مقالات وأبحاثالعناية بالشَّعرزيوت طبيعيةصحة المرأة

زيت جوز الهند للشعر كل ماتحتاجين معرفته

ماهي أسباب تساقط الشعر؟ وكيف تؤثر الأصباغ التجميلية على صحة شعرك؟ وما فوائد زيت جوز الهند للشعر؟ وهل يطوله فعلاً؟ وكيف تستخدميه كماسك لشعرك؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

يعتبر الشعر من المركبات الحيوية الفريدة، التي حبانا الله بها، والتي لازالت تدهش الباحثين بتعقيداتها، من حيث التركيب والتشكُّل والتلوين والخصائص الفيزيائية.

فإلى جانب حمايته للرأس من الاعتداءات الخارجية، يلعب الشعر دوراً مهماً في جمال الفرد ومظهره، ومقبوليته الاجتماعية، خصوصاً للمرأة، حيث يعد الشعر أحد أسرار جمالها واكتمال أنوثتها.


محتويات البحث:



في هذا البحث المفصَّل والشامل، الذي خصصناه لواحدة من الزيوت الطبيعية، التي أثبتت جدواها في علاج مشكلات كثيرة للشعر، سنحاول أن نقدم رؤية شاملة، مدعومة بالأدلة العلمية المُوثَّقة، حول طبيعة هذا الزيت وأنواعه.

سنستعرض كذالك فوائده على الأنواع المختلفة للشعر، وهل يطول الشعر فعلاً كما يقول الكثيرون، كما سنقدم نصائحنا حول الطرق الصحيحة لاستخداماته على الشعر أيضاً.

فهيا بنا .. تابعي القراءة…

تشكيلات مختلفة من قصات الشعر النسائية2021
التشافي بالغذاء.. زيت جوز الهند يساعد شعرك على النمو بشكل صحي وسميك وأطول.

أسباب تساقط الشعر وتقصفه

تشتمل أسباب تساقط الشعر على العديد من العوامل، منها الوراثية والغذائية والطبية والبيئية، ويعد الصلع الذكوري هو الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر عند الرجال.

في حين أن قصور الغدة الدرقية، وموانع الحمل الفموية، ونقص التغذية، تعد من أسباب تساقط الشعر عند الإناث.

مع مرور الوقت يتعرض الشعر لأضرار مختلفة، بسبب العديد من العوامل الخارجية كالتمشيط والتغسيل، واستخدام أنواع مختلفة من الزيوت، والمنظفات والشامبوهات، والدهانات، والصبغات، والتلوين، …الخ.

وكذلك التعرض لعوامل التعرية البيئية كالشمس والرطوبة والملوثات الجوية والأتربة، وما إلى ذلك.

الاجراءات التجميلية، رغم أنها آمنة في غالبيتها، إلا أنها قد تؤدي إلى إلحاق الضرر بالشعر، خصوصاً بين الأشخاص الذين يغيرون أنماط شعرهم بشكل متكرر، أو الذين يعانون أصلاً من ضعف جوهري في الشعر.

 كما أن الاجراءات التجميلية، رغم أنها آمنة في غالبيتها، كالتمليس، والتصفيف، والتنعيم والتجعيد والفرد، والكي، …الخ.

إلا أنها قد تؤدي إلى إلحاق الضرر بالشعر أيضاً، وخصوصاً بين الأشخاص الذين يغيرون -بشكل متكرر- النمط الطبيعي لشعرهم،أو بين الأشخاص الذين يعانون أصلاً من ضعف جوهري في الشعر.(مصدر موثوق(8)

كل تلك العوامل تؤثر على صحة الشعر بدرجات متفاوتة، وتؤدي بنهاية المطاف إلى حدوث مشكلات كثيرة، منها الشعر الضعيف، والباهت، والصلب، والخشن، والمتساقط، والمتقصف… الى آخر القائمة، وهنا تبدأ رحلة البحث عن الحلول والعلاج.

شاهدي الفيديو

طريقة استخدام زيت جوز الهند للشعر، مع سبيرولنا والحناء المحايدة. 



افضل انواع زيت جوز الهند للشعر؟

يعتبر زيت جوز الهند العضوي (البكرVCO)  أفضل أنواع زيت جوز الهند للشعر ولصحة الإنسان عموماً، حيث أنه أقل معالجة ويحتوي على كميات أعلى من العناصر الغذائية الهامة؟

من تلك العناصر فيتامين هـ، والمركبات الغذائية النشطة بيولوجياً كالبوليفينول، وكذا الأحماض الدهنية كحمض اللوريك، ذو الفوائد الصحية المتعددة وغيرها.

كما يعد زيت جوز الهند صالحاً للأكل، حيث يتم استخراجه من لب جوز الهند الطازج، الذي يتم حصاده من نخيل جوز الهند.(مصدر موثوق(9)

لا يوجد دليل قاطع، يثبت بشكل علمي ومنهجي، بأن زيت جوز الهند -أو أي زيت آخر- يطوِّل الشعر أو يسرِّع نموه، بالطريقة التي تتحدث عنها العلامات التجارية المنتجة والمُصنِّعة لمستحضرات التجميل.

زيت جوز الهند هل يطول الشعر فعلاً؟ 

لا يوجد دليل قاطع، يثبت بشكل علمي ومنهجي، بأن زيت جوز الهند -أو أي زيت آخر- يطوِّل الشعر أو يسرِّع نموه، بالطريقة والكيفية التي تتحدث عنها العلامات التجارية المنتجة والمُصنِّعة لمستحضرات التجميل.

لكن- على الجانب الآخر- هناك أبحاث ودراسات علمية، قد أكدت بالفعل على أن زيت جوز الهند، (البكر VCO) على وجه الخصوص، يحتوي على خصائص طبية وعلاجية مضادة للفطريات ومقاومة للبكتيريا والفيروسات.

وكذلك مساعدة في الوقاية من أمراض كثيرة مثل الكبد، وانخفاض نسبة السكر في الدم، وتقوية الجهاز المناعي وغيرها.

وبالتالي فقد يكون زيت جوز الهند يساعد فعلاً في نمو وزيادة طول الشعر، كما يساعد في علاج تساقطه أيضاً.(مصدر موثوق(10)

زيت جوز الهند للشعر - التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. تشير الأبحاث العلمية بأن زيت جوز الهند البكر والعضوي، يحتوي على ما نسبته 90-95٪ من الأحماض الدهنية المشبعة.

كما أشارت تلك الأبحاث بأن زيت جوز الهند العضوي والبكر، يحتوي على ما نسبته 90-95٪ من الأحماض الدهنية المشبعة، وبأن حمض اللوريك -المعروف بفوائده الصحية الكثيرة-، هو المكون الأساسي لهذا الزيت.

بالإضافة لما سبق، فإن زيت جوز الهند يحتوي كذلك على الكثير من الفيتامينات المغذية للجسم والبشرة، ولذلك فإن كل تلك العوامل مجتمعة، تشير إلى احتمالية أن يساعد زيت جوز الهند فعلاً في نمو الشعر والحفاظ عليه لفترة أطول.(مصدر موثوق(11)



ماذا يقول الخبراء والأطباء عن زيت جوز الهند العضوي؟

الدكتور جوشوا زيشنر Dr. Joshua Zeichner، أستاذ مشارك في طب الأمراض الجلدية، ومدير التجميل والبحوث السريرية، بمستشفى Mount Sinai في مدينة نيويورك، يقول:

إ”ن زيت جوز الهند يحتوي على خصائص مرطبة ومضادة للميكروبات، تجعله مفيداً للبشرة والشعر معاً، كما أنه يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية، التي تجعله مكيفاً طبيعياً رائعاً”.

ويضيف قائلاً بأن زيت جوز الهند يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الخميرة في فروة رأسك، والتي يمكن أن تؤدي إلى قشرة الرأس.

غاري غولدنبرغ Gary Goldenberg دكتوراه في الطب واستاذ مساعد في الأمراض الجلدية، يقول أيضاً بأن زيت جوز الهند، يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، تساعد في تقليل الالتهاب الموضعي، الذي يمكن أن يفسد قدرة شعرك على النمو.

كما يقول أيضاً بأنه مليئ بحمض اللوريك، الذي يساعد على تقوية وترطيب شعرك، و بأن كل تلك الخصائص يمكن أن تساعد في جعل الشعر أقوى وأقل عرضة للتلف، مما يعزز نموه بشكل صحي.

لكن ذلك لن يكون بأي حال مثل النمو الطبيعي للشعر، من دون أي اجراءات علاجية أو تجميلية.

فوائد زيت جوز الهند العضوي للشعر

هناك شعبية متزايدة لمنتجات زيت جوز الهند الطبيعية، بسبب الآثار الصحية المفيدة جراء استخداماته المتعددة.

فهو يتمتع بقدرة كبيرة على فعل العديد من الأشياء مثل حرق الدهون، ومقاومة البكتيريا، وإزالة آثار المكياج بسلاسة، كما أنه فوق ذلك يمنحك شعراً صحياً وسميكاً.

في مراجعة بحثية نشرتها المجلة الدولية لعلم الشعر international journal of trichology في العام 2015، راجع الباحثون عدداً من الدراسات التي اختبرت تأثيرات عدد من الزيوت المشتقة من النباتات على شعر الإنسان.

من بين تلك الزيوت زيت جوز الهند وعباد الشمس، وقد أشارت النتائج النهائية بوضوح إلى التأثير القوي لزيت جوز الهند على الشعر، مقارنةً بباقي الزيوت المعدنية الأخرى.

1 – زيت جوز الهند يقلل من فقدان البروتين

أشارت ذات الأبحاث إلى أن من بين ثلاثة زيوت طبيعية، كان زيت جوز الهند هو الزيت الوحيد، الذي وجد الباحثون بأنه يقلل من فقدان البروتين بشكل ملحوظ، لكل من الشعر التالف وغير التالف.

وذلك عند استخدامه كمنتج قبل الغسيل وبعد الغسيل، بينما لا يساعد زيت عباد الشمس وباقي الزيوت المعدنية الأخرى في تقليل فقدان البروتين من الشعر.(مصدر موثوق(12)

2 – يساعد في علاج تلف الشعر

على الصعيد ذاته، أظهرت نتائج أخرى لأبحاث مماثلة، بأن علاجات زيت جوز الهند في المختبر وعلى الأجسام الحية للإنسان والحيوان، قد حالت دون تلف أنواع مختلفة من الشعر.

فيما أكد عدد من الباحثين إلى أن زيت جوز الهند له صلة عالية ببروتينات الشعر، وقدرة فريدة على اختراق جذوعه، الأمر الذي يساعد في الحفاظ عليه من التقصف والتلف.

زيت جوز الهند يمنع تساقط الشعر
التشافي بالغذاء.. زيت جوز الهند يساعد في علاج تلف الشعر ويمنع تساقطه

3 – يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه

زيت جوز الهند يساعد شعرك على النمو بشكل صحي وسميك وأطول، وذلك بفضل الفيتامينات والأحماض الدهنية المتوفرة، كما أنه يساعد على تغذية فروة رأسك ويتغلغل في قشرة شعرك أيضاً.

أشارت مراجعة بحثية في عام 2015 إلى أن زيت جوز الهند يتم امتصاه في خيوط الشعر بشكل أفضل من الزيوت المعدنية الأخرى، وهذا مفيد لمنع تساقط الشعر وتقصفه من الأطراف.

4 – يُبقي الشعر رطباً ويحافظ على لمعانه

إن زيت جوز الهند فعَّال في الحفاظ على الرطوبة داخل ألياف الشعر. وذلك لأنه يعمل على تغليف جذوعه من الخارج، كما يحفاظ على بقاء البروتين فيه لفترة أطول من الداخل.

بالتالي فإن هذا التأثير يُبطئ معدل فقدان الرطوبة من جذوع الشعر بمرور الوقت، كما أن بقاء البروتين لمدة أطول يحافظ على لمعانه وتألقه بشكل دائم.

5 – زيت جوز الهند العضوي يساعد في علاج داء الثعلبة

في مراجعة بحثية لتجربة سريرية، تم فيها استخدام العديد من الأحماض والزيوت الطبيعية، لعلاج الثعلبة وتساقط الشعر، من بينها زيت جوز الهند.

وكانت النتائج النهائية تشير إلى أن العلاج بمكونات الشعر الطبيعية مثل زيت الأرغان، وزيت الخروع الأسود، وزيت البابونج، وزيت جوز الهند، وزيت نبات ذيل الحصان، وزيت الجوجوبا، والمنثول، وزيت النعناع وغيرها.

كل تلك الزيوت تعد خيارات علاج بديلة وواعدة، توفر طريقة آمنة وفعالة، بعيداً عن العمليات التجميلية، وفوق ذلك رخيصة من حيث التكلفة لعلاج تساقط الشعر بما في ذلك الصلع والثعلبة.(مصدر موثوق(13)

6 – يزيل القشرة ويهدئ من تهيج فروة الرأس والحكة

زيت جوز الهند من الدهون المشبعة الطبيعية، وقد يساعد المحتوى العالي من الفيتامينات والدهون المشبعة فيه، على إزالة قشرة الشعر، وتهدئة تهيج فروة الرأس والحكة.



كيفية استخدام زيت جوز الهند للشعر

إذا كنت ترغبين بتجربته على شعرك، فننصحك باستخدام واحدة من هذه الطرق المجربة، وسوف تحصلين (بحول الله) على نتائج رائعة، وشعر سلس وفائق النعومة.

الطريقة الأولى:

ماسك زيت جوز الهند مع الزبادي وعسل النحل للشعر

المكونات:

  • 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند البكر.
  • كوب صغير من الزبادي
  • ملعقة صغيرة من عسل النحل الطبيعي

طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي جميع المقادير السابقة في وعاء واحد.
  • قومي بغسل شعرك كاملاً بالماء النظيف والدافئ.
  • ضعي المزيج على كامل شعرك.
  • اتركيه لمدة 10 – 15 دقيقة، ثم اشطفيه جيداً بالماء.

يمكنك أيضاً وضع القليل منه على شعرك مباشرة قبل النوم، واتركيه يعمل طوال الليل، لتجربة ترطيب مكثف.

طريقة عمل ماسك سبيرولينا على الشعر
التشافي بالغذاء.. يساعد المحتوى العالي من الفيتامينات والدهون في زيت جوز الهند، على إزالة قشرة الشعر، وتهدئة تهيج فروة الرأس والحكة.

الطريقة الثانية

ماسك زيت جوز الهند للشعر، مع سبيرولنا والحناء المحايدة. 

أولاً: لعمل قناع سريع وبسيط جداً

قومي بمزج 2-3 ملاعق كبيرة من مسحوق سبيرولينا على حسب طول شعرك، مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند العُضوي، واتركيه لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات، ثم اشطفيه بالماء.

ثانياً: لعمل قناع عميق ونتائج أفضل

المكونات:

  • ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق سبيرولينا.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند العضوي.
  • ثلاث ملاعق متوسطة من الحناء المحايدة.
  • ملعقة كبيرة من جُل الصبَّار.
  • ملعقة متوسطة من زيت النخيل.
  • كوب زبادي.

طريقة الاستخدام:

  • قومي بمزج جميع المقادير السابقة داخل وعاء نظيف.
  • ضعي المزيج على كامل شعرك.
  • اتركيه لمدة ساعتين على الأقل حتى يجف، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

ويُفضل أن يكون تحت درجة حرارة متوسطة، أو تحت منشفة ساخنة قبل الشطف، كما يمكنك أيضاً ترك القناع يقوم بمفعوله السحري طوال فترة الليل، للحصول على شعر جميل وناعم في الصباح.



نصائح وطرق أخرى بسيطة لتنشيط روتين العناية بالشعر بزيت جوز الهند

واقي ما قبل الغسيل

عند وضعه قبل الشامبو، يمكن لزيت جوز الهند أن يمنع شعرك من امتصاص الكثير من الماء، وبالتالي يساعد على وقايته من التلف والجفاف، جربي وضع زيت جوز الهند على شعرك قبل 15 إلى 30 دقيقة من غسله، مع التركيز على الجزء الأوسط ونهايات شعرك.

البلسم

مثل أي مكيف جيد، قد يساعد زيت جوز الهند على تقوية جذوع الشعر ومنع تكسره، لذا يمكنك استخدام زيت جوز الهند كبديل طبيعي وآمن للمكيفات القياسية، أو أضيفي فقط بضع قطرات من الزيت إلى البلسم المعتاد لتعزيز تنعيمه.

المساعدة في التصفيف

مجرد القليل من زيت جوز الهند يمكن أن يقطع معك شوطاً طويلاً عندما يتعلق الأمر بترويض شعرك المجعَّد، من اجل امتصاص أسهل وتصفيف مثالي، تأكدي دائماً من وضع الزيت على شعرك وهو رطب.

ماسك للشعر

للحصول على علاج فائق التغذية لشعرك، دلكيه بملعقة صغيرة أو اثنتين من زيت جوز الهند، ودعيه يعمل على تنعيم شعرك طوال الوقت، يمكنك أيضاً غسل الزيت بعد بضع ساعات، أو تركيه يعمل طوال الليل للشعر في حال كان شعرك جافاً أو تالفاً بشكل استثنائي.

خط النهاية

مع مرور الوقت يتعرض الشعر لأضرار مختلفة، بسبب العديد من العوامل الخارجية كالشمش والرطوبة والأتربة… الخ.

كما أن الاجراءات التجميلية، رغم أنها آمنة في غالبيتها، إلا أنها قد تؤدي إلى إلحاق الضرر بالشعر أيضاً، ويعتبر زيت جوز الهند البكر VCO أفضل أنواع زيت جوز الهند لصحة الإنسان بشكل عام.

لا يوجد دليل قاطع، يثبت بشكل علمي ومنهجي، بأن زيت جوز الهند -أو غيره من الزيوت- يطوِّل الشعر أو يسرِّع نموه، بالطريقة التي تتحدث عنها العلامات التجارية المنتجة والمُصنِّعة لمستحضرات التجميل.

لكن هناك أبحاث علمية، قد أكدت بالفعل على أن زيت جوز الهند، (البكر VCO) على وجه الخصوص، يحتوي على خصائص طبية وعلاجية مضادة للفطريات ومقاومة للبكتيريا والفيروسات، ومساعدة في الوقاية من أمراض كثيرة.

بالتالي فقد يكون زيت جوز الهند يساعد فعلاً في نمو الشعر وزيادة طوله، كما يساعد في علاج تساقطه أيضاً.

تساعد الفيتامينات والأحماض الدهنية في زيت جوز الهند، مثل حمض اللوريك، على تغذية فروة رأسك وتتغلغل في قشرة شعرك، ولذلك فإن عمل ماسك للشعر مرة واحدة كل أسبوع أو كل أسبوعين لمدة 10 إلى 15 دقيقة، قد يكون مناسباً ويفي بالغرض.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.
لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة.
لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على
فيس بوككورةتويتر X، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى