مقالات وأبحاثأغذية طبيعيةأغذية عضويةصحة المرأة

التمور.. أنواع متعددة، وفوائد متفردة

ماهي أفضل أنواع التمور لصحة الجسم؟ ولماذا يعتبر تمر عجوة هو الأغلى ثمناً من بين كل التمور؟ وما الفرق بين الصقعي والمجدول والخضري؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

التمور من الفواكه الصحية اللذيذة، التي يعتبرها الكثيرون غذاءً استثنائياً، نظراً لقيمتها الغذائية العالية، وفوائدها الصحية الكثيرة، ذات الخصائص العلاجية، المفيدة لصحة الإنسان عموماً.

تنمو هذه الفاكهة بشكل أساسي في المناطق الاستوائية، مثل المملكة العربية السعودية، وتُزرع على أشجار النخيل، وهي تأتي بأنواع متعددة، منها التمور الجافة، ونصف الجافة، والرطبة.

تتناول هذه المقالة.. أفضل وأشهر أنواع التمور، ذات المذاق المتميز والنكهة الفريدة، والغنية بمجموعة واسعة من العناصر الغذائية، التي يحتاجها جسمك باستمرار، والتي تتمتع أيضاً بخصائص دوائية، يمكن أن تساعد في علاج العديد من الأمراض والمشكلات الصحية.

تابع القراءة والتمرير للأسفل، لمعرفة كل الأنواع مع الفوائد..



أنواع التمور وأكثرها شهرة

تأتي التمور بأنواع مختلفة ومسميات متعددة، ونكهات مختلفة أيضاً، منها التمور الفاخرة غالية الثمن، ومنها ماهو بحجم كبير مع نواه صغيرة، ومنها المتوسط، والبيضاوي، وغير ذلك من الأشكال والألوان.

اخترنا لك في هذا المقال 10 من أشهر وأجود أنواع التمور، المتميزة بمذاقها الفريد، وفوائدها الصحية المدعومة بالعلم، والمضمَّنة بالصور، والتي تعد المملكة العربية السعودية، بلد المنشأ الأصلي لها، وهي على النحو التالي:

1 – المجدول

بينما يطلق على هذا النوع من التمر اسم (المجدول) في بعض دول المشرق العربي، مثل المملكة العربية السعودية ومصر، يطلق عليها أيضاً اسم (المجهول) في دول عربية اخرى، كالعراق والأردن والمغرب العربي.

تتميز تمور المجدول بحجمها الكبير وطعمها الحلو، الذي يشبه الكراميل، وهي من التمور الجافة ذات الملمس الناعم واللزج قليلاً، مع مستويات عالية من السكر الطبيعي.

القيمة الغذائية والفوائد

إن تناول هذا النوع من التمر سيوفر لك كمية عالية من الألياف، ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين B6، والمعادن مثل النحاس، والحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما توفر تمور المجدول أيضاً نسبة أعلى من الكالسيوم، مقارنة بانواع التمور الأخرى.

على الرغم من أن تمر المجدول يحتوي على مستويات عالية من السكر الطبيعي، إلا أنه يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، ولا يسبب أي زيادة مفاجئة في مستوياته، ولذلك يمكن أن يتناوله مرضى السكري دون أي قلق.

لكن يجب أن تكون حريصاً أيضاً، ولا تفرط في تناول كميات كبيرة، لأنه يحتوي كذلك سعرات حرارية مرتفعة، والتي قد تؤدي إلى زيادة في وزنك.

صينية تحتوي على كومة صغيرة من تمور المجدول-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. تتميز تمور المجدول بحجمها الكبير وطعمها الحلو، الذي يشبه الكراميل

2 – عجوة Ajwa Dates

يطلق على هذا النوع من التمور أيضاً اسم (التمور المقدسة)، بسبب مكانتها الخاصة في التقاليد الإسلامية، وتعد المدينة المنورة، في المملكة العربية السعودية هي موطنه الأصلي والحصري.

يُعد تمر عجوة من أشهر أنواع التمور وأكثرها تكلفة، ويتميز بملمسه الطري، وحجمه المتوسط، وشكله البيضاوي، بالإضافة إلى لونه  الداكن المائل للون الأسود، كما يصنف على أنه من التمور الجافة، ويتميز بحلاوة معتدلة، ونكهة غنية وفاكهية، مع تلميحات من القرفة والكراميل والعسل. (2)

القيمة الغذائية والفوائد

يحتوي تمر العجوة على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، فهو مصدر غني بالفيتامينات والألياف، والكربوهيدرات، والمعادن مثل الحديد، والمنجنيز، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، وفيتامين سي، وبعض فيتامينات B، بالإضافة إلى بعض المركبات النباتيّة

يُعد تمر العجوة كذلك مصدراً غنياً بالسكريات، مثل الجلوكوز والفركتوز، والتي تتراوح نسبتها ما بين 33.2% إلى 74.2%، ممّا يجعله من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

تمور عجوة توفر أيضاً قيمة غذائية عالية، وفوائد صحية يمكن وصفها بالاستثنائية، حيث تعمل الفيتامينات والمعادن الموجودة في هذا التمر، على:

  • تعزيز صحة القلب والعظام.
  • تحسين الدورة الدموية للأمهات الحوامل والمرضعات.
  • منع تسوس الأسنان.
  • التحكم في مستويات السكر بالدم.
  • دعم صحة الجهاز الهضمي.
  • تقوية جهاز المناعة.
صينية فاخرة تحتوي على ثلاث تمرات عجوة مع غطاء بنقوش اسلامية-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يُعد تمر عجوة من أشهر أنواع التمور وأكثرها تكلفة، ويطلق عليه أيضاً (التمور المقدسة)

3 – البرحي

تمور البرحي هي عبارة عن فاكهة صغيرة ومستديرة، ذات لون أصفر، غالباً ما يتم قطفها وتعبئتها مباشرة، لأنه لايمكن تخزينها لفترات طويلة، كما تتميز بقوامها الناعم، ومذاقها الحلو، الذي يشبه الكراميل إلى حدما.

بمجرد أن ينضج هذا النوع من التمر، يتحول لونه من الأصفر إلى البني، كما تجدر الإشارة إلى أنّ تمر البرحي يُمكن أن يتلف ويتغير طعمه، بشكل أسرع من باقي الأنواع الأخرى، لذلك من الأفضل أن تقوم بحفظه في الثلاجة.

القيمة الغذائية والفوائد

بالنسبة لمكوناته الغذائيه، يعد التمر البرحي غني بالعناصر الغذائية الهامة، مثل الألياف الغذائية، وفيتامينات B، والبوتاسيوم، والحديد، ومضادات الأكسدة كالبوليفينول، والفلافونويد، كما أنه من الأغذية عالية السعرات الحراية، إذ تحتوي حبة تمر واحدة، على حوالي 45 سُعرة حرارية.

تمر البرحي يُمكن أن يساعد في:

  • علاج الإمساك.
  • التقليل من الانتفاخات والغازات.

وذلك لمحتواهُ الغني بالألياف، بنوعيها القابلة وغير القابلة للذوبان.

4 – سكري القصيم Sukkary Dates

تعد القصيم في المملكة العربية السعودية هي الأكثر انتاجاً لهذا النوع من التمور، الذي يطلق عليه أيضاً “تمر ملكي”، وهو يتميز بطعمه السكري اللذيذ، كما أن له مذاق متفرد لا تسأم منه النفس بسرعة، فكلما أكلت منه لاتشبعه.

وعاء يحتوي على كومة تمر سكري ملكي-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. تمر سكري ملكي، يتمتع هذا النوع بقوام صلب ومقرمش وبنهكة تشبه الكراميل.

التمر السكري عبارة عن ثلاثة أنواع هي:

  • سكري ملكي
  • سكري مُفتل
  • سكري رطب

الثلاثة الأنواع تأتي بشكل مخروطي، وقشرة مجعدة وبارزة، ذو لون ذهبي غامق، كما أن الملكي والمفتل يأتي بقوام متصلب وهش، بينما يأتي الرطب بقوام طري ورطب، وجميعها تحتوي على نسبة خفيفة من السكر، إلاّ أن النوع المتصلب يتميز بأنه غني بالسكريات البلورية المقرمشة، مع نكهة تشبه الكراميل إلى حد ما.

وعاء خشبي يحتوي على كومة من التمر السكري الرطب
التشافي بالغذاء.. تمر سكري رطب، يشبه إلى حد كبير السكري الملكي، غير أنه بتمتع بقوم طري ورطب

القيمة الغذائية والفوائد

بالنسبة للقيمة الغذائية، يحتوي التمر السكري على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، كالفيتامينات والمعان مثل البوتاسيوم الذي يساعد الجسم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم.

كما يحتوي هذا النوع من التمر كذلك على خصائص علاجية، يمكن أن تساعد في:

  • خفض مستويات الكولسترول الضار (LDL).
  • تخفيف التعب والإرهاق.
  • الحفاظ على أسنان صحية وقوية.
وعاء خشبي يحتوي على تمر سكري القصيم مفتل
التشافي بالغذاء.. تمر سكري مُفتل، يأتي بحجم متوسط ونواة كبيرة، وقوام ناعم

5 – عنبرة

يعتبر تمر عنبرة من اغلى انواع التمور، وهو من أصناف التمور الجافة واللحمية، ذات الحجم الكبير، وقد سُمي بالعنبر بسبب لونه الكهرماني والمظهر الخارجي لقشرته، كما أنه يتمتع بمذاق حلو خفيف إلى معتدل، ونكهة تشبه الجوز إلى حد ما.

القيمة الغذائية والفوائد

يعد تمر عنبرة مصدر غني بالبروتين، كما يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، والمفيدة لصحة الجسم، مثل المنجنيز، وفيتامين B6، وحمض الفوليك، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والكبريت، والحديد، والبوتاسيوم، والفوسفور.

تمر عنبرة له خصائص علاجية أيضاً، فهو يستخدم في علاج العديد من الحالات الصحية مثل:

  • تعزيز المناعة.
  • علاج فقر الدم.
  • المساعد على فقدان الوزن

وغير ذلك من الحالات الصحية المختلفة.

6 – مبروم Mabroom Dates

يعد تمر مبروم من الأصناف الشهيرة، ويتميز بشكله الطويل ولونه الأحمر، وقوامه الناعم والحلو، كما يعتبر من التمور ذات الجودة، من حيث الطعم والمذاق.

القيمة الغذائية والفوائد

تمر المبروم ذو قيمة غذائية عالية،فهو يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، والبروتينات، ومضادات الأكسدة الطبيعية، بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات الأخرى. (4)

نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والبروتين النباتي، فإن تناول هذا النوع من التمر يمكن أن يكون فعال في علاج بعض المشكلات الصحية منها على سبيل المثال:

  • المساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي كالانتفاخ والإمساك والغازات.
  • التخلص من الطفيليات في المعدة والأمعاء.
  • تحسين حركة الأمعاء، وزيادة كتلة البراز.
  • تعزيز جهاز المناعة الذاتية.
  • دعم عملية التمثيل الغذائي.
  • تحسين وظائف العضلات.
وعاء يحتوي على كومة من تمر مبروم ذو الحبة الطويلة-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يعد تمر مبروم من الأصناف الشهيرة، ويتميز بشكله الطويل ولونه الأحمر

7 – الصقعي Sagai Dates

يعد تمر الصقعي أحد أكثر التمور مبيعاً، خصوصاً في المناسبات والأعياد، وعادةً ما يتم حشوه بالمكسرات والتوابل لإعطائه نكهة غنية ومذاق فريد.

تمر الصقعي له قوام صلب وملمس جاف، ويتميز بلون ذهبي، ومذاق معتدل السكر، ويفضل حفظه في مكان جاف وبارد وبعيد عن أشعة الشمس. (5)

القيمة الغذائية والفوائد

يحتوي هذا النوع من التمر، على العديد من الفيتامينات والمعادن، وباقي العناصر الغذائية المهمة للصحة العامة للجسم، كما يحتوي على خصائص علاجية يمكن ان تساعد في الحد والتخفيف من بعض الأمراض.

من تلك الأمراض على سبيل المثال:

  • التخفيف من الإمساك.
  • تحسين صحة الإمعاء وانتظامها.
  • دعم صحة القلب والأوعية الدموية.
  • الحد والتقليل من الإصابة بالسرطان.

لكن رغم ذلك، لا توجد دراسات وأبحاث كافية، حوال فوائد التمر الصقعي تحديداً لعلاج مثل تلك الحالات، لذلك هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث، لإثبات صحة تلك الفوائد بشكل قطعي وأكيد .

كومة من تمر الصقعي اللذيذ على خلفية بيضاء-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يعد تمر الصقعي أحد أكثر التمور مبيعاً، خصوصاً في المناسبات والأعياد

8 – الخلاص

يتميز هذا النوع من التمور بقشرة شبه شفافة، لها شكل بيضاوي، ولون أقرب إلى البني الداكن أو الذهبي.

تمور الخلاص، من التمور الطرية والناعمة، التي تتميز بقوام ذو نكهة غنية تشبه إلى حد ما نكهة التوفي، وهي غالباً ما تُقدم في دول الخليج العربي مع القهوة العربية الأصيلة، خصوصاً في المملكة العربية السعودية.

يمكنك تناول تمور الخلاص في أي مرحلة من مراحل نضجها، على سبيل المثال، يمكنك أكلها قبل النضج على شكل بلح، أو عند النضج على شكل رُطب، أو على شكل تمر عند اكتمال نضجها تماماً.

القيمة الغذائية والفوائد

القيمة الغذائية والفوائد الصحية، التي يمكن أن تحصل عليها من تمور الخلاص كثيرة ومتعددة، فهي غنية بالألياف، التي تدعم صحة الهضم وانتظام الأمعاء، كما أنها مليئة بالفيتامينات والمعادن، التي تقوي جهاز المناعة لمحاربة الأمراض والعدوى.

تمور الخلاص تعد أيضاً من المصادر الرائعة جداً للحصول على الطاقة وتجديد النشاط، وتعزيز قوة التركيز، وذلك بفضل مستوياتها العالية من السكريات الطبيعية، كما تعزز من النشاط والتركيز والذاكرة.

وعاء يحتوي على كومة تمر من نوع الخلاص-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. تمور الخلاص، من التمور الطرية والناعمة، التي تتميز بقوام ذو نكهة غنية

9 – الخضري Khudry Dates

من التمور الشهيرة في مصر، وهي من الأنواع كبيرة الحجم وذات شكل أسطواني ممدود وعادةً ما يكون لونها كهرماني مائل إلى البني الداكن مع قشرة متجعدة. طرية وسهلة المضغ لدرجة كبيرة ونكهتها شبيهة بالزبيب الحلو ومذاق الكراميل.

هو نوع من انواع التمر واشهرها واكثرها طلبا نظرا لطعمه اللذيذ ويتميز بقشرته المجعدة ويفيد في حصول الانسان على الطاقة والحيوية عند تناوله بكميات معتدلة.

القيمة الغذائية والفوائد

يساعد هذا النوع من التمور على:

  • خفض مستويات الكولسترول الضار (LDL).
  • يساهم في الحد من مرض السكري.

تعد الألياف الموجودة في التمر جيدة للتحكم في نسبة السكر في الدم؛ لأنها تُبطئ عملية الهضم وتساعد على منع مستويات السكر في الدم من الارتفاع الشديد بعد تناول الطعام.

وعاء بلاستيكي يحتوي على نمر من نوع الخضري-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. تمر الخضري من الأنواع التي يزداد الطلب عليها بسبب سعرها المناسب وطعمها اللذيذ

ما هو أفضل تمر يجب أن تختاره؟

اختيار أفضل نوع من أنواع التمور المختلفة، سيعتمد بنهاية المطاف على ذوقك أنت، وعلى أسلوب حياتك الصحية، وما إذا كنت تتمتع بصحة جيدة، أو أنك تشتكي من بعض الأمراض المزمنة، كالسكري وأمراض القلب المختلفة، وما إذا كنت تعاني من الوزن الزائد والدهون أيضاً.

ما عليك سوى التحقق من أفضل جودة، ونكهة يمكنك العثور عليها في منطقتك، والتأكد من سلامة وموثوقية المصدر الي تشتري منه، كما قد ترغب أيضاً في التفكير في القوام الذي يمكنك أن تختاره، فهناك الناعم والجاف وشبه الجاف، كما قد تحتوي بعض الأنواع على لحم صلب، قد يكون مضغه أكثر صعوبة من الأنواع الأخرى، وهكذا.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى