مقالات وأبحاثزيوت طبيعية

زيت السمسم فوائد غذائية وعلاج طبيعي

ماهي فوائد زيت السمسم للشعر والبشرة؟ وكيف يساعد في تحسين صحة القلب ومرض السكري؟ وهل هو مفيد فعلاً لصحة الفم والأسنان؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

زيت السمسم، يتم استخلاصه من بذور السمسم Sesamum indicum، أحد أقدم البذور الزيتية وأكثرها زراعة، في جميع أنحاء العالم، حيث وصل حجم الإنتاج السنوي منها خلال العام 2019 إلى ما يزيد عن 6.5 مليون طن.

بذور السمسم تزرع بشكل أساسي لإنتاج زيت السمسم، المعروف بفوائده الصحية، واستخداماته الغذائية المتعددة، فهو يستخدم للطهي كزيت للقلي، ولإعداد منتجات المخابز، وصناعة الطحينية، كما يتم استخدامه كمكمل غذائي، وفي صناعات مستحضرات التجميل أيضاً.



المكونات والاستخدامات

يؤدي استخلاص زيت السمسم للحصول على منتج ثانوي منزوع الدهن يسمى “كعكة السمسم”، وهو عبارة عن بقايا البذور ومخلفاتها بعد استخلاص الزيت منها، ويشيع استخدامه كعلف للماشية، أو لصنع السماد العضوي، كما يمكن أيضاً طحن هذه البقايا وتحويلها إلى دقيق جاهز للاستخدام الإنساني لأغراض الطهي، والصناعات الغذائية.

حيث تحتوي على بروتين بتركيبة متوازنة من الأحماض الأمينية، والألياف الغذائية، والمركبات الحيوية النشطة، ذات النشاط المضاد للأكسدة، وتأثيرات أخرى تساهم في تعزيز الصحة العامة للإنسان، مثل قشور السيسامينول، وثلاثي غلوكوسيد السيسامينول وديجلوكوزيد السيسامولينول، وديجلوكوزيد السيسامينول.

ومن الاستخدامات الشائعة لزيت السمسم:

  • يُستخدم في الطهي، وفي المأكولات والأطباق الغذائية.
  • يمكنك تناوله عن طريق رشه على الخضار المحمصة أو على السلطات، أو الفاصوليا أو الحساء.
  • يمكن استخدامه في المساج لما له من آثار مفيدة على الجسم والجلد.
  • يمكن استخدامه لمكافحة مشاكل الشعر والبشرة والأمراض الجلدية.

القيمة الغذائية لزيت السمسم

بذور السمسم الكاملة وزيت السمسم، التي يتم الحصول عليها عن طريق الضغط البارد على البذور، هي مواد غذائية يتم استهلاكها على مستوى العالم بسبب خصائصها الغذائية.

يتم تصنيف زيت السمسم بأنه زيت نباتي عالي الجودة، بسبب احتواءه على الأحماض الدهنية غير المشبعة، مثل حمض الأوليك واللينوليك، الضروريان لبنية غشاء الخلية، والتي تجعل منه مصدراً مهماً للأحماض الدهنية الأساسية في النظام الغذائي، وهي تعد أحماض دهنية أساسية، لأنها غير مخلقة في كائن حي، ويتم الحصول عليها من خلال النظام الغذائي.

زيت السمسم يعد خالياً من المكونات السامة، وهو غني بفيتامين هـ، لكنه بالمقابل يفتقر إلى فيتامين أ، ويحتوي الزيت الخام منه على كمية قليلة نسبياً من الأحماض الدهنية الحرة، كما أن المكونات الثانوية الموجودة فيه، مثل السمسمولين والسمسمول تعمل على حماية الزيت من النتانة التأكسدية، والإجهاد التأكسدي.

حقائق غذائية عن زيت السمسم

كل 100 جرام من زيت السمسم يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

العناصر الغذائيةالقيمة
الطاقة884
الدهون100 جم
الكولين0.2 ملغ
فيتامين E1.4 ملغ
فيتامين K13.6 مكغ
احماض دهنية مشبعة14.2 جم
احماض دهنية احادية39.7 جم
احماض دهنية غير مشبعة41.7 جم

المصدر USDA

الفوائد الصحية لزيت السمسم

دعونا نلقي نظرة فاحصة على الفوائد الصحية التي يمكن الاستمتاع بها عند إضافة هذا الزيت إلى نظامك الغذائي.

زيت السمسم يحمي صحة القلب

زيت السمسم يساعد في حماية الصحة العامة للقلب، بسبب محتوياته من الأحماض الدهنية، فوفقًاً لدراسة بحثية تم إجراؤها حول تأثير زيت السمسم، على مصل الدم ودهون الكبد في الفئران، حيث يخفض الزيت من مستويات الكوليسترول السيئ، بسبب احتواءه على مجموعة واسعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة، مثل السمسمول والسمسمون.

حيث تحافظ هذه الأحماض الدهنية على قوة نظام القلب والأوعية الدموية، ومستويات كوليسترول LDL المنخفضة، وبالتالي فإنها تساعد في الحماية تصلب الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وذلك عند إضافة زيت السمسم إلى نظامك الغذائي.

زيت السمسم يساعد في تحسين صحة القلب والسكري-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. زيت السمسم يساعد في تحسين صحة القلب ومرض السكري.

يساعد في علاج مرض السكري

وجدت دراسة بحثية تجريبية، نشرتها مجلة الأغذية الطبية في العام 2006، أن إضافة زيت السمسم إلى نظامك الغذائي، قد يساعد في علاج مستويات سكر الجلوكوز في البلازما، لدى البالغين المصابين بمرض السكري، وهذا قد يكون مفيد أيضاً في خفض ضغط الدم المرتفع، لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث الذي يتم إجراؤه على عينة أكبر لدعم هذه النتائج الأولية.

زيت السمسم مفيد للعناية بالشعر

زيت السمسم من المصادر الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية، ومضادات الأكسدة، التي يمكن أن تكون مفيدة للشعر، كما يحتوي أيضاً على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات، وكلها تساعد في علاج العديد من مشاكل فروة الرأس والشعر، كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات مثل B و E وكذلك بالمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور، بالإضافة إلى البروتين، وكل هذه العناصر الغذائية تساعد في تقوية الشعر من الجذور.

ووفقا لدراسة تم نشرها في إحدى مراجعات قاعدة كوكرين، كشفت دراسة أجريت عام 2014، على المكونات النشطة بيولوجياً لزيت السمسم الأسود، أنه قد يساعد في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي، وتقليل تساقط الشعر، وعلاوة على ذلك يمكن أن تساعد التأثيرات المضادة للبكتيريا بزيت السمسم في القضاء على مسببات الأمراض، أو الأجسام الغريبة، التي يمكن أن تهاجم فروة رأسك أو شعرك.



يساعد في العناية بالبشرة

زيت السمسم غنياً بالزنك، وهو من المعادن الهامة لصحة البشرة، حيث يمكن أن يزيد من مرونة الجلد ونعومته، ويقلل من الإجهاد التأكسدي، وبالتالي يساعد في تقليل ظهور بقع الشيخوخة والشيخوخة المبكرة.

وقد كشفت دراسة بحثية أجريت عام 2018م، أجراها باحثون في احدى الجامعات بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة، أن وضع زيت السمسم موضعياً على الجلد قد يساعد على تكوين طبقة واقية، تساعد في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما أن استخدام زيت السمسم موضعياً على الجلد، يفيد لعلاج الأمراض الفطرية.

زيت السمسم يخفف من القلق والتوتر

يرتبط التيروزين، الموجود في زيت السمسم، ارتباطًا مباشراً بنشاط السيروتونين في الدماغ، وقد تساعد زيادة النشاط في تعزيز الحالة المزاجية عن طريق إغراق الجسم بالأنزيمات والهرمونات، التي تجعل الشخص يشعر بالرضا والراحة، بمعنى آخرعندما تعاني من القلق أو الاكتئاب، فإن استخدام زيت السمسم قد يمنحك دفعة إيجابية ويغير مزاجك.

 يحسن صحة الفم والأسنان

تقليدياً يوصى باستخدام زيت السمسم في طب الأيورفيدا، كما يوصي به بعض المتخصصين في طب الأسنان، حيث يمكن استخدامه كمضمضة للفم، تفيد في تبييض الأسنان، وتعمل على إزالة البلاك الملتصق بها، بالإضافة إلى حماية القم ضد الطفرات والمكورات العقدية، التي تسبب آلام اللثة، كما قد يكون التأثير القوي المضاد للبكتيريا في زيت السمسم، هو أحد الأسباب الرئيسية المساعدة في صحة الأسنان.

زيت السمسم له قدرات مضادة للسرطان

تشير الدراسات إلى أن زيت السمسم قد يكون غنياً بالسمسمول lignan والسمسمولين sesamin الذي قد يساعد في إحداث موت الخلايا المبرمج ومنع نمو الخلايا السرطانية في حالة سرطان القولون.

قد يحتوي زيت الجنجل على مركب عضوي يسمى فيتات ، والذي قد يحمي من السرطان. علاوة على ذلك ، فإن مستويات حمض اللينوليك في الزيت مرتفعة. قد يكون هذا المعدن الأساسي مرتبطًا بشكل أساسي بتقليل فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث والأدلة العلمية.

يعزز الدورة الدموية والتمثيل الغذائي

وجود نسبة عالية من النحاس في نظامك الغذائي، يعني أن جسمك يمكنه العمل بمستوياته المثلى، ويرجع ذلك إلى أن النحاس عنصر مهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

ومع وجود نسبة عالية من النحاس في زيت السمسم، فإنه قد يساعد جسمك في العمل بالشكل الطبيعي، من أجل الحصول على كمية كافية من الطاقة، وبالتالي المساعدة في تدفق الدم إلى كافة أعضاء وأنسدة جسمك، الأمر الذي يحقق لك نمط حياة أكثر صحة.

زيت السمسم يقلل من الالتهابات

زيت السمسم غني بالنحاس كما أسلفنا، وهو من المواد الطبيعية المضادة للالتهابات. ولذلك ربما يساعد في تقليل الالتهاب والانزعاج الناجم عن النقرس والتهاب المفاصل، كما قد يخفف من تورم المفاصل، ويساعد في تقوية  العظام والأوعية الدموية.

كما أن تضمين زيت السمسم في نظامك الغذائي بشكل دائم، سيساعد في الحفاظ على بنية جسمك قوية ومتينة، وسيسكسبك المناعة ضد أمراض مختلفة.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرتنا الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا