أمراض شائعةمقالات وأبحاث

علاج الصداع النصفي: افضل 10 طرق مجربة

اكتشف أسرار ستذهلك حول أهمية الماء لعلاج الصداع، وكيف يمكن للنوم مثلاً، أن يكون هو العلاج الفريد لمعاناتك الدائمة من الصداع الشديد والمزمن، وأسرار أخرى كثيرة.

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

كثيراً ما ينتابك شعور بالتوتر والضيق، جرَّاء إصابتك بالصداع الشديد على أحد جانبي رأسك، خُصوصاً إذا كان مزمناً ويتردد عليك باستمرار.

ولأنك تريد التخلص منه بسرعة، لا تجد أمامك سوى الطريقة الأسرع، وهي اللجوء إلى استخدام الأدوية والمسكنات، كالأسبرين والأيبوبروفين والنابروكسين، وغيرها، والتي غالباً ما تدفع ثمنها باهضاً من صحتك على المدى الطويل.

في هذه المراجعة البحثية، المستندة على الأدلة العلمية المُوثَّقة، سنحاول إرشادك إلى أهم الطرق الطبيعية، الصحية والآمنة، التي ستساعدك في علاج الصداع النصفي، الذي يطلق عليه أيضاً (الشقيقة).

كما سنساعدك كذلك في علاج أنواع مختلفة من الصداع، والتخلص منه نهائياً بحول الله، دون الحاجة إلى تعاطي تلك الأدوية والمسكنات المؤقتة، التي من شأنها الإضرار بصحتك.


محتويات البحث:

علاج الصداع النصفي بالطرق التكميلية


تعريف الصداع؟

يُعرَّف الصداع بأنه الألم الناجم عن الرأس أو الرقبة العليا من الجسم، والذي ينشأ من الأنسجة والتراكيب التي تحيط بالجمجمة أو المخ.

إنها الطبقة الرفيعة من الأنسجة التي تسمى (السِّمْحاق)، والتي تحيط بالعظام والعضلات التي تغلف الجمجمة والجيوب الأنفية والعينين والأذنين.

ينشأ ألم الصداع كذلك من الأنسجة الرقيقة، التي تُغطي سطح المخ والحبل الشوكي، والتي تسمى (السحايا).

كما ينشأ الألم كذلك من الشرايين والأوردة والأعصاب، التي تصبح جميعها ملتهبة أو متهيجة وتسبب الصداع، وقد يكون الألم حاداً أو خفيفاً أو ثابتاً أو متقطعاً.

اللجوء إلى تناول أدوية مسكنة للصداع، قد يكون هو الحل الأسرع للحصول على النتيجة، هذا صحيح، لكنه في حقيقة الأمر يُعد الحل الأكثر كُلفة، الذي ستدفع أثمانه باهظة من صحتك، على المدى المتوسط والبعيد.

أنواع الصداع وأسبابها

هناك ثلاث فئات رئيسية لأنواع الصداع بناءً عل مصدر الألم وهي:

1 – الصداع الأساسي ويشمل:

  • صداع التوتر
  • الصداع النصفي (الشقيقة)
  • الصداع العنقودي

2 – الصداع الثانوي

3 – صداع الألم العصبي القذالي “occipital neuralgia”

راجع التفاصيل الكاملة حول: أنواع الصداع وأسبابها وأعراضها- بحث شامل


الصداع النصفي (الشقيقة)

هو اضطراب عصبي بيولوجي شائع جداً، ينجم عن زيادة استثارة الجهاز العصبي المركزي، وهو يعد ثاني أكثر أنواع الصداع الأساسي شيوعاً بعد صداع التوتر.

إنه يؤثر على نوعية حياة المريض(2)، ويعيقه عن العمل والقيام بمختلف الأنشطة الاجتماعية والحياتية والأسرية، كما يؤثر على الأطفال والمراهقين قبل سن البلوغ، ويتأثر به الأولاد والفتيات على حد سواء.

أما بعد البلوغ  فتتأثر به النساء أكثر من الرجال، و يتضمن الصداع النصفي ألماً خفيفاً وخانقاً، وغالباً ما يكون على جانب واحد من الرأس، سواء الأيمن أو الأيسر.



علاج الصداع النصفي 

معرفة أسباب الصداع هي أول خطوات العلاج

قبل الخوض في تفاصيل الطرق المختلفة لعلاج الصداع النصفي، يجب أن يكون معلوماً لديك أولاً، أن معرفة الأسباب الكامنة وراء الصداع الخاص بك ونوعيته، والأعراض التي تنتابك وتشعر بها باستمرار أثناء الصداع، هي المُحدِّد الأول والأهم، لطريقة العلاج المناسبة لك.

لذلك ننصحك أولاً بمراجعة التفاصيل الكاملة حول: الأنواع المختلفة للصداع، وأسبابها، وأعراضها، ومحاولة فهم ومعرفة إلى أي أنواع الصداع ينتمي الصداع الخاص بك.

ينشأ الصداع النصفي من الأنسجة والتراكيب التي تحيط بالجمجمة والمخ، وهي الطبقة الرفيعة التي تسمى (السِّمْحاق) والتي تحيط بالعظام والعضلات التي تغلف الجمجمة والجيوب الأنفية والعينين والأذنين.

سنعتمد خلال هذه المراجعة لطرق علاج الصداع، على أهم ثلاثة أنواع وأكثرها انتشاراً، والمندرجة تحت (الصداع الرئيسي) وهي:

  1. صداع التوتر
  2. الصداع النصفي.
  3. الصداع العنقودي.

سنركز بحثنا حول الصداع النصفي بشكل أكثر تحديداً، والتي ترتبط أسبابه غالباً بالمحفزات التي تتسبب بحدوثه مثل:

  • الجفاف.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تقلص عضلات الرقبة والكتفين
  • الإجهاد البدني أو العاطفي.
  • الإرهاق والتعب الزائد.
  • كردة فعل لأطعمة معينة.
  • نتيجة لاستخدام أدوية معينة.
  • تعاطي المنبهات والمواد الكحولية.
  • اختلال الغدد الصماء.
  • نقص التغذية.
  • أسباب أخرى مختلفة.

شاهد الفيديو

واشترك بقناتنا على يوتيوب

https://youtu.be/vPD1LXfJMfo

10 طرق طبيعية مجربة لعلاج الصداع النصفي في المنزل:

 1 – الإكثار من شرب الماء Drinking water

أحياناً قد يكون الجفاف، وتعرضك للعطش الدائم، سبباً كافياً لإصابتك بالصداع، وقد ثبت علمياً أن الإكثار من شرب الماء يخفف من أعراض الصداع.(3) ويعد تناول الماء باستمرار حلاً فعالاً للصداع، من دون تكلفة أو مخاطر.

أشارت دراسة بحثية لتجربة عشوائية محكومة، تمت في الرعاية الأولية لـ 102 شخص من المصابين، الذين تم تقسيمهم على مجموعتين، مع فترة متابعة لمدة 3 أشهر.

كما تم تصنيفهم على أساس إذا كان لديهم نوبتان من الصداع المعتدل، أو خمس نوبات شديدة على الأقل في الشهر، وإجمالي تناول السوائل لديهم يقل عن 2.5 لتر في اليوم. مصدر موثوق (45).

وقد تلقى كلا الفريقين تعليمات بشرب كميات إضافية من الماء بواقع 1.5 لتر يومياً لكل واحد منهم، مع تعليمات مكتوبة حول استراتيجيات الحد من التوتر، وتحسين النوم.

وقد كانت النتيجة.. تحسُّن كبير وواضح في نوبات الصداع لدى الجميع بشكل ملحوظ، بعد تناولهم كميات إضافية من الماء بشكل يومي، مع تحسن في برنامج النوم لديهم أيضاً.

2 – تناول مكملات المغنيسيوم Magnesium supplement

يُعد المغنيسيوم ثاني أكثر الكاتيونات وفرة داخل خلايا الجسم، وهو أحد العناصر الهامة(67).

يشارك المغنيسيوم في العديد من الوظائف الحيوية للجسم، وأي نقص أو خلل فيه قد يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية منها الصداع النصفي، وذلك بسبب زيادة انتشار الكورتيون القشري، وتغيير إطلاق الناقل العصبي وتراكم الصفائح الدموية.

بالنظر إلى الدور متعدد الجوانب للمغنيسيوم في علاج الصداع النصفي، فقد تم بحث استخدامه في علاج الصداع الحاد والوقائي كخيار يمكن أن يكون بسيط وغير مُكلف، وبنفس الوقت آمن وجيد التحمل.

وقد أظهرت الدراسات المخبرية والسريرية، أن العلاج الوقائي بالمغنيسيوم عن طريق تناوله بالفم، أو كحقن في الوريد، قد يكون فعالاً في علاج الصداع النصفي الحاد والمزمن.

مكملات الماغنسيوم لعلاج الصداع النصفي
التشافي بالغذاء.. العلاج الوقائي بالمغنيسيوم يعد فعالاً في علاج الصداع النصفي الحاد والمزمن.

المغنسيوم مفيد جداً لعلاج الصداع النصفي

أشارت مراجعة بحثية، إلى إن نقص المغنسيوم داخل خلايا الجسم يعد من الأسباب الرئيسية للإصابة بالصداع النصفي، حيث يؤدي نقص المغنيسيوم إلى تعزيز الانتشار القشري، وفرط تراكم الصفائح الدموية.

كما يؤثر على وظيفة مستقبلات السيروتونين، وعلى تخليق وإطلاق مجموعة متنوعة من الناقلات العصبية. مصدر موثوق(8)

قد يصاب مرضى الصداع النصفي بنقص المغنيسيوم، بسبب عدم القدرة الوراثية على امتصاصه، وهزال المغنيسيوم الكلوي الموروث، وإفراز كميات زائدة من المغنيسيوم بسبب الإجهاد، وانخفاض المدخول الغذائي( نقص التغذية)، والعديد من الأسباب الأخرى.

وهناك أدلة قوية، تشير إلى أن نقص المغنيسيوم، هو أكثر انتشاراً في مرضى الصداع النصفي، منه في بقية الأنواع من الصداع.

أغذية تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم
التشافي بالغذاء.. مجموعة أغذية طبيعية تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم


3 – تناول نبات زهرة الأقحوان feverfew flower

نبات زهرة الأقحوان له تاريخ طويل من الاستخدامات الطبية، حيث تم استخدامه في علاج الحُمَّى، والتهاب المفاصل والصداع النصفي، وهو عضو في عائلة أستيراسيا Asteraceae النباتية، الغنية بالـ سيسكيتيربين واللاكتونات و البارثينوليد ليكون، وكلها عناصر متوفرة في نبات زهرة الأقحوان.

أشارت دراسة علمية، بأن كل تلك العناصر تعمل على  إطلاق السيروتونين والهستامين من الصفائح الدموية، والتقليل من استجابة العضلات الملساء للمواد الفعَّالة في الأوعية الداخلية والتي بدورها تسبب الصداع.مصدر موثوق(9)

كما أن أوراقه الريشية العطرية، تستخدم للوقاية من الصداع النصفي.

يقول الخبراء بأن البارثينوليد والمكونات الأخرى الموجودة في زهرة الأقحوان، تعيق السيروتونين والبروستاجلاندين، وهي مواد طبيعية تعمل على تمدد الأوعية الدموية، وقد تكون مسؤولة عن إثارة الصداع النصفي.(10) 

في مراجعة حديثة لتجرية سريرية أخرى أكثر صرامة، اجريت لعدد 218 من المصابين بالصداع، باستخدام مستخلص نبات الأقحوان المستقر بجرعة محددة.

وقد اشارت التقارير إلى أن الأقحوان، قلل من تكرار الصداع النصفي بمقدار 1.9 نوبة من أصل 4.8 إلى 2.9 نوبة، والوهمي بنسبة 1.3 من 4.8 إلى 3.5 شهريًا، مما أدى إلى اختلاف في التأثير بين الأقحوان والعلاج الوهمي بمقدار 0.6 نوبة شهريًا.مصدر موثوق(11)

زهرة الأقحوان لعلاج الصداع
التشافي بالغذاء.. نبات زهرة الأقحوان له تاريخ طويل من الاستخدامات الطبية، كما أن أوراقه الريشية والعطرية تستخدم للوقاية من الصداع النصفي

4 – شرب الشاي أو القهوة

وجود الكافيين، في الشاي والقهوة، يعمل على تحسين حالتك المزاجية، ويزيد من اليقظة لديك، ويقيد الأوعية الدموية، وكلها عوامل ذات تأثير إيجابي على أعراض الصداع.

إن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، كـ الشاي والقهوة، قد يوفر لك الراحة عند تعرضك للصداع.

فالكافيين الموجود في القهوة والشاي يعمل على تحسين الحالة المزاجية، ويزيد من اليقظة ويقيد الأوعية الدموية لديك، وكلها عوامل ذات تأثير إيجابي على أعراض الصداع.



5 – تناول مستخلص نبات باتربور ” Butterbur”

باتربور من النبتات الطفيلية، التي تنتمي إلى عائلة بيتاسيت جابونيكوس النباتية، وهي تساعد في منع وتقليل الصداع لدى البالغين والأطفال على حد سواء.

يمكن استخدام مستخلصات هذا النبات بشكل وقائي، للحد من الصداع النصفي والمتكرر، بدلاً من تناوله عندما يبدأ الصداع.

لقد تم نشره ضمن قائمة المبادئ التوجيهية المبنية على الأدلة، للعلاج الوقائي من الصداع النصفي، من قبل الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب (AAN) وجمعية الصداع الكندية (CHS)، والتي توفر إرشادات قيمة للأطباء، حيث يوجد دليل قوي يدعم استخدامه في علاج الصداع. مصدر موثوق(12)

كما أوصت دراسة بحثية، منشورة على قاعدة بيانات المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (ncbi)، بالعلاج الوقائي للصداع النصفي عند الأطفال.

حيث أظهر مستخلص Butterbur المشتق من نبات Petasites hybridus، بأنه يمكن أن يكون علاجاً واعداً للصداع النصفي، وكذا أنواع أخرى من الصداع.

تجدر الإشارة أيضاً، إلى أن تلك الورقة البحثية كانت قد ناقشت أيضاً تأثير الصداع النصفي بين مرضى الأطفال، والأساس المنطقي لعلاجه بمستخلص Butterbur، والعلاجات الوهمية الأخرى. مصدر موثوق(7)

نبات الزبد مفيد لعلاج الصداع
التشافي بالغذاء.. باتربور من النبتات الطفيلية، المنتمية لعائلة بيتاسيت، والتي تساعد في منع وتقليل الصداع لدى البالغين والأطفال على حد سواء

 6 – تناول الأغذية المحتوية على الريبوفلافين

لقد تمت الدعوة إلى الريبوفلافين كعلاج وقائي آمن وفعَّال للوقاية من الصداع النصفي، جاء ذلك في نتائج لورقة بحثية كشفت عن ما مجموعه 11 تجربة سريرية عن تأثير مختلط للريبوفلافين في الوقاية من الصداع النصفي.

وقد أظهرت خمس تجارب سريرية منها تأثيراً علاجياً إيجابياً ثابتاً عند البالغين، كما أظهرت أربع تجارب سريرية تأثيراً مختلطاً في مرضى الأطفال والمراهقين.

فيما لم تُظهر تجربتان سريريتان للعلاج المركب أي فائدة، وقد كانت التفاعلات العكسية مع الريبوفلافين خفيفة بشكل عام. مصدر موثوق(13)

الاستنتاج الذي خرج به الباحثون:

يقول الباحثون بأن الريبوفلافين يعد جيد التحمل وغير مكلف، وقد أثبت فعاليته في تقليل وتيرة الصداع النصفي لدى البالغين، ومع ذلك هناك حاجة إلى بيانات إضافية لحل الأسئلة، التي تنطوي على قضايا الحرائك الدوائية، والآثار الصيدلانية الجينية للعلاج.

يجدر بالذكر أن الأغذية المحتوية على الريبوفلافين، هي الغنية بفيتامين B2، مثل الحليب، الكبد، الأجبان، البيض، الخضار ذات الأوراق الخضراء(14)، الحبوب الكاملة والبقوليات، كما أن الخميرة تعتبر مصدراً غنياً بفيتامين B2.



 7 – أخذ القسط الكافي من النوم

السهر الطويل والدائم يؤثر على صحتك، كما أنه يسبب لك الصداع الدائم أيضاً.

قارنت إحدى الدراسات بين تكرار الصداع وشدته، لدى أولئك الذين يحصلون على معدل نوم  يقل عن خمس ساعات في الليلة الواحدة، وبين الذين ينامون بشكل طبيعي بمعدل لا يقل عن 7 ساعات في الليلة.

وقد وجدت الدراسة، بأن الأشخاص الذين يحصلون على مقدار غير كافي من النوم، يعانون من صداع شديد بشكل متكرر، خصوصاً في ساعات النهار.

كما أن هناك دراسة صغيرة، أظهرت نتائج واعدة، بأن الحصول على القدر الكافي من النوم يحارب آلام الصداع النصفي.

من بين 32 مشاركاً في الدراسة، يعانون من الصداع النصفي المستمر، قال 81٪ إن النوم هو الاستراتيجية الأكثر فعالية لديهم للتخلص من الصداع، كما أشارت 3 دراسات أخرى، إلى أن النوم هو أسلوب شائع لتخفيف الصداع النصفي بالنسبة للكثير من المصابين.(مصدر موثوق(15)

على الصعيد ذاته، تم سؤال حوالي 75 مصاباً بالصداع النصفي، حول العلاقة بين النوم ونوبات الصداع النصفي لديهم، وقد وأفاد ما يقرب من 90 % منهم، بأنهم لجئوا إلى النوم كوسيلة للتخفيف من آلام الصداع النصفي.

فتاة تعاني من الصداع بسبب السهر الطويل
التشافي بالغذاء.. وجدت دراسة علمية بأن أولئك الذين يحصلون على مقدر أقل من النوم، يعانون من صداع شديد بشكل متكرر، خصوصاً في ساعات النهار.

8 – استخدام رباط للرأس مع كمادات ساخنة أو باردة

توسُّع الشرايين والأوعية الدموية لأي سبب من الأسباب، يؤدي في الغالب إلى حدوث الصداع، وذلك بسبب زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية.

إن استخدام رباط ضاغط على الرأس والجبهة، يؤدي إلى تضييق الشرايين، وبالتالي التقليل من تدفق الدم، وتخفيف الصداع، كما أن الضغط على منطقة الرقبة والجبهة ومؤخرة الرأس، بالكمادات الساخنة أو الباردة، يؤدي إلى التخفيف من آلام الصداع.

9 – أكل الجزر والبطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة، أو ما يسمى بـ الجزر الهندي، وكذلك الجزر العادي، هما من الأغذية الغنية بمادة البيتا كاروتين، والمواد المغذية الأخرى، ذات الخصائص المضادة للالتهابات.

كما أن البطاطا الحلوة، غنية بشكل خاص بفيتامين C والنحاس والمنجنيز وحمض البانتوثنيك والنياسين والبوتاسيوم وفيتامين B1  و B2 و B6 والفوسفور، وكلها عناصر تساعد في التخلص من الصداع.

البطا الحلوة لعلاج الصداع النصفي- التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. البطاطا الحلوة من الأغذية الغنية بمادة البيتا كاروتين، ذات الخصائص المضادة للالتهابات.

10 – تناول مكملات Co Q10

يُعد إنزيم (Co Q10) من الأنزيمات التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي، والتي تساعد على تحويل الغذاء الذي نتناوله إلى طاقة، كما أنه يعمل كمضاد طبيعي للأكسدة.

أظهرت بعض الدراسات الأولية، التي أُجريَت حول آثار مكملات Co Q10 على الصداع، وبخاصة الصداع النصفي، أنه ذو فاعلية قوية لعلاج الصداع.(مصدر موثوق(16)

كما أظهر الإنزيم المساعد Q10 (CoQ10)، فوائد أولية في الوقاية من الصداع النصفي تحديداً، من خلال مراجعة بحثية هدفت إلى تقييم هذا التأثير في السكان البالغين.

في المراجعة خصص الباحثون ثمانون مريضاً، تم تشخيص إصابتهم بالصداع النصفي، بناءً على معايير جمعية الصداع الدولية (IHS)، لتلقي الأدوية الوقائية الحالية، بالإضافة إلى 100 ملغ من مكملات CoQ10 يومياً.

والنتيجة كانت:

انخفاض في عدد الهجمات للصداع النصفي بشكل ملحوظ، في مجموعة CoQ10، بمتوسط = 1.6 مقابل 0.5 بين مجموعات CoQ10 ومجموعة التحكم.

كما ظهر انخفاض كبير في شدة الصداع، بمتوسط انخفاض= 2.3 مقابل 0.6 بين CoQ10 ومجموعات المراقبة، وقد تم حساب العدد المطلوب معالجته على أنه 1.6، كما لم يلاحظ أي آثار جانبية لـ CoQ10.

وقد اشارت نتائج هذه الدراسة أيضاً، إلى أن تناول CoQ10 قد يقلل من تكرار نوبات الصداع، ويجعل مدته أقصر وشدته أقل، مع ملف تعريف أمان ملائم.(مصدر موثوق(17)



علاج الصداع النصفي بالطرق التكميلية

علاج الصداع النصفي بالإبر Acupuncture

الوخز بالإبر، هو أسلوب يقوم فيه الممارسون لهذا النوع من العلاج، بتحفيز نقاط محددة في الجسم، عن طريق غرز إبر رفيعة جداً تحت الجلد، وقد تم استخدام الوخز بالإبر للوقاية من الأمراض وعلاجها لأكثر من 3000 عام.

في الآونة الأخيرة خلصت إحدى مراجعات قاعدة بيانات كوكرين البحثية، إلى أن الوخز بالإبر يُعد فعالاً في علاج الصداع النصفي، وقد أوصت بأنه ينبغي اعتباره أحد الإجراءات الوقائية للمرضى، الذين يعانون من نوبات الصداع النصفي المتكررة، أو تلك التي لا يمكن التحكم فيها بشكل كاف. (مصدر موثوق(18)

ويعتبر الوخز بالإبر آمناً بشكل عام، عندما يقوم به شخص ممارس ومتمرس باستخدام إبر معقمة، لكنه بالمقابل يمكن أن يتسبب في حدوث آثار جانبية خطيرة، إذا قام به شخص غير متمرس أو ممارس.(مصدر موثوق(19)

الوخز بالإبر لعلاج الصداع
التشافي بالغذاء.. يعد الوخز بالإبر من الأساليب العلاجية الطبيعية الفاعلة في علاج الصداع

تقنية الارتجاع البيولوجي Biofeedback therapy

الارتجاع البيولوجي، هو عبارة عن تقنية للعقل والجسم، تتضمن استخدام الملاحظات المرئية أو السمعية للسيطرة على الوظائف الجسدية اللاإرادية، وهو يقيس وظائف الجسم المختلفة، ويُعطيك معلومات عنها حتى تصبح أكثر وعياً بتلك الوظائف وتتعلم التحكم فيها.

على سبيل المثال، قد يعرض لك جهاز الارتجاع البيولوجي قياسات توتر العضلات، من خلال مراقبة كيفية تغيُّر تلك القياسات، بحيث يمكنك أن تتعلم كيف تقوم بالاسترخاء عندما تكون عضلاتك متوترة.

اختبرت العديد من الدراسات الارتجاع البيولوجي لصداع التوتر والصداع النصفي، وخلصت عدة تقييمات لتلك الدراسات، إلى أن الارتجاع البيولوجي قد يكون مفيداً في علاج الصداع.

كما أظهرت دراسة أخرى انخفاضاً نسبياً في وتيرة الصداع النصفي، لدى الأشخاص الذين كانوا يستخدمون الارتجاع البيولوجي.

 

علاج الصداع النصفي بالتدليك Massage therapy

يتضمن العلاج بالتدليك مجموعة متنوعة من التقنيات، التي يتعامل فيها الممارسون مع الأنسجة الرخوة في الجسم.

تشير أدلة من دراستين صغيرتين، إلى أن العلاج بالتدليك قد يكون مفيداً للصداع النصفي، لكن لا يمكن استخلاص استنتاجات واضحة وقطعية.

يُعد العلاج بالتدليك من العلاجات التي لا تنطوي على أي مخاطر، إذا كان الشخص الذي يقوم به هو طبيب ممارس، ومع ذلك قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة، كالنساء الحوامل على سبيل المثال، إلى تجنب بعض أنواع التدليك، كما ينبغي استشارة مُقدمي الرعاية الصحية قبل العلاج بالتدليك.

علاج الصداع بالتدليك
التشافي بالغذاء.. يعد العلاج بالتدليك من العلاجات التي لا تنطوي على أي مخاطر، شريطة أن يكون الشخص الذي يقوم به طبيب ممارس

تقنيات الاسترخاء Relaxation techniques

تقنيات الاسترخاء، مثل الاسترخاء التدريجي للعضلات، والصور الموجهة، وتمارين التنفس العميق، هي ممارسات يمكن أن تُنتِج استجابة الاسترخاء الطبيعية للجسم، وهناك بعض أنواع الارتجاع البيولوجي، مصممة لمساعدة الناس على تعلم الاسترخاء.

على الرغم من أن بعض الخبراء، يعتبرون أن تقنيات الاسترخاء واعدة بالنسبة لصداع التوتر، إلاّ انه لا توجد أدلة كثيرة تدعم فعاليتها.

وجَد تقييم للدراسات عالية الجودة، حول تقنيات الاسترخاء، أدلة متضاربة بشأن ما إذا كان الاسترخاء مفيد بشكل فعلي في علاج الصداع، كما أشارت بعض الدراسات، إلى أن تقنيات الاسترخاء أقل فائدة من الارتجاع البيولوجي.

تمارين تاي تشي Tai chi exercises

تمارين Tai chi، التي نشأت في الصين، تجمع بين التأمل والحركات البطيئة والرشيقة والتنفس العميق والاسترخاء.

قامت إحدى الدراسات بعمل تقييم لتأثيرات تمارين تاي تشي، في علاج صداع التوتر، وتم العثور على بعض الأدلة، على أن تلك التمارين قد ساعدت في التحسُّن من حالة الصداع، وكذا في نوعية الحياة ذات الصلة بالصحة العامة للمرضى الذين أجريت عليهم الدراسة.

لكن ومع ذلك، فإن البيانات النهائية للدراسة كانت محدودة، وليست كافية للحصول على استنتاجات قطعية، حول ما إذا كانت تلك التمارين مفيدة لصداع التوتر بالفعل.

الخلاصة:

الصداع النصفي هو اضطراب عصبي بيولوجي شائع جداً، ينجم عن زيادة استثارة الجهاز العصبي المركزي، وهو ثاني أكثر أنواع الصداع الأساسي شيوعاً بعد صداع التوتر.

يمكنك علاج الصداع النصفي منزلياً، من خلال تناول بعض الأغذية والمشروبات الطبيعية، وكذلك من خلال الطرق التكميلية أيضاً، على النحو التالي:

علاج الصداع النصفي في المنزل بطرق طبيعية بسيطة مثل:

  • 1 – الإكثار من شرب الماء Drinking water
  • 2 – تناول مكملات المغنيسيوم Magnesium supplement
  • 3 – تناول نبات زهرة الأقحوان feverfew flower
  • 4 – شرب الشاي أو القهوة
  • 5 – تناول مستخلص نبات باتربور ” Butterbur”
  •  6 – تناول الأغذية المحتوية على الريبوفلافين
  •  7 – أخذ القسط الكافي من النوم
  • 8 – استخدام رباط للرأس مع كمادات ساخنة أو باردة
  • 9 – أكل الجزر والبطاطا الحلوة
  • 10 – تناول مكملات Co Q10

علاج الصداع النصفي بالطرق التكميلية مثل:

  • 1 – علاج الصداع النصفي بالإبر Acupuncture
  • 2 – الارتجاع البيولوجي Biofeedback therapy
  • 3 – علاج الصداع النصفي بالتدليك Massage therapy
  • 4 -علاج الصداع النصفي بتقنيات الاسترخاء Relaxation techniques
  • 5 – علاج الصداع من خلال تمارين تاي تشي Tai chi exercises


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى