مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأمراض شائعة

10 أعشاب لعلاج الظهر والمفاصل مدعومة بالأدلة

ماهي أسباب آلام الظهر والمفاصل؟ وكيف تساعد الأعشاب الطبيعية والتوابل مثل الكركم والزنجبيل والصعتر في العلاج؟ اعرف التفاصيل مع طرق الاستخدام

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

آلام الظهر والمفاصيل (Back and joint pain)، هي واحدة من أكثر المشاكل الطبية شيوعاً، ويمكن أن تتراوح من ألم موضعي في مكان محدد، إلى ألم عام ينتشر في جميع أنحاء جسمك.

يمكن أن تتراوح الآلام كذلك من خفيف مستمر إلى حاد ومفاجئ، وفي بعض الأحيان يمكن أن يحدث فجأة بسبب حادث معين، أو سقوط، أو رفع شيء ثقيل، أو يمكن أن يتطور ببطء بسبب التغيرات التنكسية المرتبطة بالعمود الفقري، وتختلف شدة آلام الظهر من شخص لآخر.



أسباب آلام الظهر والمفاصل

تحدث معظم آلام الظهر والمفاصل بسبب اضطرابات العمود الفقري، والمفاصل والعضلات والأربطة وجذور الأعصاب المحيطة به، أو الأقراص بين الفقرات.

هذه بعض الأسباب الكامنة وراء آلام الظهر والمفاصل والعضلات في كثير من الأحيان:

الشد العضلي:

قد يؤدي أي اضطراب مؤلم في العمود الفقري إلى حدوث شد انعكاسي، أو تشنج للعضلات حول العمود الفقري، مما يؤدي إلى تفاقم الألم الموجود، كما قد يؤدي الإجهاد والجلوس أو الوقوف المستمر بوضعية واحدة، إلى تفاقم الألم خصوصاً أسفل الظهر.

مستوى اللياقة البدنية:

يعتبر ألم الظهر أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين لا يتمتعون بلياقة بدنية كافية، على سبيل المثال، قد لا تدعم عضلات الظهر والمعدة الضعيفة العمود الفقري بشكل صحيح، كما تزداد احتمالية حدوث آلام الظهر أيضاً إذا مارست الرياضة بشكل شاق، بعد فترة من عدم النشاط.

زيادة الوزن:

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالسعرات الحرارية والدهون إلى جانب نمط حياة غير نشط إلى السمنة. هذا يمكن أن يضغط على الظهر.

القيام بمهام ثقيلة:

الوظائف التي تتطلب رفع أشياء ثقيلة أو دفعها أو سحبها أو التواءها يمكن أن تصيب الظهر، فقد تلعب الوظيفة المكتبية دوراً أيضاً،خاصةً إذا كانت وضعية جلوسك سيئة، أو أنك جلست طوال اليوم على كرسي غير مريح.

التقدم في العمر العمر: تصبح آلام الظهر أكثر شيوعاً مع التقدم في العمر، خاصة بعد سن 45.

اسباب آلام الظهر والمفاصل-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء... تصبح آلام الظهر والمفاصل أكثر شيوعاً مع التقدم في العمر.


علاج آلام الظهر والمفاصل

يختلف العلاج حسب السبب والأعراض، ولكننا سنقترح عليك في هذا المقال، أهم الأعشاب والتوايل الطبيعية، سهلة التحضير وقليلة الكلفة، والمتوفرة في منزلك، والتي اثبتت فاعليتها في التخفيف من آلام الظهر والمفاصل المزمنة، وهي على النحو التالي:

إن تناول الأعشاب والتوابل كجزء من نظامك الغذائي على مدار اليوم، يمكن أن يكون له تأثير كبير في تخفيف وعلاج آلام الظهر والمفاصل.

 

الكركم Turmeric

الكركم من التوابل المدهشة، التي استخدمت منذ القدم، لإضفاء اللون والنكهة على الأطعمة، كما تم استخدامها في الطب الهندي والصيني القديم، لمجموعة متنوعة من الأمراض والمشكلات الصحية، بما في ذلك آلام وأوجاع الظهر والمفاصل والاضطرابات والتشنجات العضلية.

فإلى جانب خصائصه المضادة للالتهابات، فإن الكركمين (المكون الأساسي والنشط الذي يعطي الكركم لونه الأصفر) له تأثيرات علاجية مسكنة، وذلك وفقاُ لبحث نشرته مجلة الأغذية الطبية في أغسطس من العام 2016.مصدر موثوق(1)

الطريقة

أضف الكركم إلى الحساء والشوربة وأطباق الكاري، أو استخدامه كشاي أو قهوة، أو كعصير مع الحليب، أو كمكمل غذائي على شكل أقراص تؤخذ من الفم، 500 ملغ مرتين في اليوم، كما يمكنك الجمع بين الكركم والفلفل الأسود للحصول على مزيد من الفوائد.

فوائد الكركم لعلاج الظهر والمفاصل-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يمكنك استخدام الكركم كعصير مع الحليب، أو كمكمل غذائي على شكل أقراص تؤخذ من الفم.


الزنجبيل Ginger

لقد استخدم الزنجبيل في الطب الصيني التقليدي، والمطبخ الآسيوي منذ قرون، إنه يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات، بما في ذلك قدرته على قمع الجزيئات الالتهابية، التي تسمى الليكوترين، والبروستاجلاندين، وهي مواد شبيهة بالهرمونات التي تسبب الألم والالتهابات، وفقاً لبحث نُشر في مجلة Arthritis.  مصدر موثوق(2)

في دراسة نشرتها مجلة Gene في مايو 2019، شملت 70 مريضاً مصاباً بالتهاب المفاصل الروماتيزمي، حيث تناول كل واحد منهم 1500 ملليجرام (مل) من مسحوق الزنجبيل، أو دواء وهمي لمدة 12 أسبوعاً.

وقد أشارت نتائج هذا البحث إلى أن الزنجبيل قد حسَّن من أعراض التهاب المفاصل الروماتيزمي، لدى جميع المصابين. مصدر موثوق(3)

توافق جالينا روفينير أيضاً، وهي أخصائية الأعشاب والوخز بالإبر الصينية، على أن الزنجبيل يمكن أن يكون جزءاً مفيداً من خطة علاجك للتخفيف من آلام المفاصل الناجمة عن التعب والإرهاق.

الطريقة

أضف شرائح صغيرة من الزنجبيل الطازج أو المفروم، إلى طبق الدجاج أو الخضار أو الحساء،أو أضف الزنجبيل المجفف والمطحون إلى كوب ماء ساخن، وتناوله كمشروب قهوة أوشاي، أو أضفه إلى العصائر.

الزعتر Thyme

الزعتر من الأعشاب العطرية المضادة للأكسدة، وله تاريخ طويل في الاستخدام مع مختلف الأطعمة، كما أنه يتمتع بقدرات عالية في محاربة الالتهابات والميكروبات، ولذلك فقد تم استخدامه  كعلاج آمن لالتهابات المفاصل الروماتيزمي، وذلك وفقاً لبحث نشرته مجلة Pharmacognosy Communications [PDF] في ديسمبر من العام 2018.(4)

حيث وجد الباحثون أن الزعتر هو من أكثر الأدوية العشبية، التي استخدمت كعلاج للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي، وفقًا لدراسة نُشرت في ديسمبر 2018 في العلاجات التكميلية في الطب.مصدر موثوق(5)

الطريقة

أضف غصن الزعتر الطازج، أو الأوراق الطازجة أو المجففة والمطحونة، إلى أطباقك اليومية كاللحوم والدواجن، أو الفول والطماطم والبيض، وكذلك يمكنك إضافته إلى الحساء والشوربة، وغيرها من الأطباق المختلفة، التي تتطلب الكثير من البهارات.

فوائد الزعتر لعلاج الظهر والمفاصل-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. الزعتر من الأعشاب العطرية المضادة للأكسدة، والمفيدة لعلاج آلام الظهر والمفاصل.

الفلفل الأسود Black Pepper

الفلفل الأسود عنصر أساسي في العديد من الأطعمة، ولديه الكثير ليقدمه لصحتك، إنه مصدر كبير للمغنيسيوم وفيتامين K والحديد والألياف (6)، كما أن له تأثيرات مضادة للأكسدة والميكروبات والالتهاباته، ويحتوي على عنصر بيبيرين، الذي يساعد في تخفيف آلام العضلات، ومشاكل الجهاز الهضمي، والتهاب المفاصل، ويمتلك أيضاً خصائص مضادة للجراثيم، ومحفزة للجسم ومقاومة للحُمى.

أشارت دراسة بحثية نشرتها المجلة الأوروبية لعلم الأدوية في سبتمبر 2018، إلى أن تناول البيبيرين، وهو العنصر الأساسي والنشط في الفلفل الأسود، له تأثيرات مضادة للالتهابات، مما يثبط التورم وإنتاج السيتوكينات المسببة للالتهابات.(7)

كما وجد بحث سابق، نُشر في مجلة Arthritis Research & Therapy، أن البيبيرين قد خفف من الالتهاب والآلام وأعراض التهاب المفاصل الأخرى في الحيوانات.(8)

الطريقة

  • أضف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المُجفف، إلى مقدار كوب من الماء، ثم ضعة على النار واتركه حتى يغلي.
  • بعد ذلك اتركه حتى يبرد تماماً، وقم بتصفيته إلى داخل كوب نظيف.
  • أضف إليه ملعقتان صغيرتان من العسل الطبيعي للتحلية، وتعزيز المذاق.
  • قم بتحريكة بملعقة، وتناوله ثلاث مرات يومياً.


 لحاء شجرة الصفصاف Willow Bark

يحتوي لحاء شجرة الصفصاف على خصائص مضادة للالتهابات وتقلل من علاماته وأعراضه المختلفة، ووفقاُ لمقال نُشر في أبحاث العلاج بالنباتات، فقد أعطى الباحثون مستخلص لحاء شجرة الصفصاف لعدد 436 شخصاً يعانون من آلام الروماتيزم، بسبب هشاشة العظام وآلام الظهر، وقد لاحظوا انخفاضاً ملحوظاً في الألم بعد ثلاثة أسابيع من التناول المنتظم.(9)

فوائد لحاء شجرة الصفصاف لآلام الظهر والمفاصل-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يحتوي لحاء شجرة الصفصاف على خصائص مضادة لالتهابات الظهر والمفاصل.

الشاي الأخضر Green Tea

يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول، الغنية جداً بمضادات الأكسدة، التي تساعد في تقليل الالتهاب، وبالتالي حماية الظهر والمفاصل من الآلام والالتهابات، وإحداث تغييرات في الاستجابات المناعية التي من شأنها أن تخفف من حدة التهاب المفاصل.

وقد قارنت الأبحاث المنشورة في المجلة الدولية للأمراض الروماتيزمية، آثار الشاي الأخضر والأسود على التهاب المفاصل، ووجدت أن مستخلص الشاي الأخضر كان له تأثيرات مضادة للالتهابات، أكثر بكثير من الشاي الأسود.

الطريقة

  • سخِّن مقدار كوب من الماء حتى الغليان.
  • افرغ محتويات كيس صغير من الشاي الأخضر داخل كوب.
  • صب عليه الماء الساخن، واتركه لمدة دقيقة إلى دقيقتين قبل تناوله.
  • أضف إليه أوراق النعناع الأخضر أو عصير الليمون حسب رغبتك.
  • أضف ملعقة من عسل النحل الطبيعي إلى المشروب للحصول على مذاق أفضل.


اشواغاندا Ashwagandha

أشواغاندا، المعروف أيضاً باسم “الجينسنج الهندي”، هو علاج عشبي يُستخدم منذ آلاف السنين لتخفيف الألم، وتقليل التوتر، وعلاج حالات أخرى كثيرة.

وجدت الأبحاث المنشورة في المجلة الهندية للبحوث الطبية أن تناول مسحوق اشواغاندا متبوعاً بعلاج Sidh Makardhwaj (نوع آخر من الأدوية الهندية بمكونات عشبية ومعدنية)، يخفف الألم والتهاب الظهر والمفاصل، لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي.(10)

تقول ليز ألسشولر Lise Alschuler، أستاذة الطب السريري، في مركز أندرو ويل للطب التكاملي في توكسون: “لقد كانت هناك العديد من التجارب السريرية البشرية التي وجدت آثاراً مضادة للالتهابات وتسكين الآلام مرتبطة بأشواغاندا”. وأضافت “تشير العديد من هذه التجارب إلى ضرورة استخدام شهرين إلى ثلاثة أشهر على الأقل قبل ملاحظة الفوائد”.

كما أضافت Alschuler بالقول أن اشواغاندا آمنة بشكل عام للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي، ومع ذلك يجب على المرضى استشارة أطبائهم إذا كانوا يتناولون أدوية السكري أو الغدة الدرقية، وكذلك النساء الحوامل.

فوائد اشواغاندا لعلاج آلام الظهر والمفاصل-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. اشواغاندا مفيد وآمن للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي

القرفة Cinnamon

القرفة من التوابل اللذيذة ذات النكهة العطرية، ولها خصائص قوية مضادة للأكسدة، تساعد على منع تلف الخلايا من الجذور الحرة، وهذا ليس سوى غيض من الفوائد الصحية للقرفة، فهي تساعد أيضاً في تقليل نسبة السكر ومستويات الكوليسترول بالدم، كما أنها تعزز القدرات الإدراكية مع التقدم في السن.

وجدت دراسة نشرتها مجلة الكلية الأمريكية للتغذية في مايو 2018، بأن تناول النساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتيزمي، مقدار أربع كبسولات قوة 500 ملغ من مسحوق القرفة، لكل واحدة منهن يومياً، ولمدة ثمانية أسابيع على التوالي، قد حصل لديهن انخفاض ملحوظ في مستويات الكولسترول بالدم، بالإضافة إلى انخفاض النشاط المرض لالتهابات المفاصل الرقيقة والمتورمة.(11)

كما وجدت دراسة أخرى نشرتها مجلة Complementary Therapies in Medicine في سبتمبر 2020، بأن تناول مكملات القرفة، قد قلل من مستويات البروتين التفاعلي، وغيره من المؤشرات الحيوية للالتهاب والإجهاد التأكسدي، والتي تحدث عند الأشخاص المصابين بالتهاب الظهر والمفاصل الروماتيزمي.(12)

وقد أوصت النتائج النهائية لهذا البحث، بأن مكملات القرفة يمكن أن تقلل من الالتهابات ومستويات الإجهاد التأكسدي لدى البشر، والذي يسبب التهابات وآلام الظهر والمفاصل.

الطريقة

أضف أعواد القرفة المجففة إلى دقيق الشوفان، أو الحساء، أو العصائر،أو القهوة والشاي، أوحتى البرتقال للحصول على الطعم اللذيذ والصحي.

القرفة مفيد لعلاج آلام الظهر والمفاصل-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. القرفة تقلل من الالتهابات المسببة لآلام الظهر والمفاصل.


الثوم Garlic

يمكن للثوم الطازج المقطّع أو المفروم  إضفاء الحيوية والشهية على أي طبق، وهو يساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل الروماتيزمي. مثل الكراث والبصل، كما يحتوي الثوم على ثنائي كبريتيد الديليل، وهو مركب مضاد للالتهابات ويقلل من تأثيرات السيتوكينات المؤيدة للالتهابات.

في دراسة نُشرت في يونيو 2020 في Phytotherapy Research، تم اعطاء 70 امرأة ممن يعانين من آلام في الظهر أو التهابات في المفاصل، تم اعطاء كل واحدة منهن 500 مجم من أقراص مسحوق الثوم بشكل عشوائي، مرتين في اليوم مقابل دواء وهمي آخر لمدة ثمانية أسابيع.(13)

وفي نهاية التجربة، أبلغت النسوة اللائي تناولن الثوم عن انخفاض ملحوظ في شدة الألم ودرجات التعب لديهن، كما انخفضت أيضاً مستويات البروتين التفاعلي C وعامل نخر الورم (TNF)، وهي بروتينات تشارك في زيادة الالتهاب.

كما وجد بحث تجريبي نشرته مجلة علم الأمراض البيئية والسموم ، وعلم الأورام، أن تناول الثوم له نشاط مضاد لالتهاب المفاصل، حيث يمنع تدمير الغضاريف، ويقلل الالتهابات التي يسببها التهاب المفاصل.(14)

الطريقة

يمكن إضافة الثوم إلى العديد من الأطعمة ، بما في ذلك أطباق المعكرونة والدجاج المشوي أو الخضار والبطاطا المقلية والسندويتشات القابلة للدهن.

الفلفل الحار Cayenne

يحتوي الفلفل الحار (كايين) على الكابسيسينويد capsaicinoids، وهي مركبات طبيعية لها خصائص مضادة للالتهابات، وفقاً لمؤسسة التهاب المفاصل، كما تتوفر العديد من المراهم والكريمات التي تحتوي على الكابسيسين capsaicin، وهو المكون الرئيسي في الفلفل الحار، وذلك لتخفيف آلام التهاب المفاصل.

وجدت دراسة نشرتها مجلة Osteoarthritis Cartilage المتخصصة في العظام في عدد ديسمبر 2018، أن كريم الكابسيسين capsaicin كان بنفس فعالية العقاقير غير الستيرويدية، المضادة للالتهابات (NSAIDs)، في تقليل الألم لدى الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام.(15)


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية

تابعنا على  فيس بوك، تويتر، و اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرتنا الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا