العناية بالشَّعرزيوت طبيعيةصحة وجمالصحة المرأة

فوائد زيت الزيتون للشعر وطرق الاستخدام

ما هو السر وراء الجمال الفاتن لنساء وفتيات حوض البحر الأبيض المتوسط؟ وماهي طريقة استخدام زيت الزيتون مع القرفة والعسل لمنع تساقط الشعر؟ وكيف تختارين الزيوت المناسبة لشعرك؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

يُقال بأن زيت الزيتون، المصنوع من ثمار شجرة الزيتون، هو أحد أكثر الدهون الصحية على وجه الأرض (لا أدري إن كان هذا القول مبالغاً فيه أم لاء) لكن على ما يبدو أنها الحقيقة.

كما يقال أيضاً بأن زيت الزيتون هو السبب وراء الجمال الفاتن، لنساء وفتيات حوض البحر الأبيض المتوسط بشكل عام، وهذه حقيقة أخرى، لا أظن ان أحدكم سيعارضني عليها، فهنَّ نساء بني الأصفر الفاتنات، اللواتي حدثنا عنهن التاريخ.



التركيبة البيولوجية للشعر

الشعر هو نظام متكامل، ذو سلوك كيميائي وفيزيائي مدهش، إنه هيكل معقد للعديد من المكونات المورفولوجية، التي تعمل كوحدة واحدة.

ينقسم جذع الشعر للثدييات ومنها الإنسان، إلى ثلاث مناطق رئيسية هي البشرة، القشرة، واللب، و يتواجد اللب في شعر القشرة مثل الشيب، والشعر الكثيف، وشعر اللحية، ويغيب في شعر الأطفال الناعم.

كما يوجد نخاع في شعر الآسيويين الخشن أكثر من القوقازيين، وقد يكون النخاع هو السبب وراء انقسام الشعر وتنوعه، لأنه يوفر منطقة ضعف كمسار لانتشار التشققات على طول محور الألياف. (ncbi-93)

كيف تختارين الزيوت والأغذية المناسبة لشعرك؟

إن اختيارنا للأغذية المناسبة، ومعرفة الطريقة الأمثل لاستخدامها، والتي يجب أن تتواءم مع متطلبات أجسادنا، هو السبيل لتحقيق تلك الغاية.

حيث أننا غالباً ما نبحث عن العلاجات لمشكلاتنا الصحية، ومنها مشكلات الشعر المختلفة، عبر مستحضرات التجميل المصنعة، بينما يكون مطبخنا مليئاً بعلاجات منزلية، كالزيوت الطبيعية مثلاً، كفيلة بحل معظم تلك المشكلات، وربما بطريقة سحرية أحياناً، وبتكاليف قليلة جداً.

إن التوازن الصحيح بين نظافة أجسامنا من الخارج، والاهتمام بصحتنا من الداخل، من خلال اتباع نظام غذائي صحي، يعد أفضل أسلوب لممارسة حياتنا بشكل أكثر إيجابية ومتعه.

كما ان الاهتمام بصحة شعرنا هو جزء من أسلوب حياتنا الصحي، الذي يجب أن نعطيه حقه من الرعاية والاهتمام، خصوصاً للمرأة، حيث يعد الشعر واحداً من أهم مميزات أنوثتها وجمالها.

زيت الزيتون للشعر قيمة غذائية وصحية

زيت الزيتون البكر الممتاز، واحد من تلك الأغذية الطبيعية، التي يمكن أن تساعد في حل العديد من المشكلات الصحية، وأولها مشاكل الشعر الكثيرة، كالتساقط والجفاف، والقشرة، والتقصف، والخشونة، وإلى ما هنالك من مشكلات الشعر التي لا تنتهي.

السبب في ذلك هو احتواءه على الأحماض الدهنية الأساسية، والدهون الثلاثية، ومركبات التوكوفيرول، والكاروتينات، والسكوالين، ومختلف المركبات الفينولية، التي تجعل منه غذاءً عالي القيمة والفائدة لشعرك.

حيث أن استخدام زيت الزيتون قد يساعد على نموه، وترطيبه بعمق، وجعله أكثر سهولة وسلاسة.

زيت الزيتون قيمة غذائية وصحية وصحية-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. زيت الزيتون قيمة غذائية وصحية تساعد في حل العديد من مشكلات الشعر والبشرة

فوائد زيت الزيتون لتحسين نمو الشعر؟

زيت الزيتون هو غذاء رائع للشعر، يتغلغل بسهولة في فروة الرأس، ويزودها بالعديد من الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والمركبات النشطة بيولوجياً، للحفاظ على تغذية جيدة ومستدامة.

نظراً لأنه غني بمضادات الأكسدة، مثل التوكوفيرول، الكاروتينات، والفيتوستيرول، فإنه يمكن أن يقضي على الجذور الحرة أيضاً، التي تهاجم الخلايا السليمة، وتسبب الإجهاد التأكسدي.

وجدت دراسة حديثة، أجريت على الفئران، بأن مادة البوليفينول، التي تسمى أيضاً الأوليوروبين، (المكون الرئيسي لأوراق ونباتات الزيتون غير المصنعة)، يمكن أن تحفز طور النمو للشعر عند استخدامه موضعياً.

كما أن تنشيط مسار بيتاكاتينين β-catenin قد ساعد في زيادة التنظيم الإيجابي لمرحلة التنامي لدورة نمو الشعر في جلد الفئران، وهو بروتين يقوم بوظيفه تنظيم وتنسيق النسخ الجينية للكائن الحي.

لذلك يمكن لزيت الزيتون بالفعل أن يدعم عملية تسريع نمو الشعر، عن طريق الحفاظ على تغذية فروة الرأس، وبصيلات الشعر، وبالتالي منع التساقط و التلف.



فوائد أخرى لزيت الزيتون للشعر

يرطب الشعر الجاف

نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية، وخاصة حمض الأوليك، فإن زيت الزيتون له تأثير ترطيب عميق، يعمل على تنعيم وترطيب الشعر الجاف وفروة الرأس.

يزيل التجاعيد

يعمل زيت الزيتون كذلك على تنعيم الطبقة الخارجية لخيوط الشعر، مما يقلل من فقدان الرطوبة، وترويض الشعر المتطاير.

يحمي الشعر من التلف

تعمل مضادات الأكسدة الطبيعية، الموجودة في زيت الزيتون، على حماية شعرك من العوامل البيئية الخارجية، مثل أشعة الشمس الحارقة، والرياح والأدخنة، وباقي الملوثات الأخرى كالأتربة.

يلطف فروة الرأس

يحتوي زيت الزيتون على خصائص مضادة للالتهابات، تعمل على توفير عوامل الراحة، وإزالة كل العوامل المزعجة التي تؤدي إلى الحكة، مثل القشرة، وعلامات التهيج الأخرى.

يُحسِّن صحة فروة الرأس

تعتبر المركبات الفينولية، مثل أوليوروبين، وهيدروكسي إيروسول، الموجودة في زيت الزيتون، ذات خصائص مضادة للميكروبات وعوامل الأكسدة، وبالتالي فإنها يمكن أن تحافظ على صحة فروة رأسك، عن طريق منع العدوى بما في ذلك البراغيث والقمل.

يقلل من تساقط الشعر

إن الاستخدام المنتظم لزيت الزيتون للشعر، يمكن أن يقويه ويكسبه الصحة واللمعان، كما سيقلل من تساقطه، ويحميه من التقصف والتكسر أيضاً، وذلك عن طريق منع فقدان الرطوبة وتسهيل فك تشابك الشعرات.

يزيد من لمعان الشعر

الاستخدام الدائم لزيت الزيتون للشعر يضيف لمعاناً إضافياً إليه، من خلال تعزيز نعومته، كما يجعله أكثر مرونة وسلاسة.

زيت الزيتون لصحة الشعر-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. زيت الزيتون يساعد في حماية شعرك من التساقط والجفاف، كما يزيد من لمعانه ونعومته

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر لوقف التساقط

إن أفضل طريقة لاستخدام زيت الزيتون للشعر من أجل نموه ووقف تساقطه، وجعله أكثر قوة وصحة، هي وضعه مباشرة على فروة رأسك كزيت للشعر.

يعمل زيت الزيتون البكر الممتاز على ترطيب شعرك وفروة رأسك، مما يقلل من تساقطه أثناء الاستحمام، أو عند غسله أثناء وبعد إزالة الزيت.

أما الكمية التي يجب استخدامها، فتعتمد على كثافة شعرك وطوله بالدرجة الأولى، ومن المهم كذلك  القيام ببعض التدليك الخفيف لفروة رأسك لبضع دقائق، بعد وضع الزيت مباشرة، وذلك من أجل تعزيز الدورة الدموية.

كما يمكنك أيضاً إضافة زيت الزيتون إلى نظامك الغذائي، ونظام الأكل اليومي، لتغذية بصيلات الشعر من الداخل.

طرق مختلفة لاستخدام زيت الزيتون للعناية بالشعر

هناك أنواع مختلفة من زيت الزيتون متوفرة في الأسواق، لأغراض العناية بالشعر.

نوصي باستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز، لأنه الأقل معالجة عند استخلاصه، كما أنه يحتفظ بأكبر قدر من العناصر الغذائية، لكونه مصنوع ومستخلص بطريقة الضغط على البارد.

فيما يلي بعض الطرق لاستخدام زيت الزيتون للعناية بالشعر

كتدليك عميق للشعر

دلكي فروة رأسك بكمية وفيرة من الزيت، وابدئي بخصلات شعرك من الجذور وحتى الأطراف، بعد ذلك اتركيه لمدة 30 دقيقة، أو دعيه يعمل طوال الليل، حسب رغبتك، ثم اغسليه بالماء الفاتر، مع الشامبو المفضل لديك.

وصفة زيت الزيتون مع القرفة والعسل لمنع تساقط الشعر

المكونات:

طريقة التحضير:

  • امزجي الجميع داخل وعاء نظيف.
  • ضعي كامل الخليط على شعركِ، بدءاً من فروة رأسكِ حتى أطراف شعركِ.
  • اتركي القناع لمدة 20 دقيقة.
  • بعد ذلك، اغسليه بالماء الفاتر.

يمكنك استخدام هذه الطريقة، مرة أو مرتين في الأسبوع، سوف تساعد القرفة على تحسين الدورة الدموية، وتحفيز نمو الشعر من جديد.

هل هناك آثار جانبية لاستخدام زيت الزيتون على الشعر؟

زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية الآمنة تماماً عند استخدامها،سواء كان ذلك على الشعر، أو على باقي أجزاء الجسم.

لكن إذا كنت تعاني من حساسية تجاه زيت الزيتون، أو عانيت في وقت سابق من الحساسية أثناء استخدامك لزيت الزيتون، فنوصيك بهذه الحالة أن تجري عملية تحقق من الحساسية، في بقعة صغيرة من جسمك، لمعرفة ما إذا كان هناك علامات تهيج أو احمرار.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى