fbpx
مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأمراض شائعةأغذية طبيعية

10 أعشاب فعالة لعلاج السعال والكحة

ماهي أفضل 10 أعشاب فعالة لعلاج السعال والكحة في المنزل؟ وكيف يساعد اللبان الذكر والزعتر في علاج الربو والتهابات الشعب الهوائية؟ وما أهمية شرب السوائل لعلاج السعال؟

آخر تحديث في نوفمبر 25th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

السعال هو ردة فعل لا إرادية، تحدث عندما يُهيج شيء ما حلقك أو مجرى الهواء في إحدى رأتيك أو كلاهما، من أجل دفع الهواء لإخراج ذلك المهيج والتخلص منه.

وقد يكون ذلك المهيج عبارة عن جزيئات غريبة كالأتربة والميكروبات والسوائل والمخاط ونحو ذلك من المهيجات، التي تثير السعال والكحة لديك.(1)

ما هي أسباب السعال؟

يمكن أن يكون سبب السعال مجموعة متنوعة من العوامل، ولكن الأسباب الأكثر شيوعاً للسعال هي مايلي:

  • الأمراض البكتيرية والفيروسية،كالالتهاب الرئوي أو الأنفلونزا أو نزلات البرد.
  • الحساسية، كالتحسس من البرد أو الحرارة الزائدة أو الروائح القوية… الخ.
  • الجيوب الأنفية.
  • الربو.
  • سيلان الأنف.
  • حرقة المعدة.
  • أي مهيجات تصل للحلق عبر الفم أو الأنف أثناء استنشاق الهواء.

وغالباً ما يكون السعال أكثر سوءً في الليل، حيث يمكن أن يؤدي الاستلقاء إلى مزيد من الاحتقان في الحلق، أو تفاقم حرقة المعدة، أو زيادة التحسس، كما يمكن أن تؤثر وضعية النوم على وسادة مرتفعة إلى زيادة السعال.



التأثيرات الجانبية للسعال

السعال العرضي، الذي يختفي بسرعة، هو أمر طبيعي وصحي، لكن السعال المزمن، الذي يستمر لعدة أسابيع، أو الذي يخرج مخاطاً متغير اللون أو المصحوب بدم ، فإنه يتطلب العناية الطبية، وزيارة الطبيب.

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون السعال قوي جداً وجاف في آن واحد، وفي حال استمر بهذه القوة لفترات طويلة، فإن ذلك قد يؤدي إلى تهيج الرئتين، والإرهاق الشديد، والأرق، والدوخة، أو الإصابة بالإغماء، والصداع، وسلس البول، والغثيان، والقيء، بل وحتى يمكن أن يسبب كسوراً في الضلوع.

علاج السعال بالأعشاب الطبيعية

اخترنا لك في هذا المقال 10 أعشاب طبيعية، فاعلة ومجربة لعلاج السعال والكحة، كما أنها مفيدة أيضاً لأمراض الربو والحساسية والتهابات الجيوب الأنفية المزمنة، وغيرها من الأمراض.

استمر بالقراءة والتمرير للأسفل لمعرفة كامل الأعشاب 

1 – الزعتر Thyme

تحتوي أوراق الزعتر وأزهارها على عنصري الثيمول والكارفاكرول، اللذين يعملان كمضادات طبيعية للتهيج، وكمقشعات طبيعية تساعد على طرد البلغم، كما يحتويان على مركبات عضوية مضادة للبكتيريا والفيروسات، وكلها يمكن أن تساعد في تحسين السعال والكحة.

قامت دراسة بحثية بعمل تجربة سريرية مزدوجة التعمية، وخاضعة للتحكم الوهمي، وذلك لمعرفة فعالية الزعتر في علاج السعال ومشاكل الجهاز التنفسي.

وقد وجد الباحثون بأن المرضى الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية الحاد، وتناولوا مزيجاً من مستخلص الزعتر وأوراق اللبلاب، قد أظهروا انخفاضاً في شدة السعال بنسبة 50٪، وذلك قبل يومين من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي.(1) مصدر موثوق

10 أعشاب فعالة لعلاج السعال والكحة- التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يحتوي الزعتر على عنصري الثيمول والكارفاكرول، اللذين يعملان كمضادات طبيعية للتهيج

2 – الزنجبيل ginger

يقول الخبراء إن تناول التوابل النفاذة، مثل الزنجبيل والقرفة واليانسون والكركم، يمكن أن يساعد في تحسين صحة الجهاز التنفسي.

يمكن استخدام الزنجبيل مثلاً كشاي عشبي يضاف إلى الماء الساخن، كما يمكن استنشاقه كبخار للمساعدة في فتح رأتيك وتسهيل خروج الافرازات المسببة للسعال بما في ذلك البلغم.

لقد ساعد وضع الزنجبيل المنقى في البخاخات الخاصة بمرضى الربو، والتهابات الشعب الهوائية المزمن، على استرخاء الشعب الهوائية وتخفيف السعال، وخاصة الجاف المرتبط بالربو، وذلك وفقاً لدراسة بحثية نُشرت في المجلة الأمريكية لخلايا الجهاز التنفسي والبيولوجيا الجزيئية.(3) مصدر موثوق



3 – اللبان الذكر male frankincense (بوسويليا)

اللبان الذكر والمعروف أيضاً باللبان الهندي، المستخلص من نبات بوسويليا سيراتا Boswellia، يستخدم منذ قرون لعلاج السعال، خاصة إذا كان سببه التهاب الرئتين والقصبة الهوائية.

إن المركبات القوية لهذا النبات الطبيعي، والمضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تهدئة السعال ومحاربة  الأمراض التي قد تكون سبباً له.

فوفقاً لدراسة نشرتها مجلة الطب التقليدي والتكميلي،فقد ساعدت إذابة مستخلص بوسويليا Boswellia في الماء الساخن، واستنشاق بخاره في تقليل السعال الناتج عن الربو والتهاب الشعب الهوائية.(2) مصدر موثوق

بوسويليا أو اللبان الهندي يستخدم منذ القدم في علاج السعال والكحة-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. اللبان الذكر أو اللبان الهندي يستخدم منذ القدم في علاج السعال والكحة والتهابات الشعب الهوائية.

4 – عصير البرتقال orange juice

المفتاح الطبيعي الأول لعلاج السعال والكحة، هو شرب الكثير من السوائل، والبرتقال ليس مجرد عصير لذيذ وحسب، ولكنه يعمل كمرطب للحلق، والأهم من ذلك أنه يحتوي على كميات وفيرة من فيتامين سي، الذي يساعد في تقليل أعراض نزلاد البرد والسعال.

خصوصاُ للمرضى الذين يعانون من الالتهاب الرئوي الحاد، والجيوب الأنفية المزمن، والحساسية، وغيرها من الأمراض التي تزيد من تهيج السعال والكحة.

5 – جذر الخطمي marshmallow root

المحتوى الصمغي العالي لجذر نبات الخطمى، يجعل منه علاج مفيد للسعال ونزلات البرد.

وجدت دراسة بحثية في العام 2005 أن شراب السعال العشبي الذي يحتوي على جذر الخطمى، قد كان فعالاً في تخفيف السعال، الناتج عن نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية، أو أمراض الجهاز التنفسي مع تكون المخاط.(4) مصدر موثوق

وقد كان المكون النشط للشراب هو مستخلص أوراق اللبلاب الجاف، بالإضافة إلى الزعتر واليانسون.

وفي غضون 12 يوماً من الاستخدام، شهد جميع المرضى المشاركين  وعددهم 62 مشاركاً، شهدوا تحسناً واضحاً في الأعراض بنسبة تصل من 86 إلى 90 %، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتحقق من صحة هذه النتائج.(5) مصدر موثوق

بحسب الباحثين يبدو أن جذر الخطمي يعمل بمثابة إنزيم لتفكيك البكتيريا المخاطية وتثبيطها، ولهذا السبب تساعد المستحلبات التي تحتوي على مستخلص جذر الخطمي على تخفيف السعال الجاف وتهيج الحلق.

المحتوى الصمغي العالي لجذر نبات الخطمى، يجعل منه علاج مفيد للسعال ونزلات البرد
التشافي بالغذاء.. المحتوى الصمغي العالي لجذر نبات الخطمى، يجعل منه علاج مفيد للسعال ونزلات البرد.

6 – العسل

وفقاً لدراسة بحثية فإن العسل علاج قديم لالتهاب الحلق، كما يمكن أيضاً أن يخفف من السعال بشكل أكثر فعالية من الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية، والتي تحتوي على ديكستروميثورفان(DM)، أو أي مثبطات أخرى للسعال.(6) مصدر موثوق

يمكنك تحضير علاجك الخاص للسعال في المنزل، من خلال خلط ملعقتين صغيرتين من العسل مع شاي الأعشاب أو الماء الدافئ والليمون.

سيعمل العسل على ترطيب الحلق، بينما يساعد عصير الليمون في في تهدئة وعلاج الالتهابات المسببة للسعال.

أظهرت دراسة أخرى نُشرت في دورية The Archives of Pediatric and Adolescent Medicine أن المرضى الذين أعطوا ملعقة كبيرة من العسل قبل النوم قد حصلوا على قدر أوفر من الراحة والنوم الهادئ، أفضل من تناول عقار ديكستروميثورفان، وهو عنصر شائع في أدوية السعال.(7) مصدر موثوق



7 – النعناع

أوراق النعناع معروفة جيدًا بخصائصها العلاجية، ويمكن أن يساعد المنثول الموجود في النعناع على تهدئة الحلق، وقد يجعل التنفس يبدو أسهل.

لذلك يمكنك الاستفادة من شرب شاي النعناع، أو استنشاق بخار النعناع.

لعمل علاج بخار النعناع، أضف 7 أو 8 قطرات من زيت النعناع العطري، إلى كوب من الماء المغلي للتو، ثم ضع منشفة فوق رأسك، وخذ نفسًا عميقًا فوق الماء مباشرة، لمدة دقيقة واحدة إلى دقيقتين.



8 – الكركم

لقد تم استخدام الكركم تقليديا للعديد من الأمراض على مر السنين، بما في ذلك السعال والكحة، بسبب احتواءه على الكركمين (المركب النشط فيه) والذي يمتلك خصائص قوية مضادة للالتهابات.

ينصح بتناول الكركم مع الفلفل الأسود، وذلك لأن البيبيرين، المركب الرئيسي في الفلفل الأسود، يزيد من التوافر البيولوجي للكركم، مما يؤدي إلى دعم امتصاصه في جسمك.

جرب مثلاً احتساء شاي الكركم الدافئ، أو الحليب مع الكركم، أو أضف رشة من الفلفل الأسود، والقليل من العسل إلى الخبز الساخن، ستحصل على وجبة لذيذة ومفيدة بنفس الوقت.

لقد تم استخدام الكركم تقليديا للعديد من الأمراض بما في ذلك السعال والكحة-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. لقد تم استخدام الكركم تقليديا للعديد من الأمراض بما في ذلك السعال والكحة.


9 – الغرغرة بالماء المالح

السعال ليس فقط مشاكل في رئتيك، وإنماء في حلقك أيضاً، وقد تبدو الغرغرة بالماء المالح طريقة بسيطة، لكنها في حقيقة الأمر فاعلة جداً، ويمكن أن تساعد في تهدئة التحسس وحكة الحلق التي تسبب لك السعال.

يمكنك مثلاً خلط 1/4 إلى 1/2 ملعقة صغيرة من الملح مع نصف كوب صغير من الماء الدافئ، واستخدامها كغرغرة، هذا سيفيد كثيراً في تخفيف التهيج في حلقك وبالتالي تخفيف السعال.

لاحظ أنه نظرًا لأن الأطفال دون سن 6 سنوات لا يجيدون الغرغرة بشكل صحيج، ولذلك من الأفضل اعطاءهم  العلاجات الأخرى التي تناسب هذه الفئة العمرية.

10 – شرب الكثير من السوائل

من أفضل الطرق لتخفيف السعال هو شرب الكثير من السوائل، حيث يمكن أن يساعد شرب السوائل في تخفيف جفاف الحلق، والذي يعد السبب الأكثر شيوعاً للسعال. كما أنه يساعد على تليين المخاط، مما يخفف من السعال والاحتقان.

وتعتبر السوائل الساخنة مثل المرق أو الشاي مع الليمون مثالية للسعال، وإذا كنت تفضل المشروبات الباردة، فاختر دائماً المشروبات الخالية من الغازات كالماء أو الشاي الخالي من السكر أو الزنجبيل.

ختاماً .. تذكر:

قبل استخدام أي علاجات منزلية طبيعية، أو مكملات غذائية، تذكر أنها تهدف بالأساس إلى تكملة الأدوية التي أعطاها لك الطبيب، ولا ينبغي أن تستخدمها كبديل عنها، سواء كنت تعاني من السعال أو أي مرض آخر.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا