مقالات وأبحاثأغذية طبيعيةأغذية عضوية

خيار البحر ثروة اقتصادية وفوائد علاجية

ماهي فوائد خيار البحر للنساء وخصوصاً الحوامل؟ وهل صحيح بأن له قدرات خرافية في تحسين الانتصاب للقضيب عند الرجال؟ ولماذا يسميه الصينيون بإله البحر؟

آخر تحديث في نوفمبر 24th, 2023

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

يعد خيار البحر Sea cucumber، أحد الكائنات البحرية الكثيرة، التي تتواجد في أعماق وقيعان البحار، وتشكل مصدراً طبيعياً للغذاء الإنساني، الغني بالفوائد الصحية والعلاجية.

كما أنه غني بالأنشطة البيولوجية، التي يمكن استخدامها في الصناعات الغذائية والحيوية، مما يجعل منه قيمة تجارية عالية، وثروة اقتصادية، يمكن الاستفادة منها، في زيادة الموارد، وجهود التنمية الاقتصادية للدول. 


المحتويات:



خيار البحر، عبارة عن كائنات حية، تعيش في بيئات معقدة، وتخضع لظروف قاسية، ولذلك يجب أن تتكيف مع الظروف البيئية الجديدة للبقاء على قيد الحياة.

كما أنها تنتج مستقلبات ثانوية نشطة بيولوجياً، لا يمكن العثور عليها في الكائنات الحية الأخرى، وفقاً لتقرير سلالة مينج للعصور ما بين 1368-1644 قبل الميلاد.

خيار البحر قيمة اقتصادية عالية

يعد خيار البحر من فئة اللافقاريات البحرية Holothuroidea، وله جسم ممدود يشبه الخيار، يحتوي على مناسل مفردة ومتفرعة، تشبه الأشواك الكبيرة.

يوجد من هذه الفئة من الكائنات البحرية ما يزيد عن 1716 نوعاً، ضمن أكبر تنوع بيولوجي، في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وتعد إندونيسيا أقدم وأكبر مصدر لخيار البحر في العالم.

في المياه الإندونيسية وحدها، تم تسجيل 350 نوعاً من خيار البحر ، حيث تم جمع أكثر من نصفها من أعماق تزيد عن 3000 متر في قاع البحر، كما تم الإبلاغ عن 26 نوعاً على الأقل من خيار البحر، على أنها ذات قيمة اقتصادية عالية.

لقد كانت تعود بالفوائد على الصيادين، في إندونيسيا وباقي منطقة آسيا لعدة قرون، وكانت تعرف داخل اندونيسيا باسم تريبان أو تيريبانج، أما خارج اندونيسيا فقد اشتهر باسم” beche-de-mer”، وهو مصطلح فرنسي يعني منتج غذائي بحري.

أما على الصعيد العالمي، فإن منطقة جنوب شرق آسيا، تعد بمثابة النقاط الساخنة في الأسواق العالمية لتجارة خيار البحر، نظراً لتنوعها البيولوجي الضخم، ويتم جمع الكثير منها للاستهلاك الآدمي، وبعضها يزرع في أنظمة الاستزراع المائي.

خيار البحر من فئة اللافقاريات البحرية Holothuroidea،له جسم ممدود يشبه الخيار-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. خيار البحر من فئة اللافقاريات البحرية Holothuroidea، ذات الجسم الناعم، له جسم ممدود يشبه الخيار

القيمة الغذائية لخيار البحر  The nutritional value of sea cucumber

يحتوي خيار البحر على عدد كبير من العناصر الغذائية، ذات القيمة العالية، مثل فيتامين أ وب (الثيامين) وفيتامين B2 (الريبوفلافين) وفيتامين B3 (النياسين)، وكذلك على المعادن، وخاصة الكالسيوم، والمغنيسيوم والحديد، والزنك.

كما يشكل مصدراً للمركبات الطبيعية، ذات القيمة الغذائية العالية، والخصائص العلاجية مثل جليكوسيدات ترايتيربين، والكاروتينات، والببتيدات النشطة بيولوجياً، والفيتامينات، والمعادن، والأحماض الدهنية، والكولاجين، والجيلاتين، وكبريتات شوندروتن، والأحماض الأمينية.

كما يحتوي أيضاً على نفس الخصائص الطبية لعشبة الجينسنج، لذلك يطلق عليه أيضاً اسم “هايشين”، والتي تعني “الجينسنغ المحيطي”

أظهرت العديد من الأبحاث العلمية، بأن خيار البحر يحتوي على عدد من الأنشطة البيولوجية والدوائية الفريدة، ذات القيمة الطبية والعلاجية، للعديد من الأمراض.

السعرات الحرارية والبروتين في خيار البحر

مثل معظم المأكولات البحرية، يعد خيار البحر مصدراً جيداً للبروتين، إذ يحتوي مقدار 3.5 أونصات من خيار البحر على 13 جراماً من البروتين عالي الجودة، وهذا مفيد جداً للإنسان.

حيث يحتاج جسم الإنسان إلى البروتين بشكل دائم، لبناء العضلات القوية، والشعر، والجلد والعظام، والنسيج العام للإنسان ككل، بالإضافة إلى دعم جهاز المناعة، وكل ذلك يعتمد على مقدار البروتين، الذي تحصل عليه من وجباتك اليومية، في نظامك الغذائي.

لعل أكثر شيء رائع مع خيار البحر، هو أنك تحصل على الكثير من البروتين، الذي يحتاجه جسمك، مقابل سعرات حرارية أقل.

إذ تحتوي كل وجبة غذائية، مضمنة بما يساوي 100 جرام من خيار البحر، على 56 سعرة حرارية فقط، بالإضافة إلى أقل من 1جرام من الدهون، ما يعني أنه بإمكانك الاستمتاع بأكلها، دون القلق بشأن كرشك ومحيط خصرك، خصوصاً إذا كنتِ امرأة.



خيار البحر يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية العالية-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. خيار البحر يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن النادرة.

الفوائد الصحية والعلاجية لخيار البحر

في السنوات الأخيرة، تم التحقق من صحة التأثيرات والفوائد الصحية لخيار البحر، من خلال البحث العلمي، فقد أظهرت العديد من الأبحاث، بأن خيار البحر يحتوي على عدد من الأنشطة البيولوجية والدوائية الفريدة، ذات القيمة الطبية والعلاجية، للعديد من الأمراض.

من تلك الأمراض على سبيل المثال، التئام الجروح، وحماية الأعصاب، ومضادات الأورام والتخثر، ومضادات الميكروبات والالتهابات والأكسدة.

بالإضافة لذلك، فقد تم استخدام خيار البحر منذ العصور القديمة، في الأغذية والطب الشعبي، في مجتمعات آسيا والشرق الأوسط.

فوائد خيار البحر لصحة القلب

قد يساعدك تناول خيار البحر بانتظام على تحسين صحة القلب، من خلال خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

أشارت بعض الدراسات إلى أن خيار البحر قد يساعد في تقليل مستويات ضغط الدم، ولكن من المهم ملاحظة أن هذه الدراسات قد أجريت على القوارض والحيوانات، وقد تختلف التأثيرات على البشر.

كما أن خيار البحر يحتوي على مستويات منخفضة من الدهون، مما يجعله مصدراً جيداً للبروتين الخالي من الدهون، والذي تقترحه بعض المؤسسات العلمية بأنه مفيد لصحفة القلب ومنها جمعية القلب الأمريكية.

فوائد خيار البحر للجلد والبشرة

خيار البحر يحتوي على عنصر النياسين، المعروف أيضاً بفيتامين B3، وإضافته إلى نظامك الغذائي سيساعد في تعزيز إنتاج الطاقة داخل جسمك.

كما أن تلبية احتياجاتك اليومية من النياسين يعد أمراً مهماً أيضاً لصحة الجلد والبشرة، حيث أن نقصه يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل الجلدية مثل الطفح الجلدي.

يحتوي مقدار صغير من خيار البحر، على ما لايقل عن 3.2 ملليغرام من النياسين، وهي كمية كافية لتغطية 23% من الاحتياج اليومي من النياسين للنساء، و20 % للرجال.

فوائد خيار البحر لعلاج السرطان

وجدت بعض الدراسات العلمية، أن خيار البحر يحتوي على تركيزات عالية من المركبات، التي لديها القدرة على مكافحة السرطان، من خلال الحد من نمو الخلايا السرطانية.

وقد تم تحديد مركبات هولوثورين A3 و A4، الموجودة في خيار البحر، على أنها شديدة السمية للخلايا السامة لنوعين من السرطان، هما سرطان البشرة وسرطان الكبد.

يحتوي خيار البحر أيضاً على عناصر مضادة للتسمم، يمكن أن تمنع نمو الخلايا السرطانية، كما أن له تأثير قوي مضاد للعفن، بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة، مثل البوليفينول (المغذيات الدقيقة من الأطعمة النباتية)، التي تساعد على تقليل الالتهاب في الجسم.

كما تعمل على خفض مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ومنها خطر الإصابة بالسرطان، وبالتالي فإن تناول البوليفينول الغذائي، الموجود في خيار البحر يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

خيار البحر مفيد لعلاج السرطان- التشافي بالغذاء
خيار البحر يحتوي على تركيزات عالية من المركبات، التي لديها القدرة على مكافحة السرطان

فوائد خيار البحر للنساء الحوامل

هناك اعتقاد متوارث بين قدماء الصينين ودول شرق آسيا، مفاده بأن خيار البحر، له فوائد خارقة للنساء، وخصوصاً الحوامل، لدرجة أن بعضهم وصفه بإله البحر، ومنها أنه يرطب الجفاف، وينظم الدورة الشهرية، ويغذي الجنين، ويساعد على الولادة، ويعزز الرضاعة الطبيعية، ويعالج حالات نقص الدم والتئام الجروح، كما أن له تأثيرات واضحة على التعافي السريع، للقوة البدنية للمرأة بعد الولادة.

اللافت في الأمر أن العلم الحديث قد جاء ليؤكد صحة تلك المقولات، فمن خلال تجربة سريرية قام الباحثون بمتابعة حالة 100 امرأة من الحوامل، وتم إعطاء كل واحدة منهن مقدار 1000 جرام من خيار البحر، تضاف إلى نظامهن الغذائي اليومي.

وبعد ولادتهن، كان جميع مواليدهن يمتعون بصحة جيدة، ولم يجد الباحثون أي من الأطفال المواليد يشتكي من مرض خطير، مثل التخلف العقلي على سبيل المثال، أو يفتقر إلى الكالسيوم والحديد، أو يعاني من التهابات في الكبد وخلاف ذلك.

وبالإضافة لذلك كان جميعهم يتمتعون بشعر أسود لامع، وكان حليب أمهاتهم كافياً لإرضاعهم أيضاً، ولعل مثل هذه التجارب السريرية والأبحاث، قد أكدت على صحة تلك المعتقدات القديمة، وخصوصاً في دول شرق آسيا، والمحيد الهادئ.



فوائد خيار البحر للرجال

خيار البحر يحتوي على مواد فعَّالة، مثل عنصر الأرجينين، الذي له تأثير قوي على تحسين قوة الانتصاب لقضيب الرجل، حيث أنه يعمل على تحسين توصيل وظائف الاستجابة الإيجابية، بين المخ والأعصاب وبين الأعضاء التناسلية.

يحتوي خيار البحر أيضاً على البروتين، المهم جداً لبناء القوة والعضلات، وكذلك على المعادن الهامة، مثل النياسين، والمغنيسيوم والزنك بكثافة.

وكلها تساعد على تقليل توتر العضلات، وزيادة تدفق الدم في القضيب، وبناء الهرمونات الجنسية الصحية، وتأخير شيخوخة الغدد التناسلية، والحفاظ على صحة الحيوانات المنوية، وزيادة تدفقها.

لقد تم تناول خيار البحر في الصين وإندونيسيا، وباقي دول شرق آسيا لعدة قرون، من أجل علاج انخفاض مستويات الرغبة الجنسية، وغالباً ما يتم تسويقه كبديل طبيعي للفياجرا، نظراً لفاعليته القوية.

إنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يعزز صحة البروستاتا، من خلال محاربة الجذور الحرة، وكذلك على النياسين، الذي ذكرناه كثيراً خلال هذا المقال نظراً لأهميته، والمعروف أيضاً باسم فيتامين B3، الذي يساعد في دعم المستويات الصحية للهرمونات الجنسية للإناث والذكور معاً.



فوائد خيار البحر للتئام الجروح

بالنسبة لمرضى ما بعد الجراحة، ومريضات ما بعد الولادة، ومرضى الكسور والصدمات، والمتبرعون بالدم ، أو غيرهم من الأشخاص الذين فقدوا الكثير من دمهم لسبب أو لآخر.

يمكن أن يؤدي تناولهم لخيار البحر، إلى تقصير وقت شفائهم بشكل كبير، عن طريق تجديد الدم واستعادة حيويته، ولهذا السبب أيضاً أطلق عليه قدماء الآسيويين، في اندونيسيا ودول شرق آسيا، بأنه “قمة كل منشط” و”إله تجديد الدم”.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوككورةتويتر، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتييوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى