مقالات وأبحاثأغذية طبيعيةأغذية عضوية

الأغذية العضوية تقلل من الإصابة بالسرطان

ماذا تقول الدراسة الحديثة، التي نشرتها مؤخراً مجلة JAMA Internal Medicine بشأن أهمية الأغذية العضوية في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان؟

أظهرت دراسة حديثة أُجريت خلال السنوات القليلة الماضية، على الآلاف من البالغين الفرنسيين، ونشرتها مجلة JAMA Internal Medicine، “جاما إنترنال ميدسن” المتخصصة في الطب الباطني، في شهر ديسمبر من العام 2018م،(1) .

أظهرت بأن الأشخاص الذين يتناولون الطعام العضوي “الخالي من المبيدات الزراعية أو بقاياها” بشكل دائم ومنتظم، هم أقل عُرضة للإصابة بالسرطان، من أولئك الذين لا يتناولون تلك الأغذية.



أهم مصادر الأغذية العضوية

الخضروات والفواكه من أهم مصادر الأغذية العضوية والطبيعية (2) فقد قام فريق من الباحثين بدراسة حالة 68،946 متطوعًا بالغًا في فرنسا، منهم 78% من الإناث، ومتوسط أعمارهم كان ما بين 14 إلى 44 عاماً، وقد قدَّم كلَّ واحد منهم معلومات حول عدد المرات التي يتناول فيها الأغذية والمشروبات العضوية وكذا المكملات الغذائية.

كما أبلغ المشاركون عن تواتر استهلاكهم لتلك الأطعمة العضوية وفق استبيان (أبدًا، أحيانًا، أو معظم الوقت)، ثم تم احتساب درجة الغذاء العُضوي ما بين ( 0 إلى 32 نقطة)، وقد استمر فريق الباحثين بمتابعة تلك الحالات من تاريخ 10 مايو 2009 وحتى 30 نوفمبر 2016.

الخضروات والفواكه من أهم مصادر الأغذية العضوية والطبيعية
التشافي بالغذاء.. تعد الخضروات والفواكه من أهم مصادر الأغذية العضوية والطبيعية

كل الأشخاص الذين قدَّموا بيانات تفيد باستخدامهم المنتظم والدائم للأغذية العضوية، كانوا أقل عُرضة في التشخيص لمخاطر الإصابة بالسرطان من بقية المجموعة بنسبة تجاوزت 25%

كما تم تحديد 1340 حالة إصابة بالسرطان أثناء المتابعة، وقد كان الأكثر انتشارًا هو سرطان الثدي، الذي حضي بـ 459 حالة، يليه سرطان البروستاتا بـ 180حالة، ثم سرطان الجلد 135 حالة، وسرطان القولون والمستقيم 99 حالة، وسرطان الغدد الليمفاوية 47 حالة، ثم15 حالة لسرطانات أخرى.(3)

تناول الأغذية العضوية
التشافي بالغذاء.. تناول الأغذية العضوية يقلل من خطر الإصابة بالسرطان


وقد كانت النتيجة..

أن كل الأشخاص الذين قدَّموا بيانات تفيد باستخدامهم المنتظم والدائم للأغذية العضوية، كانوا أقل عُرضة في التشخيص لمخاطر الإصابة بالسرطان من بقية المجموعة بنسبة تجاوزت 25 %.

ثم خلصت تلك الدراسة إلى استنتاج نهائي مفاده “أن هناك ارتباط كبير ما بين ارتفاع وتيرة استهلاك الأغذية العضوية وانخفاض خطر الاصابة بالسرطان”.

بمعنى آخر أن كل شخص يستهلك المنتجات العضوية الطبيعية” الخالية من المبيدات الزراعية أو بقاياها” بشكل دائم ومنتظم، يكون أقل عُرضة للإصابة بالسرطان.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى