مقالات وأبحاثنباتات وأعشابأغذية طبيعيةأغذية عضوية

الدخن.. أنواع عديدة وفوائد فريدة

ماهي حبوب الدخن؟ وما أنواعها؟ ولماذا تعد من الأغذية ذات القيمة العالية؟ وكيف تساعد في تحسين صحة الهضم وعلاج السكري؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

الدخن Millet، من أقدم الحبوب التي تغذى عليها البشر حول العالم، فقد تمت زراعته في أنحاء إفريقيا، وجنوب شرق آسيا منذ آلاف السنين.

على مدى العقود الماضية، كان الدخن أحد ثورات الغذاء الصحي، وفي الوقت الحاضر يعد سادس أنواع الحبوب، من حيث الأهمية الغذائية.

إنه يكتسب شعبية متجددة، بسبب تنوعه وسهولة نموه، ولكونه من الأغذية الخالية من الجلوتين، ويحتوي على نسبة عالية من البروتين، والألياف، ومضادات الأكسدة.

أضف لذلك أن محتواه الغني، من العناصر الغذائية، قد جعل منه أحد الأغذية الفريدة، ذات الخصائص الصحية والعلاجية، المفيدة لعديد من الأمراض المختلفة.

فهو يساعد في حماية القلب، وصحة الجهاز الهضمي، ويحد من مرض السكري، ويعزز قوة المناعة، كما يحسن صحة الأعصاب والعضلات، ويزيد كذلك من مستويات الطاقة.

تتناول هذه المقالة.. الخصائص الغذائية للدخن، وأنواعه المختلفة، وكذلك فوائده الصحية والعلاجية المحتملة.



نبات مقاوم للجفاف

ينمو الدخن بسرعة كبيرة، وينضج خلال فترة قصيرة، ربما تساوي نصف الوقت المطلوب للأرز والقمح، مما ساهم في انتشاره السريع، عبر آسيا وأوروبا، وباقي دول العالم.

كما يعد من الحبوب المقاومة للجفاف، حيث يمكن زراعته في البيئات القاسية، والقاحلة والجافة نسبياً، وهو ما يجعل منه محصولاً شديد التنوع، ومنخفض التكاليف أيضاً.

مزارع يحمل بكلتا يديه حزمة من سنابل الدخن اللؤلؤي الطازجة-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. مزارع داخل الحقل، يحمل بكلتا يديه حزمة من سنابل الدخن الطازجة، من النوع اللؤلؤي.

الحقائق الغذائية

مثل معظم الحبوب، يعتبر الدخن من النشويات، مما يعني أنه غني بالكربوهيدرات، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن.

يوفر مقدار كوب واحد، سعة 175 جرام من حبوب الدخن المطبوخ، الحقائق الغذائية التالية:

المصدر USDA

كما يحتوي الدخن أيضاً، على الأحماض الأمينية الأساسية، أكثر من معظم الحبوب الأخرى، والتي تعد هي اللبنات الأساسية للبروتين.

بالإضافة لذلك، يحتوي الدخن الإصبع Finger على أعلى محتوى من الكالسيوم، من بين جميع الحبوب، ويوفر 13٪ من الاحتياج اليومي، لكل كوب مطبوخ سعة 100 جرام. (2) مصدر موثوق

أنواع الدخن

هناك أنواع متعددة من حبوب الدخن، وكلها تتمتع بفوائد صحية كثيرة، وقيمة غذائية عالية، لكن الأنواع الأكثر شيوعاً هي: 

  1. دخن الذرة الرفيعة (Sorghum Millet)
  2. بروسو ميليت (Proso Millet)
  3. الدخن اللؤلؤي (Pearl Millet)
  4. دخن ذيل الثعلب (Foxtail Millet)
  5. دخن الإصبع (Finger Millet)
  6. الدخن البني (Browntop Millet)
  7. دخن الحنطة السوداء (Kodo Millet)
  8. الدخن القصير (Little Millet)
أنواع حبوب الدخن الشائعة مع الصور-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. 7 من أنواع حبوب الدخن الشائعة، وكلها تتمتع بقيمة غذائية عالية، وفوائد صحية كثيرة.

فوائد الدخن الصحية

الدخن غني بالنياسين، وهو عنصر مهم لصحة الجلد ووظيفة الأعضاء، كما أنه مصدر ممتاز للبيتا كاروتين، وخاصة الأنواع الداكنة منه، حيث تعمل هذه الصبغة الطبيعية، كمضاد للأكسدة وكمقدمة لفيتامين أ، مما يساعد جسمك على محاربة الجذور الحرة ودعم صحة عينيك.

يدعم صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الدخن على الألياف، التي تساهم في صحة الجهاز الهضمي، وتساعد على تنظيم حركة الأمعاء.

يحتوي الدخن أيضاً على مركبات حيوية، تعمل على تحفيز نمو البروبيوتيك داخل الميكروبيوم، وهذا مهم لصحة القناة الهضمية، وجهاز المناعة بشكل عام. (3) مصدر موثوق

الدخن كذلك خال من الجلوتين، ولذلك فهو مفيد جداً، للأشخاص الذين يعانون من متلازمة الاضطرابات الهضمية، أو عدم تحمل الجلوتين، وبالتالي يمكن لهؤلاء الأشخاص تناوله، وبالاستفادة من باقي المغذيات المتوفرة فيه ، مثل البروتين والألياف، دون القلق من الانزعاج، واضطرابات الهضم. (4) مصدر موثوق



يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي الدخن على المغنيسيوم، الذي يساعد على تنظيم ضربات القلب.

قد يؤدي استهلاك الدخن أيضاً، إلى رفع مستويات أديبونيكتين، وهو مركب يساعد في حماية أنسجة القلب والأوعية الدموية. (5)

يحتوي الدخن كذلك على فيتامين ب 3 (النياسين)، يساعد هذا الفيتامين، في تقليل بعض عوامل أمراض القلب، مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول، والدهون الثلاثية، كما أنه فعال في تقليل الإجهاد التأكسدي. (6) مصدر موثوق

غني بمضادات الأكسدة

الدخن غني بالمركبات الفينولية، وخاصة حمض الفيروليك ومضادات الاكسدة، التي تعمل لحماية جسمك من أضرار الإجهاد التأكسدي، المدمر للخلايا والأنسجة. (7) (8) مصدر موثوق

في الدراسات التي أجريت على الفئران، ربط الباحثون بين حمض الفيروليك، وبين سرعة التئام الجروح، وحماية صحة الجلد، وكذلك بين الخصائص المضادة للالتهابات. (9)

في حين أن جميع أصناف الدخن تحتوي على مضادات الأكسدة، إلا أن الأنواع ذات اللون الداكن، مثل دخن الذرة الرفيعة، والأصبع، وذيل الثعلب، والحنطة السوداء، تحتوي على مضادات اكسدة، أكثر من نظائرها البيضاء أو الصفراء. (10) مصدر موثوق

التحكم بمستويات السكر في الدم

الدخن منخفض في الكربوهيدرات البسيطة، وأعلى في الكربوهيدرات المعقدة، مما يجعله غذاء منخفض في نسبة السكر بالدم (GI)، وهذا يعني أن الدخن يستغرق وقتاً أطول للهضم، من دقيق القمح القياسي.

يمكن أن تساعد الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي مثل الدخن، في الحفاظ على ارتفاع نسبة السكر في الدم، بعد تناول الطعام، مما يسمح للأشخاص المصابين بداء السكري، في التحكم بمستوياته بسهولة أكبر. (11) مصدر موثوق

يخفض الكوليسترول الضار

يحتوي الدخن على ألياف قابلة للذوبان، تعمل على إنتاج مركبات في المعدة، تساعد على حبس الدهون وتقليل مستويات الكوليسترول الضار. (12)

وجدت إحدى الدراسات، التي أجريت على مجموعة من الفئران، أن أولئك الذين تناولوا غذاء يحتوي على دخن ذيل الثعلب، قد قلت لديهم مستويات الدهون الثلاثية، مقارنة بمجموعة التحكم الظابطة. (13مصدر موثوق

في دراسة أخرى، أجريت على الفئران المصابة بداء السكري من النوع 2، قام الباحثون بإطعامهم نظام غذائي غني بالدهون، مع تركيزات من حبوب الدخن.

وقد أدى ذلك، إلى انخفاض في مستويات الدهون الثلاثية، وزيادة كبيرة في مستويات الكوليسترول الحميد (الجيد) والأديبونكتين، مقارنة بمجموعة التحكم. (14)

الأديبونكتين Adiponectin، هو هرمون ذو تأثير مضاد للالتهابات، يساعد في دعم صحة القلب، وعادة ما تكون مستوياته أقل، لدى الأشخاص المصابون بالسمنة، ومرض السكري من النوع 2. (15) مصدر موثوق

محاربة السمنة والوزن الزائد

بحثت دراسة أجريت عام 2021 في فعالية استهلاك الدخن للتحكم بمستويات السمنة والوزن الزائد وارتفاع الكوليسترول في الدم.

وقد أظهرت النتائج أن هذا النوع من النظام الغذائي، يقلل من مؤشر كتلة الجسم، وبالتالي يمكن أن يساعد في تقليل زيادة الوزن، والتحكم بالسمنة المفرطة. (16) مصدر موثوق

مع ذلك أفاد الباحثون في هذه الدراسة، أن هناك حاجة لدراسات مطولة، لمجموعات كبيرة، من أجل الخروج باستنتاجات واضحة وأكيدة.

كما تشمل الفوائد الصحية المحتملة الأخرى للدخن ما يلي:

  • قمع نمو الخلايا السرطانية
  • تعزيز التئام الجروح
  • الحفاظ على صحة العظام
  • دعم النشاط المضاد للفطريات والميكروبات

إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى