fbpx
أغذية عضويةمقالات وأبحاث

الفطر الريشي:الفوائد الكاملة للعشبة الخارقة

الفطر الريشي يساعد في علاج العديد من الأمراض مثل تعزيز المناعة، والالتهابات الفيروسية، وأمراض الرئة، والقلب، والسكري، وسرطان الكبد، وجفاف البشرة، وتساقط الشعر، والتسمم، وغيرها من الأمراض المستعصية.

آخر تحديث في ديسمبر 22nd, 2021

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

الفطر الريشي، اسمه العلمي “Ganoderma lucidum“، بالإنجليزية “reishi mushroom” وبالصينية “Lingzhi” أو ما يُطلق عليه البعض عُش الغراب، أو عيش الغراب، كان مشهوراً  في العصور القديمية، باعتباره غذاء صحي وعلاج طبيعي، نظر إليه بعض القدماء، على أنه عشباً إلهياً، يمكن أن يمنح طول العمر، كما رآه آخرون بمثابة إكسير للحياة.


المحتويات:



بسبب فوائده الكثيرة، وقدراته الهائلة، في تعزيز الصحة العامة للإنسان، وكذا مساعدته على الشفاء للعديد من الأمراض، فقد تعامل معه بعض قدماء الصينين على أنه عُشب يحمل صفات القداسة، وأنه من الأعشاب السماوية التي تمنح خصائص الشفاء الخارقة.

ينمو الفطر الريشي على الأشجار وفي الغابات-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. ينمو الفطر الريشي حول الأشجار الكبيرة داخل الغابات، وعلى شقوق الجبال الوعرة.

الخصائص الطبية والعلاجية لفطر الريشي

أما في عصرنا الحاضر فقد ازدادت شعبية الفطر الريشي بشكل غير مسبوق، وذلك بسبب ظهور الكثير من الأبحاث والدراسات العلمية، وكذا التجارب السريرية، على البشر والحيوانات، التي أكدت في غالبيتها على فاعليته من الناحية الطبية والعلاجية.

كما أكدت احتواءه على عناصر غذائية هامة، ذات خصائص علاجيه ومنها السكاريد (1)، التي يمكن أن تفيد في العديد من الأمراض مثل تعزيز جهاز المناعة، والالتهابات الفيروسية، وأمراض الرئة، كالربو والتهاب الشعب الهوائية، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، والسكري، وسرطان الكبد والقولون والمستقيم، وأمراض المسالك البولية عند الرجال، ومتلازمة التعب المزمن (CFS)، والأرق، وقرحة المعدة، والتسمم، وآلام الهربس، وتساقط الشعر، وجفاف البشرة، وانقاص الوزن، والمشكلات الجلدية المختلفة، وغيرها من الأمراض المستعصية.

د. تيو صن سو: من المتوقع أن يلعب الفطر الريشي دوراً مساعداً في علاج الأورام السرطانية إلى جانب العلاج الإشعاعي والكيميائي، مما سيساعد في الانحدار الكامل لتلك الأورام.

الدكتور Teow Sun Soo أستاذ علم الأحياء الدقيقة بمعهد مارا للتكنولوجيا بماليزيا، تناول هذا الموضوع بشيء من التفصيل، ولخص الفوائد الصحية، والآثار الطبية، لفطر الريشي “جانوديرما”، لقائمة من الأمراض سنتناولها جميعاً بين ثنايا هذا البحث الشامل.

فوائد الفطر الريشي لعلاج الكبد والسرطان

لقد ثبت أنَّ الفطر الريشي G. lucidum، فعَّال في علاج التهاب الكبد الفيروسي B، مما يؤدي إلى خفض مستويات SGPT و SGOT إلى المُعدل الطبيعي،(2) والتحويل المُصلي لمُستضد HBs إلى HBs antibody3).

كما أثبت مُستخلص الفطر الريشي G. lucidum، فاعليته ضد تليُّف الكبد، وذلك عند تناوله بشكل متزامن مع الجلوتاثيون بواسطة رابع كلوريد الكربون، وأنه مفيد ضد نخر والتهاب الكبد.

وقد اكتُشف أيضًا أن مستخلص G. lucidum “جانوديرما لوكيدوم” قد يُزيد من معدل تحول السموم وإفراز الصفراء اللاحق، وبالتالي يعمل على إزالة السموم من الكبد وحمايته.(3)

كما كشفت العديد من الأبحاث العلمية الحديثة، عن مكونات الفطر الريشي النشطة، التي تشمل السكاريد، والجرمانيوم العضوي، والتريبيونونيد، والأدينوزين، ومجموعة واسعة من الأحماض الأمينية، إلى جانب العديد من أنواع المعادن، والتي تعمل جميعاً على تطهير الجسم من السموم، وتقوية جهاز المناعة، وتعزيز إزالة السموم من الكبد وتحسين وظائفه، كما تعمل على تجديد خلاياه، مما يجعل من هذا الفطر النادر، مكملاً هاماً لأولئك الذين يعانون من سرطان الكبد.

فوائد الفطر الريشي لعلاج سرطان الكبد-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الفطر الريشي يعمل على إزالة السموم من الكبد ويُحسين وظائفه، كما يعمل على تجديد خلاياه ويحميه من التليف

 فوائد الفطر الريشي لعلاج السرطان 

الفطر الريشي مفيد أيضاً لعلاج مرضى السرطان، وتحسين حالتهم النفسية، من خلال تقليل الآثار الجانبية المصاحبة للعلاج الكيميائي و الإشعاعي، مثل التعب الشديد، وفقدان الشهية، وتساقط الشعر، وخطر انتقال العدوى.

وقد اكتسب فطر الريشي، الكثير من الاهتمام العام والعلمي، لخصائصه المضادة للنقائل والأورام، وكذا خصائصه العامة المضادة للسرطان، وقد وجد الباحثون المرتبطون بمختبر أبحاث السرطان في معهد ميثوديست للأبحاث في إنديانابوليس بولاية إنديانا، على سبيل المثال، أن الجانوديرما لوسيدوم يثبط تكاثر الخلايا السرطانية، ويسبب موت الخلايا المبرمج (الموت المنتظم للخلايا)، لخلايا سرطان البروستاتا (PC-3).

كما وجدت دراسة أخرى أجرتها معاهد شنغهاي للعلوم البيولوجية، أن عنصر ترايتيربينويد لانوستان، المستخرج من جانوديرما لوسيدوم mycelia (GA-T)، قد تسبب في السُّمية الخلوية على سلالات الخلايا السرطانية البشرية المختلفة، في حين أن السمية لخطوط الخلايا الطبيعية كانت منخفضة.

بالإضافة لذلك، وجد باحثون في جامعة مدينة أوساكا في اليابان، أن مستخلص الميسيليوم المتواجد في جانوديرما لوسيدوم، قد عمل على تثبيط النمو النقيلي في الفئران المصابة بنمو الورم Sarcoma 180.

ويمكن تلخيص فوائد الفطر الريشي المُساعِدة في علاج السرطان بما يلي:

  • يُعزز ويساعد على تنظيم الجهاز المناعي والغدد الصماء، ومنع الأورام، وتحسين الدورة الدموية، والقضاء على الجذور الحرة الضارة.
  • يمنع تخليق الحمض النووي للخلايا السرطانية، ويُدمِّر نشاط الإنزيم الطرفي للخلايا السرطانية، كما يعزز وينظم الخلايا اللمفاوية التائيَّة والبائية، وبالتالي فهو يقيِّد انتشار الخلايا السرطانية.
  • يقلل أيضاً من الآثار السامة والجانبية، ويخفف من الآلام أثناء العلاج الكيميائي، والعلاج الإشعاعي.
  • يُعزز إزالة السموم من الكبد، ويعمل على تحسين وظائفه ويحفز على تجديد خلاياه.

لقد أثبت فطر جانوديرما أنه مفيد في علاج التهاب الكبد، كما اكتُشف أيضًا أنه قد يُزيد من معدل تحول السموم وإفراز الصفراء اللاحق، وبالتالي يعمل على إزالة السموم من الكبد وحمايته.



شاهد الفيديو

واشترك بقناتنا على يوتيوب

فوائد الفطر الريشي للنساء

الفطر الريشي يحارب الشيخوخة المبكرة، ويطيل العمر

الأعمار بيد الله وحده، هذا شيء أكيد ولاخلاف عليه مطلقاً، لكن.. هل تعلمين أن الفطر الريشي “جانوديرما” يمكن أن يمنحكِ طول العمر فعلاً..

كيف ذلك؟ حسناً.. تابعي القراءة وستعرفين كل شيء..

في العام 2009، خلصت دراسة بحثية حول خصائص الفطر الريشي، نُشرت في مجلة الكيمياء العضوية والطبية إلى أن السكريات، أو السلاسل الطويلة من الكربوهيدرات، الموجودة في فطر الريشي، لها خصائص نادرة تمتد مدى الحياة.

وقد تم ربط هذه الخصائص الفريدة بتعزيز طول العمر، من خلال تعزيز جهاز المناعة، ومنع تكوينات الأوعية الدموية غير الطبيعية، التي يمكن أن تؤدي إلى نمو سرطاني يهدد الحياة، بمعنى آخر إذا كنتِ تشربين شاي أو قهوة فطر الريشي كل يوم، فستحصلين على مكاسب صحية وغذائية ضخمة، على المدى الطويل.

الفطر الريشي يحافظ على البشرة وصحة الجلد

أظهرت عدد من الدراسات أن فطر الريشي يعمل على تخفيض مستويات الالتهابات في خلايا الدم البيضاء، وهو ما يجعل جسمكِ أكثر قدرة على محاربة عدوى الفطريات والبكتيريا، ومنها عدوى الطفح الجلدي، وحب الشباب، والثآليل، والجذور الحرة وغيرها.

تقول جانيت جراف أخصائية الأمراض الجلدية المعتمدة: بأن فطر ريشي يحتوي على عنصرين من أقوى مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجلد، وهما الإرغوثيونين والجلوتاثيون المخفض، إنها تمنع الشيخوخة المبكرة وتكوين الجذور الحرة، كما أنها تعزز الحماية من أشعة الشمس.”

كما أشارت جراف إلى أن الالتهاب هو الخطوة الأولى في شيخوخة الجلد، وأن “الخصائص التكيفية المعززة للمناعة المتوفرة في الفطر الريشي، تعمل على تهدئة البشرة وتقليل الاحمرار.”

ترطيب عميق: “السكريات المتعددة في فطر الريشي توفر فوائد مرطبة ومرطبة بعمق”، كما يقول غراف. هذا يعني أنها قد تقلل أيضًا الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، بالإضافة إلى إصلاح وتقوية حاجز الرطوبة.

يتلاشى ندوب حب الشباب: يوضح جراف أنه عند استخدامه في شكل مستخلص ، “يثبط فطر الريشي إنزيم التيروزيناز المنتج للميلانين ، ويساعد في تقليل تصبغ الجلد وتغير لونه.”

الفطر الريشي يحافظ على البشرة وصحة الجلد-التشافي بالغذاء
الفطر الريشي يحافظ على البشرة وصحة الجلد-التشافي بالغذاء

فوائد الفطر الريشي لعلاج خلل الهرمونات و الغدد الصماء عند النساء

اثبتت بعض الدراسات العلمية، بأن الفطر الريشي قد يكون مفيداً في علاج الخلل الهرموني عند النساء، وتعزيز الغدد الصماء، المسئولة عن إنتاج الهرمومات، وقد أجريت دراسة سريرية على 132 امرأة صينية، كن يعانين من حالة الوهن العصبي، المرتبط بخلل الهرمونات.

وأشارت النتائج النهائية بأن المجموعة التي تناولت مستخلصات فطر الريشي، لمدة ثمانية أسابيع قد تحسنت، من الأوجاع والآلام المصاحبة لخلل الهرمونات، كالدوخة، والأرق، وتقلب المزاج، وتكيس المبايض، واظطرابات الدورة الشهرية.

وتعد الاختلالات الهرمونية أكثر شيوعاً عند النساء، ومنها هرمون الاستروجين، الذي له تأثير على الناقلات العصبية في الدماغ، بما في ذلك السيروتونين، وهي مادة تعزز المزاج، ويمكن أن تؤدي الاختلالات والتقلبات في الهرمونات إلى حدوث كثير من المشكلات، منها متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، وهي حالة تؤدي إلى تقلبات في المزاج والشعور بالاكتئاب، وخصوصاً أثناء انقطاع الطمث.

كما أن هناك علامات أخرى تشير إلى خلل أو تغيرات في الهرمونات عند النساء، مثل الاضطرابات وعدم الانتظام في الدروة الشهرية، والشعور بالاكتئاب، وظهور بعض الشعرات الخفيفة في الوجه والذقن، وحب الشباب، وسواد الجلد، وجفاف المهبل، وألم أثناء ممارسة الجماع، والتعرق الليلي.

كما أن مستخلص الفطر الريشي قد ساعد في تحسين نظام الغدد الصماء، المسئولة عن إفراز الهرمونات داخل الجسم، ومنها هرمون الاستروجين المسئول عن الدورة الشهرية.

فوائد الفطر الريشي لعلاج سرطان الرئة والرحم

في دراسة كورية أجريت في عام 2010، تبين أن الفطر الريشي يعمل على إبطاء نمو خلايا سرطان الرئة، والثدي وعنق الرحم، كما يعمل كذلك على المساعدة في منع تكون الأورام الليفية، التي تتكون داخل الرحم أو حوله.

كما وجدت نفس الدراسة أيضاً بأن تناول مكملات فطر الريشي أو شربها أو تناولها يمكن أن يساعد كثيراَ في تخفيف اعراض الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية.



فوائد الفطر الريشي للرجال

لقد أسلفنا القول في هذا البحث، بإن استخدام الفطر الريشي “جانوديرما” يعود إلى زمن بعيد في العصور القديمة، حيث كان يُنظر إليه على أنه ذو قيمة عالية، في أجزاء كبيرة من آسيا، وقد استخدم لعدة قرون في علاج مشكلات كثيرة، ومنها العوامل التي تُقلل من الرغبة الجنسية.

لقد أثبتت الأبحاث العلمية، بأن الخصائص الهامة في الفطر الريشي، المضادة للالتهابات والبكتيريا، تلعب دوراً مهماً في دعم جهاز المناعة، وتعزيز الصحة العامة للإنسان، وعندما تم اكتشاف هذا الفطر في الأزمنة القديمة، تم استخدامه لتخفيف الإجهاد والتعب العام، وهنا يكمن دور الخصائص العلاجية لفطر الريشي، المساعدة في تعزيز الصحة الجنسية، حيث أن الإجها والتعب، هما من الأسباب القوية لضعف الأداء الجنسي.

كما أن الخصائص المساعدة على توازن الهرمونات، الموجودة في الفطر الريشي، تلعب هي أيضاً دوراً هاماً، في مساعدة الجسم على مقاومة الآثار الضارة للإجهاد والتعب، وتعزيز الأداء الفسيولوجي الطبيعي، لهرمون التستوستيرون، المسئول على الجنس لدى الرجال.

ونظراً لأن حدوث أي خلل في هذا الهرمون، يؤثر على الصحة الجنسية للرجل بشكل مباشر، فإن إضافة الفطر الريشي إلى نظامك الغذائي، سيساعد كثيراً في تعزيز قدراتك الجنسية والبدنية معاً، وسيزيد من الرغبة الجنسية لديك.



فوائد الفطر الريشي لمرض السكري

كما وُجد أن مُستخلص الفطر الريشي، G. lucidum (جانوديرما لوكيدوم) فعَّال في خفض مُستوى السكر بالدم بعد شهرين من العلاج، (4) فقد زاد من مُستوى الأنسولين بالبلازما في الفئران العادية والمُحملة بالجلوكوز، لكنه لم يؤثر على ارتباط الأنسولين بالخلايا الشحمية المعزولة.

ولذلك فإن نشاط نقص السكر في الدم الذي يحدثه G. lucidum (جانوديرما لوكيدوم)، يرجع إلى زيادة مُستوى الأنسولين في البلازما وتسارع عملية أيض الجلوكوز، التي تحدث ليس فقط في الأنسجة المُحيطية ولكن في الكبد أيضًا.(5)

في دراسة بحثية تم اجراؤها في قسم علوم التمريض الطبي الحيوي، بكلية الطب، جامعة براويجايا، بإندونيسيا، حيث أشارت تلك الدراسة بأن Ganoderma lucidum “الفطر الريشي” قد ساعد في عملية إصلاح بطانة الأوعية الدموية، من خلال زيادة نسبة EPC / CEC وتقليل الأكسدة و TG و TC ومقاومة الأنسولين، وبالتالي خفض عامل الخطر لمرضى السكري، بمقدار 300 مجم / كجم من وزن الجسم كجرعة مثالية.

ومع ذلك، تبقى هناك حاجة إلى مزيد من البحث، والتجارب السريرية، للاستخدامات التجارية.

فوائد الفطر الريشي لعلاج السكر-التشافي بالغذاء
مُستخلص الفطر الريشي، G. lucidum أثبت فاعليته في خفض مُستوى السكر بالدم بعد شهرين من العلاج فقط.


فوائد الفطر الريشي لارتفاع ضغط الدم

مُستخلص G. lucidum (جانوديرما لوكيدوم) ، فعال أيضاً في خفض ضغط الدم المرتفع، ويرجع ذلك إلى وجود مشتقات اللانوستات وخاصة أحماض الجانوديريك B و D و F و H و K و S و Y والتي تمارس أنشطتها الخافضة للضغط.(6)

فوائد الفطر الريشي لعلاج سرطان الدم الحاد

عُولج مجموعة من مرضى سرطان الدم النخاعي الحاد (7) بجرعات عالية من G. lucidum (جانوديرما لوكيدوم) ، 6 كبسولات 3 مرات في اليوم قبل العلاج الكيميائي، واستمرت لمدة ثلاثة أشهر، وتم إعطائهم نظام العلاج الكيميائي الذي يتألف من cytarabine و daunorubicin على أساس شهري بُغية التخفيف.

وقد كان لدى جميع المرضى استجابة ذاتية عندما تم تضمين الفطر الريشي G. lucidum في نظام علاجهم، كما كانت التغييرات في الـ WBC، والهيموجلوبين والصفائح الدموية إما كبيرة أو كبيرة جداً، بعد 3 أشهر من العلاج فقط، على الرغم من تقليصه طوال الـ 3 سنوات، وقد بدا للباحثين بأن التشخيص على المدى الطويل يعد مُشجعاً.

فوائد الفطر الريشي لعلاج سرطان الدم-التشافي بالغذاء
عُولج مرضى سرطان الدم النخاعي الحاد بجرعات عالية من الفطر الريشي G. lucidum وكانت هناك استجابة للعلاج خلال ثلاثة أشهر

فوائد الفطر الريشي لعلاج سرطان البلعوم الأنفي

تم إعطاء خمسة مرضى بسرطان البلعوم جرعات من الفطر الريشي، G. lucidum، بواقع 6 كبسولات لكل مريض، ثلاث مرات في اليوم، لمدة أسبوع واحد قبل العلاج الإشعاعي والكيميائي، واستمروا على ذلك لمدة ثلاثة أشهر، أثناء إعطائهم دورة كاملة من العلاج الإشعاعي لمدة 6 أسابيع.

وكان نظام العلاج الكيميائي يتكون من سيكلوفوسفاميد، لوموستين، داو نوروبيسين، وفينكريستين، لمدة 4 أشهر، وقد حدثت استجابة موضوعية في جميع المرضى المصابين بانكماش كبير للورم بعد 40 يومًا من العلاج مع G. lucidum “جانوديرما لوكيدوم”، بالتوافق مع العلاج الإشعاعي والكيميائي، وقد تراجعت الأورام تماماً بعد 90 يومًا من العلاج.

من المتصور أن يلعب G. lucidum (جانوديرما لوكيدوم) دوراً مساعداً مع العلاج الإشعاعي والكيميائي (8)، مما سيساعد في الانحدار الكامل للأورام، نظرًا لأن كلا من السكاريد والجرمانيوم العضوي المشتق من G. lucidum ليسا سامَّين للخلايا السرطانية، و أن التأثير المضاد للورم يُعزى إلى التحفيز المناعي المستحث لـ G. lucidum.

فوائد الفطر الريشي لعلاج التئام الجروح

تم شفاء ثلاثة مرضى يُعانون من جُروح السُّكري بين 15 إلى 22 يومًا، بعد استخدامهم لفطر جانوديرما، ومن المرجح أن هذا بسبب جلوكان المتوفر في جدران الخلايا لـ G. lucidum، والتي يمكن أن تنشط هجرة الخلايا الليفية، من أجل تحقيق التئام الجروح وتكاثر الأنسجة.(9)

كيفية استخدام الفطر الريشي، وأين يتواجد؟

نظراً لزيادة الطلب عليه عالمياً، بسبب شهرته كغذاء وعلاج خارق، خصوصاً في العقود والسنوات الأخيرة، فقد أصبح الفطر الريشي، يُزرع تجارياً في جميع أنحاء العالم، وهو متوفر في مجموعة متنوعة من الأشكال، كما تم ادخاله كذلك في العديد من الصناعات الغذائية والصحية.

فهو يتواجد على شكل مسحوق ذو ملمس ناعم وطعم خشبي، وكذلك على شكل أقراص وكبسولات مثل باقي الأدوية التقليدية، كما يتواجد في مشروبات الشاي والقهوة والعصائر، والكثير من المشروبات الطبيعية، وفي الصناعات الصحية والتجميلية أيضاً مثل الصابون، والشامبو، وكريمات العناية بالجسم والبشرة، ومعجون الأسنان، وفي خلطات البروتين، وغيرها الكثير من الصناعات الغذائية والاستهلاكية والتجميلة والصحية.

مسحوق الفطر الريشي-التشافي بالغذاء
الشكل الذي يبدو عليه مسحوق الفطر الريشي بعد تقطيعه وسحقه، كما يتوفر على شكل أقراص وكبسولات أيضاً- التشافي بالغذاء

كيفية استخدام الفطر الريشي

يمكن استخدام الفطر الريشي كأقراص أو كبسولات، يتم بلعها عن طريق الفم، ثلاث مرات يومياً، ويفضل أن يكون ذلك قبل الوجبات بساعة واحدة، كما يمكن إضافتها إلى الطعام والشراب كمسحوق، يمكنك مثلاً إضافة ملعقة متوسطة سعة 20 ملجم، إلى طبق الحساء والشوربة، أو الفاصوليا، أو الطبيخ، أو أي وجبة غذائية تفضلها.

يمكنك أيضاً إضافة مسحوق الفطر الريشي إلى فنجان القهوة او الشاي أو العصير أو أي مشروب أخر تفضله، كما يمكنك إضافة القليل من السكر أو الهيل والقرفة لتحسين الطعم.


راجع دليلنا للمنتجات الصحية، ذات المصدر الآمن والموثوق.


هل هناك أضرار للفطر الريشي

لقد أشارت معظم الأبحاث والدراسات والتجارب السريرية، التي تم إجراؤها على البشر والحيوانات، بأن الفطر الريشي، يعتبر مكمل غذائي آمن، يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية، كما يشتمل على عناصر غذائية كثيرة ونادرة، تساعد في علاج الكثير من الأمراض، كالسرطانات، وتنظيف الكبد وباقي الجسم من السموم، وتخفيف التعب العام، كما يساعد في تعزيز وتقوية جهاز المناعة، ومفيد لصحة الإنسان بشكل عام، وليس له أية آثار جانبية ضارة.

ربما يكون دور الفطر الريشي “جانوديرما” كعلاج، ما زال يحتاج إلى المزيد من الأبحاث، ولذلك فمن المستحسن مراجعة طبيبك في حالات معينة، كالنساء الحوامل أو المرضعات، مع أنه لا توجد معلومات تشير بأن هناك أضرار قد تؤثر على صحة الأم أو الجنين، جراء تناول الفطر الريشي.

الخلاصة

الفطر الريشي، هو مكمل غذائي آمن، له خصائص علاجية تفيد للكثير من الأمراض، مثل السرطانات وتخفيف التعب العام، وتنظيف الجسم من السموم، وبسبب فوائده الكثيرة وقدراته الهائلة، فقد تعامل معه بعض قدماء الصينين على أنه عُشب يحمل صفة القداسة، وأنه من الأعشاب السماوية التي تمنح خصائص الشفاء الخارقة.

يتوفر الفطر الريشي بعدة اشكال منها المسحوق، شكله يشبه الخشب المطحون، وهو ذو ملمس ناعم جداً وطعم خشبي، لكنه مستساغ للغالبية العظمى من الناس، وكذلك على شكل أقراص وكبسولات مثل باقي الأدوية التقليدية.

يستخدم الفطر ريشي لتعزيز جهاز المناعة، والالتهابات الفيروسية، وأمراض الرئة، بما في ذلك الربو والتهاب الشعب الهوائية، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، والسكري، وأمراض الكلى، كما أنه يفيد في علاج العديد من السرطانات مثل سرطان الكبد والقولون و المستقيم.

الفطر الريشي مفيد أيضاَ لعلاج نقص المناعة، والمسالك البولية عند الرجال ، ومتلازمة التعب المزمن (CFS) ، وصعوبة النوم (الأرق)، وقرحة المعدة، والتسمم، وتخفيف التعب والتوتر.

الفطر الريشي مفيد للنساء في حالات كثيرة مثل الحفاظ على البشرة وصحة الجلد ومحاربة الشيخوخة، وتوازن الهرمونات، وتحسين نظام الغدد الصماء، المسئولة عن إفراز الهرمونات داخل الجسم، ومنها هرمون الاستروجين المسئول عن الدورة الشهرية، كما يفيد في إبطاء نمو خلايا سرطان الرئة، والثدي وعنق الرحم.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

  فيس بوك، تويتر، و اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا