مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأمراض شائعةأغذية طبيعية

السنامكي فوائد علاجية للإمساك والبواسير

كيف تساعد عشبة السنا في علاج الإمساك وتطهير القولون؟ وهل هي مفيدة للتخسيس وإنقاص الوزن فعلاً؟ وماهي أسماؤها الشائعة؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

السنامكي هو ملين عُشبي متاح للاستخدام بدون وصفة طبية، للعديد من المشكلات الصحية، أهمها علاج الإمساك، ومتلازمة القولون العصبي (IBS) والبواسير والجلد والبشرة، كما أنه معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء.

الأسماء الشائعة

الاسم العلمي: هو كاسيا أكوتيفوليا Cassia acutifolia، واسمها الشائع بالإنجليزية (seena)، وهي عشبة من عائلة البقوليات، تنتمي إلى جنس كبير من النباتات المزهرة، الموجودة في جميع أنحاء المناطق المدارية.(1) مصدر موثوق

والأنواع الشائعة الاستخدام منها هي:

السنامكي أو (سنا مكي): وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى موطنها الأصل وهي مكة المكرمة.

سينا اسكندراني (Alexandrian senna): وقد سميت بهذا الاسم نتيجة لكون مدينة الإسكندرية في مصر كانت هي ميناء التصدير إلى العالم الخارجي، حيث كانت تنقل إليها من أعالي النيل أو مصر العليا خاصة النوبة، بالقرب من الخرطوم، وهما مكان زراعته على النطاق التجاري، ثم تصدر منها عبر البحر الأبيض المتوسط إلى معظم بلدان العالم المعروفة حينذاك.(2) المصدر

السنا الهندي (تينيفيلي سينا Tinnevelly senna)

كما أن معظم المنتجات التجارية مشتقة من Cassia acutifolia أو Cassia angustifolio، والمعروفة باسم السنا السكندري والهندي على التوالي. (3) مصدر موثوق



فوائد واستخدامات السنامكي

لقد تم استخدام أوراق وأزهار وفاكهة السنامكي لعدة قرون في الطب الشعبي، كملين ومنشط، كما تم تضمينها أيضاً في العديد من أنواع شاي الأعشاب والمكملات، التي تستخدم لتنظيف المعدة والقولون وفقدان الوزن.

يمكن تلخيص أهم فوائدها العلاجية فيمايلي:

السنامكي علاج فعال للإمساك

تعتبر عشبة السنامكي من أفضل العلاجات الطبيعية للإمساك، وذلك لأن مركباتها الأولية والنشطة المعروفة باسم جليكوسيدات السنا، أو السينوسيدات Sennosides لا يمكن امتصاصها في الجهاز الهضمي، وإنما بواسطة بكتيريا الأمعاء في القولون.

هذا الأمر يعني أنها آمنة تماماً على المعدة، ولا تسبب حدوث تقلصات قوية، أو تؤثر على طريقة امتصاص الغذاء بعد الإسهال، كما تفعل بعض الملينات الأخرى. (4) مصدر موثوق

كما أن الرائع في هذه العشبة أيضاً أن مفعولها لا يبدأ إلا بعد حوالي 6 ساعات إلى 12 ساعة من تناولها، ما يعني أنك تستطيع اختيار الوقت المناسب والمريح لاستعمالها، مع أن أفضل وقت ينصح به للاستخدام هو في الصباح الباكر على معدة فارغة.

لذلك إذا كنت تعاني من الإمساك، فإن شاي السنا هو العلاج الموصى به للإمساك، حيث يساعد على تحفيز حركة الأمعاء وتليين البراز مما يؤدي إلى تسهيل خروجه بسهوله، ولكن مع الحذر حيث أن استخدام الكثير من شاي السينا، يمكن أن يضر الجهاز الهضمي.

تعتبر عشبة السنا من أفضل العلاجات الطبيعية للإمساك-التشافي بالفذاء
التشافي بالفذاء.. تعتبر عشبة السنا من أفضل العلاجات الطبيعية للإمساك.

مفيدة لتطهير القولون

تعرف السنامكي بأنها عشبة فاعلة في تطهير وتنظيف القولون، وذلك لما لها من خصائص ملينة، وتقليديا تم استخدامها لإزالة الحرارة المتراكمة في الأمعاء الغليظة، وبالتالي المساهمة في التخلص من الطعام المتجمع في المعدة.(5) مصدر موثوق

واليوم  يستخدمها الأطباء لأغراض تظهير القولون قبل اجراء الفحوصات التشخيصية وتنظير القولون وعمليات القولون الأخرى.

المساعدة في علاج البواسير

البواسير عبارة عن أوردة وأنسجة منتفخة في أسفل المستقيم يمكن أن تسبب نزيفًا وألمًا وحكة، يعد الإمساك المزمن سببًا رئيسيًا للبواسير، ويمكن أن تؤدي نوبات الإمساك البسيطة إلى تهيج البواسير الموجودة مسبقًا.(6) مصدر موثوق

قد يكون نبات السنا قادرًا على علاج البواسير أو التهاب الأوردة المحيطة بمجرى الشرج بشكل فعال، والذي ينتج عادةً عند وجود ضغط مفرط أثناء محاولة التبرز، وذلك من خلال تقليل الالتهاب، كما قد يعزز الشفاء السريع ويسهل مرور البراز.

وتشير الأبحاث إلى أن الخصائص الملينة لنبات السنا قد توفر الراحة من الألم والتهيج الناتج عن البواسير، كما تساعد أيضًا في تقليل مقاومة البراز للمرور عبر فتحة الشرج.

شاي السنامكي لفقدان الوزن

هناك تيار تسويقي متزايد يقول بأن شاي السنامكي والمكملات المحتوية على مستخلصات عشبة السنا مفيدة لفقدان الوزن، وذلك من خلال تعزيز عملية التمثيل الغذائي، ولكن في الحقيقة لا يوجد دليل علمي يدعم استخدام شاي السنا في أي روتين للتخلص من السموم أو فقدان الوزن.

على العكس من ذلك، لا ينصح غالباً باستخدام الملينات ومنها السنامكي بشكل دائم أو طويل الأمد، حيث قد يؤدي ذلك لنتائج عكسية، كحدوث أضرار في أنسجة الأمعاء، والمزيد من الاضطرابات في القولون.

وقد وجدت دراسة حديثة أجريت على أكثر من 10000 امرأة، أن أولئكم النساء اللواتي استخدمن المسهلات من أجل فقدان الوزن، قد كنَّ أكثر عرضة للإصابة باضطرابات الأكل والأمعاء بحوالي 6 مرات.(7) مصدر موثوق

لذلك إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فإن اجراء بعض التغييرات على نظامك الغذائي، وكذلك على أساليب وأنماط حياتك، يعد هو الرهان الأفضل لإنقاص الوزن، بدلاً من استخدام المكملات الغذائية أو الملينات، التي قد تضر بك على المدى المتوسط والبعيد.



فوائد للبشرة

يساعد الجلد على حماية الجسم من الالتهابات وبالتالي يجب العناية به بشكل صحيح في جميع الأوقات، وقد يكون نبات السنا طريقة طبيعية رائعة لعلاج الأمراض الجلدية كالأكزيما وحب الشباب، كما قد يكون قادرًا على تحسين مظهر الجلد أيضاً.

أحياناً يتم سد المسام في الجلد بسبب الإفراط في إفراز الزهم، ولذلك يساعد نبات عشبة السنا على تقليل إنتاج الزهم وزيادة تجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين.

تعمل أوراق عشبة السينا أيضاً على زيادة إنتاج الكولاجين الضروري للبشرة الصحية، وتقليل إنتاج الدهون مما يؤدي إلى ظهور عدد أقل من البثور، كما يمكن استخدام هذا العشب كذلك لعلاج السعفة والجروح والحروق، وذلك بسبب وجود مركبات التانين والراتنج والزيوت الأساسية.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى