مقالات وأبحاثالعناية بالشَّعرزيوت طبيعيةصحة وجمال

زيت الخروع للشعر أضراره تفوق فوائده

هل هناك فوائد حقيقية من استخدام زيت الخروع للشعر؟ وما الأضرار المترتبة عن استخدامه للرموش؟ وما الفرق بين زيت الخروع العادي، وزيت الخروع الجامايكي الأسود؟ وأيهما الأفضل؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

زيت الخروع Castor oil، هو زيت نباتي يُستخرج من حبوب الخروع، موجود منذ قرون في الهند ومناطق شرق آسيا، وعادة ما يكون عديم اللون.

يحتوي على فيتامين E والأحماض الدهنية والمعادن، ما يجعله مرطب ومُليِّن طبيعي، يمكن استخدامه للعديد من الأغراض، بما في ذلك ترطيب وتغذية الشعر.

يحظى زيت الخروع بشعبية كبيرة بين عشاق الجمال الطبيعي، الذين يقولون بأن تطبيقه على الشعر يمكن أن يعزز صحته ويقوي خيوطه، ويزيد من نموه، ويغذي فروة الرأس الجافة أيضاً.

لاتوجد أدلة علمية كافية

على الرغم من أن بعض العناصر الغذائية المتواجدة في زيت الخروع، مثل مضادات الأكسدة وفيتامين E، تعرف بأنها مفيدة لصحة الشعر، إلا أنه لا توجد أدلة علمية كافية، تدعم كل تلك الادعاءات.

لكن مع ذلك، فإن كل الشواهد تشير بأنه من الزيوت المفضلة لدى الكثيرين، بسبب كونه منتج نباتي، قادم من البيئة الطبيعية الخالصة.

تتناول هذه المقالة الفوائد المزعومة من زيت الخروع للشعر، وهل هناك ما يؤكدها من الناحية العلمية، كما تتناول الأضرار المترتبة على استخدامه للشعر والرموش على وجه الخصوص.

تابعي القراءة لمعرفة التفاصيل الكاملة…



هل زيت الخروع مفيد حقاً لنمو الشعر؟

قد يساعد وجود حمض الريسينوليك المتوفر في زيت الخروع، بالإضافة إلى فيتامين E وباقي الأحماض الدهنية والمعادن الموجودة فيه، على الاحتفاظ برطوبة شعرك، ودعم صحته ونظافته، وتعزيز فروة رأسك كذلك، حيث أنها من العوامل الضرورية لنمو الشعر بكل تأكيد.

لكن الخبر الغير سار، هو أنه وعلى الرغم من كل القصص التي نقرأها حول القدرات الخارقة لزيت الخروع، في حل الكثير من مشاكل الشعر مثل التطويل وعلاج التساقط، و…و… الخ، إلاَّ أننا لم نجد دراسات أو أدلة علمية تثبت كل ذلك.

لذلك.. ومن هذا المنطلق نحن نترك لكِ الخيار لتقرري بنفسك، إذا ما كنت تريدين تجربته على شعرك أو لاء.

الشيء الوحيد الذي يمكننا التأكيد عليه، هو أن زيت الخروع يعد آمناً، عند استخدامه على الشعر، ولن يكون له أي أضرار جانبية على صحة شعرك، خصوصاً إذا ما تم تخفيفه عن طريق مزجه مع زيت طبيعي آخر.

يمكنك تخفيفه بأحد الزيوت الناقلة، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو الجوجوبا مثلاً، لكننا لا نستطيع القول بأنه يمكن أن يطول الشعر أو يزيد من نموه.

على الرغم من كل القصص التي نقرأها حول القدرات الخارقة لزيت الخروع، في حل الكثير من مشاكل الشعر مثل التطويل وعلاج التساقط، و…و… الخ.

إلاَّ أننا لم نجد أي دراسات أو أدلة علمية تثبت كل ذلك.

زيت الخروع العادي وزيت الخروع الجامايكي الأسود.. ما هو الفرق؟

إذا كنت من المتابعين الجيدين، للاتجاهات السائدة بشأن فوائد الزيوت الطبيعية للشعر، فمن المحتمل أنك قد سمعت عن اتجاه متزايد نحو استخدام زيت الخروع الجامايكي الأسود، ولربما تساءلت عن الفارق بينه وبين زيت الخروع العادي، وأيهما الأفضل، أو أيهما يجب أن تختاري.

إليك أهم الفوارق بين الاثنين

يكمن الاختلاف بين زيت الخروع المعتاد وزيت الخروع الأسود الجامايكي، في طريقة استخلاص الزيت من حبوب نبات الخروع،.

حيث يتم إنتاج زيت الخروع العادي، عن طريق الضغط البارد لحبوب نبات الخروع الطازجة، بشكل مباشر من خلال آلات الكبس، بدون إخضاعها لعملية تحميص إضافية، وبدون معالجة حرارية عالية.

بينما يتم انتاج زيت الخروع الأسود الجامايكي، بالمعالجة الحرارية العالية، عن طريق تحميص حبوب نبات الخروع وطحنها، ثم تحويلها إلى عجينة سميكة، يتم غليها في الماء.

بعد ذلك يتم فصل الزيت عن الماء بعد أن أصبح كثيفاً، وقد تغير لونه إلى اللون الداكن، بسبب الرماد الناتج عن التحميص، علماً بأن التحميص هي عملية معالجة يتم فيها تطبيق الحرارة على الحبوب أو المواد الغذائية على الناشف، دون استعمال الزيت أو الماء.

الفرق بين زيت الخروع العادي وزيت الخروع الجامايكي الأسود - التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يكمن الفارق الجوهري بين زيت الخروع المعتاد وزيت الخروع الأسود الجامايكي في طريقة استخلاص الزيت من حبوب الخروع.

لماذا يتم تحميص ومعالجة زيت الخروع الجامايكي الأسود؟

إذا كنت قد تعاملت مع زيت الخروع العادي سابقاً، فأنت تعرفين بالتأكيد أن له رائحة ليست محبوبة للكثيرات، أضيفي لذلك أنه زيت ثقيل ولزج، ويحتاج إلى عناية وحذر عند استخدامه، وإزالته من الشعر.

على سبيل المثال يحتاج منك أن تكوني صبورة، لأنك قد تحتاجين إلى غسله عدة مرات بالماء والشامبو، للتخلص من آثاره التي قد تكون مزعجة.

باختصار شديد.. إذا لم تكوني أحد المؤيدين للزيوت الطبيعية، فقد لا ترغبين باستخدامه، ولكل هذه الأسباب ربما تتم معالجته، من أجل الحصول على لونه الداكن، ورائحته العطرية المقبولة.

ما هو الأفضل إذاً؟ وأيهما يجب أن تختاري؟

من المعروف للجميع بشأن الأغذية الطبيعية بشكل عام ومنها الزيوت، أنه كلما كانت طبيعية 100%، ومن دون أي معالجة كان ذلك أفضل، وإذا كانت المعالجة ضرورية في بعض الحالات، فكلما كانت بالضغط على البارد، كان ذلك أفضل من الضغط على الحرارة المرتفعة، وهكذا.

إن الضغط بالحرارة، وخصوصاً إذا كانت مرتفعة، فإنها قد تُفقد الأغذية الكثير من خصائصها الطبيعية، وبالتالي فإنها ربما لم تعد طبيعية 100% في هذه الحالة.

نعتقد أنكِ قد أصبحت الآن تدركين أهم الفوارق الجوهرية بين الاثنين، وتستطيعين الاختيار بنفسك.



هل زيت الخروع مفيد للرموش والحواجب؟

زيت الخروع معروف ببطبيعته اللزجة، وبالتالي فإنه يمكن أن يسد المسام، فالجلد حول حاجبيك وجفونك رقيق جداً وعُرضة للانسداد والتهيج أيضاً.

استخدام زيت الخروع للرموش، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الميليا “نوع من الحساسية”، وكذا الرؤوس السوداء وحب الشباب، وهذا ينطبق على جميع أنواع البشرة.

لذلك من الأفضل التعامل مع الأمر بحذر، كما ومن الجيد أيضاً اجراء اختبار للحساسية، أو مراجعة طبيب الجلدية لطلب الاستشارة قبل تجربته.

اضرار استخدام زيت الخروع للحواجب والرموش-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. زيت الخروع لزج بطبيعته، وبالتالي فإنه يمكن أن يسد المسام، ويؤذي الجلد الرقيق حول حاجبيك

وصفات زيت الخروع للشعر

إذا كنتِ ترغبين بتجرية وصفات باستخدام زيت الخروع لشعرك، فهذه بعض الطرق المفيدة والفعَّالة:

وصفة زيت الخروع مع زيت الزيتون لعلاج تساقط الشعر

المكونات:

الطريقة:

  • اخلطي الجميع جيداً.
  •  ضعيه على كامل شعرك.
  • افركيه برفق ليتغلغل إلى جذور الشعر
  • اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ والشامبو.

استمري بتطبيق هذه الطريقة مرتين في الأسبوع، وستحصلين على نتائج طيبة خلال شهرين.

وصفة زيت الخروع للشعر مع البيض والليمون

المكونات:

  • بيضة متوسطة الحجم
  • ملعقة كبيرة زيت خروع
  • عصير نصف ليمونة

الطريقة:

  • اخفقي البيضة في وعاء نظيف، ثم أضيفي إليها زيت الخروع.
  • قلبي المزيج جيداً حتى تحصلين على عجينة ناعمة.
  • أضيفي عصير الليمون وقلبي المزيج مرة أخرى.
  • ضعي المزيج على شعرك بالكامل.
  • تأكدي من تغطيته كاملاً، من فروة الرأس حتى أطراف خصلات شعرك.
  • اتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر والشامبو المفضل لديك.

يعتبر قناع الشعر هذا، مفيداً لمكافحة تساقط الشعر، وزيادة سماكته وقوته، وكذلك ملمسه بشكل عام، كما يمكنك استخدم هذه الطريقة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

ما هي مخاطر استخدام زيت الخروع على الشعر؟

على الرغم من أن زيت الخروع آمن بشكل عام كما أسلفنا، إلا أنه من الجدير بالذكر، أن زيت الخروع يمكن أن يسبب تهيجاً للجلد وفروة الرأس، ولذلك يجب أن تكوني متأكدة أولاً من خلال الاختبارات للحساسية، تماماً كما هو الحال مع حاجبيك ورموشك.

هناك بعض القلق أيضاً من أن استخدام زيت الخروع للشعر قد يؤدي إلى تلبيد حاد للشعر، وهو اضطراب نادر تتشابك فيه خيوط الشعر في كتلة صلبة، بسبب طبيعة زيت الخروع اللزجة، ونظراً لأن هذه الحالة لايمكن التعامل معها، فقد تضطرين إلى قص شعرك المصاب بالكامل.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوككورةتويتر، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى