مقالات وأبحاثأغذية طبيعيةالعناية بالجسم والبشرةصحة وجمال

أفضل 10 أطعمة منزلية غنية بالكولاجين

لماذا يعد تناول مرق اللحم مع العظم، والدجاح مع الجلد، مفيداً للحصول على الكولاجين؟ وكيف يساعد تناول التوت وجل الصبار في الحصول على الكولاجين أيضاً؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

الكولاجين هو بروتين يتواجد في الجسم بشكل طبيعي، ويلعب دوراً مهماً في نمو العظام ومرونة الحركة للمفاصل والأوتار والأربطة، وكذلك صحة الجلد والبشرة.

مع تقدم الإنسان في السن، يقل إنتاج الجسم من الكولاجين، وهذا هو السبب الرئيسي لظهور أعراض الشيخوخة، وخصوصاً في الجلد والبشرة، مثل التجاعيد وجفاف الجلد وغير ذلك.

وفقًا لمراجعة نشرتها مجلة Molecules العام 2019م، فإن أجسامنا تفقد حوالي 1% من الكولاجين كل عام. (1)

لهذا السبب تصبح هناك حاجة كبيرة للحصول عليه من مصادر خارجية، لتعويص النقص الحاصل فيه، ويلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناوله على شكل مكملات غذائية.

تتناول هذه المقالة.. أهم 10 أطعمة ومأكولات، تعد مصادر طبيعية للحصول على الكولاجين، دون الحاجة لشراءه على شكل مكملات باهضة الثمن، كما أنها متوفرة وسهلة التحضير أيضاً.

تابع القراءة.. لمعرفة التفاصيل…



صناعة متنامية

وفقاً لجراند فيو للأبحاث Grand View Research، من المتوقع أن تبلغ القيمة الصناعية لمكملات الكولاجين، 19.9 مليار دولار، بحلول العام 2030م، وهو ما يعكس الصعود الكبير والمتنامي لهذه الصناعة.

وبحسب eating well، فإن سبب ذلك الصعود يرجع في الغالب، إلى فوائد الكولاجين المضادة للشيخوخة، خصوصاً وأن الكثير من الأبحاث العلمية قد أكدت على تلك الفوائد.

على سبيل المثال، في دراسة نشرتها مجلة العلاجات البديلة في الصحة والطب، العام 2019م، حيث قام الباحثون بإعطاء المشاركين جرعات منتظمة من مكملات الكولاجين. (2) مصدر موثوق

وقد أفاد الباحثون في هذه الدراسة، عن فوائد ناجحة لمكافحة الشيخوخة، مثل تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وأقدام الغراب.

في مراجعة حديثة أجريت العام 2021م، حول الأحماض الأمينية، أفاد فيها الباحثون أيضاً، بأن الكولاجين يمكن أن يساعد في تحسين وظائف المفاصل والحد من آلامها. (3) مصدر موثوق

أفضل 10 أطعمة غنية بالكولاجين

مع أن أسهل طريقة للحصول على الكولاجين، هي تناوله على شكل مكملات غذائية جاهزة، إلاّ أن هذه الطريقة قد لا تكون هي المفضلة للكثيرين، لعدة أسباب منها على سبيل المثال:

  • أن المكملات الغذائية غالباً ما تكون باهضة الثمن.
  • تحتاج إلى التثبت والتأكد من مصادرها قبل الاستخدام.
  • قد تكون غير آمنة أو مزيفة، ومشكوك في موثوقيتها، خصوصاً إذا كانت رخيصة الثمن.

لذلك.. سنقدم لك في هذه المقالة 10 أطعمة ومأكولات طبيعية، يمكنك الحصول من خلالها على الكولاجين، دون الحاجة إلى شراء المكملات الغذائية باهضة الثمن، وهي على النحو التالي:

1 – مرق اللحم البقري

يعتبر مرق اللحوم، وخصوصاً الملتصقة بالعظام، الذي نحصل عليه من الماشية مثل الأبقار والضأن والماعز والأغنام، أحد أهم المصادر الطبيعية للحصول على الكولاجين.

إذا كنت تبحث، أو تبحثين، عن النوع الأول من الكولاجين، الذي يلعب دوراً مهماً في دعم صحة الجلد والشعر والأظافر، فإن مرق اللحم البقري المخلوط بالعظام، يعد مصدراً رائعاً لهذا النوع من الكولاجين.

وعاء زجاجي يحتوي على مسحوق الكولاجين-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يعتبر مرق اللحم البقري والدجاج مع الجلد من المصادر الجيدة للكولاجين

2 – الدجاج مع الجلد

وفقاً لدراسة أجريت عام 2019م، ونشرتها مجلة العلاجات البديلة في الصحة والطب، فإنه عندما تناولت مجموعة من النساء، اللاتي تتراوح اعمارهن بين 39 إلى 59 عاماً، مكملات الكولاجين المصنوعة من غضاريف الدجاج مع الجلد، تحسنت لديهن أعراض الخطوط الدقيقة، والتجاعيد، وأقدام الغراب، ومرونة الجلد. (4) مصدر موثوق

إذا كنت ترغب في الحصول على كميات إضافية من الكولاجين، المعززة لصحة جلدك وبشرتك، فابحث عن الدجاج المغطى بالجلد، حيث يعد طهي الدجاج مع الجلد، من الطرق الرائعة أيضاً للحصول على الكولاجين.

يمكنك أيضاً تناول مرق الدجاج المطهو مع الجلد، أو إذا كنت تحب الدجاج المفروم مثلاً، فاطلب من المسلخ أو الجزار، أن يفرم لك الدجاج مع الجلد.

3 – سمك السردين

على عكس المصادر الأخرى للكولاجين، فإنه في الأسماك يتركز بالعظام والجلد والقشور.

لذلك، إذا رغبت في الحصول على الغذاء الكامل للكولاجين، فاختر الأسماك ذات الجلد السميك المملوء بالقشور، والمحتوية على قدر وافر من العظام.

يعد سمك السردين مثالاً رائعاً على ذلك، يمكنك الاعتماد عليه، كما يمكنك الاعتماد على أنواع اخرى من الأسماك، مثل شرائح السلمون والديرك، وطهيها مع الجلد والقشور، وستحصل على الكولاجين ايضاً، ولكن بكميات أقل من السردين.



4 – اللحوم العضوية

تحتوي أعضاء الحيوانات، مثل الكبد والقلب والمخ والكلى، على النوع الأول من الكولاجين بشكل طبيعي.

يمكنك ان تجعل تلك الأعضاء، جزءاً من نظامك الغذائي اليومي، وإذا لم تكن تحبها، أو ليس لديك الرغبة في تناولها، فلا يوجد مشكلة، هناك طرق أخرى بديل.

على سبيل المثال يمكنك تناول المرق المطهو باللحم الملتصق بالعظم، أو الحساء الممزوج بالمرق، المطهو باللحم المخلتط بالعظم والجلد والأربطة.

5 – المشروبات المحتوية على الكولاجين

وفقاً لبحث نشرته مجلة Molecules عام 2019م، يتم هضم المشروبات المحتوية على الكولاجين المتحلل بسهولة، وامتصاصها بشكل جيد في الجسم. (5) مصدر موثوق

قد تتساءل ما هو الكولاجين المتحلل؟

إنه أحد أشكال مكملات الكولاجين، ويُعرف أيضاً باسم جزيئات الكولاجين الأصغر، أو (الببتيدات)، التي يتم استخلاصها من مصدرها الأصلي مثل الدجاج، أو لحوم الأبقار، أو الأسماك… الخ.

6 – الحلوى الجيلاتينية

الحلوى الصمغية أو الجيلاتينية، قد لا تكون هي الطريقة الصحية للحصول على الكولاجين، حيث انها قد تأتي مشبعة بكمية من السكريات المضافة.

لذلك لا ننصحك بأن تجعلها طعامك المفضل بشكل دائم للحصول على الكولاجين، ولكن يمكنك تناولها أحياناً، مع الاعتدال في ذلك ودن إفراط.

العديد من أنواع الحلوى الصمغية مصنوعة من الجيلاتين، الذي نحصل عليه من الكولاجين المتحلل جزئيًا.

7 – التوت

يمكن الحصول على الكولاجين من خلال تناول الأنواع المختلفة من التوت، وسواء اخترت التوت البري أو الأسود أو الأزرق أو الفراولة، فكلها يمكن أن تكون مفيدة للحصول على الكولاجين.

إنها تحتوي على كميات رائعة من فيتامين سي، وهو عنصر غذائي يساعد جسمك على بناء الكولاجين، كما أنه أحد الفيتامينات التي يجب أن نتناولها باستمرار، لأن أجسامنا لا تنتجها بشكل طبيعي.

يحتوي كوب واحد من الفراولة الطارزج على ما يقرب من 100٪ من احتياجك اليومي من فيتامين C، كما يحتوي كوب من التوت البري أو العليق على حوالي 35٪ من الاحتياج اليومي.

من جهة أخرى، يعد فيتامين C من العناصر الغذائية الهامة جداً لصحة البشرة، فقد وجدت الأبحاث العلمية، أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بفيتامين سي، يتمتعون بمظهر أفضل للبشرة، وتجاعيد أقل.



8 – البروكلي

من الطرق المفيدة والسهلة الأخرى، للحصول على الكولاجين بواسطة فيتامين سي، هو إضافة البروكلي إلى نظامك الغذائي اليومي.

يوفر كوب واحد من البروكلي المطبوخ أو النيئ لجسمك، جرعة يومية كاملة من هذا الفيتامين الهام، الذي يلعب دواً أساسياً في بناء الكولاجين، داخل عضامك وبشرتك وكامل جسمك.

على الرغم من أن فيتامين سي يعد ضروري لتكوين الكولاجين، إلا أنه لايوجد داعٍ لاستهلاكه بنفس الوقت، الذي تتناول فيه أطعمة أو مكملات غذائية غنية بالكولاجين.

10 – عصير الصبار

يعد استخدام جل الصبار مفيدًا عند التعامل مع حروق الشمس، والكثير من الفوائد الأخرى، المعززة لصحة الجلد والبشرة.

وجدت دراسة نشرتها مجلة الأمراض الجلدية في العام 2020م، أن الجرعات المنخفضة من الصبار تزيد من محتوى الكولاجين في طبقة الأدمة من الجلد، وهي الطبقة الوسطى. (6) مصدر موثوق

كما أشارت الدراسة إلى أن تناول 40 ميكروغرام من الصبار يومياً عن طريق الفم، يساعد في تحسين المرونة لحاجز الجلد والرطوبة للبشرة.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى