fbpx
مقالات وأبحاثأغذية طبيعيةصحة وجمالصحة المرأة

البابونج: 8 فوائد للنساء وتحذيرات للحامل

ما هو نبات البابونج؟ وما هي فوائده للدورة الشهرية ومتلازمة تكيس المبايض؟ وهل هو مفيد فعلاً لتحفيز المخاص للحامل؟ وهل هناك مخاطر من استخدامه؟

آخر تحديث في نوفمبر 24th, 2022

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

كثر الحديث في السنوات الأخيرة عن فوائد البابونج، للعديد من المشكلات الصحية، منها ما يتعلق بفوائده للمرأة، وخصوصاً تلك التي تقول بأنه يعمل على تحفيز المخاض للحامل.

في هذه المراجعة سنقوم بإيضاح الصورة، ومعرفة ما إذا كانت تلك الفوائد صحيحة، أم أنها مزاعم تهدف للتسويق التجاري ليس إلاَّ، كما سنركز عن فوائد هذه العشبة للنساء، المدعومة بالأدلة العلمية؟

تابعي القراءة والتمرير للأسفل لمعرفة كامل التفاصيل..



ماهو البابونج؟

البابونج هو نبات عشبي، يعد من أقدم الأعشاب الطبية التي عرفتها البشرية، إنه عضو في عائلة Asteraceae النباتية، ويوجد منه نوعان شائعان هما البابونج الألماني (Chamomilla recutita)، والبابونج الروماني (Chamaemelum nobile).

تحتوي أزهار البابونج المجففة على العديد من التربينويدات والفلافونويد التي تجعلها ذات خصائص طبية، وهي تستخدم بشكل شائع للعديد من الأمراض التي تصيب الإنسان.

من تلك الأمراض على سبيل المثال حمى القش، والالتهابات، وتشنجات العضلات، واضطرابات الدورة الشهرية، والأرق، والجروح، واضطرابات الجهاز الهضمي، والألم الروماتيزمي، والبواسير.(1) مصدر موثوق

كما أن زيوت البابونج الأساسية تُستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل والعلاج بالروائح، وقد تم تطوير العديد من مستحضرات البابونج المختلفة، وأشهرها في شكل شاي أعشاب تقوم بتسويقه العديد من الشركات، ويستهلكه الملايين من الناس حول العالم.

ما هي فوائد شاي البابونج للنساء؟

مثل باقي الأعشاب الطبيعية الأخرى، فإن شاي البابونج فوائد صحية كثيرة يدعمها العلم، منها فوائد تتعلق بمشكلات تخص المرأة، ومنها فوائد تتعلق بالمرأة والرجل على حد سواء، ومن أبرز تلك الفوائد مايلي:

1 – تخفيف آلام الدورة الشهرية

ربطت العديد من الدراسات العلمية شاي البابونج بتخفيف شدة تقلصات الدورة الشهرية.

وجدت دراسة أجريت عام 2010، على مجموعات مختلفة من النساء، بأن تناول شاي البابونج لمدة شهر، يمكن أن يقلل من آلام وتقلصات الدورة الشهرية، كما أبلغت النساء في الدراسة أيضاً عن قلق وضيق أقل، مرتبط بآلام الدورة الشهرية، بعد استخدامهن لشاي البابونج.

البابونج مفيد لالام واظطرابات الدورة الشهرية وتكيس المبايض-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. البابونج مفيد لالام واظطرابات الدورة الشهرية وتكيس المبايض

2 – المساعدة في علاج متلازمة تكيس المبايض

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي اضطراب معقد في الغدد الصماء والتمثيل الغذائي يرتبط بخلل في التبويض.

وعلى الرغم من تقدم العلم في المجال الطبي، لا يُعرف حتى اليوم  الكثير عن الأسباب والعوامل الأساسية، التي تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة تكيّس المبايض.

تستخدم أزهار البابونج في الطب البديل منذ القدم لما لها من آثار مضادة للتشنج والالتهابات، ولهذا السبب فإن خصائص البابونج المضادة للتشنج، فد تخفف من تقلصات الدورة الشهرية.

في دراسة تم إجراؤها على الفئران، أظهرت النتائج النسيجية والهرمونية أن البابونج يمكن أن يقلل من علامات متلازمة تكيس المبايض في أنسجة المبيض، ويساعد على إفراز الهرمون اللوتيني في الفئران، ومع ذلك هناك حاجة لإجراء أبحاث ودراسات على البشر (2) مصدر موثوق



3 – تحفيز المخاض للحامل

هناك دراسة حديثة واحدة على الأقل، مزدوجة التعمية، أشارت إلى أن البابونج يمكن أن يساعد في تحفيز المخاض، لدى النساء اللواتي يعانين من الحمل المطول.

في عام 2013م، أجريت دراسة في مستشفى الشهيد أكبر أبدي في طهران، ونشرها موقع المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (ncbi)مصدر موثوق، حول تأثيرات البابونج على تحفيز المخاض، وقد تم في هذه الدراسة تقسيم 80 امرأة إلى مجموعتين، وذلك بعد فترة حمل مطولة، وكانت لديهن حالات حمل منخفضة الخطورة.

تم إعطاء مجموعة واحدة مكونة من 40 امرأة 1000 ملليجرام من البابونج كل 8 ساعات، لمدة أسبوع واحد، وأعطيت المجموعة الأخرى دواءً وهمياً.

بعد أسبوع واحد، بدأت 92.5 ٪ من النساء في مجموعة البابونج تعاني من أعراض المخاض. فيما بدأت 62.5٪ فقط من النساء في مجموعة الدواء الوهمي تعاني من الأعراض.(3) مصدر موثوق

تحذيرات للمرأة الحامل

رغم النتائج التي خلصت إليها الدراسة السابقة، إلاَّ أن هناك دراسات أخرى أوصت بالتعامل بحذر عند استخدام جميع أنواع شاي الأعشاب ومنها البابونج، وذلك أثناء فترة الحمل.

على سبيل المثال أوصت مراجعة منهجية للدراسات التي أجريت في عام 2019 بعدم تشجيع الأدوية العشبية، بما في ذلك البابونج، حتى يتوفر المزيد من الأدلة على سلامتها.

كما وجدت هذه المراجعة أن استخدام البابونج في الثلث الثالث من الحمل قد ارتبط بزيادة حوادث الولادة المبكرة قبل موعدها، مما أدى إلى انخفاض أوزانهم عند الولادة.(4) مصدر موثوق

هل تناول شاي البابونج آمن أثناء الحمل والرضاعة؟

على الرغم من احتواء شاي الأعشاب، سواء كان شاي البابونج أو غيره من المكونات الطبيعية، فإن هذا لا يعني بالضرورة أنها آمنة، حيث قد تختلف كميات المواد التي تحتوي عليها، أو ربما قد تحتوي أيضاً على مكونات غير مدرجة على الملصق، وقد تنتقل هذه المكونات إلى طفلك، أو قد تتداخل مع الأدوية الأخرى التي تتناولينها.

إن أفضل نصيحة لكِ كحامل أو كمرضع هي أن تشربي كوب واحد أو كوبين فقط من شاي الأعشاب الذي تعتقدين بأنه آمن ولا يحتوي على الكافيين، ويكون من علامة تجارية مرموفة ومشهود لمنتجاتها بالجودة.

يعد شاي البابونج الخالي من الكافيين آمن للحامل إذا كان بكميات قليلة-التشافي بالغذاء
التشافي بالغذاء.. يعد شاي البابونج الخالي من الكافيين آمن للحامل إذا كان بكميات قليلة

ابتعدي عن الكافيين

وعلى وجه العموم يُنصح دائماً بأن تبتعد النساء الحوامل والمرضعات عن الكافيين أو الحد منه على الأقل، وذلك لأن الجنين أو الطفل الرضيع لا يستطيع تحمل الكافيين مثل الكبار.

تتضمن هذه التوصية أي نوع من الكافيين، وليس فقط الكافيين الموجود في الشاي، حيث يوجد الكافيين في الأطعمة والمشروبات، بما في ذلك الشوكولاتة، والقهوة، والصودا.

إذا كنت تستهلكين أكثر من مصدر واحد للكافيين يومياً أثناء الحمل، فأنت بذلك تزيدين من كمية الكافيين في نظامك الغذائي، مما يؤثر على طفلك.

4 – التخفيف من الالتهابات

الالتهاب هو رد فعل الجهاز المناعي لمحاربة العدوى. يحتوي شاي البابونج على مركبات كيميائية قد تقلل الالتهاب، ومع ذلك، يرتبط الالتهاب طويل الأمد بمجموعة واسعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك البواسير وآلام الجهاز الهضمي، والتهاب المفاصل، واضطرابات المناعة الذاتية، وحتى الاكتئاب.

5 – مفيد لصحة العظام

هشاشة العظام هي الفقدان التدريجي لكثافة العظام، كما أنها قد تؤدي إلى مخاطر كسور العظام وانحناءها، ومع أنه يمكن لأي شخص أن يُصاب بهشاشة العظام، إلا أنه أكثر شيوعاً بين النساء، خصوصاً في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، وقد يكون هذا بسبب تأثيرات هرمون الاستروجين.

وجدت دراسة أجريت عام 2004 أن شاي البابونج قد يكون له تأثيرات مضادة للإستروجين، كما أنه قد ساعد في تعزيز كثافة العظام، لكن مؤلفي الدراسة حذروا من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات هذه الفائدة بشكل أكثر دقة.

6 – المساعدة على النوم والاسترخاء

هناك اعتقاد واسع بأن شاي البابونج يساعد على الاسترخاء والنوم، كما يخفف من التوتر والقلق أيضاً.

في مراجعة واحدة للأدلة، نُقل عن 10 من 12 مريضاً بأمراض القلب والأوعية الدموية، أنهم ناموا بعد فترة وجيزة من تناول شاي البابونج، وتشير مجموعة من الدراسات التي تبحث في النماذج السريرية أيضاً إلى أن شاي البابونج قد يساعد الناس فعلاً على الاسترخاء.

في دراسة أخرى أجريت على الفئران، ساعد مستخلص البابونج القوارض المضطربة للنوم على النوم. يعتقد العديد من الباحثين أن شاي البابونج قد يعمل مثل البنزوديازيبين.

البنزوديازيبينات هي أدوية تصرف بوصفة طبية يمكن أن تقلل من القلق وتحفز على النوم. تشير بعض الأبحاث إلى أن البابونج يرتبط بمستقبلات البنزوديازيبين.

مراجعة تبحث في قدرة شاي البابونج على تقليل القلق. تظهر بعض الدراسات فائدة متواضعة لمكافحة القلق، لكن البعض الآخر لا يفعل ذلك.

8 – علاج بعض الأمراض الجلدية الخفيفة

وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 1987 أن تطبيق مستخلص البابونج مباشرة على الجرح يساعد على التئام الجروح. وبالمثل ، وجدت بعض الدراسات أن مراهم البابونج قد تساعد في علاج الأكزيما وحالات الالتهابات الجلدية الخفيفة، على الرغم من أنها ليست فعالة مثل كريم الهيدروكورتيزون.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوكتويتر، – اتستغرام، واشترك بقناتنا على يوتييوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

المحتوى القائم على الأدلة

 Evidence Based Content

تستند هذه المقالة إلى مصادر ذات موثوقية عالية عالمياً، كما تستند على الأدلة العلمية، والحقائق الثابتة، التي أوصى بها وكتبها خبراء ومتخصصون في المجال.

إننا نولي أهمية قصوى للشفافية والمصداقية، ولاحترام كافة المعاهدات والمواثيق الدولية، المتعلقة بالحقوق الفكرية ومصادر النشر، كما نلتزم ببنود الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، وبقية الاتفاقات المُبرمة بين الدول بشأن النشر الإعلامي.

لذلك.. يسعى فريق التحرير في التشافي بالغذاء، إلى فحص وتدقيق كامل المواد التحريرية قبل إجازتها للنشر، كما يلتزم فريقنا بالتحلي بأعلى قدر من الموضوعية والدقة في نقل المعلومات.

تحتوي هذه المقالة أيضاً على المراجع العلمية، المُضمَّنة بالأرقام التي بين قوسين (1)، (2)، (3) ….الخ، كما أنها تحتوي على روابط قابلة للنقر والوصول لمصادرها الأصلية.

المزيد من المعلومات حول سياساتنا التحريرية تجدونها في صفحة الأحكام والشروط

جميع عناوين مكاتب شركة DXN المعتمدة حول العالم

 

قم بفتح أحد الروابط التالية، الموضحة باللون الأزرق حسب موقعك الجغرافي، ثم اختر الدولة التي تتواجد بها، بالضغط على الفرع أو على الموقع في الخارطة، وستظهر لك كافة العناوين لجميع المدن المتوفرة، مع أرقام الهواتف ومواعيد الدوام الرسمي.

 

عناوين مكاتب شركة DXN في السعودية ودول الخليج والعالم العربي

عناوين مكاتب الشركة في دول آسيا 

عناوين مكاتب الشركة في دول أوروبا

عناوين مكاتب الشركة في أمريكا ودول أمريكا اللاتينية

عناوين مكاتب الشركة في دول إفريقيا

عناوين مكاتب الشركة في استراليا

 

إذا احتجت للمساعدة تواصل معنا واتس أب على ( 30 33 27 777 00967 )، وسنرسل إليك كامل العناوين الخاصة بمدينتك، ونقاط البيع الأقرب إلى عنوانك، مع أرقام الهواتف المتوفرة.

التشافي بالغذاء دليلك للعلاج الطبيعي

اشترك بنشرة التشافي الاخبارية

احصل على وصفات ونصائح مجانية تساعدك في علاج الكثير من مشكلاتك الصحية

خصوصيتك مهمة بالنسبة لنا، اقرأ المزيد حول سياسة الخصوصية الخاصة بنا