مقالات وأبحاثأمراض شائعة

علاج التهاب الحلق 10 طرق منزلية مجربة

كيف تساعد الغرغرة بالماء المالح في القضاء على التهاب الحلق؟ ولماذا يعد العسل أحد أفضل العلاجات الطبيعية له؟ وما الأعشاب الطبيعية المفيدة للقضاء عليه بسرعة؟

آخر تحديث في يوليو 31st, 2022

التشافي بالغذاء – المحتوى القائم على الأدلة

يعد التهاب الحلق Sore throat من بين المشكلات الصحية الأكثر شيوعاً، وهو يصيب الملايين من الأشخاص كل عام، خصوصاً خلال فصل الشتاء، وتعد البكتيريا العقدية، والفيروسات والعدوى مثل نزلات البرد والانفلونزا، من أكثر العوامل المسببة له.

غالباً ما يؤدي التهاب الحلق إلى الشعور بالألم وعدم الراحة، خصوصاً عند مضغ وابتلاع أطعمة شديدة البرودة أو السخونة، ولكن لا تقلق فنحن هنا لمساعدتك في علاج التهاب الحلق من خلال أطعمة وأعشاب طبيعية مجربة وفاعلة، سهلة الاستخدام، ومتوفرة في منزلك ومطبخك.

ليس ذلك وحسب إنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، التي ستساعد في اختفاء الألم خلال وقت قصير بحول الله.



في هذا المقال سنتناول أهم 10 أغذية وأعشاب طبيعية ستساعدك في علاج التهاب الحلق نهائياً، أو الحد منه على الأقل وهي على النحو التالي:

العسل والليمون لعلاج التهاب الحلق

تقول شارلوت سميث، الطبيبة المتخصصة في Penn Medicine Urgent Care South Philadelphia: “يعد العسل أحد أفضل العلاجات الطبيعية لالتهاب الحلق، بسبب خصائصه الطبيعية المضادة للبكتيريا، التي تسمح له بالعمل كمعالج للجروح، وتخفيف الألم على الفور، كما يمكن للعسل أيضاً أن يقتل البكتيريا، ويساعد في محاربة الالتهابات الفيروسية”.

أضف لذلك أن الليمون يحتوي على فيتامين C الذي يعمل على تعزيز جهاز المناعة، وبالتالي التسريع في عملية الشفاء من الالتهاب.

إذا كنت تعاني من التهاب الحلق مصحوباً بسعال شديد، فقد يعمل العسل أيضاً كمثبط فعَّال للسعال.

الطريقة:

  • نخلط ملعقتين كبيرتين من العسل مع كوب دافئ من الماء أو الشاي، ونضيف إليهما عصير نصف حبة ليمون طازجة.
  • نقوم بتحريك المزيج جيداً، ثم نشربه عدة مرات في اليوم حسب الحاجة.
العسل والليمون لعلاج التهاب الحلق-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. العسل والليمون يساعدان في علاج التهاب الحلق وتثبيط السعال

الغرغرة بالماء المالح

تعتبر الغرغرة بالماء الدافئ المخلوط مع الملح، علاجاً فعالاً ومجرباً لعلاج التهاب الحلق، حيث يعمل الملح على قتل البكتيريا وإذابة المخاط، وتسكين الألم.

الطريقة:

ما عليك سوى خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح مع نصف كوب من الماء الدافئ والغرغرة صباحاً ومساءً، وستحصل على نتائج مذهلة وسريعة.

الليمون لعلاج التهاب الحلق

على غرار الماء المالح والعسل، يعتبر الليمون مفيداً كذلك لالتهاب الحلق، لأنه يمكن أن يساعد في تفتيت المخاط وتسكين الآلام، علاوة على ذلك، فإن الليمون غني بفيتامين C، الذي يمكن أن يساعد في تعزيز جهاز المناعة ومنحه المزيد من القوة لمحاربة العدوى.

الطريقة:

امزج عصير نصف حبة ليمون مع كوب من الماء الدافئ أو مع كوب من الشاي الأخضر، وتناوله كإجراء سريع وسهل، لإغاثة عاجلة.




الشاي الأخضر لعلاج التهاب الحلق

هناك أنواع مختلفة من شاي الأعشاب التي يمكنك تجربتها لتخفيف التهاب الحلق والسعال أيضاً وبشكل سريع وفعال.

على سبيل المثال يمكنك تناول الشاي الأخضر أو شاي القرنفل، حيث يحتوي كلاهما على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات مع توفير راحة سريعة وتخفيف لآلام حلقك.

هناك أيضاً شاي توت العليق، والبابونج، والنعناع، وكلها خيارات رائعة لتخفيف التهاب الحلق والبلعوم، حيث يمكن أن يعمل شاي البابونج أيضاً على ترطيب حلقك وتحسين صوتك، فإذا كان صوتك أجش، وتواجه صعوبة في التحدث بسبب التهاب الحلق، فقد يكون هذا هو خيارك الأفضل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لشاي النعناع أن يعمل كمخدر طبيعي لحلقك، وسيخفف الألم أيضاً، ولكن وكملاحظة مهمة ستحتاج إلى التحقق من مقدار محتوى الكافيين، حيث يجب أن يكون الشاي الذي ستستخدمه خالي من الكافيين، أو يحتوي على كمية قليلة فقط منه، خصوصاً إذا تناولته في وقت قريب من وقت استعدادك للنوم.


الشاي الأخضر لعلاج التهاب الحلق-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يحتوي الشاي الأخضر على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات مما يوفر راحة سريعة لحلقك.

استنشاق بخار الكركم

الكركم هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في التقليل من الالتهابات بشكل عام، لذلك إذا كنت قد لاحظت زيادة في عدد حالات التهاب الحلق لديك في أحد المواسم، فإننا ننصحك بتجربة استنشاق الكركم هذه المرة، حيث يتسبب الهواء الجاف، خاصة خلال أيام الشتاء القاسية والباردة، بحدوث التهاب الحلق،

سيساعد استنشاق الكركم أو حتى البابونج أيضاً على ترطيب حلقك، وسيعمل على فتح جيوبك الأنفية وتطهيرها من الأوساخ، من خلال المساعدة في انزال المخاط والأتربة العالقة.

الطريقة:

أضف ملعقة كبيرة من الكركم المطحون إلى نصف لتر من الماء داخل وعاء، ثم ضعه على نار هادئة، واشتنسق بخار ماء الكركم لمدة ثلاث إلى خمس دقائق.

يمكنك تكرار الطريقة صباحاً ومساءً على حسب شدة الحالة لديك.

ملحوظة مهمة/ هذه الطريقة مفيدة أيضاً للتخفيف من أعراض الجيوب الأنفية المزمنة.



الزنجبيل لعلاج التهاب الحلق وبحة الصوت

الزنجبيل هو عامل طبيعي آخر مضاد للجراثيم يمكنه محاربة الألم والالتهاب الناجم عن التهاب الحلق. وهو أيضًا أحد مضادات الأكسدة التي تحمي من البكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى التي تساهم في التهاب الحلق.

اشرب شاي الزنجبيل، أو تناول الزنجبيل الطازج مع العسل أو الكينوا لتسكين التهاب الحلق.

الزنجبيل والعسل لعلاج التهاب الحلق-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. اشرب شاي الزنجبيل، أو تناول الزنجبيل الطازج مع العسل لتسكين التهاب الحلق.

دقيق الشوفان

الشوفان عبارة عن حبوب كاملة صحية، محملة بمضادات الأكسدة والزنك والمغنيسيوم، كما أنها غنية بالألياف الغذائية، ولذلك يمكن أن تساعد كل هذه العناصر الغذائية في التخلص من العوامل المسببة لالتهاب الحلق والسعال أيضاً.

الطريقة:

أضيفي دقيق الشوفان إلى طبق الحساء والشوربة وتناوليه دافئاً، إن الملمس الناعم للشوفان يجعل من السهل ابتلاعه عند الإصابة بالتهاب الحلق.

الزبادي لعلاج التهاب الحلق

الزبادي هو عبارة عن بروبيوتيك طبيعي وبكتيريا صحية، يمكنه المساعدة في حماية جهاز المناعة لديك، وبالتالي العمل على تهدئة التهاب الحلق لديك، كما أنه سهل البلع ويجعلك لا تشعر بالألم أثناء عبوره في حلقك الملتهب.

الطريقة:

أضف بعض شرائح الفواكه الطرية سهلة البلغ كالموز أو الخوخ أو ي فاكهة تفضلها حسب رغبتك، إلى كوب من الزبادي العادي، كما يمكنك إضافة العسل أيضاً لتعزيز النكهة وتحسين المذاق أكثر.

نصيحة إضافية:

تأكد من شراء الزبادي الذي لا يحتوي على سكر مضاف، لأن السكر يمكن أن يُزيد من تهيج حلقك.



شوربة الخضار مع مرق الدجاج

مرق الدجاج والخضروات والشوربات، مليئة بالعناصر الغذائية، والمكونات المضادة للالتهابات، التي يمكن أن تهدئ وتساعد على الشفاء من التهاب الحلق، فالمرق والحساء المليئ بالخضروات يعزز من جهاز المناعة لديك، ويتم بلعها بسهولة عند الشعور بآلام الحلق.

الطريقة:

اصنعي حساء الدجاج في المنزل بخضروات متوفرة في مطبخك، مثل البطاطا والعدس والبازلاء، وأضيفي إليها بعض التوابل، وكذلك الحُمَر أو ما يسمى بـ (التمر الهندي) لإضافة طعم ومذاق رائع.

شوربة الخضار مع مرقة الدجاج لعلاج التهاب الحلق-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. تناول شوربة الخضار مع مرقة الدجاج لعلاج التهاب الحلق.

عصير الرمان لعلاج التهاب الحلق

الرمان يحتوي على كميات وفيرة من فيتامين سي، ومضادات الأكسدة الطبيعية، التي يمكن أن تساعدك على التعافي بسرعة من التهاب الحلق، كما أنها تساعد كذلك في التخفيف من التورم والآلام المصاحبة لالتهاب الحلق.

البطاطس المهروسة

البطاطا مليئة بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامينات B والعديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الأخرى، التي يمكن أن تعزز جهاز المناعة لديك، وتساعدك على التخلص من التهاب الحلق.

كما تحتوي البطاطس أيضاُ على نسبة عالية من الألياف، تعمل على تعزيز حركات الأمعاء الصحية، من جهة أخرى فإن البطاطس المهروسة تجعلك تشعر بالدفئ والراحة في حلقك.

الموز لعلاج التهاب الحلق

الموز يحتوي على البوتاسيوم، وفيتامين C و B6 والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، والتي يمكن أن تساعد في علاج التهاب الحلق وتسكينه، بالإضافة إلى ذلك، فإن الموز ليناً وسهل الانزلاق في الحلق.

الطريقة:

أضف الموز المهروس، أو المقطع شرائح إلى الزبادي، أو دقيق الشوفان، لتعزيز نكهة وطعم تلك الأطعمة، واستمتع بالمذاق وتجربة تخفيف آلام حلقك.

الموز-مع-الزبادي-لعلاج-التهاب-الحلق-التشافي-بالغذاء.
التشافي بالغذاء.. الموز مع الزبادي مفيد لعلاج التهاب الحلق.

كما تشمل العلاجات المنزلية الفعالة لالتهاب الحلق ما يلي:

  • شرب شاي البابونج، الذي يحتوي على خصائص طبيعية مضادة للأكسدة والالتهابات والجراثيم.
  • إضافة بضع قطرات من زيت النعناع العطري، إلى معجون الأسنان الموجود على فرشاة أسنانك.
  • شرب شاي الحلبة، يساعد على التخفيف من الآلام والالتهابات وتهيج الحلق.
  • شرب خلطات الشاي التي تحتوي على جذر عرق السوس.
  • يمكن للغرغرة بخل التفاح أيضاً أن يساعد في إزالة المخاط العالق في الحلق، والقضاء على البكتيريا.
  • استنشاق بخار الماء العادي والنقي، سيعمل على ترطيب حلقك، الأمر الذي من شأنه القضاء على الجفاف المسبب للالتهاب الحلق.

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لغيرك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرتنا الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا