مقالات وأبحاثعلوم صحية

تناول حبوب الأسبرين يومياً قد يُزيد من خطر نزيف المخ

في دراسة حديثة: تناول جرعة يومية منخفضة من الأسبرين قد تزيد من خطر نزيف المخ لدى كبار السن، مما قد يؤدي إلى حدوث سكتة دماغية نزفية.

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة
  • توصلت دراسة جديدة، إلى أن تناول جرعات منخفضة من الأسبرين يومياً، قد يزيد من خطر حدوث نزيف في المخ لدى كبار السن، مما قد يؤدي إلى الإصابة بسكتة دماغية.
  • الجرعة اليومية المنخفضة من الأسبرين، هي توصية شائعة، للوقاية من النوبات القلبية، أو السكتات الدماغية، لدى الأشخاص المصابين بأمراض قلبية سابقة.

أظهر نتائج أحد الأبحاث الحديثة، التي أجريت مؤخراً، أن تناول جرعة يومية منخفضة من الأسبرين قد تزيد من خطر نزيف المخ لدى كبار السن، مما قد يؤدي إلى حدوث سكتة دماغية نزفية.

وتشير النتائج أيضاً، إلى أن تناول جرعة منخفضة من الأسبرين، لم تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

الدراسة البحثية الجديدة، التي نُشرت في 26 يوليو / تموز 2023م، في JAMA Network، تضيف دليلاً آخر إلى الأدلة المتزايدة، على أن الاستخدام الروتيني للأسبرين لكبار السن، الذين لم يسبق لهم الإصابة بسكتة دماغية، يحمل مخاطر أكبر من الفوائد.

الاستخدام اليومي، لجرعة منخفضة من الأسبرين، قد يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، إلا أنه يزيد أيضاً من خطر حدوث نزيف في المعدة والأمعاء وداخل الجمجمة.

استراتيجية شائعة

يعد استخدام جرعة يومية منخفضة من الأسبرين، إستراتيجية شائعة وفعالة، للوقاية من النوبات القلبية، أو السكتات الدماغية، لدى الأشخاص الذين عانوا من نوبة قلبية، أو سكتة دماغية، أو غيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية في وقت سابق من حياتهم.

هناك بعض الأشخاص، من الذين لا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، يتناولون الأسبرين يومياً، اعتقاداً منهم أنه سيمنع إصابتهم بأول نوبة قلبية أو سكتة دماغية، يمكن أن تحدث لهم في المستقبل.

لاتوجد فوائد حقيقية

بحسب healthline، يقول الدكتور Dr. Ched Nwagwu,، جراح الأعصاب والمدير الطبي لبرنامج السكتات الدماغية في مركز ميموريال كير سادلباك الطبي، في لاجونا بمقاطعة هيلز، كاليفورنيا، والذي لم يشارك في الدراسة الجديدة.

“تشير الدراسة الجديدة، إلى أننا لا نحصل حقاً على أي فوائد، يمكن أن تحد من السكتة الدماغية المحتملة، وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى، من استخدام جرعة منخفضة من الأسبرين يومياً”.

وأضاف بالقول: “بالتأكيد في المرضى الأكبر سناً، هناك بيانات ناشئة، تفيد بأن الأشخاص الذين يتناولون جرعة يومية منخفضة من الأسبرين، هم أكثر عرضة للنزيف”.

ومع ذلك، حذر Nwagwu من أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات، لتأكيد هذه النتائج، وأضاف بالقول: “لا يمكننا أن نبني ممارستنا السريرية بالكامل على هذه التجربة الواحدة”.

الفوائد بمقابل المخاطر

السكتات الدماغية الإقفارية، هي أكثر أنواع السكتات الدماغية شيوعاً، وتحدث عندما يتم حظر تدفق الدم إلى الدماغ، مثل جلطة دموية.

يعمل الأسبرين على تخفيف الدم، مما يساعد على منع تجلطه في الشرايين، التي يمكن أن تسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية، لكن جودة الأسبرين المميعة للدم، يمكن أن تسبب أيضاً نزيفاً في الجهاز الهضمي أو قرحة في المعدة.

وجدت تجارب سريرية سابقة، أنه في حين أن الاستخدام الروتيني، لجرعة منخفضة من الأسبرين، يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، إلا أنه يزيد أيضاً من خطر حدوث نزيف في المعدة والأمعاء وداخل الجمجمة.

كبار السن هم أكثر عرضة للخطر

بالنسبة لكبار السن، على وجه الخصوص، فأنهم أكثر عرضة للإصابة بنزيف في المخ، بسبب تمزق الأوعية الدموية، كما أنهم معرضون بشكل كبير لخطر السقوط، مما قد يؤدي إلى حدوث إصابات في الرأس، ونزيف في الجمجمة.

لهذا السبب، أراد مؤلفو هذه الدراسة الجديدة، التحقيق في مخاطر وفوائد استخدام جرعة منخفضة من الأسبرين، لدى كبار السن، دون تاريخ من الإصابة بنوبة قلبية، أو سكتة دماغية، أو غيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى