك الجذور تعمل على تدمير خلايا جسمك تماماً، كما تتسبب في حدوث ما يعرف بالإجهاد التأكسدي، وتلف الخلايا في بشرتك، الأمر الذي يسرع من الشيخوخة المبكرة.

ويعد وجود مضادات الأكسدة مثل الفلافونيد والبوليفينول، وحمض الأسكوريبيك الموجود في أوراق شجرة المورينجا، هاماً لمحابة تلك الجذور الضارة، حيث ثبت علمياً بأن النظام الغذائي، الغني بمضادات الأكسدة الطبيعية، يمنع التجاعيد، ويحارب الشيخوخة المبكرة.

المورينجا غنية بالفيتامينات والمعادن

وصف البعض أوراق عشبة المورينجا بالطعام الخارق، حيث أن كوباً واحداً من أوراق المورينجا المقطَّعة، يعد مصدراً جيداً للحديد والكالسيوم، وفيتامين ج و B6، والريبوفلافين، كما اشتُهرت باحتوائها على كميات وفيرة من البوتاسيوم، وفيتامين أ، وهـ والمغنيسيوم، أما فيتامين سي فيتواجد في أوراق شجرة المورينجا بشكل يفوق تواجده في البرتقال، المشهور دوماً على أنه غني بفيتامين سي، وهذا دليل كافي على أن المورينجا يمكن أن تساهم في علاج الكثير من المشاكل الصحية، التي تتطلب زيادة فيتامين سي، مثل ضعف النظر وفقدان المناعة، وهشاشة العظام، ومشالك البشرة والجلد وغيرها.

فوائد عشبة المورينجا للجنس

الضغوطات النفسية والاجهاد، يعملان على خفض مستويات الهرمون الجنسي “تستوستيرون”، وزيادة الكورتيزول، وتقليل الدوبامين وكل ذلك يؤدي بالمحصلة إلى انخفاض الرغبة الجنسية، وقد افادت معظم الدراسات التي أجريت على الحيوانات، بأن مسحوق أوراق عشبة المورينجا قد عزز -بشكل طبيعي- مستويات هرمون التستوستيرون، المسئول عن زيادة الدافع والأداء الجنسي.

كما أفادت دراسة اخرى بأن مستخلص أوراق المورينجا، قد عمل على تحسين الأداء الجنسي لدى الفئران المُجهدة، عن طريق قمع الكورتيزول، وزيادة هرمون التستوستيرون.



فوائد المورينجا للكبد

الكبد مسئول عن إزالة السموم من الجسم، فهو يقوم بتصفية الدم، وإزالة السموم والمواد الكيميائية الضارة، واستقلاب الدهون، وتعمل المورينجا كمساعد للكبد للعمل بشكل أفضل وذلك بسبب احتواءها على تركيزات عالية من عنصر البوليفينول، المساعد في حماية الكبد من الأكسدة، كما أظهرت الأبحاث الأولية بأن استهلاك المورينجا يقلل من تليف الكبد ويحميه من التليُّف.

فوائد المورينجا لعلاج الالتهابات

جميعنا يعلم بأن الالتهابات الخارجة عن سيطرتنا، تعد هي السمة الغالبة لمعظم أنواع الأمراض، ووفقاً لمقال تم نشره بمجلة EMBO Reports  في نوفمبر من العام 2012، فقد تم ربط الالتهابات بمجموعة واسعة من الأمراض المزمنة، كالسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، وغير ذلك.

في مراجعة بحثية نشرتها مجلة Avicenna Journal of Phytomedicine، في عدد مارس-أبريل 2014، وجد الباحثون أن علاج الفئران بمستخلص أوراق المورينجا لمدة خمسة أيام، قد أحدث تأثيراً كبيراً في علاج التهاب القولون، والقولون التقرحي لدى الفئران، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث، لتحديد ما إذا كان ذلك فعالاً في البشر أم لا.

كما أشارت بعض الأبحاث العلمية بأن المورينجا تقلل بشكل ملحوظ من الالتهابات داخل الخلايا، فبالإضافة إلى احتوائها على مادة البوليفينول والأيزوثيوسينات التي تخفض الالتهاب، فإن أوراقها تقلل الالتهابات أيضاً، وذلك عن طريق تثبيط الإنزيمات، والبروتينات الالتهابية في الجسم.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوك و تويتر، و اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في أكاديمية التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.