مقالات وأبحاثأغذية طبيعيةأغذية عضوية

الفجل يحسن الهضم ويعزز صحة الكبد

ماهي الفوائد الصحية والغذائية للفجل؟ وكيف يساعد على تحسين صحة القلب وإنقاص الوزن؟ ولماذا هو مفيد لداء المبيضات؟ وهل هناك أضرار من تناوله؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

الفجل Radish، من الخضروات الجذرية ذات الألوان المتعدة، والمذاق الفلفلي الحار واللاذع قليلاً، وهي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، المفيدة لصحة الجسم عموماً.

يأتي الفجل بأنواع متعددة منها الأحمر والأبيض والبنفسجي والأسود، وتختلف أشكاله مابين أحمر مستدير، يطلق عليه الفجل الأحمر، كما يطلق عليه أيضاً فجل الكرة الأرضية، وكذلك الفجل الأبيض الذي يشبه الجزرة الكبيرة، والذي يسمى في بعض دول شرق آسيا فجل ديكون.

لقد تم استخدام الفجل كعلاج شعبي لعدة قرون، حيث تم استخدامه في الأيورفيدا والطب الصيني التقليدي لعلاج العديد من الحالات الصحية والأمراض، مثل الحمى، والتهاب الحلق، واضطرابات الصفراء، كما استخدمه قدماء الإغريق والرومان للأغراض الطبية والغذائية.

تتناول هذه المقالة.. الملف الغذائي للفجل، وفوائده الغذائية، وكذلك خصائصه العلاجية المفيدة للمساعدة في علاج بعض الأمراض والحالات الصحية المختلفة.



القيمة الغذائية للفجل

ينتمي الفجل لعائلة الكرنب والملفوف واللفت والبروكلي، وهي تعد أقل نشوية عند مقارنتها بالخضروات الجذرية الأخرى، ويعتبر مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة، مثل الكاتشين والبيروجالول وحمض الفانيليك، والمركبات الفينولية الأخرى.

تحتوي هذه الخضروات الجذرية أيضاً على كمية جيدة من فيتامين سي، الذي يعمل كمضاد للأكسدة تحمي خلايا وأنسجة جسمك من التلف، الناتج عن الإجهاد التأكسدي.

كما يحتوي كوب واحد من شرائح الفجل يزن 116 جم على العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 18.6 سعرة حرارية
  • الماء: 111 جرام
  • الكربوهيدرات: 3.94 جرام
  • السكريات: 2.16 جرام
  • الألياف: 1.86 جرام
  • البروتين: 0.789 جرام
  • الدهون: 0.116 جرام
  • الكالسيوم: 29 ملجم
  • الحديد: 0.394 ملي جرام
  • البوتاسيوم: 270 ملجم
  • الصوديوم: 45.2 ملجم
  • فيتامين سي: 17.2 ملجم
  • المغنيسيوم: 10 ملغ
  • المنجنيز: 0.069 ملي جرام
  • الثيامين: 0.014 ملغ
  • الريبوفلافين: 0.045 ملغ
  • النياسين: 295 ملجم

* المصدر: USDA

يحتوي الفجل على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يحتوي الفجل على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم

فوائد الفجل الصحية والعلاجية

يدعم صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الفجل على الكثير من الألياف، التي تساعد على منع اضطرابات الأمعاء وتخفيف الإمساك، من خلال زيادة حجم البراز، الأمر الذي من شأنه المساعدة في نقله وعبوره بسلاسة عبر الامعاء إلى المستقيم.

كما أن الألياف قد تساعد أيضًا في علاج وتنظيم مستويات السكر في الدم، وكذلك المساعدة على فقدان الوزن وخفض الكوليسترول الضار (LDL).

كما تعتبر أوراق الفجل مفيدة بشكل خاص لصحة الجهاز الهضمي.

أشارت نتائج لدراسة أجريت عام 2008م على الفئران التي تغذت على نظام غذائي عالي الكوليسترول، إلى أن أوراق الفجل قد ساعدت في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي، بسبب احتواءها على الكثير من الألياف، كما قد يكون ذلك بسبب أن أوراق الفجل قد ساعدت في زيادة إنتاج الصفراء أيضاً.(3) مصدر موثوق

في دراسة أخرى منفصلة أشارت إلى أن عصير الفجل قد يساعد في منع قرحة المعدة، عن طريق حماية أنسجتها وتقوية الحاجز المخاطي، الذي يساعد على حماية المعدة والأمعاء من الكائنات الحية الدقيقة الضارة، ومن السموم الضارة كذلك، التي تسبب الالتهابات المؤدية لقرحة المعدة والاثنى عشر. (4) مصدر موثوق



قد يحسن صحة القلب

تحتوي مستخلصات الفجل على أكسيد النيتريك، وقد أشارت بعض الدراسات، التي أجريت على الفئران، حول تأثيرات تلك المستخلصات على صحة القلب والأوعية الدمية، ووجدت بانها قد ساعدت على استرخاء الأوعية الدموية وتخفيض ضغط  الدم المرتفع.(5) مصدر موثوق

كما تم العثور على على نتائج مماثلة من فجل ديكون، المعروف أيضاً باسم Sakurajima daikon، والذي يُزرع ويتواجد بكثرة في اليابان، ودول شرق آسيا. (6) مصدر موثوق

يلعب أكسيد النيتريك أيضاً دوراً في إرخاء أنسجة العضلات الملساء داخل القلب، وزيادة تدفق الدم في الشرايين، كما أنه يعمل على منع التصاق الصفائح الدموية بجدران الأوعية الدموية، وكل هذه الفوائد يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين. (7) مصدر موثوق

له خصائص مضادة للفطريات

الفجل مضاد طبيعي للفطريات، إنه يحتوي على مركب RsAFP2 المضاد للفطريات.

وجدت إحدى الدراسات أن مركب RsAFP2 يسبب موت الخلايا في المبيضات البيضاء، وهي فطريات شائعة توجد عادة في البشر، فيما يعرف بداء المبيضات البيضاء، والتي تحدث عندما تنمو المبيضات البيضاء بشكل مفرط ، مسببة عدوى الخميرة المهبلية، وكذلك عدوى الخميرة الفموية، أو ما يعرف بمرض القُلاع وداء المبيضات الغازي.(8) مصدر موثوق

بالإضافة لذلك، أظهرت دراسة سابقة أجريت على الفئران، أن RsAFP2 لم يكن فعالاً فقط ضد داء المبيضات البيضاء، ولكن ضد أنواع المبيضات الأخرى أيضاً، وإن كان بدرجة أقل، كما أنه لم يكن بنفس الدرجة من الفعالية، ضد سلالات المبيضات التي تدعى glabrata. (9)

زوجين من الفجل الأبيض على خلفية بيضاء-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يحتوي الفجل الأبيض على الكثير من الألياف، التي تساعد على منع اضطرابات الأمعاء

قد يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

الفجل ينتمي إلى عائلة الخضروات الصليبية، المحتوية على مركبات تتحلل إلى إيزوثيوسيانات عند اقترانها بالماء، كما قد تساعد هذه الأيزوثيوسيانات في مكافحة أشكال مختلفة من السرطان. (10) مصدر موثوق

أفادت الدراسات أيضاً بأن مركبات إيزوثيوسيانات isothiocyanates، الموجودة في بذور الفجل، تساعد على موت الخلايا في خلايا سرطان الرئة. (11)

كما وجدت دراسات أخرى أن الفجل له آثار وقائية كيميائية تفدي في علاج سرطان الثدي، كما يمكن أن يمنع نمو الخلايا السرطانية ويساعد في القضاء عليها، ولذلك يمكن أن يكون عاملاً مفيداً ضد الأورام، حيث يمكن ان يلعب دوراً في علاج السرطان والوقاية منه. (12) مصدر موثوق

بالإضافة لذلك، فقد أشارت ذات الدراسة أيضاً، إلى أن الآثار الوقائية للفجل على سرطان الثدي، يمكن أن تٌعزى إلى محتواه من السلفورافين، المفيد لأورام الثدي. (13) مصدر موثوق

قد يساعد في علاج السكري

الفجل له تأثيرات مضادة لمرض السكر، حيث يمكن أن يقوي نظام الدفاع المضاد للأكسدة في الجسم، ويقلل من تراكم الجذور الحرة.

كما أن الفجل يمكن أن يعزز أيضاً من عملية التمثيل الغذائي والطاقة، ويقلل من امتصاص الجلوكوز في الأمعاء، وبالتالي المساعدة في علاج مرض السكري. (14)

قد يعزز صحة الكبد

يمكن أن تساعد الخضروات الصليبية مثل الفجل والبروكلي والملفوف والكرنب، في إزالة السموم من الكبد.

تظهر الدراسات أن هناك تأثيرات معززة لصحة الكبد من الفجل الإسباني، وهو نوع من الفجل يحتوي على تركيزات عالية من الجلوكوزينات، التي تساعد في تعزيز صحة الكبد. (15) مصدر موثوق

بالإضافة لذلك، فقد تم استخدام الفجل لعقود طويلة، كعلاج منزلي مفيد لليرقان وأمراض الكبد الأخرى ذات الصلة، وذلك في الطب الشعبي، الهندي واليوناني العربي.

في دراسة أخرى، تم العثور على مادة كيميائية نشطة بيولوجياً في الفجل (تسمى MTBITC)، وقد أظهرت الدراسة أنها فعالة في علاج مرض الكبد الدهني غير الكحولي. (16) مصدر موثوق

لكن على الرغم من أن الفجل يعد من بين الخضروات الأكثر صحة، إلا أن هناك بعض المخاوف المرتبطة بتناوله لدى بعض الشرائح من الناس، والتي سنذكرها ضمن الآثار الجانبية.

قد يساعد على إنقاص الوزن

على الرغم من عدم وجود أبحاث مباشرة تربط  بين تناول الفجل وفقدان الوزن، إلا أن الألياف الموجودة فيه قد تساعد على إنقاص الوزن.

تظهر الكثير من الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف، يمكن أن يساعد كثيراً في إنقاص الوزن والقضاء على الدهون. (17)

من جانب آخر يعتبر الفجل من الأغذية منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي جذر فجل متوسط الحجم على حوالي 6 سعرات حرارية فقط، وبالتالي، يمكن أن يكون إضافة رائعة إلى جانب نظامك الغذائي لفقدان الوزن.



هل هناك آثار جانبية ضارة لتناول الفجل؟

على الرغم من أن الفجل له فوائد صحية كثيرة، إلا أن هناك بعض الحالات التي تم الإبلاغ فيها عن آثار جانبية سيئة ناتجة عن الإفراط في أكل الفجل.

على سبيل المثال، يمكن أن يواجه الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في مستويات السكر بالدم، وهرمون الغدة الدرقية بعض الآثار الضارة.

قد يؤدي إلى تفاقم قصور الغدة الدرقية

تحتوي الخضراوات الصليبية، مثل الفجل والكرنب والبروكلي وغيرها، على مواد تضاعف من الغدة الدرقية، كما قد تتداخل مع إنتاج هرمون الغدة الدرقية.

وفقاً لبعض الدراسات، فقط يؤدي التناول المفرط للفجل بشكل دائم، إلى انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية كقصور أوخمول الغدة الدرقية، الحد من تناول الفجل والخضروات الصليبية الأخرى.(18)

قد يزيد من خطر الإصابة بحصوات المرارة

من المعروف أن الفجل يزيد من إفراز الصفراء، ولذلك فقد تزيد هذه الخاصية من خطر الإصابة بحصوات المرارة لدى الأشخاص المعرضين للإصابة.

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث حول هذه المسألة، لكن من المهم توخي الحذر واتخاذ الاحتياطات، خصوصاً إذا كان لديك تاريخ من الإصابة بحصوات المرارة، واستشارة الطبيب قبل تناول الفجل.

قد يؤدي إلى تفاقم نقص السكر في الدم

يمكن للفجل أن يخفض من مستويات السكر في الدم، ولذلك قد يحتاج الأشخاص الذين يتناولون أدوية لمرض السكري إلى مراجعة الطبيب قبل تناول الفجل، لأنه قد يزيد من خفض مستويات السكر في الدم أكثر.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى