رشاقة وريجيممقالات وأبحاثأغذية عضويةصحة وجمال

الفطر الريشي يُقلل من الوزن الزائد ويُعالج السمنة

هذا ما أشارت إليه دراسة حديثة تم أجراؤها على الفئران حول خصائص فطر ريشي المساعدة في علاج السمنة

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

أثبتت دراسة علمية حديثة بأن فطر جانوديرما لوكيدوم، المعروف أكثر في الأوساط الشعبية بـ الفطر الريشي، يقلل من زيادة الوزن، ما يعني أنه يمكن أن يكون علاجاً للسِّمنة بالضرورة.

الفطر الريشي يقلل من الوزن الزائد
االتشافي بالغذاء.. لفطر الريشي يقلل من الوزن الزائد ويحارب السمنة

في هذه الدراسة، هدَف الباحثون إلى معرفة ما إذا كان فطر الريشي فعالاً في الوقاية من السِّمنة وإنقاص الوزن، فقاموا بإعطاء مجموعة من الفئران كميات مختلفة من الريشي، ضمن نظام غذائي طبيعي، ومجموعة أخرى أعطوها غذاءً غنياً بالدهون لمدة ثمانية أسابيع.

وقد كانت النتيجة..

أن جميع الفئران في النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون قد اكتسبت الكثير من الوزن والمزيد من الدهون.

بينما تلك التي تمَّ إضافة الريشي إلى نظامها الغذائي، لم تكتسب المزيد من الوزن أو الدهون، ما يعني أن فطر ريشي يعمل على تحسين عدد البكتيريا “الجيدة” في الأمعاء ويحُدّ من الالتهابات أيضاً.

يُعزز ذلك دراسة أخرى أشارت إلى أن الالتهابات المُزمنة وزيادة عدد البكتيريا السالبة “السيئة” في الأمعاء، ترتبط ارتباطاً مباشراً بمشكلة السمنة وزيادة الوزن لدى البشر.



اين تمَّ اجراء الدراسة؟

تم إجراء هذه الدراسة من قبل باحثين في جامعة تشانغ جونغ ومعاهد أخرى في تايوان، وجامعة المحيط الهادئ وجامعة روكفلر في الولايات المتحدة.

كما تم تمويلها من قبل وزارة العلوم والتكنولوجيا في تايوان، ومستشفى تشانغ جونغ التذكاري في تايوان كذلك، كما تم نشر الدراسة في مجلة Nature Communications العلمية، وتضمَّنت تعليقاً للبروفيسور كولين هيل، الخبير في علم الأحياء المجهرية.

طريقة عمل البحث؟

قام الباحثون بتقسيم الفئران إلى ست مجموعات، وتم إطعام بعض المجموعات بنظام غذائي غني بالدهون وأخرى بنظام “تشاو” طبيعي لمدة ثمانية أسابيع.

كما أعطوا لكل مجموعة مُكمل غذائي بمقادير مختلفة من مُستخلص جانوديرما لوكيدوم، ثم قارنوا أوزانهم ودهون أجسامهم ومقاومة الأنسولين لكل واحد منهم.

تمَّ كذلك قياس كمية الطعام التي يتناولها كل فأر، وكذلك كمية الطاقة التي استخرجها من الطعام، عن طريق قياس الطاقة المتبقية في البراز.

أثبتت دراسة علمية حديثة أنَّ الفطر الريشي يساعد في تقليل الوزن الزائد وكميات الدهون بالجسم، كما يقلل من الالتهابات ويُحسِّن مستويات بكتيريا الأمعاء “الجيدة” في الأمعاء.

ماذا كانت النتائج الأساسية؟

النتيجة الرئيسية هي أن مكمل جانوديرما الصافي والعضوي، قد قلل من مقدار الزيادة في الوزن والدهون لدى الفئران التي تتغذى على نظام غذائي يحتوي على فطر جانوديرما لوكيدوم بمقدار 4 جرامات.

كما زادت علامات الالتهاب في الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون، بينما قلَّت في الفئران التي تناولت جانوديرما، كما أن جانوديرما كذلك قلل من مقاومة الأنسولين لدى الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون.

الفطر الريشي والوزن الزائد
التشافي بالغذاء.. الفطر الريشي يساعد في التخفيف من الوزن الزائد

جانوديرما لوكيدوم قلل أيضاً من نمو البكتيريا “الضارة” في أمعاء الفئران التي تناولته، وبالتوازي مع ذلك زاد من عدد البكتيريا “النافعة”.

وقد تحقق هذا التأثير أيضاً من خلال نقل براز الفئران التي تغذت بـ جانوديرما لوكيدوم إلى الفئران التي لم تعط المُكمل، وهذا يدعم احتمال أن التأثير يمكن أن يكون بسبب بكتيريا الأمعاء.

الاستنتاج النهائي

وجدت هذه الدراسة التي أجريت على جانوديرما لوكيدوم في الفئران، التي تتغذى على نظام غذائي غني بالدهون، أنه قد يساعد في تقليل الوزن الزائد، وكميات الدهون بالجسم.

كما أنه يقلل الالتهابات ويُحسِّن مستويات بكتيريا الأمعاء “الجيدة” في الأمعاء، كما يبدو أنه يقلل من خطر مقاومة الأنسولين، ولم يكن لجانوديرما لوكيدوم تأثير كبير على الفئران التي تغذت على نظام غذائي طبيعي.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتييوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى