fbpx
مقالات وأبحاثالعناية بالشَّعرصحة وجمالصحة المرأة

تساقط الشعر عند النساء دليل شامل للعلاج

ماهو الصلع الوراثي الذي يصيب الإناث؟ وما أسباب تساقط الشعر عند النساء؟ وكيف يؤثر نقص التغذية وخلل الهرمونات والغدة الدرقية في تفاقم المشكلة؟ وهل يمكن علاج تساقط الشعر فعلاً؟

آخر تحديث في أغسطس 27th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

تساقط الشعر مشكلة يعاني منها ملايين البشر حول العالم، لكنها تؤرق النساء على وجه الخصوص، نظراً لأن الشعر بالنسبة للمرأة -خصوصاً إذا كان كثيفاً وناعماً- يعد تعبيراً عن جمالها ورقتها وأنوثتها.

كما أنه يعبر كذلك عن شخصيتها ومقبوليتها الاجتماعية، الأمر الذي يشعرها بالرضى ويجعلها أكثر ثقة بنفسها أمام مثيلاتها وشريك حياتها، وأمام المجتمع ككل. 


المحتويات:



قبل الخوض في أسباب تساقط الشعر وطرق العلاج المختلفة، لا بد لنا أولاً من التوقف قليلاً حول البنية الأساسية للشعر، ومراحل نموه ودورة حياته، من أجل أن تعرفين بعد ذلك كيف تتعاملين مع مشكلات شعرك باستمرار، ليس فقط تساقط الشعر، وإنما جميع المشكلات الأخرى، كالجفاف والتقصف .. الخ.

البنية الأساسية للشعر ( البصيلة)

تحتوي كل شعرة من شعرات رأسك على بنيتين هامتين، الأولى تسمى البصيلة، وهي المزروعة في فروة الرأس داخل الجلد، والثانية الجذع وهو ما يظهر فوق فروة الرأس.

البصيلة:

بصيلة الشعر عبارة عن جزء صغير يشبه النفق داخل فروة الرأس، يمتد باتجاه الأسفل، وله قاعدة ملتصقة بجزء آخر يسمى الحليمة، التي تحتوي على الأوعية الدموية الدقيقة، التي تغذي البصيلة داخل خلايا فروة الرأس.(1)مصدر موثوق. 

الجذع

يتكون جذع الشعرة من بروتين صلب يسمى الكيراتين، وهو يتشكل أيضاً من ثلاث طبقات هي:

  • النخاع.
  • القشرة.
  • البشرة.

يحتوي النخاع على الجينات التي تتحكم في لون الصبغة للشعر، فيما تشكل القشرة غالبية جذع الشعرة، أما البشرة فهي عبارة عن حراشيف ذات تركيبة معقدة ومتداخلة تشبه الألواح الخشبية، لها مهام متعددة لا يتسع المقام لتناولها هنا.

دورة حياة نمو الشعر للمرأة

مثل كل الأشياء البيولوجية، فإن للشعر عند النساء دورة حياة أيضاً، ومن المهم أن تفهمين هذه الدورة لكي تدركين سبب حدوث تساقط الشعر لديكِ، أو سبب حدوث الصلع عند الإناث عموماً، وخصوصاً في مراحل متأخرة من العمر، وبالتالي تتعاملين مع شعركِ وفقاً لهذا الفهم، وعلى هذا الأساس.

إن بصيلات الشعر هي البنية الأساسية التي تتطور لإنتاج جذع الشعرة، ومن ثم تشكل الشعر الذي يتكون من بروتينات تسمى الكيراتين، الذي يبدأ دورة حياة مستمرة من النمو أحياناً والراحة أحياناً أخرى تُعرف باسم “دورة حياة نمو الشعر”.

دورة حياة نمو الشعر وفترة تساقطه -التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. مراحل دورة حياة نمو الشعر وفترة تساقطه.

مراحل دورة حياة نمو الشعر للمرأة

هناك ثلاث مراحل من دورة حياة نمو الشعر للمرأة وهي كالتالي:

  1. مرحلة النمو (Anagen)، وتستمر من سنتين إلى ثمان سنوات.
  2. مرحلة التراجع (Catagen)
  3. مرحلة الراحة (Telogen)

مرحلة النمو، أو ما يسمى بطور التنامي للشعرة، ويستمر ما بين سنتين إلى ثماني سنوات، تليها فترة وجيزة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع تسمى فترة التراجع، وفيها يبدأ الانفصال التدريجي بين البصيلة والحليمة، لأسباب كثيرة سنتناولها ضمن أسباب تساقط الشعر، في ثنايا هذا البحث.

بعد ذلك تبدأ مرحلة الراحة، التي تستمر من شهرين إلى أربعة أشهر، وفيها تبدأ التهيئة لطور جديد، وبداية دورة حياة لشعرة جديدة أخرى، وهذه المرحلة هي التي يحدث فيها تساقط الشعر بكثافة، والتي يجب أن تكوني فيها أكثر اهتماماً بشعرك من أي وقت آخر.

ليس كل تساقط للشعر يدعو للقلق

إن سقوط 50 – 100 شعرة يومياً، هو أمر طبيعي ولا يدعو للقلق، خصوصاً إذا كان ذلك في فترة الراحة (Telogen)، لذلك إذا رأيت بعض خصلات شعرك على المشط عند تمشيط شعركِ، أو أثناء الاستحمام فلا تفزعي.

يجب أن تدركين بأن شعرك سيمر بدورة تساقط طبيعي، في مراحل مختلفة من حياتك، وهو شيء لا يدعو للقلق، وهذا يحدث بشكل تلقائي عندما تنتهي دورة حياة الشعرة، وتبدأ دورة حياة نمو لشعرة جديدة أخرى، حيث يبدأ جذع شعرة جديد في الظهور.



أسباب تساقط الشعر عند النساء

تشتمل أسباب تساقط الشعر على العديد من العوامل، منها الوراثية، والغذائية، والطبية، والبيئية، وهذه أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند النساء:

نقص التغذية

يؤدي نقص العناصر الغذائية الأساسية في وجباتك الغذائية كالحديد والنحاس والزنك والبروتينات، وكذلك نقص الفيتامينات مثل D و B، وغيرها من الفيتامينات الهامة، إلى إصابتك بالضعف العام وفقر الدم ونقص الحديد، وهذا بدوره يجعل شعرك يفقد الكثير من العناصر الهامة واللازمة لتغذيته مع مرورو الوقت، مما يؤدي إلى جفافه وتساقطه.

عدم التوازن الهرموني

عندما تصل المرأة إلى سن الأربعين وأكثر، فغالباً ما تبدأ تعاني من خلل في التوازن الهرموني، الذي يؤدي إلى تساقط الشعر، وهذا الخلل يحدث عادة بسبب ضعف الإنتاج لهرمون الاستروجين، والتحول من إنتاجه إلى إنتاج هرمون آخر يسمى الديهدروتستوستيرون (DHT)، وهو هرمون يبدأ جسم المرأة في إنتاجه، عند بلوغها سن اليأس وانقطاع دورات الطمث.

مشاكل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي المسئولة عن تنظيم وموازنة العناصر الغذائية المرطبة لجلد وفروة الرأس،(2)مصدر موثوق. بالقدر الذي يحميها من الجفاف، ويحمي الشعر من التكسر والتساقط، ولذلك فإن تساقط الشعر وتكسره بشكل دائم وملفت، وكذلك جفاف فروة الرأس، رغم اهتمامك بشعرك، واستخدامك الدائم للزيوت الطبيعية والمرطبة للشعر، يعد أحد الأعراض والعلامات التي قد تشير إلى احتمال اصابتك بخمول الغدة الدرقية.

كما أن خمول الغدة الدرقية عند النساء له تأثيرات سلبية أخرى غير تساقط الشعر، مثل عدم انتظام الدروة الشهرية، والإصابة بالإمساك، وجفاف الجلد والبشرة، وهشاشة الأظافر وغيرها من المشكلات الأخرى. 



متلازمة تكيس المبايض (PCOS)

تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS) من خلل هرموني ينتج عنه مستويات أعلى من الأندروجينات عن المستوى الطبيعي، ويؤدي ذلك غالباُ إلى حدوث ما يسمى (الشعرانية)، وهي نمو الشعر على أجزاء مختلفة من جسم المرأة كالوجه واليدين والساقين .. الخ، ولكنه بذات الوقت يؤدي إلى تساقط وترقق شعر الرأس،(3)مصدر موثوق. كما أن متلازمة تكيس المبايض تؤدي كذلك إلى مشاكل أخرى تتعلق بالتبويض وظهور حب الشباب وزيادة الوزن.. الخ.



الصلع الوراثي

من المعروف للجميع أن الصلع يصيب الكثير من الذكور، خصوصاً في مقدمة الرأس والجوانب وهو ما يعرف بالصلع الذكوري، ولكن هل تعلمين أن الصلع يصيب أيضاً قطاع واسع من النساء، وهو من الأسباب الشائعة لتساقط الشعر عند الإناث.

الصلع عند الإناث يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالوراثة، لذلك يطلق عليه أحياناً الصلع الوراثي، حيث تبدأ الفراغات الموجودة في منتصف الشعر بالاتساع شيئاً فشيئاً حتى تزيد رقعتها على مساحة أوسع من الرأس، كما قد تعاني الإناث أيضاً من ترقق الشعر وعدم اكتمال نموه بشكل عام.(4)مصدر موثوق.

وفقاً للمركز الدولي لأمراض النساء الجلدية، فقد يبدأ تساقط الشعر بسبب الصلع الوراثي في ​​سن مبكرة، حيث يمكن أن تبدأ بعض الإناث بفقدان شعرهن في أواخر سن المراهقة أو أوائل العشرينات، على الرغم من أن الغالبية منهن لا يبدأن بفقدان شعرهن إلا بعد أن يتجازن سن الأربعين أو أكثر.

الصلع الوراثي عند النساء-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الصلع عند الإناث يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالوراثة، لذلك يطلق عليه أحياناً الصلع الوراثي.

الإجهاد الشديد

يمكن أن يسبب الإجهاد الشديد تساقط الشعر أيضاً، وخصوصاً التساقط المفاجئ والذي قد يستمر لعدة أشهر، كذلك يمكن أن تسبب الظروف المعيشية القاسية، والتعرض للصدمات العاطفية، كفقدان شخص عزيز على سبيل المثال، إلى تساقط الشعر وتغير لونه.

ولكن الخبر السار هنا أن تساقط الشعر بسبب الإجهاد يمكن علاجه بزوال الأسباب المؤدية له، وكذلك باستخدام التمارين مثل اليوجا والتأمل والتدليل والمشي وغيرها من الممارسات الرياضية المفيدة لبناء الجسم عموماً.

الاجراءات التجميلة المُفرطة

الاجراءات التجميلية رغم أنها آمنة في غالبيتها، إلا أنها قد تلحق الضرر بشعرك عند الإفراط باستخدامها، خصوصاً إذا كان شعرك ضعيفاً ورقيقاً بالأساس.

كما أن الاجراءات التجميلية، رغم أنها آمنة في غالبيتها، كالتمليس، والتصفيف، والتنعيم والتجعيد والفرد، والكي، …الخ، إلا أنها قد تؤدي إلى إلحاق الضرر بشعركِ أيضاً، وخصوصاً إذا كنتِ من النساء اللواتي يغيرن -بشكل متكرر- النمط الطبيعي لشعرهن،أو من اللواتي يعانين أصلاً من ضعف جوهري في الشعر.(مصدر موثوق(5)

التعامل مع شعركِ بقسوة

أسلوب تعاملك مع شعرك عند التصفيف والتسريح، قد يؤدي كذلك إلى تساقط الكثير منه، على سبيل المثال عندما تقومين بترتيب شعرك بطريقة تشد جذوره بقوة، مثل ذيل الحصان المشدود، أو الضفائر أو صفوف الذرة المشدودة، كل هذه الأساليب قد تؤدي إلى تساقط الكثير من شعركِ، خصوصاً إذا كان ضعيفاً ورقيقاً، ولذلك من المهم أن تكوني لطيفة جداً مع شعركِ عند ترتيبه.


تسرحية ذيل الحصان المشدودة بقوة قد تسبب تساقط الشعر-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. تسرحية ذيل الحصان المشدودة بقوة قد تسبب تساقط الشعر.

الثعلبة والعلاج الكيميائي

الإصابة بداء الثعلبة هو مرض جلدي مناعي ذاتي يسبب تساقط الشعر، ويؤدي إلى عدم اكتمال نموه في منطقة محددة أو حتى في مناطق متعددة من الرأس، وعادة ما يسهل علاجه، كما أن التعرض للعلاج الإشعاعي والكيميائي مثل مرضى السرطان على سبيل المثال، فإن تلك المواد الكيميائية المستخدمة للعلاج تؤدي إلى تساقط الشعر بالكامل في الكثير من الحالات.(6)مصدر موثوق.

من هن النساء الأكثر عُرضة للإصابة بتساقط الشعر؟

يمكن أن تتأثر أي فتاة أو امرأة بتساقط الشعر، في أي مرحلة من العمر، ولكنه عادة ما يكون أكثر شيوعاً في الحالات التالية:

  • النساء الأكبر سناً، 40 عاماً فما فوق.
  • النساء اللواتي أنجبن للتو.
  • النساء اللواتي خضعن للعلاج الكيميائي، أو اللواتي يتعاطين أنواع معينة من الأدوية.
  • النساء اللواتي يتعاملن بقسوة أثناء ترتيب وتصفيف شعرهن، واستخدام تسريحات تشد الشعر بقوة من الجذور، مثل ذيل الحصان الضيق أو الضفائر المشدودة، أو من يستخدمن مواد كيميائية قاسية على شعرهن.
  • النساء اللواتي يشتكين من مشكلات صحية، مثل خمول الغدة الدرقية، ومتلازمة تكيس المبايض، وفقر الدم بسبب نقص الحديد، وخلل في هرمونات الأنوثة، ونقص الفيتامينات .. الخ.

علاج تساقط الشعر عند النساء

سيعتمد علاج تساقط الشعر، على حسب سبب التساقط لديكِ بالمقام الأول، مثلاً في الحالات التي يكون فيها التساقط بسبب الإجهاد أو التغيرات الهرمونية كالحمل والولادة، فبهده الحالات لا يكون هناك حاجة للعلاج، وسيتوقف تساقط الشعر تلقائياً بزوال السبب.

كذلك في حالات تساقط الشعر الناتج عن ممارسات قاسية أثناء التصفيف والترتيب، مثل الضفائر المشدودة، أو ذيل الحصان أو استخدام بعض المواد الكيميائية الضارة بصحة الشعر، فإن العلاج يعني التوقف عن القيام بتلك الأشياء التي تسببت الضرر.

أما في حالات تساقط الشعر بسبب نقص التغذية والفيتامينات، والتعرض لعوامل خارجية، لا نكون نحن سبباً مباشراً فبها، فإليك بعض الأشياء التي يمكنكِ القيام بها في المنزل لعلاج تساقط الشعر بشكل نهائي أو الحد والتخفيف منه على الأقل، ومنها استخدام الزيوت الطبيعية المتوفرة في منزلك.

زيوت طبيعية لعلاج تساقط الشعر عند النساء

سنبدأ أولاً باستعراض الزيوت الطبيعية الآمنة، التي أثبتت فاعليتها في التخفيف والحد من تساقط الشعر، كما سنتناول طرق استخدامها أيضاً، وهي على النحو التالي:

زيت اللافندر الأساسي

يشتهر اللافندر بتسريع نمو الشعر، وله خصائص تساعد في تكوين الخلايا وتقليل التوتر، وقد لاحظ الباحثون أنه يساعد أيضاً في نمو الشعر، كما أن من مزاياه الإضافية هي أنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، والتي تزيد من فاعليته في تحسين صحة شعرك وفروة رأسك بالكامل.

الطريقة

  • اخلطي ملعقة صغيرة واحدة من زيت اللافندر، مع 3 ملاعق من أي زيت ناقل آخر، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، أو زيت اللوز..الخ.
  • ضعيه على فروة رأسك يالكامل، ثم قومي بتدليكه برفق.
  • بعد ذلك اتركيه لمدة 10- 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر والشامبو المفضل لديكِ.
  • يمكنك تطبيق هذه الطريقة 3 مرات في الأسبوع.
زيت اللافندر العطي يساعد في علاج تساقط الشعر-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. لاحظ الباحثون أن زيت اللافندر العطري يساعد في نمو الشعر وعلاج تساقطه

زيت إكليل الجبل العطري

بالإضافة إلى مشكلة التساقط، إذا كنتِ تلاحظين أيضاً بأن شعرك جافاً ومتشابكاً، فإن زيت إكليل الجبل يعد خياراً رائعاً لك في هذه الحالة، سيعمل على ترطيبه وفك تشابكه أيضاً، كما أن زيت اكليل الجبل يعد خياراً ممتازاً كذلك إذا كنتِ تستخدمين عقار مثل المينوكسيديل، حيث سيعمل على تخفيف الآثار الجانبية لهذا العقار.

الطريقة:

طريقة تطبيق زيت إكليل الجبل على فروة رأسك هي نفس طريقة تطبيق زيت اللافندر.



زيت النعناع العطري

أثبتت الأبحاث التي أجريت على الشعر باستخدام زيت النعناع، أنه يزيد من عدد البصيلات وعمقها تحت سطح الجلد، وبالتالي نمو الشعر بشكل أكثر قوة وتماسك، كما أنه يساعد كذلك في تعزيز نمو الشعر أثناء مرحلة النمو.(8)مصدر موثوق.

الطريقة

  • امزجي ملعقة صغيرة من زيت النعناع العطري، مع ملعقتان من زيت الزيتون أو زيت الخروع حسب رغبتك.
  • دلكي شعركِ وفروة رأسك بالكامل.
  • اتركيه لمدة 10 دقائق قبل غسله بالشامبو والبلسم.
زيت النعناع العطري لعلاج تساقط الشعر-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. زيت النعناع العطري يزيد من عدد البصيلات وعمقها تحت سطح الجلد، وبالتالي نمو الشعر.


علاجات طبيعية لتساقط الشعر في المنزل

قناع البيض

البيض غني بالبروتين والكبريت والفوسفور والسيلينيوم واليود والزنك، وكلها عناصر تساعد في تعزيز نمو الشعر، والحد من تساقطه.

طريقة التحضير

  • افصلي بياض بيضة واحدة في وعاء
  • أضيفي إليه ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة أخرى من العسل.
  • اخلطي الجميع لعمل عجينة ناعمة.
  • قومي بتطبيقها على فروة رأسك، ودلكيه بلطق حتى يتغلغل في الجذور.
  • اتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر والشامبو.

جذر عرق السوس لعلاج تساقط الشعر

هذه العشبة الرائعة لها تاريخ طويل في علاج الكثير من المشكلات الصحية، بما في ذلك المساعدة في منع تساقط الشعر وحمايته من التلف، من خلال المساعدة على تهدئة فروة الرأس والتخلص من القشرة والجفاف.

وقد أشارت أحد الأبحاث إلى رضا المستهلكين عن استخدام شامبو عرق السوس، لعلاج تساقط الشعر، حيث كان الشامبو آمناً من التلوث الجرثومي، وأظهر نتائج مقبولة في التقييمات الفيزيائية والكيميائية.(9)مصدر موثوق

كما أشار البحث أيضاً إلى أنه يمكن أن يكون شامبو عرق السوس مفيداً في علاج العديد من أمراض الشعر الأخرى غير التساقط، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث أكثر.

طريقة التحضير

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من جذر عرق السوس المطحون.
  • ملعقة صغيرة من الزعفران.
  • نصف كوب من الحليب.

الطريقة

  • اخلطي جميع المكونات حتى تحصلين على عجينة ناعمة.
  • ضعي الخليط على فروة رأسك وشعرك بالكامل، وغطي رأسك، ثم اتركيه يقم بمفعوله طوال الليل.
  • في صباح اليوم التالي، اغسلي شعرك بالماء والشامبو.
  • كرري هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.
جذر عرق السوس لعلاج تساقط الشعر-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. جذر عرق السوس يساعد في علاج تساقط الشعر وحمايته من التلف.

حليب جوز الهند

حليب جوز الهند غني جداً بالبروتيانات والدهون الأساسية اللازمة لتعزز نمو الشعر ومنع تساقطه، بالتالي فهو من الخيارات الطبيعية الرائعة لعلاج تساقط الشعر.

المكونات:

  • كوب صغير من حليب جوز الهند.
  • ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود المطحون.
  • ملعقة كبيرة من منقوع بذور الحلبة  

الطريقة

  • امزجي جميع المكونات داخل وعاء نظيف.
  • ضعي كامل المزيج على شعرك وفروة رأسك، ودلكيه برفق.
  • اتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء والشامبو المفضل لديكِ.
  • كرري هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

الشاي الأخضر لعلاج تساقط الشعر

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة، التي تساعد على تعزيز نمو الشعر وحمايته من التساقط، ففي تجربة حية تمت على الفئران، لاحظ الباحثون زيادة في نمو الشعر للفئران المصابة بالصلع، وذلك عندما أعطوها مستخلص الشاي الأخضر لمدة 6 أشهر.(10)مصدر موثوق

الطريقة

  • انقعي كيسين من أكياس الشاي الأخضر، مع كوبين إلى ثلاثة أكواب من الماء الساخن حسب طول شعرك. 
  • اتركيه حتى يبرد، ثم اسكبيه على فروة رأسك وشعرك، مع تدليك رأسك بلطف.
  • اشطفيه بالماء الفاتر بعد ساعة واحدة.


عصير الشمندر لعلاج تساقط الشعر

الشمندر غني بفيتامينات C و B6، وحمض الفوليك والمنجنيز والبيتين والبوتاسيوم، وكلها عناصر هامة وضرورية لزيادة نمو الشعر الصحي، إلى جانب ذلك فإن الشمندر يعمل على إزالة وتصفية السموم ، من خلال المساعدة في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة.(11)مصدر موثوق

الطريقة

  • اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق أوراق الشمندر، مع ملعقة كبيرة من الحناء.
  • امزجي الجميع حتى تصبح عجينة ناعمة.
  • ضعي العجينة على فروة رأسك وشعركِ، واتركيها لمدة 15-20 دقيقة.
  • اشطفيها بالماء الدافئ.
  • كرري الطريقة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل.
عصير الشمندر لعلاج تساقط الشعر-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الشمندر غني بالعناصر الطبيعية الضرورية لزيادة نمو الشعر الصحي.

الزبادي اليوناني مع العسل لتساقط الشعر

  • اخلطي ملعقتين كبيرتين من الزبادي مع ملعقة كبيرة من العسل والليمون في وعاء.
  • ضعي العجينة على فروة رأسكِ وجذور شعركِ، باستخدام فرشاة الصبغة أو بيديكِ.
  • اتركيه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد.
  • كرري الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.


الصبار لعلاج تساقط الشعر

جل الصبار يعد من العلاجات المنزلية الرائعة والفاعلة لتساقط الشعر وتعزيز نموه، كما أنه فعال كذلك في محاربة القشرة والحكة، التي قد تكون ناجمة عن فطريات في الجلد.

الطريقة

  • خذي ساق الصبار واستخرجي منه اللب، أو استخدمي ثلاث ملاعق كبيرة من جل الصبار.
  • ضعيها على شعرك وفروة رأسك واتركيه لمدة 40 دقيقة.
  • اشطفيه بالماء
  • كرري الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل.
الزبادي مع العسل والليمون مفيد لعلاج تساقط الشعر-التشافي بالغذاء
الزبادي مع العسل والليمون مفيد لعلاج تساقط الشعر-التشافي بالغذاء

عصير البصل لعلاج تساقط الشعر

يحتوي البصل على عناصر مضادة للبكتيريا، ومطهرة لسطح الجلد، ومغذية للجسم عموماً، كما يحتوي على عدد من المعادن والفيتامينات المهمة، مثل فيتامين C و B6 والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والجرمانيوم.

يحتوي البصل أيضاً على نسبة عالية من الكبريت، وهو معدن موجود في كل خلية بأجسامنا، ويتركز أكثر في الشعر والجلد والأظافر.(12)مصدر موثوق

تعمل كل تلك الخصائص الموجودة في البصل، على مكافحة التهابات فروة الرأس، بينما يحسن الكبريت المتوفر فيه أيضاً من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، مما يعزز نموه ويحميه من التساقط.

الطريقة

  • قطعي حبة إلى حبتين بصل إلى شرائح صغيرة.
  • قومي بعصرها على الخلاط، لاستخراج ماء البصل.
  • صبيه داخل وعاء نظيف.
  • اغمسي كرة القطن الناعمة في عصير البصل، ثم ضعيها على فروة رأسك بالكامل.
  • اتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء العادي وشامبو خفيف.
  • كرري هذا الإجراء مرة واحدة في الأسبوع وستلاحظين الفرق.
عصير البصل مفيد لعلاج تساقط الشعر-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. تعمل الخصائص الطبيعية الموجودة في البصل، على مكافحة التهابات فروة الرأس ومنع التساقط.

بذور الحلبة لتساقط الشعر

تعد بذور الحلبة من أكثر العلاجات المنزلية فعالية للعديد من المشكلات الصحية، ومنها تساقد الشعر، فهي تعمل على تعزيز نمو بصيلاته وجذوره، وبالتالي الحصول على شعر كثيف ومتماسك.

الطريقة

  • انقعي بذور الحلبة في الماء طوال الليل.
  • اطحنيها حتى تصبح معجون ناعم.
  • ضعي المعجون على شعرك وفروة رأسك.
  • يمكنك إضافة بعض قطرات من زيت النعناع أو زيت عطري آخر من أجل الرائحة.
  • يمكنك أيضاً تغطية فروة رأسك بقبعة الاستحمام لكي تبقى رطبة.
  • اتركيه على شعركِ لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء العادي.
  • كرري ذلك مرتين في الأسبوع، ولمدة شهر كامل


أدوية وحقن طبية لعلاج تساقط الشعر

مع أننا في التشافي بالغذاء نورد أحياناً بعض العلاجات الطبية التقليدية، التي أثبتت الأبحاث العلمية فاعليتها، والمعتمدة من مؤسسات دولية معنية بالصحة، كمنظمة الصحة العالمية، وإدارة الغذاء والدواء، .. الخ ..

إلا أننا لا نوصي باستخدامها على وجه العموم، وفي حال اقتضت الضرورة ذلك، فيجب أن يكون ذلك بوصفة طبية وتحت إشراف طبيب مختص.

ومن تلك العلاجات الطبية لتساقط الشعر مايلي:

المينوكسيديل

يساعد عقار المينوكسيديل في إعادة نمو الشعر و إبطاء معدل تساقطه، ويستغرق العلاج ستة أشهر على الأقل لبدء إعادة النمو، و لمنع المزيد من تساقط الشعر، كما أن الفترة الزمنية تعتمد أيضاً على نمط شعر الفرد نفسه.

يأتي هذا الدواء بدون وصفة طبية، وبتركيزين الأول المحلول السائل بنسبة تركيز 2٪، والثاني وهو الرغوة بنسبة 5٪ ولكي تحصلين على أفضل النتائج، ضعيه على فروة رأسك مرة واحدة يومياً، وهناك من تفضل اختيار الرغوة، لأنه يمكن وضعها على الشعر بسهولة عندما يكون مبللاً.(13)مصدر موثوق

وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على استخدام المينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر، وهو يُباع تحت اسماء لعلامات تجارية مختلفة أشهرها Rogaine، ويمكن للناس شراؤه دون وصفة طبية (OTC)، وهو يعد آمناً لكل من الذكور والإناث، كما أن معدلات الرضا عن استخدامه مرتفعة، بين الكثير ممن استخدموه.

كما وجدت الدراسات المنشورة في المجلة الدولية لأمراض النساء الجلدية ومجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن 2٪ مينوكسيديل كان فعالًا للإناث المصابات بالثعلبة الأندروجينية أو الصلع النمطي.(14)مصدر موثوق

الآثار الجانبية للمينوكسيديل

قد يؤدي سوء استخدام المينوكسيديل، كوضعه على الجبهة أو الرقبة إلى نمو الشعر في تلك المناطق، لذلك يجب وضعه على فروة الرأس فقط، لتجنب هذه الآثار الجانبية، كما أنه قد بسبب تهيج لفروة الرأس عند استخدامه للمرة الأولى.

العلاج بالضوء والليزر

قد تحفز أجهزة الليزر نمو الشعر للأشخاص المصابين بالثعلبة الأندروجينية والصلع النمطي، كما أنه قد يعمل على تضخيم تأثيرات علاجات تساقط الشعر الأخرى ، مثل المينوكسيديل.

وجدت تجربة نُشرت في المجلة الهندية للأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض الجذام أنه بالمقارنة مع المجموعات الضابطة، فإن إضافة العلاج بالضوء المنخفض إلى علاج المينوكسيديل العادي بنسبة 5٪ للثعلبة الأندروجينية، قد ساعد في تحسين تعافي الشعر، وحصول رضا المشاركين بشكل عام بعد علاجهم.

علاج تساقط الشعر بالضوء والليزر-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. تحفز أجهزة الليزر نمو الشعر للأشخاص المصابين بالثعلبة الأندروجينية والصلع النمطي.

عقار كيتوكونازول

قد يساعد عقار الكيتوكونازول في علاج تساقط الشعر في بعض الحالات كالثعلبة الأندروجينية، وقد أشارت إحدى المراجعات المنشورة في المجلة الدولية لأمراض النساء الجلدية إلى أن الكيتوكونازول الموضعي قد يساعد في تقليل الالتهاب وتحسين قوة ومظهر الشعر.

يتوفر الكيتوكونازول كشامبو، وتعد Nizoral هي العلامة التجارية الأكثر شهرة، والمتاحة للشراء بدون وصفة طبية، ويحتوي نيزورال على تركيز منخفض من الكيتوكونازول، لكن التركيزات الأقوى تتطلب وصفة طبية من الطبيب.

الستيرويدات القشرية

قد تستجيب بعض الإناث أيضاً لحُقن الكورتيكوستيرويد، حيث يستخدم الأطباء هذا العلاج فقط عند الضرورة، لحالات معينة مثل داء الثعلبة، الذي ينتج عنه تساقط للشعر في بقع عشوائية مختلة من الرأس.

ووفقاً لمؤسسة Alopecia Areata، فإن حقن الكورتيكوستيرويدات مباشرة في الرقعة الخالية من الشعر قد يساعد على نمو الشعر من جديد، ولكنه بذات الوقت قد لا يمنع بقية الشعر من التساقط.

كما قد تقلل الكورتيكوستيرويدات الموضعية، المتوفرة على شكل كريمات ومستحضرات أخرى، من تساقط الشعر أيضاُ.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية

تشير الدلائل المبكرة، إلى أن حُقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية قد تساعد في تقليل تساقط الشعر، وفيها يقوم الطبيب بسحب دم الشخص، وفصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن الدم، ثم حقنها مرة أخرى بفروة الرأس في المناطق المصابة، وهذا الإجراء يساعد على تسريع إصلاح الأنسجة التالفة في الشعر.

وقد أشارت مراجعة حديثة نُشرت على موقع الجراحة التجميلية Aesthetic Plastic Surgery إلى أن معظم الدراسات أفادت بأن هذا العلاج يقلل فعلاً من تساقط الشعر ويزيد من كثافته.

ومع ذلك ونظراً لأن معظم الدراسات التي تمت حتى الآن هي دراسات صغيرة جداً، ولذلك ففد أوصت المراجعة إلى اجراء مزيد من البحث حول استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية لعلاج تساقط الشعر والصلع الوراثي تحديداً.

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية لعلاج تساقط الشعر-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. حُقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية قد تساعد في تقليل تساقط الشعر.

العلاج بالهرمونات

الاختلالات الهرمونية بسبب انقطاع الطمث، تعد من واحدة من الأسباب المؤدية لتساقط الشعر عند النساء، ولذلك يوصي بعض الأطباء بالعلاجات الهرمونية البديلة للإستروجين أو البروجسترون.

كما تشمل الأدوية المضادة للأندروجين، مثل سبيرونولاكتون، الذي يعمل على إيقاف إنتاج الأندروجين المسبب لتساقط الشعر، خصوصاً عند النساء المصابات بتكيس المبايض.

لكن العلاج بالهرمونات عموماً له آثار وأضرار جانبية، لذلك من المهم التحدث دائماً إلى الطبيب قبل استخدامها، وحول ما إذا كان استخدامها مهماً حسب الحالة الصحية للمريض.

الخلاصة:

  • إذا كنتِ تعانين من تساقط شعركِ، فيجب أن تعلمي أن هناك الملايين من النساء غيرك يعانين من نفس المشكلة ولستِ وحدكِ فقط، و سقوط 50 – 100 شعرة يومياً، يعد أمراً طبيعياً ولا يدعو للقلق مطلقاً.
  • كما أن الصلع الوارثي في سن متأخرة من العمر، خصوصاً بعد انقطاع الطمث يعد أمراً طبيعاً كذلك، ومن المهم أن تتقبليه بروح رياضية وبرضى تام على هذا الأساس.
  • مثل كل الأشياء البيولوجية، فإن للشعر عند النساء دورة حياة، ومن المهم أن تفهمينها لكي تدركين سبب حدوث تساقط الشعر لديكِ، وخصوصاً في مراحل متأخرة من العمر، وبالتالي تتعاملين مع شعركِ على هذا الأساس.
  • في حال كان تساقط الشعر ناتج عن ممارسات قاسية أنثاء التصفيف والترتيب، مثل الضفائر المشدودة، أو ذيل الحصان أو استخدام بعض المواد الكيميائية الضارة، فإن العلاج بهذه الحالة يعني التوقف عن القيام بتلك الأشياء التي تسببت الضرر.
  • في حالات تساقط الشعر بسبب نقص التغذية والفيتامينات، والتعرض لعوامل خارجية، لا نكون نحن سبباً مباشراً فيها، فهناك أشياء كثيرة يمكنك القيام بها لعلاج تساقط الشعر بشكل نهائي أو الحد والتخفيف منه على الأقل.
  • الاهتام بالتغذية من الداخل، واستخدام الزيوت والأغذية الطبيعية المتوفرة في منزلك ومطبخك، سيساعدك في القضاء على مشكلة تساقط الشعر تماماً، أو الحد من تفاقهم المشكلة والتخفيف منها على الأقل، ونحن قد أوردناها لك في ثنايا هذ البحث الشامل مع المكونات وطرق الاستخدام.

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية

تابعنا على  فيس بوك، تويتر، و اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا