مقالات وأبحاثمشروبات طبيعيةأغذية طبيعية

التمر الهندي قيمة غذائية وفوائد علاجية

ماهي الفوائد الغذائية والعلاجية للتمر الهندي؟ وكيف يساعد في تعزيز صحة القلب والمعدة؟ وهل يساعد في التخفيف من الوزن فعلاً؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

التمر الهندي Tamarind، يثير لدي ذكريات حميمة، عن طفولتي ومرتع صباي، وعن تلك الوجبات الساخنة واللذيذة، التي كانت تصنعها جدتي خصِّيصاً لأجلي، عندما أصاب بنوبة من العثيان وآلام البطن وفقدان الشهية.

لم تكن جدتي وجدتك أنت أيضاً، حاصلات على الدكتوراه في علم التغذية، كما أنهنَّ لم يكنَّ مدربات معتمدات، وحاصلات على البورد في طرق وأساليب الحياة الصحية.

لكنهن وأمثالهن من أجدادنا جميعاً، كانو يدركون بفطرتهم جيداً، مبررات الحياة الصحية، أكثر منا نحن المتعلمين، وأصحاب الشهادات، ولذلك عاش الغالبية العظمى منهم، ما يقارب التسعين عاماً وأكثر .

الأسماء الشائعة

التمر الهندي بالإنجليزية Tamarind، ومن أسمائه الشائعة في بعض الدول العربية، وخصوصاً في دول شبة الجزيرة العربية هي: (الحُمَر) بضم الحاء وفتح الميم، وأيضاً (الحَوْمَر)، بفتح الحاء وتسكين الواو، وكذلك (العِرْدِيب) بكسر العين والدال.

الاسم العلمي: تاماريندوس إنديكا Tamarindus indica



القيمة الغذائية والصحية

يحتوي التمر الهندي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة والمغذية، حيث يحتوي كوب واحد من عصير لب التمر الهندي على المقادير التالية من الكمية الموصى بها، والتي يحتاجها جسمك يومياً: (1) مصدر موثوق

  • المغنيسيوم: 26٪ من القيمة اليومية (DV)
  • البوتاسيـوم: 16٪ من القيمة اليومية
  • الحديد: 19٪ من القيمة اليومية
  • الكالسيوم: 7٪ من القيمة اليومية
  • الفوسفور: 11٪ من القيمة اليومية
  • النحاس: 11٪ من القيمة اليومية
  • فيتامين B1 (الثيامين): 43٪ من القيمة اليومية
  • فيتامين B2 (ريبوفلافين): 14٪ من القيمة اليومية
  • فيتامين B3 (النياسين): 15٪ من القيمة اليومية

كما يحتوي على كميات ضئيلة من:

كما أنه يحتوي أيضاً على 6 جرامات من الألياف، و 3 جرامات من البروتين، وأقل من 1 جرام من الدهون، بالإضافة إلى 287 سعرة حرارية.

يحتوي التمر الهندي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة والمغذية-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يحتوي التمر الهندي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة والمغذية

الفوائد العلاجية والصحية للتمر الهندي

تعزيز صجة القلب

يحتوي التمر الهندي على مادة البوليفينول مثل الفلافونويد، والتي يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الهمستر (نوع من الفئران)، التي تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، أن مستخلص فاكهة التمر الهندي قد خفض الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية.(2) مصدر موثوق

كما وجدت دراسة أخرى أجريت على الحيوانات في الجسم الحي، أن مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة يمكن أن تساعد في تقليل الضرر التأكسدي للكوليسترول الضار، وهو المسبب الرئيسي لأمراض القلب. (3)مصدر موثوق.

تعزيز صحة المعدة

يساعد استخدام عصير التمر الهندي في علاج أمراض الأمعاء الالتهابية، كالتهاب القولون التقرحي، ومتلازمة كرون، كما يساعد أيضاً في علاج قرحة المعدة والحموضة (4) مصدر موثوق.

الطريقة:

امزج عصير أو لب التمر الهندي مع العسل والحليب والليمون، وذلك للمساعدة في علاج عسر الهضم، إنه مصدر غني بالألياف، التي تنظم حركات الأمعاء، كما تساعد في حالات الإمساك والقضاء على الديدان المعوية والطفيليات عند الأطفال.

كما أن هذه الطريقة الطبيعية رائعة أيضاً لعلاج الإسهال والدوسنتاريا، وتقليل الالتهاب الناجم عن البواسير .

المساعدة في علاج مرض السكري

يعد استخدام التمر الهندي، طريقة تقليدية لعلاج مرض السكري، وخفض مستويات السكر في الدم (5)، حيث قد يساعد عصير التمر الهندي أيضاً في منع الأكسدة في البنكرياس، والتي من شأنها زيادة خطر الإصابة بمرض السكري (6) مصدر موثوق.

قد يصاب مرضى السكري أيضًا بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولذلك فإن شرب عصير التمر الهندي الطازج غير المحلى (الخالي من السكر) بانتظام، سيساعد في التقليل من خطر الإصابة بالسكري وغيره من الأمراض ذات الصلة (6) مصدر موثوق.

يساعد عصير التمر الهندي في علاج أمراض الأمعاء الالتهابية-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يساعد عصير التمر الهندي في علاج أمراض الأمعاء الالتهابية.

تعزيز جهاز المناعة

يحتوي هذا التمر الهندي على العديد من مضادات الأكسدة القوية، والمفيدة للصحة بشكل عام، ولذلك فإن إضافته إلى نظامك الغذائي، قد يؤدي إلى تحسين جهاز المناعة لديك.

بالإضافة للمساعدة في علاج المشكلات الأخرى، المرتبطة بضعف المناعة، كنزلات البرد، والسعال، والإنفلونزا، وما إلى ذلك (7) مصدر موثوق.

يساعد في إنقاص الوزن

التمر الهندي غني بالألياف، كما أنه لا يحتوي على الدهون، ولذلك فهو قد يكون مفيد للحد من السمنة وإنقاص الوزن.

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول التمر الهندي يومياً قد يساعد في إنقاص الوزن لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد والبوليفينول. (8) مصدر موثوق

مضاد طبيعي للأكسدة

يعد التمر الهندي مصدراً غنياً جدًا بمضادات الأكسدة، التي تحمي جسمك من الجذور الحرة، الضارة بجسمك وخصوصاً بالجلد والبشرة، حيث تؤدي تلك الجذور إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة .

ملين للمعدة

عصير التمر الهندي ملين خفيف للمعدة، لذلك يمكن استخدامه لعلاج اضطرابات المعدة والأمعاء، وسيكون مفيد أكثر إذا تم مزجه مع عشبة السنامكي، كما أنه كذلك يساعد الجسم على محاربة الالتهابات الفيروسية مثل نزلارد البرد والحمى (9) مصدر موثوق

كيف تستخدمين التمر الهندي للعصير والطبخ؟

يستخدم عصير التمر الهندي على نطاق واسع وخصوصاً في الهند لصنع الكاري، وتتبيلة السلطة، والمخللات، وغير ذلك، وهذه بعض الأفكار للاستخدام:

  • أضيفي رشة صغيرة من عصير التمر الهندي إلى الخضار المقلية، للحصول على لمسة نهائية منعشة ولذيذة.
  • اصنعي مشروب لذيذ وطازج من لب التمر الهندي، مع إضافة القليل من السكر، أو شراب القيقب، بالإضافة لكوبين من الماء البارد والقليل من الليمون.
  • يمكنك أيضاً صنع مشروبب منعش عن طريق إضافة لب التمر الهندي إلى عصير البرتقال الطازج مع الثلج.
  • تستطيعين أيضاً تحضير تتبيلة السلطة من التمر الهندي وعصير الليمون والخل وزيت الزيتون.

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى