أمراض شائعةصحة المرأة

أسباب وأعراض فقر الدم عند النساء وعلاجه

ماهي أعراض فقر الدم عند النساء الناجم عن نقص الحديد؟ ومن هنَّ النساء الأكثر عُرضة للإصابة به؟ وماهي المخاطر والمضاعفات الناتجه عن الإهمال والتهاون في علاجه؟

آخر تحديث في أبريل 15th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

يعد فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، سبباً شائعاً للإصابة بالأمراض، خاصة عند النساء، وهو يحدث بشكل عام نتيجة عدم التوازن بين فقدان الحديد وامتصاصه، عند النساء اللواتي يعانين من أعراض نقص الحديد.


المحتويات:



يعد نقص الحديد كذلك، أحد أكثر حالات نقص التغذية شيوعاً، في جميع أنحاء العالم، وتعتمد أسبابه وأعراضه على مدى نقصه داخل الجسم.

وقد أبلغت البلدان التي تعاني من سوء التغذية المزمن، عن ارتفاع في معدل انتشار فقر الدم، بين النساء والأشخاص المصابين، يتراوح ما بين 50-80٪، أما في البلدان التي يتمتع سكانها بمستويات جيدة من التغذية الصحية، التي تكفي الجسم بشكل عام، فالنسبة بها ضئيلة، لا تتجاوز الـ 20% فقط.

فقر الدم الناتج بسبب نقص الحديد؟

فقر الدم الناتج عن أسباب نقص الحديد، هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعاً، وهو حالة تحدث عندما لا ينتج جسمك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة والهيموجلوبين، الذي ينقل الأكسجين عبر الدم إلى جميع أجزاء الجسم، أو عندما لا تعمل خلايا الدم في جسمك بالشكل الصحيح، وهو يصيب النساء أكثر من الرجال، كما أنه أكثر شيوعاً عند النساء أثناء الحمل.

اسباب فقر الدم عند النساء الناجم عن نقص الحديد-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يعد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أحد أكثر حالات نقص التغذية شيوعاً، في جميع أنحاء العالم، وخصوصاً بين النساء

كيف يتم إنتاج وتخزين الحديد داخل الجسم

يتم إنتاج الحديد داخل الجسم، من خلال الطعام الذي نتناوله، عن طريق الخلايا التي تُبطِّن الجهاز الهضمي، ويقوم الجسم بامتصاص جزء صغير فقط، من الحديد الذي نتناوله، ثم يتم إطلاق الحديد في مجرى الدم، حيث يرتبط به بروتين يسمى الترانسفيرين، الذي يقوم بإيصال الحديد إلى الكبد.

كما يتم تخزين الحديد في الكبد على شكل فيريتين، ويتم إطلاقه حسب حاجة الجسم إليه، من أجل انتاج خلايا دم حمراء جديدة داخل الجسم، وعندما تصبح خلايا الدم الحمراء، غير قادرة على العمل، بعد حوالي 4 أشهر من الدورة الدموية، يقوم الطحال بإعادة امتصاصه، كما يمكن للجسم أيضاً إعادة تدوير الحديد، من خلال هذه الخلايا القديمة.

من هنَّ النساء والفئات الأكثر عُرضة للإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد؟

ترتفع نسبة خطر الإصابة بفقر الدم، الناتج عن نقص الحديد، عند النساء اللائي يشتكين من الحالات التالية:

النساء الحوامل

يؤثر فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، على امرأة واحدة على الأقل، من بين كل ست نساء حوامل، حيث تحتاج المرأة الحامل إلى الحديد لدعم تغذية ونمو الجنين.

النساء اللائي يعانين من دورات طمث غزيرة

هناك 6% على الأقل من النساء اللائي يُصَبْنَ بفقر الدم، الناتج عن نقص الحديد، بسبب النزيف الغزيز أثناء الدورة الشهرية وفترات الحيض.

الأطفال الرضع وصغار السن 

إن استهلاك الرضع والأطفال الصغار لحليب البقر، له آثار ضارة على مخزونهم من الحديد، وهو اكتشاف تم توثيقه جيداً في كثير من الأبحاث العلمية الحديثة، وتم تحديد العديد من الآليات، التي قد تسهم في نقص الحديد في هذه الفئة العمرية.

ومن أهم تلك العوامل هو انخفاض محتوى الحديد في حليب البقر، مما يجعل من الصعب على الرضع الحصول على كميات الحديد اللازمة لنموهم، والعامل الثاني هو فقدان الدم المعوي الخفي، المرتبط باستهلاك حليب البقر أثناء الطفولة، وهي حالة تؤثر على حوالي 40٪ من الأطفال الأصحاء.

النساء المصابات بأمراض الجهاز الهضمي:

مثل مرض الاضطرابات الهضمية، أو أمراض الأمعاء الالتهابية، مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون، وكذلك النساء اللائي خضعن لعمليات علاج السمنة، أو عمليات القرحة المعدية.



أعراض فقر الدم عند النساء بسبب نقص الحديد

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد يتطور بشكل تدريجي، وفي بداية الأمر قد لا تشعرين بالأعراض، أو قد تكون خفيفة، ولكن عندما تتفاقم الأمور وتزداد سوءً، قد تلاحظين بعض الأعراض مثل:

  • الضعف العام والهزال
  • الشعور بالدوخة
  • التعب الشديد
  • شحوب واصفرار في الجلد
  • الصداع وأوجاع الرأس المتكررة
  • انخفاض في درجة حرارة الجسم
  • سرعة نبضات القلب
  • آلام في الصدر وضيق في التنفس، خاصة عند القيام بمجهود بدني أو عضلي.
  • هشاشة الأظافر وتساقط الشعر

أسباب فقر الدم عند النساء الناتج عن نقص الحديد؟

من الأسباب الشائعة لنقص الحديد عند النساء ما يلي:

1 – النزيف الحاد

يمكن أن يتسبب النزيف، وخصوصاً أثناء فترات الحيض، في فقدان المزيد من خلايا الدم الحمراء داخل جسمكِ، وهذا بدوره يؤدي إلى نقص كمية كبيرة من الحديد، لا يستطيع جسمكِ تعويضها.

وهناك اسباب كثيرة ومتداخلة قد تؤدي إلى حدوث النزيف منها على سبيل المثال:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل قرحة المعدة، والقولون والمستقيم.
  • استخدام المهدئات بكثرة مثل الأسبرين والأيبوبروفين والبندول، وغيرها من مسكنات الألم، التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • كثرة التبرع بالدم، وعدم اعطاء جسمكِ الوقت الكافي بين التبرعات.
  • طول مدة فترة الحيض على غير المعتاد.
  • الأورام الليفية في الرحم، وهي أورام غير سرطانية، لكنها يمكن أن تسبب لك النزيف الحاد.

2 – زيادة الحاجة إليه أثناء الحمل

زيادة احتياج جسمكِ إلى المزيد من الحديد أثناء الحمل أكثر من المعتاد، من أجل دعم نمو الجنين داخل رحمك، يؤدي إلى نقص الحديد بجسمكِ، ولذلك من المهم أن تهتمي بتناول الأغذية الغنية بالحديد طوال فترة الحمل.

3 – عدم تناول ما يكفي من الطعام الذي يحتوي على الحديد

جسم الإنسان عموماً، يستطيع امتصاص الحديد الموجود في الأغذية الحيوانية، مثل اللحوم والدجاج والأسماك، أكثر بحوالي ثلاث مرات مقارنة بالأطعمة النباتية، ولذلك من المهم أن تهتمي بتناول هذا النوع من الأطعمة بكثرة، ولكن ذلك لايعني بطبيعية الحال اهمال أو عدم تناول الأطعمة النباتية فهي مفيدة أيضاً.

كما أن الجسم يستطيع امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية بشكل أفضل، عند تناولها مع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج مثل البرتقال والطماطم، على سبيل المثال.

4 – فقدان الدم من الجهاز الهضمي

يفقد الجسم الكثير خلايا الدم الحمراء، بسبب التهابات المعدة والمريئ، وقرحة المعدة والأمعاء، والبواسير، وخلل النسيج الوعائي، وهو تسريب الأوعية الدموية، مثل الدوالي في الجهاز الهضمي، وباقي التهابات الرتج والأورام التي قد تصيب المريء أو المعدة أو الأمعاء الدقيقة أو القولون.

5 – وجود مشاكل صحية تعيق امتصاص الحديد

يمكن أن تؤدي بعض الحالات الصحية، مثل مرض متلازمة كرون، والقولون العصبي المزمن، وقرحة المعدة إلى ففقدان الوزن، وإلى صعوبة امتصاص الجسم للحديد من الطعام الذي تأكلينه.

6 – مشاكل صحية أخرى مثل

فقدان الدم من نزيف الأنف المزمن، والكلى أو المثانة.

فقر الدم عند النساء بسبب نقص الحديد-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. النزيف الحاد، وعدم تناول من يكفي من الأغذية المحتوية على الحديد تعد من أسباب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد؟


كيفية علاج فقر الدم عند النساء الناتج عن نقص الحديد؟

أولاً: العلاج بالأغذية الطبيعية

أضيفي إلى وجباتك اليومية، الأغذية والخضروات المحتوية على عنصر الحديد مثل:

  • اللحوم: مثل لحم البقر أو الضأن أو الأغنام والماعز، وخاصة اللحوم العضوية مثل الكبد.
  • الدواجن: مثل الدجاج والديك الرومي، والبط، وخاصة الكبد واللحوم الداكنة.
  • الأسماك: وخاصة المحار والسردين والأنشوجة.
  • الأوراق الخضراء: مثل الملفوف والبروكلي واللفت، والسبانخ، والكرنب الأخضر.
  • البقوليات: مثل الفاصوليا الحمراء والبيضاء، والبازلاء، والفول، والعدس.
  • المعكرونة والحبوب والأرز والحبوب الغنية بالحديد

تناولي كذلك  المزيد من الأطعمة، التي تحتوي على فيتامين سي، لمساعدتك على امتصاص الحديد بشكل أفضل، وقللي من تناول الأطعمة والمشروبات، التي تمنع جسمك من امتصاص الحديد، مثل الكالسيوم، والألياف والشاي والقهوة، على سبيل المثال

ثانياً: تناولي المكملات الغذائية الغنية بالحديد

في حال كنتِ تعانين من نقص شديد في الحديد، تناولي مكملات الحديد، كما يمكنكِ كذلك تناول المكملات الغذائية الأخرى، الغنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة، ومنها الحديد، لكن يجب أن لا تزيد كمية الحديد الذي تتناولينه عن 150 – 200 ملجم يومياً، إلا إذا أوصى طبيبك بغير ذلك.

إذا لم تساعد المكملات في علاج الأعراض أو كان فقر الدم لديك شديدًا ، فقد تحتاجين لمراجعة الطبيب، لعمل فحوصات أكثر حول اسباب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد لديكِ، وقد تحتاجين إلى نقل خلايا الدم الحمراء، بشكل مباشر إلى جسمكِ عن طريق الأدوية أو الجراحة أو الحقن الوريدية.

مخاطر ومضاعفات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

إذا كنتِ لا تدركين أنك تعانين من فقر الدم بسبب نقص الحديد، أو في حال كنتِ تدركين ذلك، لكنك لا تحصلين على العلاج والرعاية والاهتمام، إما بسبب الإهمال أو عدم الوعي لخطورة المشكلة من طرفك، أو لأي سبب من الأسباب، فقد يحصل لديكِ مضاعفات أكثر خطورة مثل:

مشاكل في الحمل والولادة: كالولادة المبكرة مثلاً قبل اكتمال التسعة أشهر، وبالتالي انجاب أطفال مخفضي الوزن وغير مكتملي النمو، ويمكن أن يشمل ذلك تعرض طفلك للإعاقة الإدراكية أو الجسدية والحركية.

الشعو بالاكتئاب: بسبب اختلال نظام المناعة لديك، حيث أن نظام المناعة قد لا يعمل بالشكل الصحيح عند نقص الحديد في جسمكِ.

مشاكل في القلب: عندما لا يتم تزويد خلايا القلب بالقدر الكافي من خلايا الدم الحمراء، فإنه يضطر إلى الضخ بقوة أكبر، للحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية لبقية الجسم، وهذا سيسبب لك الإجهاد، وقد يؤدي  عدم الانتظام في ضربات القلب، أو تضخمه، أو حتى قد يؤدي إلى السكتة القلبية.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوك و تويتر، و اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرتنا الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا