مقالات وأبحاثنباتات وأعشابالعناية بالشَّعرزيوت طبيعية

زيت إكليل الجبل علاج للقلق وفوائد للشعر

ماهي الفوائد الصحية والعلاجية لزيت إكليل الجبل؟ وكيف يمكن أن يساعد في تحسين صحة الدماغ، وتخفيف التوتر؟ وهل يفيد لعلاج تساقط الشعر فعلاً؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

زيت إكليل الجبل Rosemary oil، هو أحد الزيوت العطرية، التي يتم استخلاصها من أوراق وأزهار نبات إكليل الجبل دائم الخضرة، الذي ينتمي لعائلة النعناع، إلى جانب اللافندر، والريحان، والميرمية، وغيرها.

يشتهر إكليل الجبل بكونه عشباً للطهي، وقد استخدم في الطب التقليدي لعدة قرون، حيث كان يعد من الأعشاب المقدسة، في الثقافات اليونانية، والرومانية، والمصرية القديمة.

كما أن له مجموعة واسعة من الاستخدامات الطبية، في علاج الأمراض، وتخفيف الآلام، وتعزيز نمو الشعر، وكذلك كعلاج بالروائح، نظراً لرائحته العطرية والخشبية، وغيرها من الاستخدامات الكثيرة.

استخدامات واسعة

بسبب رائحته الرائعة، ونكهته الفريدة، فإن زيت إكليل الجبل يحتل مكانة خاصة في المطبخ الهندي والآسيوي، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالأطباق، التي تحتوي على اللحوم المشوية.

يحتوي زيت إكليل الجبل الأساسي، على الكثير من المركبات المفيدة، منها سينول، ألفا بينين، والكافور.

كل هذه المكونات تضفي عليه خصائص علاجية، مضادة للالتهابات والبكتيريا والفطريات، وكذلك خصائص مهدئة ومسكنة للألم، تساعد على تحسين الهضم، والدورة الدموية، والتنفس.



الفوائد الصحية والعلاجية

زيت إكليل الجبل مليء بالمركبات المعززة للصحة، فهو يوفر فوائد مضادة للالتهابات والبكتيريا والفطريات، ومضادة للبلغم، كما يحسن وظائف الجهاز الهضمي، والدورة الدموية، والجهاز التنفسي، والكثير من الفوائد الأخرى.

يحد من تساقط الشعر

نظرت إحدى التجارب العشوائية، التي نُشرت في عام 2015م، في فعالية زيت إكليل الجبل، على تساقط الشعر، بسبب الصلع الوراثي (AGA)، مقارنة بالشكل التقليدي الشائع للعلاج وهو (مينوكسيديل 2٪). (2) مصدر موثوق

استمرت التجربة لمدة ستة أشهر، وفيها استخدم 50 شخصاً من المشاركين زيت إكليل الجبل، بينما استخدم 50 شخصاً آخر دواء مينوكسيديل.

بعد مرور ثلاثة أشهر، لم تشهد أي من المجموعتين تحسن يذكر، ولكن بعد مرور ستة أشهر، شهدت كلتا المجموعتان زيادة ملحوظة في كثافة الشعر.

بالإضافة لذلك، حصلت المجموعة التي تناولت زيت اكليل الجبل، على كثافة شعر أكبر، وتقليل الحكة في فروة الرأس، مقارنة بالمجموعة الأخرى، التي تناولت دواء مينوكسيديل.

من جانب آخر، أشارت بعض الأبحاث، التي أجريت على الحيوانات، قدرة إكليل الجبل أيضاً، على تثبيط DHT (هرمون له علاقة بالتطور والنمو الجنسي) في الفئران، التي تعطلت لديها عملية إعادة نمو الشعر، بسبب علاج التستوستيرون. (3) مصدر موثوق

وعاء زجاجي يحتوي على زيت إكليل الجبل، بخلفية بيضاء-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. استنشاق زيت إكليل الجبل يحسن صحة الدماغ ويقضي على التوتر

يحسن وظيفة الدماغ

لطالما استخدمت أوراق وأزهار اكليل الجبل، في الطب التقليدي القديم، كعلاج بالروائح، يفيد في تقوية الذاكرة، وتحسين الإدراك.

في الطب الحديث، أشارت الأبحاث أيضاً، إلى أن استنشاق زيت إكليل الجبل، يساعد على منع انهيار الأسيتيل كولين، وهي مادة كيميائية تتواجد في الدماغ، وهي مهمة لتعزيز التفكير والتركيز، وقوة الذاكرة. (4) مصدر موثوق

في دراسة أخرى، تم طرح مجموعة من أسئلة الرياضيات، على 20 شاباً داخل غرفة صغيرة، مبعثرة بقطرات من زيت إكليل الجبل الخام، وقد لوحظت زيادة في سرعة استجابتهم ودقة اجاباتهم.

بالإضافة لذلك، ومن خلال الفحوصات، فقد لوحظت لديهم أيضاً، زيادة في مستويات بعض مركبات إكليل الجبل في الدم، مما يعني أنه يمكن أن يصل إلى جسمك من خلال الاستنشاق فقط، ولربما لهذا السبب، تم استخدامه كعلاج بالروائح، في الطب التقليدي القديم.

على نفس المنوال، أبلغ طلاب التمريض، الذين استنشقوا زيت إكليل الجبل، أثناء إجراء الاختبار، عن زيادة التركيز لديهم، واسترجاع المعلومات بسرعة أكبر، مقارنة بتنفس زيت آخر كاللافندر على سبيل المثال، أو عند عدم وجود زيت أساسي. (5) مصدر موثوق

من جانب آخر، أشارت بعض الأبحاث الأخرى، إلى أن استنشاق زيت إكليل الجبل، والزيوت الأساسية الأخرى، قد يحسن وظائف المخ، لدى كبار السن المصابين بالزهايمر (الخرف). (6) مصدر موثوق

مفيد لصحة الجهاز الهضمي

يمكن استخدام زيت إكليل الجبل، لتخفيف مجموعة متنوعة من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم، والتخفيف من الغازات وتشنجات المعدة، والانتفاخ، والإمساك.

كما أنه يعمل على تحفيز الشهية، ويساعد على تكوين العصارة الصفراوية، التي تلعب دوراً مهماً في عملية الهضم. (7) مصدر موثوق

طريقة الاستخدام

  •  امزج ملعقة صغيرة من زيت ناقل مثل زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، مع 5 قطرات من زيت إكليل الجبل.
  • حرك المزيج حتى يختلط تماماً.
  • دلك بطنك بهذا المزيج، لتهدئة التقلصات والتخفيف من الانتفاخات والغازات.

يعزز جهاز المناعة

عندما يتعلق الأمر بحماية جسمك من الأمراض، فإن مضادات الأكسدة، هي واحدة من أكبر الأسلحة، التي ستساعدك دوماً.

يحتوي زيت إكليل الجبل على مادة الميرسين، وهي مادة كيميائية تعمل كمضادات أكسدة قوية، لمحاربة الجذور الحرة، التي يمكن أن تدمر خلايا وأنسجة جسمك، كما تسبب الكثير من الالتهابات والأمراض.

لذلك فإن تناول زيت إكليل الجبل، بشكل منتظم، سواء كان عن طريق الاستنشاق، أو من خلال الفم، يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة لديك. (8) مصدر موثوق



يخفف من آلام العضلات والمفاصل

يعمل زيت إكليل الجبل كمسكن (يخفف الألم)، ومضاد للالتهابات، ومضاد للألم (يمنع الإحساس بالألم)، ولهذا السبب، فقد تم استخدامه تقليدياً، للتخفيف من آلام العضلات، وآلام المفاصل. (9) مصدر موثوق

في دراسة استمرت لأسبوعين، حول تأثيرات زيت إكليل الجبل، على الأشخاص الناجون من السكتات الدماغية، الذين يعانون من آلام في الكتف، والذين تلقوا مزيجاً من زيت إكليل الجبل، مع العلاج بالإبر، لمدة 20 دقيقة مرتين في اليوم.

أفاد الباحثون في هذه الدراسة بأن المشاركون، الذين تناولوا زيت إكليل الجبل، إلى جانب العلاج بالإبر، قد حصلوا على انخفاض بنسبة 30٪ في الألم، مقارنة بالأشخاص، الذين تلقوا العلاج بالابر فقط، والذين حصلوا على انخفاض في الألم، بنسبة 15٪ فقط. (10) مصدر موثوق

بالإضافة إلى ذلك، توصلت دراسة أخرى، أجريت على الحيوانات، إلى أن زيت إكليل الجبل، كان أكثر فاعلية قليلاً في القضاء على الألم، من عقار الاسيتامينوفين، وهو دواء شائع للألم، يصرف بدون وصفة طبية. (11) مصدر موثوق



يدعم وظائف الجهاز التنفسي

إذا كنت تعاني من مشكلات في التنفس، فهذا هو الوقت المناسب، للتفكير في زيت إكليل الجبل العطري، حيث أشارت الأبحاث إلى أن هذا الزيت يوفر راحة كبيرة، عند استخدامه كعلاج بالروائح، للحج من اضطرابات الجهاز التنفسي. (12) مصدر موثوق

تساعد مركبات مثل الأوكاليبتول والكافور، الموجودة في زيت إكليل الجبل، على توسيع الشعب الهوائية في رئتيك، وهذا من شأنه زيادة تدفق الهواء في رئتيك بشكل أفضل.

تساعد تلك المركبات أيضاً، بالإضافة إلى المركبات الأخرى، كمضادات الأكسدة، في تخفيف عدد من مشاكل الجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس، واحتقان الأنف، وتقليل السعال والبرد، والتهاب الحلق، وعلاج أعراض الحساسية التنفسية، والتهاب الجيوب الأنفية المزمن.

يحتوي زيت إكليل الجبل أيضاً على خصائص مضادة للتشنج، تساعد في التخفيف من التشنجات العضلية، والتي تعمل بشكل جيد في علاج الربو القصبي. (13) مصدر موثوق

يقلل من التوتر والقلق

عندما تشعر بالتوتر والقلق، فإن جسمك يطلق هرمون الكورتيزول.

يمكن لأي شخص يعاني من الإجهاد المزمن، أن يفرز كميات زائدة من الكورتيزول في الجسم، مما قد يفسد التوازن الهرموني الدقيق، ويعطل التمثيل الغذائي الطبيعي، وهو ما قد يفسح المجال لعدد من الأمراض الأخرى أيضاً.

الخبر السار هو أن هناك دراسات أشارت إلى أن التعرض لرائحة زيت إكليل الجبل، تقلل من مستوىات الكورتيزول بشكل ملحوظ. (14) مصدر موثوق

لذلك، عندما تشعر بنوع من التوتر في المرة القادمة، بسبب ضغوطات الحياة والعمل، فكر في بعض العلاجات العطرية، مثل زيت إكليل الجبل، وسيكون مفيداً، للتخلص من التوتر والقلق.



المخاطر والآثار الجانبية

يعتبر زيت إكليل الجبل آمن بشكل عام، لكن هناك بعض الحالات، التي يجب الحذر منها عند الاستخدام.

قبل استخدام زيت إكليل الجبل موضعياً، من المهم أن تقوم بتخفيفه، بأحد الزيوت الناقلة، مثل زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، لتجنب حساسية الجلد.

كما يجب تجنب العيون، والأغشية المخاطية، وأي مناطق حساسة من الجلد.

الأطفال والرضع

احتفظ دائماً بزيت إكليل الجبل، وأي زيوت عطرية اخرى، بعيداً عن متناول الأطفال، كما لا ينبغي استخدام زيت إكليل الجبل العطري موضعياً للأطفال دون سن السادسة.

الحامل والمرضع

من المهم التحدث إلى الطبيب قبل استخدام زيت إكليل الجبل العطري، للمرأة الحامل والمرضع.

التفاعل مع الأدوية الأخرى

قد يتفاعل تناول زيت إكليل الجبل العطري، مع بعض الأدوية المضادة للتخثر، والإنزيم المحول للأنجيوتنسين، ومدرات البول، والليثيوم.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى