fbpx
مقالات وأبحاثوصفات وماسكات طبيعيةأمراض شائعةأغذية طبيعية

علاج الإمساك..15 طريقة منزلية مجربة

ماهي أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة لعلاج الإمساك؟ وكيف تلعب التمارين الرياضية والحركة المستمرة في زيادة حركة الأمعاء وتسهيل عبور البراز؟

آخر تحديث في أكتوبر 8th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

الإمساك هو اضطراب معوي يصيب الجهاز الهضمي، يؤدي إلى ندرة البراز وتصلبه، وكذلك صعوبة مروره أثناء التغوط مع الشعور بالألم، وقد يتسبب الإمساك الحاد في إغلاق الأمعاء، الأمر الذي قد يتطلب التدخل الجراحي.

يعتبر التغوط من الوظائف الحيوية، للحفاظ على صحة الجسم عموماً، حيث يحتاج الإنسان إلى تمرير ثلاث إلى أربع حركات أمعاء خلال الأسبوع الواحد في الحد الأدنى.

ويتبرز بعض الأفراد مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، ويحدث الإمساك عندما تتصلب المادة البرازية في القولون، ويصبح من الصعب التبرز، ويجب أن يكون قوام البراز الصحي ناعماً وثابتاً، وكذلك طويلاً وأنبوبي الشكل.



أسباب الإمساك

من أهم الأسباب الشائعة لحدوث الإمساك مايلي:

  • الجفاف وعدم شرب ما يكفي من السوائل.
  • التوتر الدائم والقلق.
  • قلة التمارين الرياضية أو عدم القيام بها أصلاً.
  • نقص الألياف الغذائية.
  • الإفراط في تناول الوجبات السريعة.
  • الخمول الدائم والكسل وقلة الحركة وعدم ممارسة أي نشاط بدني أو رياضي.
  • التغيير المفاجئ في نظامك الغذائي أو روتينك اليومي.
  • تجاهل الرغبة في الذهاب إلى المرحاض.
  • تعاطي بعض الأدوية التي تسبب الإمساك.
  • قد تصاب المرأة بالإمساك أثناء الحمل وبعد الولادة بأسابيع قليلة.

من هم الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بالإمساك

يمكن أن يؤثر الإمساك على جميع الفئات العمرية بلا استثناء، لكن كبار السن هم الشريحة الأكثر عرضة للإصابة به، إذ يعاني ثلث البالغين الذين تزيد أعمارهم عن الـ 60 عاماً من الإمساك، وكذلك تعد النساء -وخصوصاً الحوامل أو الحديثات عهد بالولادة- من بين الفئات الأكثر عرضة للإمساك.

وصفات وطرق طبيعية مجربة لعلاج الإمساك بالمنزل

الاكثار من شرب الماء

يعد الجفاف أحد الأسباب الشائعة للإمساك، ولذلك فإن شرب كميات كافية من الماء هو الخطوة الأولى لعلاج الامساك والتخفيف منه، فعندما يصاب الفرد بالجفاف، يبدأ الجسم بسحب الماء من جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك القولون.

ولذلك فإن شرب كميات وفيرة من السوائل والمياه، بمعدل ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يومياً، سيساعد كثيراً في الحفاط على الرطوبة وجعل البراز ليناً، الأمر الذي من شأنه كذلك جعل حركات الأمعاء أكثر تواتراً وراحة، وبالتالي سهولة التغوط.

تناول كميات كافية من الماء مفيد لعلاج الإمساك-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. شرب كميات كافية من الماء هو الخطوة الأولى لعلاج الامساك.

التمارين الرياضية والحركة المستمرة

تساعد التمارين المنتظمة في الحفاظ على حركات الأمعاء الصحية، كما يمكن أن يكون لكل من النشاط البدني والحركة الدائمة تأثير إيجابي على الأمعاء.

يمكن للركض مثلاً أن يزيد من حركة الأمعاء والقولون بطريقة تشجع البراز على الحركة، كما يمكن أن تساعدك المشاركة في الأنشطة البدنية والرياضية، أو حتى المشي لمدة 10 إلى 15 دقيقة مرة أو مرتين يومياً، في الحفاظ على انتظام حركة الأمعاء، وتسهيل عبور البراز.

غالباً ما يكون الإمساك مزعجاً، خصوصاً لمن يعانون من الانتفاخ أو التقلصات، الأمر الذي يجعل التمرين صعباً في بعض الأحيان، ولذلك يمكن أن تكون تمارين الاسترخاء واليوجا هي الخيار الأمثل في مثل هذه الحالة.

يمكن لتمارين اليوجا على سبيل المثال، وخاصة تلك التي تنطوي على حركات ملتوية في الجذع، أن تضغط أيضاً على الأمعاء، وتساعد في ارتخاء البراز داخل القولون.



تدليك البطن

يمكن أن يكون تدليك البطن علاجاً منزلياً مفيداً للإمساك.

الطريقة:

  • استلقِ على ظهرك، واضغط على بطنك باتجاه عقارب الساعة لمدة 10 دقائق.
  • كرر هذا التدليك مرتين في اليوم.

تساعد الحركة في اتجاه عقارب الساعة على دفع البرازمنالقولون نحو المستقيم، كما يمكن أن يؤدي شرب الماء الساخن أو الشاي قبل التدليك إلى تحسين الجهاز الهضمي، والحصول على نتائج أفضل.

الإكثار من الأطعمة المحتوية على الألياف

تناول مايكفي جسمك يومياً من الأغذية المحتوية على الألياف، يساهم بشكل فاعل في صحة الجهاز الهضمي وكذلك فقدان الوزن، حيث يوصي خبراء التغذية باستهلاك 25 إلى 30 جراماً من الألياف الغذائية يومياً.

وسواء كانت الألياف التي تستهلكها قابلة للذوبان أوغير قابلة للذوبان، فكلها مفيدة، حيث تعطي الألياف القابلة للذوبان كثافة وسماكة للبراز، بينما تساهم الألياف غير القابلة للذوبان في تسريع حركة الأمعاء، والدفع بالبراز عبر القولون والمستقيم بشكل أكثر سلاسة وسهولة.

غالباً ما تحتوي الأطعمة الغنية بالألياف على النوعين، ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، على سبيل المثال تعد الأطعمة مثل دقيق الشوفان وبذور الكتان والحبوب الكاملة والفواكه والفول والنخالة والخضروات مصدراً جيداً للألياف، ولذلك فهي من الأطعمة المساعدة في علاج الإمساك.

كما يمكن أن تساعد مكملات الألياف الغذائية، المتاحة للشراء بدون وصفة طبية في زيادة تناول الألياف دون الحاجة إلى تناول كميات مفرطة من الأطعمة الغنية بالألياف، حيث تأتي مكملات الألياف في شكل كبسولات أو مسحوق يمكن إضافته إلى الماء أو تناوله كأقراص عن طريق الفم.

أطعمة غنية بالألياف لعلاج الإمساك-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. تناول مايكفي جسمك يومياً من الأغذية المحتوية على الألياف، يساهم بشكل فاعل في صحة الجهاز الهضمي.


تناول البروبيوتيك

تشير الدراسات إلى أن تناول البروبيوتيك ، وخاصة تلك التي تحتوي على بكتيريا bifidobacterium ، يمكن أن يزيد من عدد حركات الأمعاء لديك أسبوعيًا بمقدار 1.3، وعموماً فإن الأطعمة المحتوية على البروبيوتيك تحسن عملية الهضم وأداء الجهاز الهضمي، وبالتالي فإنها تعمل على محاربة الإمساك أو التقليل منه.

ويحتوي البروبيوتيك على كائنات دقيقة، معظمها عبارة عن بكتيريا صحية ومفيدة، كتلك التي تحدث بشكل طبيعي في أمعاء الإنسان، وتعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

والبروبيوتيك يوجد بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة مثل مخلل الملفوف، والزبادي، والشوفان، والمخللات، والطحالب البحرية مثل سبيرولينا، ومنتجات الحبوب المخمرة، كما يمكن تؤخذ كمكملات غذائية يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي، لمنع أو التخفيف من الإمساك.

تناول زيت الخروع

يعد زيت الخروع من الملينات الطبيعية، التي يتم استخراجها من ثمار شجرة الخروع، وهو يساعد على تحفيز حركة وتليين الأمعاء وبالتالي تسهيل عملية التغطوط والبراز.

الطريقة:

تناول ملعقة واحدة  أو ملعقتان صغيرتان (حسب شدة الحالة لديك) على معدة فارغة في الصباح الباكر، وانتظر بضع ساعات قبل أن تشعر بحدوث حركة أمعاءك.



اشرب القهوة

شرب القهوة المحتوية على الكافيين يساعد في تعزيز حركة الأمعاء، كما يمكن أن يساعد الكافيين في تقليص عضلات الأمعاء، وهو ما من شانه تحريك البراز نحو المستقيم.

وعلى الرغم من أن القهوة المحتوية على الكافيين يمكن أن تساعد في تحريك الأمعاء، إلا أنها قد تسبب الجفاف أيضاً، ولذلك، من المهم جداً أن تشرب الكثير من الماء عند تعاطي المشروبات التي تحتوي على الكافيين، حتى لا تؤدي إلى نتائج عكسية وتزيد الحالة سوءً.

أوراق عشبة السنامكي

لقد تم استخدام أوراق عشبة السنا المجففة والمطحونة كملين طبيعي للمعدة لآلاف السنين، وهي تساعد في عملية الانقباض للجهاز الهضمي، وغالباً مايتم تناولها كشاي.

يبدأ مفعول هذه الأوراق في غضون ساعات قليلة بعد تناولها، وقد تمت الموافقة على استخدامها من قبل إدارة الغذاء والدواء، كما أنها تساعد أيضاً في علاج متلازمة القولون العصبي (IBS) والبواسير.

شاي الأعشاب

تعد السوائل الدافئة مهدئة للجهاز الهضمي عموماً، لذلك سنقترح عليك تناول أنواع مختلفة من الأعشاب التي يمكن تناولها كشاي، مثل الزنجبيل والنعناع والبابونج والشاي الأخضر وعرق السوس، والتي تساعد جميعها في تهدئة المعدة والجهاز الهضمي.

فيما يلي قائمة بأهم الأعشاب المفيدة لعلاج الإمساك، والتي يمكن استخدامها كشاي:

  • الزنجبيل: هذا النوع من التوابل الدافئ يعمل على توليد الحرارة داخل جسمك ويسرع عملية الهضم.
  • النعناع: يمكن للمنثول المتوفر في النعناع تهدئة اضطراب المعدة وتحريك البراز عبر الأمعاء.
  • البابونج: يعمل على إراحة عضلات الجهاز الهضمي، مما يمنع الأمعاء من الحركة من تلقاء نفسها أثناء الإجهاد والتوتر.
  • جذر عرق السوس: له خصائص مضادة للالتهابات، ولذلك يمكن أن يساعد في تهدئة التقلصات الناتجة عن سوء الهضم، أو قصور الحركة في الجهاز الهضمي بعد الأكل.
  • جذر الهندباء: له خصائص تساعد في عملية التحفير لحركة الأمعاء، وتسهيل التغوط.
  • الشاي الأخضر أو الأسود: الشاي المحتوي على الكافيين يعمل بشكل مشابه للقهوة في تحفيز حركة الأمعاء، كما قد أسلفنا في الفقرة السابقة، الخاصة بشرب القهوة.
شاي الأعشاب والشاي الأخضر لعلاج الإمساك-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. شاي الأعشاب تساعد جميعها في تهدئة المعدة والجهاز الهضمي.


عصير الليمون

يمكن أن يساعد عصير الليمون في طرد السموم من الجسم، وسيعمل كمساعد طبيعي في الجهاز الهضمي.

الطريقة:

تناول كوب من عصير الليمون الطازج لتعزيز تنشيط الأمعاء، كما يمكنك اضافته إلى الشاي، وتذكر أن عصير الليمون الطازج هو الأفضل دائماً.

العسل الطبيعي

العسل مليء بالأنزيمات التي تساعد على الهضم، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، كما أنه يعمل كملين للمعدة، وله خصائص تساعد في التخفيف من الإمساك، سواء عند تناوله بمفرده، أو إضافته إلى الشاي أو الماء أو الحليب الدافئ.

الطريقة:

أضف معلقتان صغيرتان من العسل الطبيعي، إلى نصف كوب ماء ساخن، أو الحليب الساخن، وقم تحريكه بملعقة صغيرة، واشربه مرتان في اليوم، أو حسب الحاجة.

عصير جل الصبار

غالبًا ما تستخدم خارجيًا لتهدئة الجروح والحروق ، يمكنك أيضًا تناول الصبار عن طريق الفم لتهدئة الجهاز الهضمي. اشرب عصير الصبار العادي أو أضفه إلى العصائر أو المشروبات الأخرى للمساعدة في تخفيف الإمساك والقولون العصبي.

حليب وزيت جوز الهند

يمكن لشرب حليب أو زيت جوز الهند أن يزيل السموم من جسمك ويرطب امعاءك، حيث يعمل على تعزيز وظائف الكلى، ويحفز الجهاز الهضمي، كما أنه يحتوي على المغنيسيوم بشكل طبيعي، الأمر الذي من شأنه مساعدة عضلات جدار الأمعاء على إخراج البراز بسهولة.

اشرب الشَّمَر

الشَّمَر ملين معتدل وطبيعي، حيث يمكنك إضافة الشمر المحمص إلى الماء الدافئ وشربه في المساء، تزيد بذور الشمر من إنزيمات المعدة في الجهاز الهضمي، مما يساعد البراز على التحرك عبر القولون بشكل فعال.

الشمر مفيد لعلاج الإمساك-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يعد الشمر ملين طبيعي للمعدة ولذلك فهو مفيد لعلاج الإمساك.


الحليب والسمن

في حين أن تناول الكثير من منتجات الألبان يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى الإمساك، ومع ذلك يمكن لبعض الناس الاستفادة من الحليب الدافئ لترطيب المعدة وتحفيز حركة الأمعاء، خصوصاً عند إضافة القليل من السمن إلى الحليب.

والسمن هو عبارة عن زبدة مصفاة وأحد الأغذية العلاجية القديمة، وقد استخدمت في ممارسات الأيورفيدا لخصائصها العلاجية المفيدة لآلاف السنين.

الطريقة:

أضف ملعقة صغيرة من السمن إلى كوب من الحليب الساخن، وتناوله في المساء لتشجيع حركة الأمعاء، وتسهيل عملية العبور للبراز في صباح اليوم التالي، كما يمكنك استخدام الحليب والسمن مع طبق الشوربة، أو الشوفان، حسب رغبتك.

الخوخ والتين والزبيب المجفف

لقد كان الخوخ المجفف، أو البرقوق المجفف على القائمة بشكل دائم للحفاظ على انتظام حركات الأمعاء، ولا يقتصر تناول البرقوق أو شرب عصيره على كبار السن فقط، وإنما يمكن أن يكون كوب من عصير الخوخ كل صباح هو العلاج الإمثل للتخلص من الإمساك، كل الفئات العمرية.

وإذا كنت لا تحب البرقوق، فيمكنك تناول الزبيب أو التين، وسيقوم بنفس الوظيفة في الحفاظ على انتظام حركة الأمعاء، وعموماً فإن الفواكه المجففة تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، التي تساعد في تحسين الهضم، وزيادة سماكة البراز.

يقول Leann Poston، مساعد العميد في كلية الطب بجامعة Wright State Boonshoft ومساهم في Ikon Health: “كان تناول البرقوق هو العلاج المنزلي القياسي للإمساك”. “بالإضافة إلى محتواها من الألياف، فهي تحتوي على السوربيتول، الذي تبت أن له تأثير ملين للمعدة.”

الزبيب المجفف والخوخ والتين مفيد لعلاج الإمساك-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الزبيب المجفف والخوخ والتين مفيد لعلاج الإمساك.

زيت أوميغا 3

تعمل زيوت أوميغا 3 الموجودة في زيت السمك، وزيت بذور القنب، وزيت بذور الكتان، على تليين جدران الأمعاء للحصول على تأثير ملين.

يمكن أن يؤدي دمج الأسماك مثل السلمون وبذور الكتان والأفوكادو، ومنتجات القنب، في نظامك الغذائي بشكل طبيعي إلى إدخال هذه الزيوت إلى جهازك الهضمي، كما تتوفر أيضاً مكملات أوميغا 3 إذا كنت لا تحب هذه الأطعمة، أو لا تستطيع تناولها بشكل منتظم.

الفيتامينات الأساسية

يمكن أن تساعد الفيتامينات الأساسية في الحفاظ على توازن الجهاز الهضمي، وهذه قائمة بأهم الفيتامينات التي يوصي بها خبراء التغذية لصحة الجهاز الهضمي:

  • فيتامين C
  • فيتامين B5
  • حمض الفوليك
  • فيتامين B12
  • فيتامين B1

كما يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الطبيعية المحتوية على هذه الفيتامينات، إلى زيادة عدد حركات الأمعاء، كما يمكنك كذلك تناولها على شكل مكملات غذائية، وهي تعد طريقة أخرى لضمان حصولك على الكمية الكافية لاحتياج جسمك بشكل يومي.

أدوية أخرى لعلاج الإمساك

بالإضافة إلى العلاجات المنزلية للإمساك ، يمكن أن تكون المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية مفيدة أيضًا في تحفيز حركة الأمعاء. يمكن شراء الملينات الفموية والحقن الشرجية والتحاميل بدون وصفة طبية لتخفيف الإمساك. تأتي الملينات وملينات البراز بأشكال متنوعة وتكون فعالة في غضون ساعات.

الحقن الشرجية

إذا كان من الضروري تخفيف الإمساك على الفور ، فقد تكون الحقنة الشرجية أكثر فائدة من الملين. غالبًا ما تتكون الحقن الشرجية من محلول ملحي يتم إدخاله في المستقيم. السائل من الحقنة الشرجية يطرد البراز من الأمعاء. على الرغم من أن الحقن الشرجية آمنة وسهلة الاستخدام ، إلا أن هناك تحذيرات من الإفراط في استخدام هذه الطريقة.

التحاميل

علاج آخر للإمساك يشمل التحاميل الملينة ، والتي يتم إدخالها في المستقيم. يمكن لتحاميل قرص الجلسرين أن تخفف الإمساك الخفيف إلى المتوسط. بمجرد إدخال التحميلة ، تبدأ في الذوبان. قد لا يذوب الجهاز اللوحي تمامًا ولكن يجب الاحتفاظ به لمدة 15 إلى 30 دقيقة من أجل الفعالية. يمكن أن تكون التحاميل أداة لطيفة وسريعة المفعول لتخفيف الإمساك.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لغيرك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا