مقالات وأبحاثأمراض شائعةصحة المرأة

كيف تتخلصين من الدوالي؟ 5 طرق منزلية مجربة

ماهي الدوالي؟ وما أسبابها وأعراضها؟ ولماذا تصيب النساء أكثر من الرجال؟ ومن هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بها؟

التشافي بالغذاءالمحتوى القائم على الأدلة

قد تبدو الدوالي وكأنها مشكلة تتعلق بالمرأة فقط، إلا أنها في الحقيقة مشكلة شائعة بين النساء والرجال أيضاً، غير أنها أكثر شيوعاً بين النساء، إذ تشير الأبحاث إلى أنها تصيب حوالي 55% من النساء، بمقابل 40% من الرجال.

إنها مشكلة شائعة بين النساء، وخصوصاً الأكبر سناً، أو الحوامل، وذلك بسبب التأثيرات الهرمونية، حيث تميل هذه المشكلة إلى التطور بمرور الوقت، مع التقدم في العمر، وفقدان الأوردة لمرونتها الطبيعية، بسبب ارتفاع مستويات الالتهاب.

تتناول هذه المقالة.. أسباب وأعراض الدوالي، بالإضافة إلى 5 طرق وأعشاب طبيعية وفعالة، تساعد في علاج هذه المشكلة.



ماهي الدوالي؟ ?What are varicose veins

الدوالي Varicose veins، هي عبارة عن أوردة عنكبوتية، ملتوية ومنتفخة، ذات ألوان أرجوانية داكنة أو زرقاء.

إنها تنشأ بشكل شائع على الأوردة السطحية للجلد في الساقين، وخصوصاً من الخلف، وذلك لأن الوقوف والمشي، يزيدان من الضغط على أوردة الجزء السفلي من الجسم.

بالنسبة للعديد من الأشخاص، وخصوصاً النساء، والأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، فإن الدوالي غالباً ماتكون مصدر قلق تجميلي، أكثر من كونها شيئاً يسبب الألم، لكنها بالمقابل قد تكون مصدر ألم وانزعاج للكثير من الناس، وقد تؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة. (1)

أسباب الدوالي

يمكن أن تؤدي الصمامات الضعيفة أو التالفة، إلى عودة الدم للخلف، وتجمعه في الأوردة، بدلاً من ذهابة إلى القلب، وهذا هو السبب في حدوث الدوالي.

كيف ذلك؟ نشرح أكثر..

تقوم الشرايين بنقل الدم من القلب إلى باقي أعضاء الجسم، بينما تقوم الأوردة بإعادة الدم من أعضاء الجسم إلى القلب، ولكي تسير هذه العملية بشكل سلس وطبيعي، يجب أن تعمل الأوردة في الساقين ضد الجاذبية، (بمعنى في الاتجاه المعاكس للشرايين).

في السياق الطبيعي، عندما لاتكونين مصابة بالدوالي، يحدث التالي:

تعمل انقباضات العضلات في أسفل الساقين كمضخات، وتساعد جدران الأوردة المرنة الدم، على العودة إلى القلب، ومع تدفق الدم نحو القلب يحدث انتفاخ للصمامات الدقيقة في الأوردة، ثم تُغلق تلقائياً لمنع الدم من التدفق للخلف.

في السياق غير الطبيعي، عندما تكونين مصابة بالدوالي، فإن الذي يحدث هو التالي:

تتوقف الصمامات الدقيقة في الأوردة عن إغلاق الممر، مما يتسبب بعودة الدم إلى الخلف وتجمعه في الأوردة بدلاً من الذهاب إلى القلب، وهو ما يسبب تمددها والتواءها بهذا الشكل العنكبوتي.

أعراض الدوالي

لا تسبب الدوالي الوريدية أي ألم في الغالب، وتشمل علامات وأعراض الدوالي ما يلي: (2)

  • ظهور الأوردة ذات اللون الأرجواني الداكن أو الأزرق في الساقين، او في مناطق مختلفة من الجسم.
  • حدوث التواء وانتفاخ في الأوردة، وغالباً ما تظهر مثل الخيوط الشبكية على الساقين، خصوصاً من الخلف.

إذا كانت الدوالي مؤلمة، فقد تشمل علاماتها وأعراضها مايلي:

  • شعور مؤلم أو ثقيل في الساقين.
  • حرقة وخفقان وتشنج عضلي، وتورم في أسفل الساقين.
  • تفاقم الألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.
  • حكة حول واحد أو أكثر من الأوردة.
  • تغيرات في لون الجلد حول الدوالي.
  • الأوردة العنكبوتية تشبه الدوالي، لكنها أصغر حجماً.
  • في بعض الحالات يمكن أن تظهر الدوالي على الوجه أيضاً، مع الاختلاف في الحجم، حيث تكون مثل شبكة عنكبو مصغرة.

عوامل خطر الإصابة بالدوالي

يمكن أن تزيد احتمالات خطر إصابتك بالدوالي في الحالات التالية:

التقدم في العمر

مع التقدم في العمر يحدث تآكل للصمامات الدقيقة في الأوردة، التي تساعد في التحكم بتدفق الدم، مما يؤدي إلى عودة الدم مرة اخرى وتجمعه داخل الأوردة.

الجنس

تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالدوالي، بسبب التغيرات الهرمونية قبل الدورة الشهرية، أو أثناء الحمل، أو عند انقطاع الطمث، لأن هرمونات الأنثوية تميل إلى إرخاء جدران الوريد.

كما أن تعاطي العلاجات الهرمونية، مثل موانع الحمل المختلفة، تُزيد من خطر الإصابة بدوالي الأوردة (الدوالي).

الحمل

يزداد تدفق الدم في الجسم أثناء الحمل، حيث يدعم هذا التغيير نمو الطفل، ولكنه يعمل أيضاً على توسيع الأوردة في الساقين.

تاريخ العائلة

إذا كان أفراد الأسرة الآخرون مصابون بالدوالي، فهناك احتمال أكبر لإصابتك بالدوالي أنت أيضاً.

البدانة والوزن الزائد

البدانة والوزن الزائد، هي سبب رئيسي للعديد من المشكلات الصحية المختلفة، ومنها الدوالي، حيث يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة الضغط على الأوردة.

الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة

تعلمنا من خلال أمثال وأقول الحكماء والقدماء بأن “الحركة بركة”، وعند الإصابة بالدوالي، تساعد الحركة الدائمة والمستمرة، على تدفق الدم داخل الأوردة، بشكل طبيعي وسليم.

طرق منزلية فعالة لعلاج الدوالي

بدل اللجوء إلى أساليب العلاجات المُكلفة، ذات الآثار السيئة في أكثر الأحيان، كالوصفات والدهانات والكريمات، وكذلك العمليات الجراحية، وجراحات الليزر باهضة الثمن، والتي غالباً ما تكون فاشلة ومحبطة وغير فعالة.

ننصحك بتجربة العلاجات والأعشاب المنزلية الطبيعية، فهي فعالة جداً في علاج مشكلاتك، وآمنة تماماً على صحتك، وطيبة وحنونة على جيبك وميزانيتك.

إليك بعض تلك العلاجات الطبيعية، المفيدة لعلاج الدوالي، والمدعومة بالعلم:

1. التمارين الرياضية

تعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وكذلك القيام بالأعمال البدنية، التي تتطلب جهداً بدنياً، أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين تدفق الدم والدورة الدموية، وتقليل الالتهاب.

بحسب المعهد الوطني للقلب والدم والرئة، فإن الجلوس الطويل، خصوصاً إذا كان في وضعية سيئة وغير مريحة، أو الوقوف لفترة طويلة من الوقت، دون التحرك، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالدوالي، وأمراض أخرى مختلفة، كإصابات العمود الفقري، وآلام الظهر والمفاصل. (3)

عندما تظل لفترة طويلة في حالة ركود، يصعب على عروقك ضخ الدم بكفاءة إلى قلبك، ومحاربة آثار الجاذبية.

لهذا السبب تعد ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والمتوسطة، كالمشي على الأقدام لمدة 20 إلى 30 دقيقة يومياً، على سبيل المثال، أو ركوب الدراجة الهوائية، أو السباحة.

تعد كلها طرقاً رائعة جداً، للمساعدة في موازنة الهرمونات لديك بشكل طبيعي، والحفاظ على وزنك عند المستوى الصحي، وخفض ضغط الدم، وغير ذلك من الأمور، التي يمكن أن تساهم في توسيع أوردتك، وزيادة تدفق الدم إلى قلبك.

2. التغييرات في أنماط الغذاء

تناول الأغذية السيئة، كالأطعمة المالحة والغنية بالصوديوم، أو المليئة بالسكريات المضافة، قد يتسبب في الإصابة بمشكلات صحية كثيرة، مثل احتباس الماء، وتراكم الدهون وزيادة الوزن، وغيرها من الأمراض الكثيرة.

لذلك فإن الابتعاد عن هذه المأكولات، أو التقليل منها على الأقل، وتناول أطعمة غنية بالمغذيات المفيدة، كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، يمكن أن يساهم في التقليل من الالتهابات والحد من مشكلات كثيرة منها الدوالي.

تشمل بعض تكل الأطعمة المليئة بالمغذيات المفيدة مثل:

  • المكسرات كاللوز والفستق
  • البقوليات كالعدس والفول والفاصوليا البيضاء
  • البطاطا الحلوة
  • الخضار الورقية والصليبية
  • الأسماك والمأكولات البحرية.
  • البذور مثل بذور الكتان، والشيا، والقرع
  • الأطعمة المحتوية على الألياف

وهذه مجرد أمثلة لقائمة طويلة من الأطعمة الطبيعية، والغنية بالعناصر المغذية والأساسية، والهامة لصحة الجسم عموماً.



3. الحفاظ على وزن صحي

الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، هم أكثر عرضة للإصابة بالدوالي، وخصوصاً النساء ذوات الوزن الزائد، والمتقدمات في السن.

يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة الحمل والضغط على الأوردة، مما يساهم في حدوث التهاب وخلل في الصمامات داخل الأوردة، وخصوصاً السطحية في الجلد، مما يؤدي إلى عودة الدم للخلف والتجمع داخل الأوردة.

وفقاً لتقرير نشرته صحيفة Huffington Post الإلكترونية، حول العلاقة بين زيادة الوزن والدوالي، فإن علاج دوالي الأوردة، يكون أكثر صعوبة عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن، حيث أنها تمتد ويزداد حجمها في الاتساع، حتى تصل إلى 4 أو 5 سنتيمترات في عمق الساق.(4)

4. مستخلصات الأعشاب

وفقًا للمعهد الوطني للصحة، فإن تناول مستخلص بذور العنب، قد يساعد في تقليل التورم في أسفل الساقين، والأعراض الأخرى للقصور الوريدي المزمن، على الرغم من وجود أدلة محدودة حالياً على فعاليته.

يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية منع تجلط الدم، أن يتجنبوا تناول مستخلص بذور العنب كمكمل غذائي، حيث يمكن أن يتفاعل مع الدواء.

في إحدى الدراسات الأخرى، تم العثور أيضاً على عنب العليق وكستناء الحصان، على أنهما فعالان وآمنان في علاج الدوالي، وهما من النباتات المعروفة منذ آلاف السنين كعلاجات شعبية. (5)

لقد تمت دراسة فعاليتهما في علاج القصور الوريدي المزمن، الذي يسبب الألم وتورم الكاحل، والشعور بالثقل والحكة، وتشنج الساق الليلي، وكلها أعراض مصاحبة للدوالي.

وقد أفادت نتائج الدراسة، بأنهما مفيدان في تقليل احتباس الماء، ومشاكل الدورة الدموية، والتورم ، والإسهال، والهبات الساخنة، المصاحبة للدورة الشهرية، وغيرها من الحالات الأخرى المرتبطة بالجلد. (6)

5. الزيوت الأساسية

الزيوت الطبيعية الأساسية، مفيدة في تحسين تدفق الدم، وتقليل الالتهاب والاختلالات الهرمونية.

يعتبر زيت السرو مثلاً، من أفضل العلاجات البديلة، الخاصة بمشاكل الأوردة مثل الدوالي، حيث لديه القدرة على زيادة الدورة الدموية، وتدفق الدم في الأوردة.

يمكنك تجربة بضع قطرات من زيت السرو العطري، على المنطقة المصابة مرتين يومياً لعدة أسابيع.

إذا كنت تعاني من آلام في العضلات، أو تورم أو بثور على الجلد، فحاول استخدام الزيوت الأساسية الأخرى، مثل زيت النعناع وزيت شجرة الشاي، وزيت اللافندر، بكميات صغيرة لتهدئة المناطق المصابة.


إذا أعجبتك هذه المقالة واستفدت منها، لا تنس مشاركتها لأصدقاءك، لتعم الجميع الفائدة.

لا تنس أيضاً الاشتراك بنشرة التشافي الاسبوعية لمواكبة كل الوصفات والنصائح الجديدة. 

لمعرفة كل جديد حول الصحة والعافية تابعنا على

فيس بوككورةتويتر، – انستغرام، واشترك بقناتنا على يوتييوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى