fbpx
مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأمراض شائعةالعناية بالجسم والبشرة

علاج البهاق 8 أعشاب طبيعية فعالة

ماهي طريقة استخدام زيت الخردل مع الكركم لعلاج البهاق؟ وكيف يساعد قشر الرمان والفلفل الأسود في العلاج؟ وما أهم الفيتامينات المفيدة لعلاج البهاق؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

البهاق هو أحد أمراض المناعة الذاتية، حيث أنه يقوم بتدمير خلايا الميلانين، المسؤولة عن إضافة الصبغة للجلد، مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء غير منتظمة على مناطق مختلفة من الجلد.

ويمكن أن يؤثر البهاق على أي جزء من أجزاء الجسم، سواء في الوجه أو اليدين أو القدمين.. الخ، وعلى أي نوع من البشرة، وهو لايعد مرضاً خطيراً أو مهدداً للحياة على الإطلاق، ولكنه يؤثر على البشرة من الناحية الجمالية، الأمر الذي ينعكس سلباً على الحالة النفسية للمصاب.

اسباب البهاق

لم يحدد الباحثون والأطباء سبباً واضحاً للبهاق، لكن الجميع تقريباً يجمعون على أنه أحد أمراض نقص المناعة الذاتية، ولذلك فهو يعد السبب الأكثر ترجيحاً للبهاق.

كما أن حدوث نقص في بعض الفيتامينات والمعادن، وكذلك التعرض لبعض المواد الكيميائية الصناعية في بعض الحالات، تعد هي أيضاً جزءاً من الأسباب.

يمكن أن يحدث البهاق كذلك نتيجة للإجهاد الذي يصيب خلايا الجلد المنتجة لصبغة الميلانين، نتيجة لبعض المحفزات التي تؤدي لذلك، مثل حروق الشمس والصدمات الميكانيكية، والتعرض لبعض المواد الكيميائية، والتي تؤدي بنهاية المطاف إلى حدوث استجابة مناعية ذاتية، تستهدف الخلايا الصباغية، مما يؤدي إلى تصبغ الجلد بشكل تدريجي.(1) مصدر موثوق

يعتقد بعض الباحثين أيضاً بأن البهاق قد يكون مرضاً وراثياً، حيث أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بهذا المرض، أو بأمراض الغدد الصماء، وأمراض النسيج الضام، تكون لديهم فرص أكبر للإصابة به.



الخيارات العلاجية للبهاق

هناك خيارات علاجية متعددة لعلاج مشكلة البهاق، منها الكريمات والأدوية عن طريق الفم، وتطعيم الجلد، والعلاج بالأشعة فوق البنفسجية وما إلى ذلك، لكن هذه العلاجات تعتمد بشكل كلي على حالة خلايا الجلد ومدى استجابتها للعلاج، وبالتالي قد يكون لهذا النوع من العلاجات مخاطر وتأثيرات جانبية أكثر من نفعها.

لهذا السبب سنركز في مقالنا هذا حول العلاجات الطبيعية التي أثبتت فاعليتها في علاج البهاق من دون أي أثار جانبية، والتي يمكن أن تبدأ من خلال تغيير خيارات النظام الغذائي ونمط الحياة لدى المصاب، حيث يمكنها المساعدة في منع تفاقم الحالة وتطورها.

علاج البهاق بطرق منزلية طبيعية فعالة

من خلال هذا المقال سنتطرق إلى 8 علاجات طبيعية منزلية، ثبتت فاعليتها في علاج مشكلة البهاق من خلال التجربة المسنودة بالأبحاث العلمية الموثقة، وهي على النحو التالي:

زيت الخردل مع الكركم

يحتوي الكركم على الكثير من الفوائد الطبية والعلاجية، وهو أحد العلاجات المنزلية الفريدية، التي تفيد في التشافي من حالات مرضية كثيرة ومنها البهاق، كما أن زيت الخردل يحتوي على خصائص قوية مضادة للالتهابات والبكتيريا والفطريات، وهو من الزيوت المساعدة في علاج الطفح الجلدي والحساسية.(2) مصدر موثوق

طريقة الاستخدام

ناخذ المكونات التالية

  • ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت الخردل.

الطريقة

  • نخلط المكونات جيداً للحصول على عجينة متماسكة.
  • نضع العجينة على المنطقة المصابة.
  • نتركها لمدة 15 – 20 دقيقة على الأقل، ثم نغسلها بالماء.
  • نكرر الطريقة مرتين في اليوم للحصول على نتائج أفضل.
فوائد الكركم لعلاج البهاق-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يحتوي الكركم على العديد من العناصر المفيدة لعلاج البهاق.

الزنجبيل لعلاج البهاق

منذ العصور القديمة يتم استخدم الزنجبيل كعلاج منزلي للكثير من المشكلات الصحية، كاضطراب المعدة وأعراض البرد والإنفلونزا، وآلام العضلات، وكذلك لمشكلات الجلد والبشرة ومنها البهاق والحساسية، ومن الأمراض الجلدية الأخرى.

المكونات:

  • ملعقة زنجبيل مطحون.
  • كوب ماء ساخن.

طريقة التحصير:

  • امرج ملعقة الزنجبيل مع كوب الماء السخن وحركه بالملعقة.
  • تناوله كما تتناول الشي أو القهوة، مرتين في اليوم.


بذور الفجل وخل التفاح

عند استخدامها كعجيبة موضعية، قد تساعد بذور الفجل في مكافحة أعراض البهاق، حيث يمكن أن تساعد المركبات النشطة بيولوجياً الموجودة في بذور الفجل وخل التفاح في الحد من تفاقم البقع البيضاء في المنطقة المصابة.(4) مصدر موثوق

المكونات

  • 1 ملعقة كبيرة من مسحوق بذور الفجل
  • 2-3 ملاعق كبيرة من خل التفاح

الطريقة

  • امزج مسحوق بذور الفجل مع خل التفاح، وقم بتحريك المزيج جيداً حتى تحصل على عجينة ناعمة.
  • ضع العجينة على البقع المصابة واتركها لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلها بالماء.
  • كرر الطريقة 3 مرات في الأسبوع على الأقل.
فوائد بذور الفجل لعلاج البهاق-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. تساعد بذور الفجل في مكافحة أعراض البهاق

قشر الرمان

تعتبر قشر الرمان من المصادر الغنية بالمركبات النشطة بيولوجياً، المفيدة لصحة البشرة والجلد، ولذلك فمن الممكن أن تساعد في التقليل من آثار البهاق، ويمكن استخدامها كعلاج فعال للحفاظ على تصبغ الجلد، والحد من تطور اللون الأبيض المصاحب للبهاق (5).مصدر موثوق

المكونات:

  • ملقعة صغيرة من قشر الرمان المجفف والمطحون.
  • كوب ماء ساخن.

الطريقة:

  • أضف ملعقة صغيرة من قشر الرمان المطحون إلى كوب ماء ساخن.
  • تناوله كما تتناول القهوة أو الشاي، مرتين فيي اليوم صباحاً ومساءً.


مسحوق بذور باكوتشي

عند تجربته لعلاج البهاق لاحظ الباحثون أن المسحوق المستخلص من بذور الباكوتشي (Psoralea corylifolia) قد ساعد في الحد من تطور البهاق، حيث انه يحتوي على مركبات الفينول التي يمكن أن تساعد في تحفيز الخلايا المسئولة عن التضبغ في الجلد. (6)مصدر موثوق

المكونات:

  • 100 جرام من بذور الباكوتشي.
  • عصير الزنجبيل الطازج

الطريقة

  • نقوم بطحن البذور بواسطة المطحنة الكهربائية، ونحتفظ بها في إناء زجاجي محكم الغلق.
  • نمزج مقدار ملعقة صغيرة جداً لاتزيد عن 5 جرامات فقط من المسحوق، مع كوب من عصير الزنجبيل الطازج.
  • نتناوله مرة واجدة يومياً لمدة 4 أسابيع.

تناول الفلفل الأسود

الفلفل الأسود غني بعنصر بيبيرين، وهو مركب يحتوي على مكونات قد تساعد في علاج أعراض البهاق، كما أن إضافة الزبدة المصفاة إليه ستقلل من المذاق اللاذع للفلفل الأسود، وستجعله مستساغاً أكثر.(7) مصدر موثوق

المكونات

  • 1 ملعقة صغيرة من حبات الفلفل الأسود
  • 1-2 ملاعق كبيرة من الزبدة

الطريقة

  • نقوم بطهي الفلفل الأسود مع الزبدة المصفّاة داخل قدر.
  • نحتفظ به الثلاجة داخل إناء زجاجي محكم الغلق.
  • نستخدمه عند تحضير الوجبات كما نستخدم البهارات والتوابل، ونتناوله مع الوجبات.
  • نكرر استخدامه لبضعة أسابيع.
  • ملحوظة: يمكن إضافة بعض التوايل الأخرى كالقرفة أو الهيل حسب الرغبة
طريقة استخدام الفلفل الأسود لعلاج البهاق-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الفلفل الأسود يحتوي على مكونات قد تساعد في علاج أعراض البهاق.


زيت الحبة السوداء

يحتوي زيت الحبة السوداء (حبة البركة) على عنصر ثيموكينون، وهو من المركبات النشطة بيولوجياً، والتي يمكنها منع الإجهاد التأكسدي وربما علاج أعراض البهاق.(8) مصدر موثوق

طريقة الاستخدام:

ادهن المناطق المصابة بزيت الحبة السوداء يومياً، لمدة ثلاثة أشهر.

تناول الأطعمة الغنية بالزنك

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يساعد في تقوية جهاز المناعة لديك، لذلك فإن إضافة المأكولات المحتوية على الزنك إلى وجباتك اليومية، سيساهم في تعزيز عملية تعافي الجلد ضد البهاق.

استخدام واقي من الشمس

بما أن البهاق يُلاحظ في مناطق الجلد التي تتعرض بانتظام لأشعة الشمس، فيمكن القول أن البهاق يتأثر بأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، لذلك ضع واقي الشمس على بشرتك، وخصوصاً على المناطق المصابة.

ارتدِ فساتين طويلة لتغطية جميع الأجزاء المكشوفة من جسمك لمنع أي ضرر ناتج عن الأشعة فوق البنفسجية التي تمنع نمو البهاق.

فيتامينات مفيدة لعلاج البهاف

فيتامين B12

فيتامين B12 يمنع تخليق الهوموسيستين، وهو إنزيم يعمل على تخليق الجذور الحرة، التي تؤدي إلى انخفاض الميلانين وموت الخلايا الصباغية للجلد.

فيتامينات (أ) و (ج) و (هـ)

يمكن أن يؤدي نقص فيتامينات (أ) و (ج) و (هـ) إلى تدمير خلايا الجلد مبكراً، والذي يمكن الوقاية منه عن طريق تناول هذه الفيتامينات الضرورية لصحة الجلد، حيث تعمل كمضادات للأكسدة.

فيتامين د

يساعد فيتامين د في تكوين الميلانين عن طريق زيادة نشاط التيروزيناز، وقد تم ربط نقص فيتامين (د) بالعديد من أمراض المناعة الذاتية.

بيتا كاروتين

بيتاكاروتين هو فيتامين مفيد للمساعدة في الحد من البهاق، حيث أنه يعد أحد مضادات الأكسدة القوية، كما أنه يساعد في الحفاظ على لون البشرة بشكلها الطبيعي، ويوفر لها مزيد من الحماية الذاتيةضد أشعة الشمس الحارقة.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا