fbpx
مقالات وأبحاثنباتات وأعشاب

حب الرشاد كنز فوائد للنساء والمرضعات

ماهي فوائد بذور حب الرشاد للأمهات المرضعات؟ وكيف يساعد في تنظيم الدورة الشهرية، والتخفيف من أعراض سن اليأس؟ وهل صحيح بأنه يحارب السمنة والوزن الزائد؟ اعرفي كل ذلك وأكثر...

آخر تحديث في يناير 15th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

حب الرشاد، اسمه العلمي Lepidium sativum، وبالانجليزية cress seeds، وتعني بذور حب الرشاد، وهو ينتمي إلى عائلة Cruciferae النباتية، إنه عشب سنوي سريع النمو، يصل ارتفاعه إلى حوالي 15-45 سم، له أزهار بيضاء صغيرة، في أجناس طويلة، موطنه الأول غرب آسيا والهند، وحالياً ينتشر بجميع أنحاء العالم.


المحتويات:



من الأسماء الشائعة الأخرى لحب الرشاد أيضاً، رشاد الحديقة “garden cress”، حليم “Halim”، أليف أو عليف “Aliv”، وتعد البذور المستخلصة من هذه العشبة، محملة بالعديد من الفوائد الصحية والخصائص الغذائية، ولهذا السبب فهي تندرج تحت فئة الأطعمة الوظيفية، التي تعزز الصحة العامة للإنسان، وتحافظ عليه من أمراض مختلفة.

الاستخدامات الطبية لبذور حب الرشاد

لقد تم استخدام حب الرشاد كنبات طبي مهم منذ العصور القديمة، حيث تحتوي بذوره وزيته ومسحوقه، على كمية كبيرة من البروتين والدهون، والمعادن والألياف، والأحماض الفينولية، والعديد من المركبات الغذائية والنباتية الأخرى، التي يتم دمجها في العديد من المشروبات والأطعمة الوظيفية والحيوية.

تم استخدام بذور حب الرشاد كنبات طبي مهم منذ العصور القديمة-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. تم استخدام بذور حب الرشاد كنبات طبي مهم منذ العصور القديمة

فوائد بذور حب الرشاد الصحية والعلاجية للنساء

تحتوي بذور حب الرشاد الصغيرة على مجموعة واسعة من الفوائد الهامة لصحة المرأة، والتي يمكنكِ اضافتها إلى نظامكِ الغذائي اليومي، فعادة ما يتم تحميص تلك البذور وإضافتها إلى الطهي والحساء والسلطات، وغيرها من الأطباق المختلفة، وفيما يلي مجموعة من تلك الفوائد:

فوائد بذور حب الرشاد لعلاج فقر الدم ونقص الحديد

فقر الدم الخفيف إلى المتوسط، وكذلك نقص الحديد، هو مشكلة صحية شائعة بين العديد من النساء، والتي يمكن معالجتها من خلال تناول بذور حب الرشاد بانتظام، إذ تعد من المصادر الغنية جداً بالحديد، حيث أن كمية 100جرام من بذور حب الرشاد، توفر لجسمكِ ما يعادل 100 مجم من الحديد، نظراً لأنها بذور نباتية، ولذلك فإن التناول المنتظم لتلك البذور، سيساهم بشكل فعَّال في تحسين مستوى الهيموجلوبين، لدى النساء وبالتالي الحد من فقر الدم، ومنع حدوثه على المدى البعيد أيضاً.

من جانب آخر أكدت دراسة علمية بأن بذور حب الرشاد فعال في زيادة مستوى الهيموجلوبين لدى الفتيات المراهقات، حيث تعمل المستويات العالية من الحديد في تلك البذور على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، والتي تساعد هي أيضاً في تحسين مستويات الهيموجلوبين لديهن.

ومن الأفضل تناول ثمار الحمضيات، أو عصير الفاكهة مع بذور حب الرشاد، لأن فيتامين سي الموجود في تلك الحمضيات يزيد من امتصاص الحديد فيها بشكل أفضل.



فوائد بذور حب الرشاد للأمهات المرضعات

بذور حب الرشاد تعزز إنتاج حليب الأم، وتزيد من تدفقه، فقد اشارت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، إلى أن الاستهلاك المنتظم لبذور حب الرشاد يساعد على:

  • تحفيز نمو الغدد الثديية لدى النساء.
  • زيادة حجم الحويصلات الهوائية، والفُصيصات عند النساء غير الحوامل، وغير المرضعات.
  • زيادة تشعب الحويصلات في حالة المرأة الحامل.
  • توسيع الفصوص المنتجة للحليب، وزيادة عدد الحويصلات المتفرعة لدى النساء المرضعات.

كما ان تناول بذور حب الرشاد يرفع من مستويات هرمونات الاستروجين، والبروجسترون، والبرولاكتين عند النسا، كما تحتوي هذه البذور على العناصر القلوية والفلافونيدات، التي تساعد على إفراز الهرمونات، بواسطة الغدد الصماء، ويعد هرمون البرولاكتين مهماً للأم المرضعة، حيث أنه يعزز من عملية إفراز الحليب.

ولهذا السبب فإن بذور حب الرشاد، تعد واحدة من الإضافات الرائعة للنظام الغذائي للأمهات المرضعات، ويمكن إضافتها إلى وجبات الأم المرضعة بعد الولادة، على شكل مزيج مصنوع من زيت النخيل والجاكري، والسميد، وبذور حب الرشاد، وحليب جوز الهند المجفف، واللوز المجفف.

حب الرشاد فعال في تنظيم الدورة الشهرية

بما أن بذور حب الرشاد تحتوي على الاستروجين النباتي، فإنه يعمل على تعزيز هرمون الاستروجين الطبيعي، الذي يلعب أدواراً مختلفة وهامة في جسم المرأة، ولذلك فإن تناول المرأة لتلك البذور، سيعزز لديها القدرة على تنظيم الدورة الشهرية أيضاً، حيث ستعمل على تحفيز تدفق الدم في منطقة الحوض، وحول الرحم وبالتالي تحفيز الدورة الشهرية، ولذلك إذا كانت لديكِ دورة شهرية غير منتظمة وغير طبيعية، فقد تكون حبوب حب الرشاد هي العلاج الطبيعي المناسب لكِ.

بذور حب الرشاد تُخفف من أعراض سن اليأس

سن اليأس هو مرحلة تصل إليها المرأة في مراحل متأخرة من حياتها، وهي تحدث بسبب انخفاض مستوى الهرمونات الجنسية الأنثوية، مثل الإستروجين والبروجسترون، ولهذا السبب تواجه العديد من النساء بعض الأعراض الخفيفة إلى المتوسطة، مثل الهبات الساخنة وجفاف المهبل، وتهيج الجلد، وتقلب المزاج، وعدم انتظام النوم، وزيادة الوزن وما إلى ذلك من المشكلات الكثيرة.

ونظراً لأن بذور حب الرشاد تحتوي على فيتويستروجين، له خصائص مشابهة للإستروجين البشري، فإنه يعمل كمحاكي لوظائف الإستروجين الحقيقية، ويعزز أداءه أيضاً، ولهذا السبب فإن تناول بذور حب الرشاد بشكل منتظم، قد يكون قادراً على علاج أعراض سن اليأس.

حب الرشاد تقلل من مخاطر الاصابة بسرطان الثدي

يعد السرطان من الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، كما أن سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء، وهو آخذ في الازدياد، خصوصاً في أوروبا وأمريكا والهند وبعض الدول الآسيوية، واكتشافه في مرحلة مبكرة من العمر، والتوعية بمخاطره ومكافحته، هي من المفاتيح الأولى للحد من انتشاره.

وتعد بذور حب الرشاد، واحدة من الأغذية الطبيعية الفاعلة والمساعدة في الحد من سرطان الثدي، لأن لها نشاط مضاد للالتهابات وخصائص مضادة للسرطان، كما أنها تشكل مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة الطبيعية والفيتوستيرول، وهي فعالة في منع تلف الجذور الحرة للخلايا، كما انها يمكن أن تعمل كعامل كيميائي طبيعي للوقاية من الأورام السرطانية، ومنها سرطان الثدي، حيث تحتوي على مركب يسمى Glucosinolates، وهو فعال لمنع تطور وانتشار السرطانات.



بذور حب الرشاد تحارب السمنة والوزن الزائد

تعد السمنة أكثر شيوعاً بين الإناث منها في الذكور، كما يعد سكان المدن والمناطق الحضرية أكثر عُرضة للإصابة بالسمنة من اولئك الذين يعيشون في القرى، وعلى الرغم من أن بذور حب الرشاد، تحتوي على طاقة عالية، وأطعمة غنية بالدهون، حيث توفر 452 سعرة حرارية و24 جرام من الدهون، لكل 100 جرام من البذور، فإن تناولها يعد مفيداً للنساء السمينات للأسباب التالية:

  • بذور حب الرشاد غذاء عالي البروتين يمنحك الشبع طوال الوقت.
  • إنه مصدر كبير للألياف (7.6 جرام لكل 100 جرام من البذور)، لذلك فهو يستغرق وقتاً أطول في عملية الهضم، وهذا يساعد في الحد من شهيتكِ للطعام.
  • حب الرشاد غني بمضادات الأكسدة، التي تساعد في الحفاظ على صحتكِ بشكل جيد.
  • يساعد في الحفاظ على جلوكوز الدم عند المستوى الطبيعي والمثالي.

لذلك فإن تناولكِ لبذور حب الرشاد بانتظام، يعد علاج منزلي طبيعي، لحرق الدهون غير الطبيعية في جسمكِ، وإنقاص وزنكِ، كما أنه يعد غذاء جيد لمرضى القلب والسكر.



حب الرشاد تساعد في علاج مرض السكري

يعاني غالبية مرضى السكري، من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، الأمر الذي يُزيد من خطر إصابتهم بأمراض أخرى مثل القلب، لذلك فإن خفض مستوى الكوليسترول بالدم يعد مهماً للحد من مضاعفات تلك الأمراض، وقد أكدت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات بأن بذور حب الرشاد قد حسنت من الأعراض المصاحبة لمرض السكر، ولذلك فإن الاستهلاك اليومي لهذه البذور سيساعد في:

  • خفض مستوى الجلوكوز في الدم.
  • خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تحسين التمثيل الغذائي للدهون في الدم.
  • تحسين نشاط أنزيمات مضادات الأكسدة.
  • منع مضاعفات مرض السكري.
  • تعزيز وظائف الكلى، والتقليل من مستوى الكرياتينين.


كيفية استخدام بذور حب الرشاد

هناك طرق عديدة يمكن من خلالها إضافة بذور حب الرشاد إلى نظامك الغذائي، ومن تلك الطرق:

  1. نقع ملعقة كبيرة من بذور حب الرشاد في الماء، ثم إضافتها إلى كوب من الحليب أو عصير الفاكهة.
  2. اخلطي القليل من الملح الأسود مع مسحوق حب الرشاد وأضيفيها إلى السلطات.
  3. أضيفي بذور حب الرشاد المطحونة بشكل خشن مع المكسرات إلى العصائر، للزينة وأكلها مع العصير.
  4. اخلطي بذور مسحوق حب الرشاد مع البصل المفروم الناعم، والفلفل الأخضر، وأوراق الكزبرة والتوابل، واستخدميها كحشوة في عجينة الخبر والرغيف والروتي.

إضافة حب الرشاد إلى العصائر المختلفة 

على الرغم من أن عصائر الفاكهة هي مصادر غنية بالفيتامينات والمعادن، إلا أنها محدودة في محتوى البروتين والدهون، ولتعويض تلك المكونات، يمكن إضافة مستخلص حسب الرشاد إليها، حيث سيؤدي ذلك إلى تعزيز الصحة والحصول على عناصر غذائية أكثر، كما أنه سيعمل كعامل تثخين للعصير أيضاً.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، تكرم بإعادة مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا