مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأمراض شائعة

كيف تعالج الحروق بطرق منزلية سهلة؟

ماهي أنواع الحروق؟ وكيف يساعد الماء البارد والعسل الطبيعي في علاجها؟ وما الأطعمة والفيتامينات التي تساعد في علاج الحروق أيضاً؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

تعتبر الحروق من أكثر الإصابات المنزلية شيوعاً، سواء كان ذلك من خلال لمس المقلاة أو أي شيئ ساخن، عن طريق الخطأ أثناء الطبخ، أو اندلاع كوب من الماء الساخن، فوق أطرافك أو أقدامك، أو أي شيء آخر، فإنها مؤلمة وغير سارة بكل الأحوال.

الخبر السعيد والسار، أنه يمكن علاج الحروق الخفيفة والمتوسطة، بواسطة أشياء طبيعية متوفرة في المنزل، مثل المياه الباردة، والزيوت الأساسية، والعسل، والملح، والصبار، وغير ذلك من المكونات المنزلية البسيطة والفعالة.

تتناول هذه المقالة، أهم المكونات المنزلية الطبيعية، المفيدة لعلاج الحروق الخفيفة والمتوسطة، وكذلك أنواع الحروق، وكيفية التعامل معها، والمزيد.



أنواع الحروق

يتم تصنيف الحروق طبياً، على مقياس يتراوح من الدرجة الأولى إلى الرابعة.

بالعادة يمكن علاج الحروق، التي تصنف على أنها من الدرجة الأولى والثانية في المنزل، وهي الحروق الخفيفة إلى المتوسطة، لكن علاج حروق الدرجة الثالثة والرابعة، غالباً ما يتطلب العناية الطبية في المستشفى أو أي مرفق علاجي.

حروق الدرجة الأولى

هي التي تسبب القليل من الضرر، على الطبقة الخارجية من الجلد، ولا تسبب ظهور بثور وجروح، وتشمل بعض علاماتها الاحمرار، والالتهاب، وفي بعض الحالات تقشر طفيف للجلد.

حروق الدرجة الثانية

غالباً ما تتجاوز حروق الدرجة الثانية، الطبقة الخارجية من الجلد، وتتسبب بظهور تقرحات بالجلد وتصبح مؤلمة، وهي تعطي الحرق مظهراً رطبًا، اعتماداً على شدة البثور، وقد يستغرق هذا النوع من الحروق وقتاً أطول للشفاء.

حروق الدرجة الثالثة

حروق الدرجة الثالثة تصنف على أنها شديدة، وتصل إلى الطبقة الدهنية تحت الجلد.

كما يمكن أن تكون المناطق المحروقة سوداء، أو بنية، أو بيضاء، وقد تدمر حروق الدرجة الثالثة الأعصاب والأربطة، مما يؤدي إلى الشعور بالخدر.

حروق الدرجة الرابعة

الحروق الشديدة جداً، والتي تمتد إلى العظام والأوتار، تصنف على أنها حروق من الدرجة الرابعة، وهي تتطلب النقل الفوري إلى المستشفى، والخضوع لرعاية طبية خاصة.

العلاجات المنزلية للحروق

بينما تتطلب حروق الدرجة الثالثة والرابعة، عناية طبية فورية، فإن حروق الدرجة الأولى والثانية، يمكن علاجها بسهولة في المنزل، من خلال بعض العلاجات والأعشاب المنزلية الطبيعية.

تشمل بعض تلك العلاجات المنزلية للحروق مايلي:

1. الماء البارد

يمكن أن يؤدي وضع الماء البارد على حروق الدرجة الأولى والثانية، لمدة 20 دقيقة، إلى تبريد المنطقة المصابة، وتهدئة الحرق، ومنع حدوث المزيد من التدهور فيه. (1) مصدر موثوق

علاج الحروق بالماء البارد، له تأثيران مفيدان:

  • تخفيف الالتهاب والألم.
  • منع الحرق من التدهور، وتلف الطبقات العميقة من الجلد.

الطريقة

  • اغمس الجلد المحروق في الماء، أو صب الماء على المنطقة المصابة.
  • يمكنك أيضاً وضع كمادة باردة مبللة بالماء على منطقة الحرق لمدة خمس دقائق.
  • يساعد الماء على تهدئة الألم.

ملحوظة: لا تستخدم الماء البارد جداً، أو الثلج.

2. الألوفيرا (الصبار)

تشير الدراسات، إلى أن هلام الصبار، فعال في التئام الحروق من الدرجة الأولى والثانية، والسبب في ذلك احتواءه على خصائص ومركبات مضادة للالتهابات، ومعززة للدورة الدموية، وتمنع نمو البكتيريا. (2) مصدر موثوق

الطريقة:

  • ضع طبقة من هلام الصبار النقي، المأخوذ من أوراق نبات الصبار مباشرة على المنطقة المصابة.

إذا كنت تشتري الصبار من متجر أوصيدلية، فتأكد من احتوائه على نسبة عالية من الصبار الطبيعي، وتجنب شراء المنتجات المحتوية على مواد مضافة، وخاصة الروائح والملونات والعطور.

3. العسل الطبيعي

وجدت إحدى المراجعات، التي أجريت في العام 2018م، أن العسل الطبيعي الخام، يعمل على تهدئة الالتهابات المصاحبة للحروق، وذلك عند تطبيقة موضعياً على مكان الحروق.

الطريقة

  • خذ ملعقتان كبيرتان من العسل الطبيعي والخام، وادهن بهما مناطق الحروق بلطف.

يساعد وضع العسل الخام، فوق الحروق مباشرة على تعقيم مناطق الإصابة ومنع العدوى، كما أن له خصائص مهدئة تساعد على تهدئة الجلد المحروق، وتخفف الالتهاب والألم.



4. فيتامين E

الحروق تسبب الإجهاد التأكسدي للجلد والبشرة، وتناول فيتامين E يساعد في القضاء على الإجهاد، وخاصةً في الحروق العميقة والخطيرة.

أشارت نتائج بعض الدراسات، إلى أن أحد أكثر الاستخدامات شيوعاً لفيتامين E، هي فوائده في علاج الحروق والندبات والجروح.(4) مصدر موثوق

الطريقة:

تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين E، مثل:

  • الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت اللوز.
  • اللحوم، مثل لحوم البقر والأغنام.
  • البذور مثل بذور الكتان وبذور القرع، وبذور الشيا.
  • المكسرات، والبقوليات، والخضروات الخضراء، وغير ذلك من الأغذية، التي تحتوي على فيتامين E.

5. الزنك

الزنك من المعادن الضرورية لصحة الإنسان عموماً، وهو مفيد للتفاعلات الأنزيمية المساعدة على الشفاء من الحروق.

يمكن أن يساعد تناول الأغذية الغنية بالزنك، وكذلك مكملات الزنك، في زيادة مستوياته، إذا كنت تعتقد أنك لا تحصل على ما يكفي منه في نظامك الغذائي اليومي.

الطريقة

أضف الأطعمة المحتوية على الزنك، إلى نظامك الغذائي اليومي، وفي حال كانت الأطعمة لاتوفر لك كامل الكمية الموصى بها يومياً، فقم بتعويض النقص من خلال تناول مكملات الزنك.

6. الجلوتامين-إل

الجلوتامين-إل، هو حمض أميني ضروري لشفاء الأنسجة، وخصوصاً أثناء الإصابة بالحروق والجروح، حيث يعمل على منع الالتهابات والحد من الشعور بالألم.

وفقاً لأحد المقالات العلمية، المنشورة في دليل الحروق والإنتانات لعام 2014م، تحت عنوان “التغذية والجروح المزمنة”.

فإن مكملات الجلوتامين إل، تعمل على تحسين وظيفة الأمعاء، وتقلل من مضاعفات الإنتانات الناجمة عن الجروح والحروق، كما انها تحسن حساسية الأنسولين، وهو ما يشير إلى وجود الأحماض الأمينية بكميات غير كافية. (6) مصدر موثوق

7. زيت اللافندر

يعد زيت اللافندر، من العلاجات المنزلية المفيدة جداً للحروق.

أشارت إحدى الدراسات البحثية، التي نُشرت في عام 2016م، إلى الدور الذي يلعبه زيت اللافندر في عملية التئام الجروح بشكل فعال، وهو ما يجعله مرشحاً واعداً للتطبيق في عمليات إصلاح الأنسجة، المرتبطة بالإصابات الجلدية المختلفة. (7) مصدر موثوق

كما أظهرت تجربة سريرية عشوائية، أحادية التعمية، نُشرت في عام 2016م، كيف يمكن للتدليك بالزيوت العطرية، مثل زيت اللافندر الأساسي واستنشاق زيته، أن يقلل من حدة الألم والقلق، لدى المصابين بالحروق. (8) مصدر موثوق

الطريقة

لتسكين الحروق والتئام الجروح والخدوش.

  • اخلط ثلاث إلى خمس قطرات من زيت اللافندر، مع نصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.
  • ضع المزيج على المنطقة المصابة بواسطة كرة قطنية.

8. تجنب الأطعمة التي تبطئ الشفاء

في حين أنه من المهم تناول الأطعمة المضادة للالتهابات، فمن المهم أيضاً الابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من الالتهاب وتعمل على إبطاء علمية الشفاء من الحروق.

تشمل بعض تلك الأطعمة مثل:

السكريات: السكر يعزز الالتهابات في الجسم، ويؤدي إلى نتائج عكسية للشفاء، ولذلك من المهم تجنب الأطعمة المحتوية على السكر أثناء الإصابة بالحروق. (9) مصدر موثوق

الزيوت المتحولة والمهدرجة: تحتوي العديد من الأطعمة المصنعة، على زيوت مهدرجة، وهي تعمل زيادة وتيرة الالتهاب، وتقلل من قدرة الجسم على الشفاء. (10) مصدر موثوق

الأطعمة المصنعة: تحتوي الكثير من الأطعمة المصنعة على مواد كيميائية، وصبغات ونكهات وألوان، وكثير من الإضافات الأخرى، وهي مواد غير صحية للجسم عموماً، وقد تؤدي إلى إبطاء الشفاء من الحروق والجروح، وغير ذلك.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوككورةتويتر، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتييوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى