مقالات وأبحاثنباتات وأعشابصحة المرأة

عشبة رجل الاسد: فوائد للمرأة وللتنحيف

ماهي فوائد عشبة رجل الأسد للنساء؟ وما طريقة استخدامها؟ وهل تفيد فعلاً للسعال ولصحة الجلد والبشرة؟ وكيف تساعد على إنقاص الوزن؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

عشبة رجل الأسد، اسمها العلمي Alchemilla vulgaris، الكيميلا فولجاريس، واسمها الشائع بالإنجليزية Lady’s Mantle، ويعني (عباءة السيدة) وهو نبات عشبي معمر ينتمي إلى عائلة الوردية.

ينمو في المناطق الباردة والمعتدلة في أوروبا وآسيا، كما ينمو كذلك في المروج والغابات والحواف الصخرية، والمنحدرات الجبلية، والمراعي، والأراضي العشبية، وفي جوانب الطرقات.


محتويات المقال:



يصل ارتفاع عشبة رجل الاسد إلى 40 سم، وتتكون من جذور قصيرة تحمل سيقاناً صاعدة، أو مترامية الأطراف، بطول 6 إلى 18 بوصة، وأوراق كبيرة دائرية، يبلغ قطرها من 6 إلى 8 بوصات، وهي متشابهة ولها أسنان دقيقة في الحواف تصل ما بين 7 إلى 9 نتوءات.

عشبة رجل الأسد (عباءة السيدة) أصل التسمية

في العصور الوسطى، استخدم الكيميائيون ماء المطر أو الندى، الذي يتجمع في مركز أوراق عشبة رجل الاسد (عباءة السيدة) للطب والعلاج، وذلك لاعتقادهم بأن تلك القطرات، تمثل قوى سحرية وطبية مزعومة.

لطالما ارتبطت هذه العشبة في الثقافة الغربية بالسيدة مريم العذراء، وذلك بسبب شكل فصوص أوراقها، التي تشبه حواف الوشاح، التي ترتديه السيدة مريم، حسب اعتقادهم.

لقد كانت واحدة من العديد من النباتات العشبية المستخدمة في أكاليل الزهور خلال احتفالات كوربوس كريستي.

أما في الثقافة العربية، فأشهر اسمائها هو “رجل الأسد” وذلك لأن حواف أوراقها تشبه إلى حد كبير حواف أقدام الأسد، ومن اسمائها الأخرى أيضاً، قدم الدُّب، تسعة خطافات، حامِلة الندى، كأس الندى، لَوْف السباع، الكَمالِيَّة أو كمالية المروج.

الاستخدامات الطبية لعشبة رجل الاسد

تم استخدام عشبة رجل الأسد تقليديا لعلاج النزيف، والأكزيما، والالتهابات، والإسهال، والتقرحات، والطفح الجلدي، واضطرابات الدورة الشهرية، والوذمة،.

كما استخدمت كشاي عشبي لارتفاع ضغط الدم ولداء السكري، وعلاج لاضطرابات الجهاز الهضمي، ومرخي للتشنجات العضلية، وحالياً تدخل في صناعات بعض مستحضرات التجميل والعناية الشخصية، والعقاقير الطبية أيضاً.

فوائد عشبة رجل الأسد للسعال والتهابات الحلق

تم استخدام عشبة رجل الاسد تقليدياً في العصور القديمة، لعلاج التهابات الحلق.

كما أفادت نتائج لدراسة حديثة أجرتها جامعة كارديف بأن عشبة رجل الاسد، يمكن أن تساعد أيضاً في تخفيف أعراض نزلات البرد، مثل التهاب الحلق والسعال وذلك بسبب ارتفاع درجة حرارتها.

لكن هناك أدلة جديدة أخرى اشارت أيضاً إلى أن عشبة رجل الاسد قد يكون لها خصائص مقاومة لالتهاب الحلق، غير مرتبطة بدرجة حرارة هذا المنقوع العشبي.

وجدت دراسة نشرتها مجلة Drug Discoveries & Therapeutics أن مستخلص Alchemilla mollis، أحد العناصر المتوفرة في عشبة رجل الاسد،  كان له نشاط مثبط لعدة أنواع فرعية من فيروس الإنفلونزا A (H1N1 و H3N2 و H5N2).

كما تبين كذلك أن هذا المتسخلص يعزز التأثيرات المثبطة للزاناميفير، وهو دواء يستلزم وصفة طبية يستخدم لعلاج الأنفلونزا (من النوعين A و B).

طريقة تحضير شاي عشبة رجل الاسد-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يمكن شرب عشبة رجل الاسد كمنقوع شاي، للتخفيف من أعراض نزلات البرد، كالتهابات الحلق والسعال، وكذلك لتحسين الهضم.


فوائد عشبة رجل الأسد للتنحيف وحرق الدهون

تم استخدام أوراق عشبة رجل الاسد، كعامل مساعد طبيعي لفقدان الوزن، متسلحاً بسمعة جيدة كعشب يعزز فقدان الوزن.

خصوصاً إذا ما تمت اضافته إلى ثلاثة أنواع أخرى من النباتات، التي اشتهرت هي الأخرى بخصائصها المساعدة على خسارة الوزن، وهي النعناع والكمون وشجرة زيت الزيتون.

أجرى فريق من الباحثين دراسة للتحقيق في آثار ذلك المزيج العشبي، من خلال 66 متطوعاً، كانوا يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

وقد أفادت تلك الدراسة بأن مستخلصات عشبة رجل الاسد، وشجرة زيت الزيتون تزيد من معدل الأيض الأساسي، ما يعني زيادة حرق الدهون، بينما تم استخدام النعناع والكمون لعدة قرون لقمع الشهية، وتحفيز إنزيمات الجهاز الهضمي.

خلال فترة الدراسة، التي استمرت 3 أشهر، فقد المتطوعون ما بين 5 إلى 8 كيلو جرامات من أوزانهم، مما يشير إلى أن تلك المستخلصات النباتية، المدرجة في المستحضر، تحتوي بالفعل على خصائص تعزز فقدان الوزن.

عشبة رجل الاسد لها خصائص مضادة للأكسدة

يعد شرب منقوع عشبة رجل الأسد، طريقة رائعة للحفاظ على مستويات مضادات الأكسدة لديك مرتفعة، أثناء الاستمتاع بهذا المشروب الساخن الخالي من الكافيين.

وجدت دراسة بحثية نشرتها مجلة Phytotherapy Research، في عدد نوفمبر من العام  2006م، أن منقوع أوراق عشبة رجل الاسد المجففة في الماء الساخن، كان له نشاط قوي مضاد للأكسدة، بين باقي الحقن العشبية المختبرة.

وقد قيمت تلك الدراسة النشاط المضاد للأكسدة، في 23 نباتاً طبياً مختلفاً، بما في ذلك أزهار القطيفة، والبرباريس، وأوراق الكرفس البري، والطرخون، والتوت، والنعناع، والريحان، حيث أن جميع هذه الأعشاب لها خصائص مضادة للأكسدة بدرجات متفاوتة.

فوائد عشبة رجل الأسد للمرأة 

على الرغم من أن عشبة رجل الاسد لها مجموعة متنوعة من الاستخدامات، إلا أنه يمكن القول بأنها عشبة نسائية بامتياز، نظراً لاستخداماتها الواسعة في العديد من الأمراص النسائية.

لعلاج مشكلات الجهاز التناسلي للمرأة

فقد استخدمت تقليدياً في علاج المشكلات المرتبطة بالجهاز التناسلي للمرأة، مثل:

  • فترات الألم عند الحيض.
  • عدم الانتظام في الدورة الشهرية.
  • نقص النزيف والنزيف المفرط.
  • الصداع، وتدلي الرحم.
  • الإفرازات المهبلية غير الطبيعية.
  • الأورام الليفية.
  • انتباذ بطانة الرحم والعُقم.
  • آلام ومضاعفات ما بعد الولادة.
  • الهبات الساخنة.

لذلك نستطيع القول بأنها حليفاً عشبياً لمعظم النساء لكل الأعمار تقريباً.

لتنظيم الدورة الشهرية

إحدى الفوائد الرئيسية لعشبة رجل الاسد، هي قدرتها على تنظيم الدورة الشهرية، إنها تحفز إنتاج هرمون البروجسترون الضروري لفترات الطمث المنتظمة، حيث يمكن أن يؤدي انخفاض هذا الهرمون، إلى عدم إطلاق البويضات، وعدم انتظام الدورة الشهرية أيضاً.

إن قدرة رجل الاسد على تعزيز مستويات البروجسترون، تجعل منه عشباً رائعاً لمكافحة مشاكل الخصوبة أيضاً، فهو يساعد في تحفيز عملية الإباضة، ويعمل كذلك على تقوية جدار الرحم وتنشيطه.

لوقف النزيف المفرط

تستخدم عشبة رجل الاسد أيضاً لوقف نزيف الحيض المفرط، حيث يحتوي عنصر العفص الموجود فيها على خصائص مضادة للنزيف، كما أن طبيعتها القابضة، تجعلها مفيدة كذلك في إيقاف تدفق الدورة الشهرية المفرط، في حالات غزارة الطمث، وفي النزيف الرحمي، عندما يحدث نزيف الحيض في أوقات غير منتظمة، بين فترات الحيض.

مهدئ ومسكن للتقلصات

كذلك فإن عشبة رجل الاسد مفيدة في حالات تقلصات الدورة الشهرية، بسبب احتوائها على أحماض الساليسيليك والكيرسيتين، المعروفين بتأثيرهما المهدئ للتشنج، والمسكن والمضاد للالتهابات، كالتهابات بطانة الرحم، والأورام الليفية الرحمية.



عشبة رجل الاسد مفيدة لصحة الجلد والبشرة

عند استخدام عشبة رجل الاسد موضعياً على الجلد، فإن لها تأثير قابض يساعد على حمايته، كما أنه يحمي ألياف الإيلاستين المتكونة حديثاً.

و الإيلاستين هو بروتين في الجلد، مهم للحفاظ على مرونته وليونته، والذي يشكل مع الكولاجين والجليكوزامينوجليكان النسيج الضام للجلد.

يتكون محتوى التانين، المتواجد في عشبة رجل الاسد، من الجالوتانينات قليلة القسيمات، والفلافونويدات التي تعد من مضادات الأكسدة القوية، مما يساعد على حماية البشرة من الإجهاد التأكسدي وباقي الأضرار الأخرى.

كما تساعد الخصائص القابضة، التي يمنحها المحتوى العالي من التانين في رجل الاسد، على توحيد لون البشرة وشدها، وهو ما يقلل من ظهور المسام المتضخمة، مع المساعدة في الحفاظ على البشرة متوهجة وناعمة.

عشبة رجل الأسد فعالة في التقليل من الحكة والاحمرار في الجلد، حيث يساعد المحتوى المضاد للأكسدة فيها على التخلص من السموم والجذور الحرة في الجلد والبشرة عموماً، وبذلك يمنع الأضرار التأكسدية في الجسم، ويساهم في تأخير الشيخوخة المبكرة.

تعتبر عشبة رجل الأسد ممتازة أيضاً للمساعدة في علاج التئام الجروح، مما يساعد على إصلاح الجلد التالف، كما انها تستخدم بشكل شائع في علاج الإكزيما وحب الشباب والاحمرار.

فوائد رجل الأسد للمرأة لمكافحة سن اليأس

يمكن أن تساعد مستقبلات البروجسترون، الموجودة في عشبة رجل الأسد، على تقليل حدوث الهبَّات الساخنة، والتعرق الليلي، وأعراض انقطاع الطمث الأخرى مثل القلق وتقلبات المزاج.

كما أنها تساعد على معالجة حالة تسمى “هيمنة الإستروجين”، وهي حالة تؤثر على العديد من النساء، في فترة ما بعد انقطاع الطمث.

حيث يقل التبويض مع تقدمهن في السن، ولذلك تفرز النساء المزيد من هرمون الاستروجين والبروجسترون في هذه الفترة، الأمر الذي قد يؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني الذي يمكن أن يسبب فوضى في الجسم.

إن قدرة عشبة رجل الاسد على تحفيز إنتاج البروجسترون، يمكن أن تحافظ على توازن هذه الهرمونات المهمة، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف مجموعة واسعة من الأعراض، التي ترتبط عادةً بانقطاع الطمث، أو الوصول إلى سن اليأس.

لتحسين صحة الجهاز الهضمي

يمكن لحمض الساليسيليك الموجود في عشبة رجل الاسد، تعزيز الهضم وتقوية الجهاز الهضمي، وتخفيف تقلصات المعدة.

كما أن الطبيعة القابضة ومحتوى التانين العالي في هذه العشبة، تجعل منها علاجاً ممتازاً للإسهال، حيث تساعد مادة العفص على تجفيف الإفرازات المائية الزائدة، التي تحدث في حالات الإسهال.

طريقة التحضير والاستخدام

اشربها كشاي

أفضل طريقة للاستفادة من خصائص عشبة رجل الاسد العلاجية هي استخدامها كشاي.

ما عليك سوى اضافة ملعقتان صغيرتان من مسحوق أوراق رجل الاسد، إلى كوب ماء ساخن، واتركيه ينقع لمدة 10 – 15 دقيقة، ثم قومي بتصفيته، واشربيه كمنقوع شاي.

يمكنك أيضاً إضافة القليل من مسحوق أوراق التوت، أو الليمون، أو حشيشة الملاك، أو بتلات الورد، سيزيد هذا المزيج من الفائدة، والنتائج المرجوة بشكل كبير.

أكلها نيئة أو مطبوخة

يمكنك كذلك أكل الأوراق نيئة مع السلطة، أو مطبوخة مثل السبانخ، وتضيفها إلى الحساء والطبيخ، والسندويتشات.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى