مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأمراض شائعةأغذية طبيعية

فوائد وطرق استخدام اليانسون للبرد والسعال

ماهي فوائد اليانسون لنزلاد البرد والأنفلونزا؟ وكيف يساعد في علاج التهابات الحلق والسعال؟ ولماذا هو مفيد لتخفيف آلام الدورة الشهرية؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

مع اقتراب موسم البرد والشتاء، تحتاج أجسامنا إلى مزيد من الرعاية والاهتمام لتعزيز مناعتها، من أجل مواجهة الأمراض والوعكات الصحية المصاحبة لموجات البرد مثل الأنفلونزا والسعال وغيرها.

تاريخ طويل من الاستخدام

اليانسون واحد من النباتات الطبيعية، المتوفرة في مطبخك، والغنية بالمغذيات الصحية، حيث يمتلك هذا النبات تاريخ طويل من الاستخدامات الطبية والعلاجية، لأمراض مختلفة كنزلات البرد والسعال، ومكافحة الانفلونزا، والتهابات الحلق، والزكام، ومشكلات الهضم، وغيرها من المشكلات الصحية الكثيرة.

في هذا المقال.. سنتناول أهم الفوائد الصحية والعلاجية لليانسون، المدعومة بالأدلة العلمية، سواء كان اليانسون النجمي أوالبذور، فكلاهما مفيدان، رغم الاختلاف الشاسع بينهما من حيث الشكل والمنشأ.

تابع القراءة والتمرير للأسفل لمعرفة كامل التفاصيل..



غني بالمغذيات الطبيعية

اليانسون غني بمجموعة متنوعة من المركبات الغذائية الفريدة كالفلافونويد والبوليفينول، كما أنه غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات مثل A و C، والتي تساهم جميعها في قدراته الغذائية والعلاجية.

يحتوي اليانسون أيضاً على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا والالتهابات، تساعد في علاج امراض مثل قرحة المعدة، والحفاظ على مستويات السكر في الدم، والتقليل من أعراض الاكتئاب وانقطاع الطمث، وتُزيد من تدفق الحليب أثناء الرضاعة.(1) مصدر موثوق

وقد تم استخدامه في الطب الصيني التقليدي منذ آلاف السنين، كما تم قبوله واعتماده أيضاً في بعض ممارسات الطب، في الكثير من دول العالم.

اليانسون غني بمجموعة متنوعة من المركبات الغذائية الفريدة
التشافي بالغذاء.. اليانسون غني بمجموعة متنوعة من المركبات الغذائية الفريدة

الفوائد العلاجية لليانسون

اليانسون مفيد لنزلات البرد والسعال

يعتبر اليانسون علاجاً رائعاً للوعكات الصحية المصاحبة لنزلات البرد، كالإنفلونزا والتهاب الحلق والسعال، بسبب قدراته في مكافحة البكتيريا المتواجدة في الحلق، والتي تسبب الالتهابات.

أشارت بعض الأبحاث المبكرة، إلى أن شرب كوب واحد من الشاي الذي يحتوي على اليانسون والبابونج، والزعفران، والشمر، والكراوية، وعرق السوس، والهيل، والحبة السوداء، يقلل من السعال وعدم الراحة أثناء النوم، لدى الأشخاص المصابين بالربو التحسسي.

وبالإضافة إلى آثاره المضادة للبكتيريا، يحتوي اليانسون أيضاً على مضادات الأكسدة، التي يمكن أن تقوي جهاز المناعة وتساعده على محاربة الأمراض بشكل أكثر فاعلية، من خلال تعزيز قدرته في التخلص من السموم الضارة بالجسم بشكل طبيعي.

كما أن اليانسون يحتوي على اثنان من المكونات النشطة الرئيسية، وهما الثيمول والتربينول، واللذان يساعدان على تخفيف البرد والسعال، ومحاربة المهيجات التي قد تهاجم الجهاز التنفسي، وتسبب السعال.

علاج فعال للأنفلونزا والفيروسات

واحدة من أكثر الخصائص الدوائية لليانسون هي محتواه من حمض الشيكيميك، وهو مركب ذو قدرات قوية في مكافحة الفيروسات والعدوى، كما أنه أحد المكونات الرئيسية النشطة لمعظم الأدوية الشائعة لعلاج الأنفلونزا، كعقار تاميفلو على سبيل المثال.

في الوقت الحالي يعد اليانسون النجمي أحد المصادر الأساسية لحمض الشيكيميك، المستخدم في تطوير المنتجات الصيدلانية، مع استمرار انتشار فيروس الإنفلونزا كتهديد للصحة العالمية، ولهذا السبب يتزايد الطلب علىه عالمياً.

أظهرت بعض الأبحاث في أنبوب الاختبار أيضاً أن الزيت العطري لليانسون النجمي قد يعالج أنواعاً مختلفة من الالتهابات الفيروسية، بما في ذلك النوع الأول من الهربس البسيط.

وعلى الرغم من أن اليانسون يستخدم بشكل متكرر لعلاج الإنفلونزا، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة قدراته في مكافحة وعلاج الالتهابات الفيروسية الأخرى لدى البشر.

الزيت العطري لليانسون النجمي ربما يعالج أنواعاً مختلفة من الالتهابات الفيروسية-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الزيت العطري لليانسون النجمي ربما يعالج أنواعاً مختلفة من الالتهابات الفيروسية

يساعد في علاج مشاكل الهضم

تساعد الزيوت الأساسية الموجودة في الينسون على علاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث أن لها خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في علاج القرحة وتقليل ارتداد الحمض المعدي.

يحتوي اليانسون أيضاً على خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في الحماية من الالتهابات المعوية.

يمكن لليانسون كذلك ترطيب الجهاز الهضمي، مما يساعد على تحسين صحتك العامة، عن طريق منع الانتفاخ والانزعاج الناجم عن تراكم الغازات في المعدة أو الأمعاء (2) مصدر موثوق

في تجربة سريرية شملت 20 مريضاً كانو يعانون من الإمساك المزمن تم علاجهم لمدة خمسة أيام، وجد الباحثون أن التركيبة العشبية المحتوية على اليانسون، كانت أكثر فعالية في التحسن من الإمساك بشكل ملحوظ من العلاج الوهمي.(3) مصدر موثوق مصدر موثوق

كما لاحظ المؤلفون أن التركيبة العشبية المحتوية على اليانسون، قد أدت إلى تأثير ملين ومرطب، ساعد في التخلص من الإمساك.



يخفف من آلام الدورة الشهرية

يساعد مزيج مستخلص اليانسون مع الزعفران وبذور الكرفس في تخفيف آلام الدورة الشهرية، ففي دراسة بحثية نُشرت في مجلة Midwifery & Women’s Health في عام 2009، تم تقسيم 180 طالبة (تتراوح أعمارهن بين سن 18 و 27 عامًا) إلى ثلاث مجموعات. (4) مصدر موثوق

تلقت المجموعة الأولى مزيج بذور اليانسون و الزعفران و الكرفس، وتلقت المجموعة الثانية حمض الميفيناميك، وهو نوع من الأدوية المضادة للالتهابات، فيما تلقت المجموعة الثالثة دواءاً وهمياً.

وعند بداية نزول دم الحيض والشعور بالألم، أخذت كل مجموعة العلاج المخصص لها، ثلاث مرات في اليوم ، لمدة ثلاثة أيام متتالية.

بعد متابعة المشاركات لمدة دورتان إلى ثلاث دورات شهرية، وجد الباحثون بأن أولئك الفتيات و النساء اللاتي تناولن مزيج بذور اليانسون مع الزعفران والكرفس قد شهدن انخفاضاً كبيراً في آلام الدورة الشهرية، مقارنة بمثيلاتهن اللائي أخذن علاجات أخرى.(5) مصدر موثوق

شاي اليانسون مع الزعفران وبذور الكرفس يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية-التشافي بالغذاء
شاي اليانسون مع الزعفران وبذور الكرفس يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية-التشافي بالغذاء

له خصائص مضادة للفطريات

يعد اليانسون مصدر غني بأنيثول الفلافونويد، وهو المركب المسؤول عن نكهته المميزة، كما أنه يقدم فوائد قوية مضادة للفطريات.

وجدت بعض الأبحاث الزراعية أن الأنيثول المستخلص من اليانسون، قد يمنع نمو الفطريات المسببة للأمراض، في بعض المحاصيل الزراعية الصالحة للأكل (6) مصدر موثوق

تشير أبحاث وتجارب الاختبار إلى أن المركبات النشطة بيولوجياً، الموجودة في الزيت العطري لليانسون النجمي، مثل تيربين لينالول، قد تمنع تكوين الأغشية الحيوية، وجدار الخلية للفطريات المعدية لدى البشر (7) مصدر موثوق

ولكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث، من أجل فهم تطبيقات اليانسون النجمي بشكل أفضل، لعلاج الالتهابات الفطرية لدى البشر.

فوائد اليانسون المضادة للبكتيريا

فائدة أخرى لليانسون وهي قدرته على تثبيط نمو البكتيريا المتسببة في مجموعة متنوعة من الأمراض الشائعة.

لقد كشفت بعض الأبحاث أن مستخلص اليانسون، له نفس فعالية المضادات الحيوية، ضد العديد من البكتيريا المسببة للأمراض المقاومة للأدوية، وقد يكون هذا مفيد بشكل خاص لتطوير الأبحاث المستقبلية، لأدوية جديدة من المضادات الحيوية (8) مصدر موثوق

كما أظهرت دراسات أنابيب الاختبار أيضاً أن المركبات البيولوجية النشطة في اليانسون قد تكون فعالة أيضاً في علاج التهابات المسالك البولية، التي تسببها أنواع مختلفة من البكتيريا (9) مصدر موثوق

بالإصافة لما سبق فقد كشفت دراسة أخرى منفصلة، أن مستخلص اليانسون فعال أيضاً في الحد من نمو الإشريكية القولونية، التي تصيب القولون، على الرغم من أنه لم يكن فعالاً مثل العلاجات الصيدلانية، والمضادات الحيوية الأكثر شيوعًا (10) مصدر موثوق

في الوقت الحالي تقتصر معظم الأبحاث، حول الخصائص المضادة للبكتيريا لليانسون، على الحيوانات والتجارب الأنبوبية، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات، لفهم أفضل لكيفية استخدام  اليانسون لدعم صحة الإنسان.

يعزز من نشاط الدماغ

يتباطأ نشاط ووظيفة الدماغ كلما تقدم الإنسان بالعمر، واليانسون يحتوي على معزز طبيعي لصحة الدماغ، إنه غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين تدفق الدم إلى المناطق الأكثر نشاطًا في الدماغ.

في الطب الصيني ، يعتبر الينسون النجمي منشطًا للدماغ يساعد على تحسين التركيز.

يُعرف اليانسون النجمي في الأيورفيدا باسم “أشواغاندا” ويعتقد أنه يساعد على زيادة الوضوح العقلي، وتعزيز النوم الجيد، وحماية الجهاز العصبي.

طرق استخدام اليانسون

الطريقة الأولى

  • أضف ملعقة صغيرة من بذور اليانسون إلى وعاء مع مقدار كوب من الماء.
  • ضعه على النار واتركه يغلي على نار هادئة لمدة 10 –  15 دقيقة.
  • قم بتصفية الماء ثم أضف إليه ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.
  • تناول هذا الشاي ثلاث مرات يومياً للاستفادة من فوائده المعززة للمناعة، وللقضاء على الانفلونزا والسعال.

الطريقة الثانية

أضف ملعقة صغيرة من اليانسون إلى أطباق وجباتك المفضلة، مثل لحوم العجل والدواجن، والأسماك، والحساء والمرق، والشوربة، واليخنات… الخ، لإضافة نكهة رائعة ومذاق لذيذ.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى