مقالات وأبحاثأغذية طبيعية

الطحينية: الفوائد العلاجية وطريقة التحضير

ماهي فوائد الطحينية الغذائية والدوائية؟ وما طريقة تحضيرها واستخداماتها؟ وكيف تساعد في تحسين صحة الدماغ والحد من الكوليسترول الضار؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

تحظى الطحينية Tahini، بشعبية كبيرة في دول شمال أفريقيا، واليونان، وفلسطين، وتركيا، والعراق، منذ آلاف السنين، وهي عنصر شائع في الطبخ، بمنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، والشرق الأوسط عموماً.

تظهر الأبحاث أن الطحينية، تتمتع بقدرات قوية في تعزيز المناعة، وحماية القلب والأوعية الدموية، مثل باقي الأطعمة الفائقة، كزيت الزيتون وجوز الهند، وبذور الكتان، والشيا، وغيرها من الأطعمة الصحية.

ما هي الطحينية؟

الطحينية عبارة عن عجينة ناعمة، مصنوعة من بذور السمسم المُحمَّصة والمطحونة (Sesamum indicum)،  التي تعدأحد أقدم أنواع البذور الزيتية وأكثرها زراعة حول العالم، والتي أيضاً تتجاوز 40 نوعاً، وتنتمي إلى عائلة Pedaliaceae النباتية.

تتميز الطحينية بقوام سميك زيتي وناعم، يشبه إلى حد ما زبدة الفول السوداني الطبيعية، وهي تعد احد مكونات الحمُّص، كما يمكن أن تؤكل بمفردها كحلوى لذيذة.



استخدامات الطحينية

الطحينية هي نجمة العديد من التغميسات وتوابل السلطة والمخللات.

يمكن أن تضاف الطحينية إلى العديد من الأطباق، مثل طبق الطحينية مع شرائح الجبن والزيتون، الذي يعد وجبتي المفضلة في الصباح أو المساء، أو إلى تتبيلات السلطة المختلفة، أو مع زيت الزيتون وخل التفاح، وغير ذلك من الأطباق حسب الرغبة.

فوائد الطحينية الغذائية والدوائية

تقدم الطحينية لجسمك، العديد من الفوائد الغذائية والصحية، فهي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات والبكتيريا، وغير ذلك من الفوائد الكثيرة والهامة لصحة الجسم.

1. قيمة غذائية عالية

الطحينية مليئة بالدهون الصحية، والبروتين، والألياف، والفيتامينات والمعادن، وغير ذلك من العناصر والمركبات الأساسية الهامة.

توفر ملعقة كبيرة واحدة سعة 15 جرام من الطحينية الحقائق الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 90 سعرة حرارية
  • البروتين: 3 جرام
  • الدهون: 8 جرام
  • الكربوهيدرات: 3 جرام
  • الألياف: 1 جرام
  • الثيامين: 13% من القيمة اليومية
  • فيتامين ب6: 11% من القيمة اليومية
  • الفوسفور: 11% من القيمة اليومية
  • المنجنيز: 11% من القيمة اليومية

المصدر: FDC

تعتبر الطحينة مصدراً رائعاً للفوسفور والمنجنيز، وكلاهما يلعب دوراً حيوياً في صحة العظام، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الثيامين (فيتامين B1) وفيتامين B6، وهي عناصر مهمة لإنتاج الطاقة. (2)

غنية بالدهون الصحية والأحماض الأمينية

هناك حوالي 50٪ من الدهون في الطحينة، تأتي من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وهي دهون صحية لها خصائص مضادة للالتهابات، وقد وتم ربطها بانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة. (5)

تحتوي الطحينة أيضاً، على مركبات فينولية، وحمض اللينوليك، وحمض الأوليك، وغاما توكوفيرول، والأحماض الأمينية، بما في ذلك الليسين والتربتوفان والميثيونين. (6)

تحتوي الطحينية كذلك، على حوالي 20% من البروتين من حيث الوزن، مما يجعلها غذاء عالي البروتين، مقارنة بمعظم البذور أو المكسرات الأخرى، وهذا مفيد للأشخاص الذين يبحثون عن بناء العضلات والقوة.



مليئة بمضادات الأكسدة

تحتوي الطحينية على مضادات الأكسدة، وهي تساعد على منع الأضرار التي تحدثها الجذور الحرة في جسمك، وكذلك الحد من الالتهابات، التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالكثير من الأمراض. (8) (9)

الجذور الحرة هي مركبات غير مستقرة، وعند وجودها بمستويات عالية في جسمك، فإنها يمكن أن تلحق الضرر بالأنسجة، وتساهم في تطور الأمراض، مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان (12)

تحتوي الطحينة أيضاً، على نسبة عالية من مركب الليجنان سيسامين، وقد أظهر هذا المركب إمكانات واعدة مضادة للأكسدة ،في بعض الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات. (13)

على سبيل المثال، يساعد هذا المركب على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، وحماية الكبد من أضرار الجذور الحرة. (15)

2. مصدر كبير للفيتامينات والمعادن

تعتبر الطحينية غذاءً رائعاً، للحصول على فيتامينات B، مثل الثيامين، إلى جانب المعادن مثل الفوسفور والمنجنيز والمغنيسيوم والنحاس والحديد والزنك.

لهذا السبب تعد إضافتها إلى الأطباق والوصفات اليومية، طريقة جيدة للحصول على تلك المعادن، فالنحاس مثلاً ضروري للحفاظ على صحة الأعصاب والعظام وعملية التمثيل الغذائي.

كما يساعد الحديد الموجود في الطحينية على الوقاية من فقر الدم، وهو اضطراب يتميز بانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء ونقص الحديد والتعب.

بالإضافة لذلك تعد فيتامينات B، الموجودة في الطحينية مهمة لوظائف التمثيل الغذائي، والتعامل مع التوتر والقلق، ولتحسين الوظائف المعرفية والإدراك. (16)

6. تعزز صحة الدماغ والخلايا العصبية

تحتوي الطحينية على مركبات، يمكن أن تحسن صحة الدماغ، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل الخرف.

في الدراسات التي أجريت على أنبوبة الاختبار، ثبت أن مكونات بذور السمسم، تحمي الدماغ البشري والخلايا العصبية، من أضرار الجذور الحرة، المسببة للالتهابات المختلفة. (30) (31)

كما يمكن لمضادات الأكسدة، الموجودة في بذور السمسم، ان تعبر حاجز الدم في الدماغ، مما يعني أنها يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على الدماغ والجهاز العصبي المركزي. (32)

تشير إحدى الدراسات، التي أجريت على الحيوانات، إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في السمسم، قد تساعد أيضاً في منع تكوين لويحات بيتا أميلويد في الدماغ، وهي واحدة من سمات مرض الزهايمر. (34)

بالإضافة لذلك، وجدت دراسة أخرى أجريت على الفئران، أن مضادات الأكسدة الموجودة في بذور السمسم، تخفف من الآثار الضارة لتسمم الدماغ. (35)

تساعد على خفض ضغط الدم والكوليسترول

تحتوي الطحينية على السمسمولين والسمسمين، وهي مركبات موجودة في بذور السمسم، لهما خصائص مضادة للتخثر.

هذا يعني أن الطحينية يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، المرتبطة بالتأثيرات المصاحبة لزيادة ضغط الدم والكوليسترول الضار، داخل الشرايين، وكذلك متلازمة الشريان التاجي الحادة، والموت القلبي الوعائي. (36)

كما أن الفيتوستيرول، وهو نوع من العناصر الغذائية الموجودة في بذور السمسم، له تأثيرات على المستويات الهرمونية، وصحة الشرايين وموازنة مستويات الكوليسترول.

تحتل بذور السمسم المرتبة الأعلى في الفيتوستيرول، الذي يحد من مستويات الكولسترول، وذلك من بين 27 نوعاً مختلفاً من البذور والمكسرات، والبقوليات، والحبوب التي تم اختبارها.



طريقة تحضير الطحينية

أولاً: طريقة نقع وتحميص وطحن البذور

  • انقعي بذور السمسم في وعاء من الماء لتليينها، لكن لا تزيلي النخالة التي قد تغوص في قاع الوعاء.
  • للحصول على أكبر قدر من الفوائد، استخدمي جميع أجزاء البذور وتخلصي من ماء النقع.
  • اتركي البذور تحت أشعى الشمس حتى تجف بعد النقع.
  • قومي بتحميصها بواسطة مقلاة على نار خفيفة، حتى تصبح ذهبية اللون ومقرمشة.
  • اتركيها حتى تبرد، ثم قومي بطحنها بواسطة الخلاط المخصص لذلك.
  • احتفظي بها داخل وعاء زجاجي محكم.

ثانياً: طريقة التحضير

المكونات

الطريقة

  • أضيفي السمسم المطحون والماء والثوم المفروم إلى محضرة الطعام.
  • شغليها وانتظري قليلاً، حتى تصبح عجيبة ناعمة ولينة.
  • أضيفي إليها زيت الزيتون والعسل والليمون.
  • أضيفي الملح والتوابل حسب الرغبة.
  • يمكنك إضافة المزيد من مسحوق السمسم، إذا رغبت بعجينة أكثر تماسكاً.
  • صبي المزيج إلى داخل وعاء.
  • زينيها بأورق النعناع أو الكزبرة أو الريحان.
  • أصبحت جاهزة للاستخدام.

طرق وأفكار لإضافة الطحينية إلى وجباتك

يمكن إضافة الطحينية إلى شطيرة الفلافل، أو تناولها بمفردها، أو كغموس مع البسكويت أو الخضار النيئة، كما يمكن دهنها أيضاً على الخبز وتغطبتها بالمربى أو العسل.

جرب خلط الطحينة مع زيت الزيتون، وعصير الليمون والأعشاب والتوابل المفضلة لديك، للحصول على صلصة متعددة الاستخدامات،  و إذا كنت مبدعاً أكثر، استخدمها كقاعدة لصلصة المعكرونة النباتية الكريمية.

يمكنك أيضاً إضافة الطحينة إلى الحمص، وهو صوص البحر الأبيض المتوسط التقليدي، المصنوع من الحمص المهروس.

إذا كنت تحب الشعور بالمغامرة، فحاول دمج الطحينة في الحلويات مثل كعك الطحينة أو كعكة السمسم، حيث أن الطحينة هي أيضاً مكون أساسي في الحلاوة الطحينية، وهي حلوى شرقية مصنوعة من الدقيق والسكر والماء والفستق والطحينية.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوككورةتويتر، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى