مقالات وأبحاثرشاقة وريجيمصحة وجمال

10 نصائح وجبة صحية متكاملة-2021

كوني مبدعة في المطبخ، وابحثي دوماً عن طرق جديدة ومُبتكرة لجعل وجباتك صحية أكثر

آخر تحديث في أغسطس 16th, 2021

كل وجبة غذائية، تُعد بمثابة اللَّبنة الأساسية، في أسلوب حياتكِ الصحي والغذائي، ومن المهم أن تكون بمثابة وجبة صحية متكاملة، سواء كانت وجبة فطور أو غداء أو عشاء، ولذلك يتوجب عليك التأكد من تضمين جميع المجموعات الغذائية الهامة، في وجباتك اليومية.

على سبيل المثال، اجعلي الفواكه والخضروات والحُبوب ومنتجات الألبان والبروتينات، جزءاً أساسياً في وجباتك الصحية اليومية المنتظمة، أو حتى الخفيفة أيضا، مع الحد من السكريات المُضافة، والدهون المُشبعة، والصوديوم، حاولي استخدم خطة My plate مع الأخذ بالنصائح التالية، لتلبية احتياجاتكِ الغذائية على مدار اليوم.

1 – اصنعي لنفسكِ نصف طبق من الخضار والفواكه.

الخضار والفواكه مليئة بالعناصر الغذائية، التي تدعم الصحة العامة للإنسان بشكل جيد، لذلك اهتمي بتناول الخضار والفواكه بشكل يومي، اختاري الفواكه والخضروات ذات اللون الأحمر والبرتقالي والأخضر الداكن، مثل الطماطم والبطاطا الحلوة والقرنبيط، على سبيل المثال وليس الحصر.

طبق سلطة مع الجبن والفواكه
اهتمي بتناول الخضار والفواكه بشكل يومي، واجعليها جزءاً من نظامك الغذائي باستمرار

شاهدي الفيديو

واشتركي بقناتنا على يوتيوب

2 – يجب أن تشتمل وجبتك الصحية اليومية على الحبوب الكاملة.

الحبوب الكاملة توفر المزيد من العناصر الغذائية لنظامك الغذائي، أفضل من الحبوب المكررة، ولذلك احرصي على أن تكون نصف وجبتكِ الغذائية مكونة من الحبوب الكاملة، ابحثي في ملصق العبوة على عبارة (100% من الحبوب الكاملة) أو (100% من القمح الكامل)، مع الأخذ بعين الاعتبار، أن تكون مصادر تلك الأغذية التي تقومين بشرائها، موثوقة وآمنة.

راجعي دليلنا حول المنتجات الطبيعية والصحية “ذات المصدر الموثوق”، التي نوصي باستخدامها دوماً.

3 – لا تنسي الألبان ضمن وجبتك الصحية اليومية

أكملي وجبتك الصحية اليومية مع كوب من الحليب، الخالي من الدهون أو قليل الدسم، سوف تحصلين على نفس الكمية من الكالسيوم والمواد المغذية الأساسية الأخرى، مثل الحليب كامل الدسم ولكن بسعرات حرارية أقل، جرّبي مثلاً مشروب حليب الصويا، أو أدرجي الزبادي قليل الدسم في وجبتك.

تناول كوب من الحليب، الخالي من الدهون يومياً سيمنحك ما تحتاجيه من الكالسيوم والمواد المغذية بسعرات حرارية أقل.
تناول كوب من الحليب، الخالي من الدهون يومياً سيمنحك ما تحتاجيه من الكالسيوم والمواد المغذية بسعرات حرارية أقل.

4 – أضيفي لوجبتك الصحية الأغذية المليئة بالبروتين.

أضيفي إلى وجبتك الصحية  الأطعمة المليئة بالبروتين، مثل لحم العجل الخالي من الدهون، أو الدجاج، أو الديك الرومي، والبيض والمُكسرات والفاصوليا، مرتين في الأسبوع عل الأقل، ولا تنسي أيضاً تضمين المأكولات البحرية إلى طبقك، مثل السمك والجمبري، فهي غنية بالبروتين كذلك.

الحبوب الكاملة توفر المزيد من العناصر الغذائية لوجبتك الصحية الكاملة، أفضل من الحبوب المكررة، ولذلك احرصي على أن تكون نصف وجبتكِ الغذائية مكونة من الحبوب الكاملة.

5 – تجنبي الدهون الزائدة.

الإفراط في تناول اللحوم والأسماك أو الصلصات الثقيلة، سيؤدي إلى إضافة الدهون، وزيادة السعرات الحرارية، في نظامك الغذائي، وهذا سيتسبب بزيادة وزنك، ولذلك من المهم والضروري أن تجعلي برنامجك الغذائي متنوع ومتوازن، جربي مثلاً تناول القرنبيط المطهو ​​على البخار، والجبن قليل الدسم، والبطاطا الحلوة، وشوربة الخضار، بالإضافة إلى الليمون.

احصلي على معلومات أكثر حول الغذاء المُتوازن من هنا، وحول الدهون الزائدة وطرق التخلص من السمنة من هنا.

6 – كوني مبدعة في المطبخ.

سواء كنتِ تقومين بصنع شطيرة أو مقلاة أو طبق خزفي، ابحثي عن طُرق جديدة ومبدعة لجعلها صحية أكثر، حاولي استخدام كميات أقل من اللحوم والجبن، والتي يمكن أن تكون أعلى في الدهون المُشبعة والصوديوم، وأضيفي المزيد من الخضار والبهارات، مثل القرفة و الفلفل الأسود والكركم، وغيرها من البهارات المفيدة، التي ستضيف نكهات جديدة إلى وجبات الطعام الخاصة بكِ.

7 – اعرفي معلومات أكثر حول الوجبات الغذائية التي تتناولينها

تناولي الطعام بالمنزل في أكثر الأوقات، حتى تعرفين بالضبط ما تأكلينه، أو إذا كنتِ تتناولين الطعام خارج المنزل، فتحققي من معلومات التغذية للأطعمة التي تتناولينها، اختاري أطعمة أقل في السعرات الحرارية والدهون المُشبعة والصوديوم.

8 – حاولي اكتشاف وجبات صحية جديدة.

سيكون الأمر ممتعاً، عندما تقومين باكتشاف وجبة جديدة لم تجربي تناولها من قبل، وإضافتها لوجبتك الصحية المتكاملة، حاولي اكتشاف تلك الوجبة مع صديقاتك، او من خلال البحث في شبكة الإنترنت، ستشعرين بنوع من المتعة والمرح مع تلك الوجبات والوصفات الجديدة.

فتاة شابة تقوم بعمل طبق سلطة داخل المطخ
كوني مبدعة في المطبخ، وابحثي دوماً عن طرق جديدة ومُبدعة لجعل وجباتك صحية أكثر

9 – اجعلي لأسنانكِ نصيباً وافراً من اهتمامك.

الحلويات الصناعية، المملوءة بالنكهات والملونات، لها تأثيرات سلبية على صحة أسنانك، ولذلك فكري دائماً بعمل أطباق الحلويات من الأغذية الطبيعية كالفاكهة، قدمي سلطة فواكه طازجة مثلاً، أو بارافيه فواكه مضافاً إليه اللبن، أو من التفاح مع القرفة “على سبيل المثال”.

10 – وازني بين ما تأكلينه وتشربينه في وجباتك الصحية

المزيج الصحيح بين الأطعمة والمشروبات، التي تتناولينها في وجباتك الصحية الرئيسية والخفيفة، يجعلك تتمتعين بصحة أكثر، بشكل دائم ومستمر، الآن وفي المستقبل.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الفائدة للجميع.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوك و تويتر، واشترك بقناتنا على يوتيوب


كيف تحصل على دخل شهري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في أكاديمية التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.