مقالات وأبحاثزيوت طبيعيةصحة وجمال

زيت القرنفل: فوائد للشعر وصحة للأسنان

ما هي طريقة استخدام زيت القرنفل لزيادة نمو الشعر؟ وكيف يساعد في علاج الحكة واحمرار الجلد؟ ولماذا يعد مفيد جداً لصحة الفم والأسنان؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

زيت القرنفل Clove oil، هو أحد أشهر الزيوت العطرية الأساسية، الذي يتم استخلاصه من براعم الزهور المجففة، التي يتم حصادها من شجرة القرنفل Eugenia caryophyllata دائمة الخضرة.

تُعزى الفوائد الطبية والعلاجية الفريدة من زيت القرنفل لصحة الفم والأسنان، إلى خصائصه الدوائية، حيث يعمل كمخدر ومضاد طبيعي للميكروبات والفطريات، وكمطهر ومضاد للأكسدة والالتهابات.

تتناول هذه المقالة، فوائد زيت القرنفل العلاجية، لصحة الشعر والبشرة والأسنان، وكذلك طرق استخدامه لتعزيز نمو الشعر، وتهدئة آلام والتهابات اللثة.

هيا بنا .. تابع القراءة…



الخصائص الطبية لزيت القرنفل

زيت القرنفل له العديد من الخصائص الطبية، التي تساعد على تخفيف الألم عند استخدامه موضعياً، كما أنه غني بالمركبات المضادة للأكسدة والالتهابات، ويعد الأوجينول هو المركب الرئيسي له.

قد تشتمل المركبات الأخرى، النشطة بيولوجياً في زيت القرنفل، على مركبات الثيمول والكارفاكرول وسينمالدهيد، التي تعطي هذا الزيت خصائصة ولونه، الذي يتراوح بين الأصفر الباهت إلى البني الذهبي، مع نكهة حارة، ورائحة عطرية قوية.(1) مصدر موثوق

استخدامات زيت القرنفل

على الرغم من أن القرنفل معروف بكونه أحد التوابل المنزلية، التي يتم استخدامها على نطاق واسع في الطبخات والحلويات والمشروبات، إلا أنه يعد كذلك خياراً قوياً وفريداً، يمكنك استخدامه لأغراض متعددة، داخل وخارج المطبخ، على شكل غذاء أو دواء.

لعل الاستخدام الأكثر أهمية وشيوعاً لزيت القرنفل هو العناية بالأسنان، إذ غالباً ما تحتوي الكثير من معاجين الأسنان، وغسول وأدوية العناية بالفم على هذا الزيت كمكون أساسي وهام.

كما يعتبر كذلك خياراً شائعاً للاستخدام في العديد من الأغراض منها على سبيل المثال:

  • إضافته إلى الوجبات والمشروبات لتعزيز النكهة والمذاق.
  • كتدليك ومساج لتعزيز صحة الجسم والجلد والبشرة.
  • لتطهير الفم وإنعاش النفس.
  • للعناية بالشعر وفروة الرأس وعلاج الحكة والقشرة.
  • للمساعدة في علاج آلام الركب والظهر والمفاصل.
  • لعلاج الطفح الجلدي والحكة واحمرار الجلد.

وغير ذلك من الاستخدامات الأخرى.

فوائد زيت القرنفل للشعر والبشرة والأسنان

تشمل الفوائد الصحية والعلاجية لزيت القرنفل، علاج آلام اللثة وخراج الأسنان، وكذلك صحة الشعر والجلد والبشرة.

هذه قائمة بأهم تلك الفوائد:

مفيد لصحة الفم والأسنان

يعد التخلص من ألم الأسنان، من أكثر الدوافع لاستخدام زيت القرنفل، حيث يبعث على الراحة، وذلك بسبب احتوائه على مواد مخدرة للألم، مثل مركب الأوجينول، الذي يعد أحد أهم المركبات المكونة له، والذي يعمل بمثابة مخدر طبيعي عند استخدامه موضعياً.(2) مصدر موثوق

على الرغم من أن زيت القرنفل لا يحتوي على خصائص علاجية، يمكن أن تعالج السبب الجذري لآلام الأسنان، إلا أنه يمكن أن يعمل الكثير لصحة فمك وأسنانك، باعتباره خياراً طبيعياً وآمناً، للاستخدام المنزلي.

قارنت دراسة أجريت عام 2006م بين قدرة هلام القرنفل وعقار البنزوكائين على تخفيف الآلام، وقد وجد الباحثون أن المشاركون الذين تم اختبارهم باستخدام زيت القرنفل أو بنزوكائين كانت درجات الألم لديهم أقل بكثير من مجموعة الدواء الوهمي.

هذا الأمر دفع الباحثون في هذه الدراسة إلى الاعتقاد والتوصية، بأن زيت القرنفل قد يكون فعالاً كمخدر موضعي.(3) مصدر موثوق

ملاحظة هامة: قبل استخدام زيت القرنفل يفضل تخفيفه بالماء الدافئ والنقي، أو بأحد الزيوت الناقلة، غير العطرية، كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند، واستخدامه كمضمضة للفم والأسنان، أو كغرغرة لعلاج التهابات الحلق. (4) مصدر موثوق

طريقة الاستخدام

هناك عدة طرق للاستفادة من فوائد التطهير والتهدئة لزيت القرنفل للأسنان واللثة والفم في المنزل، على سبيل المثال:

  • ضع قطرة واحدة إلى قطرتين فقط من زيت القرنفل إلى نصف كوب صغير من الماء الدافئ والنقي، واستخدمه كغرغرعة للحصول على تأثير مهدئ للالتهابات الحلق، أو كمضمضة لعلاج التهابات الأسنان واللثة.
  • يمكنك أيضاً إضافة قطرة واحدة إلة قطرتين، إلى معجون الأسنان الخاص بك، هذا سيعمل على تعزيز مفعول المعجون، وسيمنحك أسناناً نظيفة ونفساً منعشاَ.
زيت القرنفل يعمل بمثابة مخدر موضعي عند استخدامه موضعياً -التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. زيت القرنفل يعمل بمثابة مخدر موضعي عند استخدامه موضعياً.

 

يعزز نمو الشعر ويزيل القشرة

يساعد مركب الأوجينول الموجود في زيت القرنفل على تعزيز نمو الشعر عند وضعه على الجذور، كما يمكنه أيضاً إصلاح وتقوية جذوع الشعر عند استخدامه بانتظام، كما سيعمل كذلك على إضافة لمعان صحي إلى شعرك بالكامل.

يحتوي زيت القرنفل أيضاً على مركب الأوجينول، الذي يمنحه خصائص مضادة للفطريات والميكروبات والأكسدة، تساعد على محاربة قشرة الرأس، وتمنع الإحساس بالحكة، وتزيل احمرار الجلد.

طريقة الاستخدام

امزجي ملعقة صغيرة من زيت القرنفل مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وضعيه على جذور شعرك بأطراف أصابعك، واتركيه لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات، قبل أن تغسليه بالماء.

سيؤدي ذلك إلى تحسين الدورة الدموية في فروة رأسك وتعزيز نمو الشعر بشكل أقوى.



له خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات

يمكن استخدام زيت القرنفل للوقاية من العدوى، فبفضل خصائصه المضادة للميكروبات والبكتيريا، يمكن أن يكون مفيداً لعلاج الجروج، وتشققات الأقدام، والالتهابات الفطرية، والكدمات، والحروق، وأنواع أخرى من الإصابات.

يمكن استخدامه أيضاً لعلاج لدغات ولسعات الحشرات، ولكن يجب تخفيفه بالماء أو بزيت ناقل، خصوصاً للأشخاص ذوي البشرة الحساسة، كما قد أسلفنا القول في الفقرة السابقة.(5) مصدر موثوق

كما أن زيت القرنفل يمكن أن يمنع كذلك نمو الفطريات والخمائر والبكتيريا، فوفقاً لدراسة بحثية، أفاد فيها الباحثون، بأنه يمكن للمركبات الفينولية المضادة للأكسدة، الموجودة في زيت القرنفل أن تقتل العديد من البكتيريا سالبة وموجبة الجرام. (6) مصدر موثوق

في دراسة أجريت العام 2017م، لمعرفة تأثيرات النشاط المضاد للفطريات، في العديد من الزيوت الأساسية، ومن بينها زيت القرنفل، الذي كان هو الأكثر فعالية في وقف نمو مجموعة من الفطريات ذات الأصول البيئية.(7) مصدر موثوق

يساعد في علاج الحكة واحمرار الجلد

في دراسة أجريت العام 2017، اختبر الباحثون زيت القرنفل، لمعرفة ما إذا كان له أي تأثير على الحكة المزمنة عند وضعه على الجلد، ووجدت الدراسة بأنه قد خفف الحكة بشكل كبير، مقارنة بباقي الزيوت الأخرى.(8) مصدر موثوق

كما قارنت دراسة أخرى في العام 2007م، تأثيرات الاستخدام الموضعي لكريم زيت القرنفل، في علاج الشقوق الشرجية، إلى جانب استخدام ملينات البراز الأخرى وكريم اللجنوكايين.

بعد 3 أشهر من الاستخدام، لاحظ الباحثون أن نسبة الشفاء كانت 60% في الأشخاص بمجموعة زيت القرنفل، مقارنة بـ 12% فقط في المجموعة التي استخدمت ملينات البراز، ومجموعة اللجنوكايين.(9) مصدر موثوق


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوككورةتويتر، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتييوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى