مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأمراض شائعة

هل يمكن علاج الربو بالأغذية والأعشاب فعلاً؟

ماهي الأعراض التي تشير إلى أنك مصاب بالربو الحاد والمزمن؟ وكيف تتصرف عند هجوم نوبة الربو عليك بشكل مفاجئ؟ وهل يمكن علاج الربو فعلاً؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

الربو Asthma، هو حالة مرضية، تحدث للشخص عندما تلتهب الممرات الهوائية في الجهاز التنفسي، وتضيق الشعب الهوائية وتنتفخ، وتنتج مخاطاً إضافياً، مما يجعل التنفس صعباً للغاية.

يمكن أن يكون الربو طفيفاً في المراحل الأولى، وقد لا يشكل إعاقة كبيرة لأنشطتك اليومية، لكنه قد يتطور بعد ذلك، ويأتي على شكل هجمات مباغتة، وعندها قد يصبح مهدداً للحياة.

نتناول في هذا المقال.. أعراض الربو وأسبابه، وطرق الوقاية منه، وكذلك مدى إمكانية علاجه بالأعشاب والطرق الطبيعية، كما يدعي البعض.

هيا بنا تابع القراءة..



أعراض الربو وعلاماته

تختلف أعراض الربو من شخص لآخر، فقد تكون مصاباً بنوبات ربو غير متكررة، أو تظهر عليك أعراض في أوقات معينة فقط، على سبيل المثال عندما تمارس بعض التمارين الرياضية، أو قد يكون لديك أعراض طوال الوقت أيضاً. (1)

الأعراض والعلامات التالية تشير إلى أنه قد يكون لديك نوبة ربو حادة:

  • سعال شديد دون توقف.
  • صوت أزيز عند التنفس والزفير.
  • ضيق في التنفس.
  • تنفس سريع جداً.
  • شحوب في الوجه مع تعرق.
  • مخاط وبلغم مصاحب للسعال، مع صعوبة شديدة في إخراجه.
  • ألم في الصدر أثناء وبعد السعال.
  • صعوبة في النوم بسبب ضيق التنفس أو السعال أو الصفير.

متى تكون أعراض الربو أكثر حدة؟

تكون أعراض وعلامات الربو أكثر حدة وإزعاج، إذا بدت على الشخص العلامات التالية:

  • زيادة صعوبة التنفس، وفقاً لمقياس ذروة الجريان، باستخدام جهاز مخصص للتحقق من مدى كفاءة عمل رئتيك.
  • الحاجة إلى استخدام جهاز الاستنشاق بشكل متكرر، أو ما يسمي بجهاز الإنقاذ السريع.

بالنسبة لبعض الأشخاص، تظهر علامات وأعراض الربو في مواقف معينة فقط مثل:

  • الربو الناجم عن ممارسة الرياضة، والذي قد يكون أسوأ عندما يكون الهواء بارداً وجافاً.
  • الربو بسبب طبيعة المهنة، الناجم عن المهيجات في مكان العمل، مثل الأبخرة الكيميائية أو الغازات أو الأتربة والغبار.
  • الربو بسبب الحساسية، الناجم عن المواد المحمولة في الهواء، مثل روائح البخور والعطور القوية، أو جراثيم العفن، أو نفايات الصراصير، أو مجاري الصرف الصحي… الخ.
  • الربو بسبب العيش بالقرب من بعض الحيوانات الأليفة، مثل روائح جلود الأبقار والأغنام، وتطاير شعر ووبر الحيوانات الأليفة.
شخص يمارس تمارين التنفس لعلاج الربو-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يمكن أن تساعد تمارين التنفس المختلفة في الحد من اعراض الربو

هل يمكن علاج الربو؟

للأسف ومع كل الدراسات حول الطب البديل والعلاجات الطبيعية، لا يمكن علاج الربو الشديد والمزمن بشكل نهائي، سواء كان ذلك بالأغذية والأعشاب والمكملات الطبيعية، أو بالأدوية التقليدية، ولكن يمكن السيطرة على الأعراض، والحد من تفاقم المشكلة.

نظراً لأن الربو غالباً ما يتغير بمرور الوقت، فمن المهم أن تعمل مع طبيبك، لتتبع العلامات والأعراض وتعديل علاجك حسب الحاجة، حيث قد يساعد علاج الأعراض بسرعة في منع تفاقم نوبة الربو.

يمكن السيطرة على الربو أيضاً باستخدام أجهزة الاستنشاق للإنقاذ السريع والحد من تفاقم الأعراض، كما قد تتطلب الحالات الشديدة استخدام أجهزة استنشاق طويلة المفعول، تُبقي المسالك الهوائية مفتوحة بشكل دائم.

ماذا تفعل أثناء هجوم نوبة الربو؟

عند شعورك بوصول الهجمة أو نوبة الربو، قم بتنفيذ الأمور التالية بشكل فوري:

  • ابذل قصارى جهدك للحفاظ على الهدوء
  • خذ نفخة من جهاز الاستنشاق الخاص بأدوية الإنقاذ السريع.
  • الوقوف أو الجلوس بشكل مستقيم.
  • يمكن أن يساعد الوقوف على زيادة تدفق الهواء مقارنة بالجلوس أو الاستلقاء، وذلك فقاً لدراسة أجريت عام 2013.
  • إذا لم يتحسن تنفسك في غضون عدة دقائق من استخدام جهاز الاستنشاق الإنقاذي، فقد حان الوقت لطلب المساعدة الطبية والطارئة.

هل هناك أغذية وأعشاب طبيعية لعلاج الربو؟

إذا كنت مصاباً بالربو، فمن المرجح أنك قد صادفت منتجات، يتم تسويقها على أنها علاجات طبيعية أو تكميلية أو بديلة لأعراض الربو.

وفقاً للمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية (NCCIH)، تتضمن العلاجات التكميلية، استخدام ممارسات غير تقليدية مع الطب التقليدي، في حين تستخدم العلاجات البديلة كبديل عن الطب التقليدي، ويمكن أن تندرج العلاجات الطبيعية في إحدى هاتين الفئتين أو كليهما.

تقول Anju Tripathi Peters، وهي أستاذة في قسم الحساسية والمناعة، وطب الأنف والأذن والحنجرة، في جامعة نورث وسترن، “إن الخيارات الشائعة التي يتم الإعلان عنها على أنها “علاجات بديلة” مع ادعاءات بتعزيز التحكم في الأعراض، ليست آمنة للاستخدام تلقائياً”، بمعنى أنه يجب عرضها على طبيبك أولاً.

إذا كنت ستجرب علاجاً طبيعياً أو تكميلياً للربو، فيجب أن لايكون ذلك بديلاً عن دواء الربو التقليدي.

تقول Lakiea Wright، طبيبة الحساسية والمناعة المعتمدة، والطبيب المساعد في مستشفى Brigham and Women في بوسطن: “في حين أن بعض العلاجات الطبيعية قد تساعد في تحسين الأعراض، لكن لا ينبغي أن تحل محل الأدوية التي يصفها الطبيب المختص”.



أدوية طبيعية لعلاج الربو

إليك بعض الأمثلة للأدوية الطبيعية، التي يمكن استخدامها منزلياً، للمساعدة في علاج الربو وتخفيف أعراضه.

تناول القهوة أو الشاي

هناك اعتقاد بأن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر أو الأسود أو القهوة، يمكن أن يساعد في علاج الربو، حيث أنه يعمل بشكل مشابه لعقار الثيوفيلين، الذي يصرف عادة لعلاج الربو الشعبي، ويساعد في فتح الشعب الهوائية.

وجدت مراجعة بحثية أجريت عام 2010، وهي أحدث مراجعة متاحة، أن الكافيين قد يُحسن بشكل طفيف من وظيفة التنفس لدى الأشخاص المصابين بالربو لمدة تصل إلى 4 ساعات، لكن لا توجد أدلة كافية تثبت ما إذا كان الكافيين يمكن أن يحسن أعراض الربو فعلاً.(3)

زيت الكافور العطري

وفقاً لمراجعة بحثية أجريت عام 2013، تتمتع الزيوت الأساسية بخصائص مضادة للالتهابات، قد تساعد في علاج الربو، وزيت الكافور هو أحد هذه الزيوت العطرية. (4)

وجدت دراسة أجريت عام 2016م، أن 1.8-cineole، وهو العنصر الرئيسي النشط في زيت الأوكالبتوس (الكافور)، يقلل من التهاب مجرى الهواء لدى الفئران، كما أشارت ذات الدراسة إلى أن استنشاق أبخرة زيت الأوكالبتوس الأساسي قد يساعد أيضاً الأشخاص المصابين بالربو. (5)

من المهم ملاحظة أن الأبحاث قد وجدت أن الزيوت الأساسية، بما في ذلك زيت الكافور، تطلق مواد كيميائية يُحتمل أن تكون ضارة، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة للخروج باستنتاجات قطعية.

التمارين الرياضية

وفقاً لجمعية الرئة الأمريكية، يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية في بعض الأحيان إلى زيادة أعراض الربو، والمعروفة باسم تضيق القصبات الهوائية الناجم عن ممارسة الرياضة، إلا أن هناك دراسات أخرى أظهرت أن التمارين الرياضية المنتظمة، يمكن أن تساعد في تحسين السيطرة على الربو، عند القيام بها بأمان وبشكل متزن وحكيم.

على سبيل المثال، وجدت تجربة نُشرت في أغسطس 2019 في Scientific Reports، أنه بالنسبة للربو الخفيف إلى المعتدل، فإن خطة التمرين لمدة 24 أسبوعاً، والتي تتضمن تمارين هوائية لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثلاث مرات في الأسبوع، بالإضافة إلى تمارين القوة والتمدد، قد ساعدت في تحسين السيطرة على الربو وتقليل ضيق التنفس. (6)

في تجربة أخرى مشابهة، نُشرت في أكتوبر 2020م، بمجلة Allergy and Clinical Immunology، وجد الباحثون أن التمرينات الرياضية ساعدت في تحسين السيطرة على الربو، بالمقارنة مع تمارين التنفس، لدى الأشخاص المصابين بالربو المتوسط إلى الشديد. (7)

تمارين التنفس

هناك عدد من تقنيات التنفس المختلفة، كطريقة بابوورث، وتقنية بوتيكو، واليوجا، والتنفس العميق، وكلها تميل إلى التركيز على التنفس الأنفي المُتحكَّم فيه.

هناك بعض الأدلة التي أشارت إلى أن تمارين التنفس قد تفيد الأشخاص المصابين بالربو.

وفقًا لتحليل تلوي نُشر في مارس 2020م، في قاعدة بيانات كوكرين للمراجعات المنهجية، فقد أشارت أدلة ليست على درجة اليقين الكامل، إلى أن تمارين التنفس تحسن وظائف الرئة، والأعراض المتعلقة بفرط التنفس، وكذلك تحسين نوعية الحياة بشكل عام لمرضى الربو. (8)

تشير دراسة نُشرت في أكتوبر 2018 في المجلة الهندية لطب الأطفال، إلى أن تمارين التنفس قد تساعد الأطفال المصابين بالربو الخفيف إلى المعتدل المزمن، أو الربو غير المتحكم فيه، ولكنها أقل احتمالاً لمساعدة المصابين بالربو الحاد والشديد. (9)

مع ذلك أفاد الباحثون بأن هناك حاجة إلى مزيد من البحث، قبل أن يوصي الأطباء بتمارين التنفس كعلاج قياسي للأطفال المصابين بالربو.

هل هناك مخاطر من العلاج الطبيعي للربو؟

عندما تفكر في استخدام العلاجات الطبيعية للربو، من المهم جداً أن توازن بعناية، بين رغبتك في التنفس بسهولة، وبين المخاطر المحتملة لتلك العلاجات، والتي قد تكون مصادرها غير معروفة.

لذلك ضع الأمور التالية في اعتبارك:

  • لا تستخدم أبداً أي مكملات غذائية يتم تسويقها على أنها تفيد للربو، قبل مراجعة الطبيب المختص.
  • قد تؤدي بعض المنتجات العشبية الطبيعية، إلى زيادة الحدة في نوبة الربو، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه نبات معين، على سبيل المثال.
  • لا تتوقف أبداً عن استخدام أدوية الربو دون علم طبيبك، حيث قد يكون لذلك عواقب سيئة على صحتك.
  • إذا لم تكن متأكد من مصادر الأدوية والمكملات الغذائية، التي تسوق على أنها تفيد لعلاج الربو، فاستشر طبيبك قبل تناولها، أو لا تتناولها بالمرة.

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بمشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً.. ، لمواكبة جديد المقالات والنصائح والوصفات، التي ننشرها أولاً بأول.

تستطيع كذلك متابعتنا على:

فيس بوكتويتر – انستغراموالاشتراك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى